العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-08-07, 04:14 am   رقم المشاركة : 21
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
   تحيه طيبه وبعد /

أخي الكريم .. كلامي ليس كلاماً انشائياً تعبيرياً تلمح فيه والله أعلم الى سرد الكلمات دون واقعاً نستشف منه الحقيقـــــه .. فالواقع الذي قصه الله في القرآن وحدث به الرسول صلى الله عليه وسلم يكفي أن يكون دليلاً على من سن وابتدع الأفعال والسلوكيات الاجراميه ..
أما رأي فيما هو أبلغ للمسلم فأنا أرجح الأمرين لخطورة الأفعال والسلوك الإجرامي وهنا أدله نوردها لمن كان قلبه سليماً يستنبط منها المراد الإلهي ..

أهلاُ بالعزيز خالد
الواقع الذي قصه الله في القرآن وحدث به الرسول صلى الله عليه وسلم يكفي أن يكون دليلاً لنا في الحذر من الوقوع في ما حرم الله ، وما أريد منك أن تفهمه ، أن اعتراضي ليس على وعظ العامة وتحذيرهم من مشابهة الكفار ، إنما اعتراضي على استخدام المشابهة كعلة للتحريم في تلك النصوص التي أوردت " باستثناء حديث من تشبه بقوم فهو منهم " مع التأكيد على أن هذه العلة يدور معها الحكم وجوداً وعدما


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
قال تعالى ((أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً )) هذه الآيه الكريمه توضح لنا الآليه في قضية التشبه التي نبه اليها الخالق سبحانه وتعالى وأوردها تهكماً وسخريه ضد الكفار والفساق ..
وقوله تعالى ((ومن لم يحكم بما أنـزل الله فأولئك هم الكافرون))، وقوله تعالى: ((ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)) كل هذه الآيات الكريمــــه يشير اليها الله تعالى ويحذر من إقدام المؤمن الى حضيرة الكفر والفسق والعصيان ويتلبس بها ويكون شبيهاً للكافر في أفعاله وسلوكياته وإن كان هناك خلافاً قوياً بين العلماء الربانيين في قضية التحكيم بغير ما أنزله الله يطول شرحــــه ولكن هذا دليل آخر على عِظم الإقتراب من التشبه المزعوم والمحرم ...

الحكم بغير ما أنزل الله بعيد عن مدار الحديث إنما حكمهم بغير ما أنزل الله يا أخ خالد هو مدار الخطيئة

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن)) دليل آخر يوضح لنا التحذير الشديد من رسول الهدى للأمه في خطورة التشبه بالكفار والعصاه وهو ترهيب منه صلى الله عليه وسلم لأمته نصرهم الله فإن لم يكن مؤمن فماذا يكون ؟؟؟

مع أن هذا الحديث لا أقر فيه بخروج المسلم من حضيرة الإسلام وإنما كان تحذيراً منه صلى الله عليه وسلم كتحذير وترهيب ... وفيه يطول الشرح وهذا ليس موضوعنا ...

مذهب أهل السنة والجماعة أنه يكون مؤمنا بإيمانه فاسقاً بكبيرته
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
وهناك أدله أخرى توضح أفعال الكفار والتحذير الشديد من الله للرسول والأمه على تتبع والتشبه بالكفار قال تعالى (ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) اليس هذا يعطي لنا الحق في الوعظ للأمه في عدم التشبه بالكفار والميل كل الميل للشيطان وأعوانه كما مالوا الكفار وانجرفوا للرذيله والإنحطاط عليهم مايستحقون .

بل يعطينا الحق في تحذيرهم من البعد عما جاءهم من الحق
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  

الم يقل صلى الله عليه وسلم ((من تشبه بقوم فهو منهم)) كـمــا صح ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف بمن شاركهم في شعائر دينهم المحرفه والتي يشربون فيها الخمور ويزنون ...الخ أهكذا أخي الناقد لانستنتج الأدله ولانستنبط منها العلل من نزول الأحكام !!!!! غفر الله لك .

ولك يابن الكرام
هذا هو النص الوحيد مما أوردت الذي يصح به الاستدلال عن التشبه بالكفار
ولم أقل رعاك الله بأن من شاركهم في شعائر دينهم فهو على حق ، سواء أكانت محرفة أم لا " مع التأكيد على التفصيل الذي أوردته في الحديث عن شرع من قبلنا "
وكل ما أكدت عليه أن العلة تستنبط ليدور معها الحكم وجوداً وعدماً ، ولا يمكن أن يكون مدار الحكم على علة التشبه في النصوص السابقة باستثناء هذا الحديث
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
قال تعالى (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحـا وقال إنني من المسلمين) أي في حضيرة الإسلام ..ولأهـمـيـــة تمـيز المسلم عن الكافر أُمر المسلم أن يدعو الله - تعالى - في كل يوم على الأقل سبع عشرة مرة أن يجنبه طريق الكافرين ويهديه الصراط المستقيم( اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين)

وجاءت النصوص الكثيرة جــداً مـــن الكتاب والسنة تنهى عن التشبه بهم وتبين أنهم في ضلال فمن قلدهم فقد قلدهم في ضلالهم. قال الله - تعالى -( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون) وقـال تـعـالى ( ولئن اتبعت أهواءهـم بعد ما جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا واق) وقال تعـالى(ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات) ويدعو الله - تعالى - المؤمنين إلى الخشوع عند ذكره - سبحانه - وتلاوة آياته، ثم يقول (ولا يكونوا كالذين أوتوا الكـتـاب مـن قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون )

قال تعالى ((الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زانٍ أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين )) وقد قرنه الله وشبهه بالشرك ... فما رأيك عزيزي ..

رأيي يا عزيزي
أن دعائي لله بأن يهديني للصراط المستقيم هو دعاء هدفه الأول تحقيق أمر الله وتشريعه
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
دليل آخر على أن أصحاب الربا أشباه الكفار إلا من تاب واستغفر الله يقول تعالى ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون * يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم )

ولهذا نادى اللهُ الذين آمنوا بصفة الإيمان الجليلة ناهياً إياهم عنه ومحذراً من سوء عاقبته فيقول ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ) لقد ناداهم الله بصفـــــة المؤمنين ياعزيزي لا بصفــــة الكفار والمشركين وهذا دليل آخر لايستشعر معناه إلا من أدخل الله في قلبه العلم وتفطن للأحكام ...

عن عثمان رضي الله عنه قال (فاجتنبوا الخمر فإنها لا تجتمع هي والإيمان أبداً إلا أوشك أحدهما أن يخرج صاحبه). يخرج الى أين ياصاحبي !!

وهنا كأدله كثيره جداً لن أتواني عن إيرادها ولكن معنا وقتٌ بإذن الله ...

يا أخي وجه الاستدلال فيما قلت بأنها أدلة لا أراه مستقيماً باستثناء حديث " من تشبه بقوم فهو منهم "
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
أما مسألة إيرادك حفظك الله ورعاك الى قول الله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تـتـخـذوا الـيـهــود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم ))
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : "المشابهة تورث المودة والمحـبـة والموالاة في الباطن كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر" تكفيني هذه الكلمات الواضحـــــــــــــــه * من شيخ الاسلام .

ويذكر شيخ الإسلام: "أن من أصل دروس دين الله وشرائعه وظهور الكفر والمعاصي التشبه بالكافرين كما أن أصل كل خير المحافظة على سنن الأنبياء وشرائعهم ))

وهذا القول ما أوردته أنا بشيء من الإيضاح لابشيء من التعبير على حد قولك ؟؟ غفر الله لك هذا التهكم !

قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما "من بنى ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة... انتهى .

قال شيخ الإسلام: "لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا اغـتـســــال ولا إيقاد نيران ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك ولا يحل فعل وليمة ولا الإهـــداء ولا الـبـيـع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللـعــب الذي في الأعـياد ولا إظهار زينة. وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائـرهـــم بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام .. انتهى .

وكما نعلم أن هذه الأعياد فيها مافيها من شربٍ للخمور ومقارعـــــــــــةٌ للنساء ....

مرة أخرى يا أخ خالد أنا لم اقل بأن مشاركتهم أعيادهم أمر مشروع ، سواء أكان فيها خمر ونساء أم لم يكن
أما ما أوردته من كلام لشيخ الاسلام وغيره ، فهو جميل أقره ولا أعترض عليه ، لكن هل قاله أحدهم في تفسير الآية التي استدللت بها أنت على التشبه ؟
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
أما يرادك لما بدر من خالدٍ ابن الوليد رضي الله عنه فهذا شيء وكلامي في الوعظ والإرشاد شيء آخر .. أنا أقول لك ما ندعو له ونحذر منه العامه أما في ساحات القصاص فندع الحكم يتحدث وليس لنا بعدها إلا الدعاء للإخوه والمؤمنين الذين مالوا عن الحق ... فلماذا لاتريد أن تفهم مقصدي !! أم أنك تريد أن تنحى منحى آخر .. كن في صلب الموضوع وتفهم محاورك وافهم أقواله على أحسن الظن لنلتقي الى الرقي والسمو بيننا ... هداك الله ..

انت تعد تلك العلة مهمة لوعظ و إرشاد العامة ولنرفع من خطورة الفعل وربطه بالفاعل مباشره لتقزيم صاحبه متى مارتكب هذه الكبيره وتهويل فعلته التي أقدم عليها ...

وأنا أقول أن العلة تستنبط ليدور معها الحكم وجوداً وعدما ، ولهذا فالتشبه الذي أتحدث عنه أقصد به العلة التي يدور معها حكم التحريم وجوداً وعدما ، ولهذا قلت لك أني لم أجد ضابطاً واضحاً محدداً في هذا ، أما أحكام التحريم الأخرى فكنت أتحدث عن أن مدار هذا هو النص وعلته وليس المشابهة للكفار
وكل قرر قوله في هذا ، حتى ولو اختلفنا فنحن إخوة أحبة قبل كل شيء
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
الأمر الآخر :
أما وإنك قد وصفتني بالعلامـــــــه / كنوع من السخريه والإستهزاء والتقليل من شأني فإني والله لم أناقشك في كثيرٍ من أقوالك حتى أسايرك ونخرج بفوائد عظيمـــه تفيد القاريء الكريم / غفر الله لك ماهكذا تورد الإبل ياعزيزي .. وماهكذا نتخاطب ونتناقش !

عفواً يا أخ خالد
كان لابد لك أن توضح لنا سابق قولك قبل أن تقرر ما قلته أنا
كلامي حفظك الله ورعاك ، كان رداً على قولك :
" لا تحاول أن تعرج بنا لقضايا أنا أكبر من أن أناقشها "
فقلت لك :
ماهذااااااا ؟
جنابك ايها العلامة أكبر من أن تناقش الرابع من أدلة الأحكام " شرع من قبلنا "

ورغم هذا أنت أخ عزيز ، والعذر لك حتى ولوعددت تعجبي استهزاء ً
لك أسفي ومثلك يعتذر له

أما مسألة أنك لم تناقشني في " كثير " من أقوالي بهدف المسايرة ! ... فهذا مع احترامي لك لن يخرجك بفوائد عظيمة ، وليس هذا منهج طالب العلم ، كما أنه لن ينقص من قولي

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
عموماً سأكمل هذه الحلقات للفائده ...

وأنا سأتنحى جانباً حتى لا أشتت عليك فائدتك التي سأسعد بقراءتها إن شاء الله

لك محبتي وتقديري






رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:03 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة