العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-08-07, 08:16 am   رقم المشاركة : 20
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
أهلاً بالحبيب خالد
هذا كلام انشائي تعبيري تاريخي جميل
لكن ما مدار هذه العلة " التي يبدو أنها من استنتاجك " حول الأحكام ؟ ... هنا السؤال
فعلماء الأصول حددوا العلة بسبب أن الحكم يدور معها وجوداً وعدما

أنت في مجمل كلامك الذي أسهبت فيه ، تقول ان أصل كل خطيئة " ولا أدري هل تحصرها بالكبائر أم لا " هم الكفار ، وأننا لابد أن نربط هذه الخطيئة بالكفار ، حتى نشنعها في عين المسلم ، وحتى نقزم صاحبها ، ونهول فعلته التي ارتكبها

طيب ياخالد
فلنقل أننا بمنزلة القصاص والوعاظ الذين يولون مفردات الترغيب والترهيب جانباً كبيرا
برأيك
أيهما أبلغ لدى المسلم
أن تذكره بالنصوص السماوية الواردة بالوعد والوعيد في ماحرمه الإسلام
أم تقول له أن هذا الفعل فعل الكفار والمشركين
!
أخشى ياخالد أن يغلب الانتصار للنفس في موضع لايصلح معه ذلك ، فليس المقام مقام " ردية " ينفع معه الاسهاب في الكلام وتنميقه بداعي الانتصار للذات
المهم هنا المضمون ، فإن كان كلامك هذا معضود بنص أو قول علماء فأورده جزاك الله خيرا
اذكر لنا قول أي عالم من أي مذهب تشاء ، ذكر في الحديث عن تلك الكبائر ان فيها مشابهة للكفار والمشركين

بالنسبة لقولك :
" نرفع من خطورة الفعل وربطه بالفاعل مباشره لتقزيم صاحبه "
لايجوز لنا تقزيم صاحب الكبيرة أو النيل منه ، يجب أن نقيم عليه الحد ، ولكن لانزيد ولا بلفظة تنال منه أو تقزمه
فخالد بن الوليد حينما اقبل على الغامدية بحجر " حال رجمها " فرمى رأسها , فانتضخ الدم على وجه خالد بن الوليد ، سبها ، فسمع نبي الله سبه إياها , فقال " عليه الصلاة والسلام " : " مهلا يا خالد بن الوليد , فوالذي نفسي بيده , لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له , ثم أمر بها فصلى عليها ودفنت "
وعلي رضي الله عنه لما رجم شراحة جعل الناس يلعنونها فقال : أيها الناس لا تلعنوها فإن من أقيم عليه عصا حد فهو كفارته جزاء الدين بالدين

ياخالد
سواء عممت أو خصصت فالعلة واحدة طالما أنها مرتبطة بذات الكفر
أما ايرادك المطول لمذماتهم ، فأنا لم أردها بمثل ما رددت به انت عن الكفار كل فضيله

بالتأكيد هناك فرق بين الموالاة والمصالح ، ولكن لاتنسى أن مدار حديثنا هنا حول آية المائدة (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم ان الله لا يهدي القوم الظالمين)
فإذا وجدت حفظك الله في أي تفسير للعلماء ، من أورد كلاماً عن التشبه في تفسيره لهذه الاية التي استدللت بها أنت في التشبه ، فأتنا به مشكوراً مأجورا

قبل أن تتهمني بالتناقض أو غيره
أنا لا اتحدث عن النسخ بارك الله فيك
أنا أتحدث عن شرع من قبلنا وهو الذي يعده الأصوليون رابعاً في أدلة الأحكام

أما أن تقول أني رفضت ما اسميته " متممه " ، فأنا لم أرفضه ولكني فصلت فيه وفي محل النزاع ، وذكرت محل النزاع في مسألة شرع من قبلنا والخلاف فيها
وقد كان منبع هذا التفصيل قولك :

أما وانك قد خصصت في ردك الآن وقلت :

فقد أوضحت ما لم توضحه في كلامك السابق ، وهذا الايضاح يغير من مضمون كلامك السابق بكل تأكيد

لكن إن تعجب ، فعجبي من قولك بعد هذا الايضاح مباشرة :

ماهذااااااا ؟
جنابك ايها العلامة أكبر من أن تناقش الرابع من أدلة الحكام " شرع من قبلنا "
وهي مسألة اختلف بها علماء الدين
أعانك الله على فرط نرجسيتك !


ولك الشكر أيها العزيز

أما التناقض وعدم فهمي للمحاور وغيرها مما وصمتني به ، فأعتقد أن القراء في موقف أكثر حيادية مني ومنك ، فليتك تركت الأمر لهم بدلاً من التشنيع بالمخالف

دمت بخير


تحيه طيبه وبعد /

أخي الكريم .. كلامي ليس كلاماً انشائياً تعبيرياً تلمح فيه والله أعلم الى سرد الكلمات دون واقعاً نستشف منه الحقيقـــــه .. فالواقع الذي قصه الله في القرآن وحدث به الرسول صلى الله عليه وسلم يكفي أن يكون دليلاً على من سن وابتدع الأفعال والسلوكيات الاجراميه ..
أما رأي فيما هو أبلغ للمسلم فأنا أرجح الأمرين لخطورة الأفعال والسلوك الإجرامي وهنا أدله نوردها لمن كان قلبه سليماً يستنبط منها المراد الإلهي ..

قال تعالى ((أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً )) هذه الآيه الكريمه توضح لنا الآليه في قضية التشبه التي نبه اليها الخالق سبحانه وتعالى وأوردها تهكماً وسخريه ضد الكفار والفساق ..
وقوله تعالى ((ومن لم يحكم بما أنـزل الله فأولئك هم الكافرون))، وقوله تعالى: ((ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)) كل هذه الآيات الكريمــــه يشير اليها الله تعالى ويحذر من إقدام المؤمن الى حضيرة الكفر والفسق والعصيان ويتلبس بها ويكون شبيهاً للكافر في أفعاله وسلوكياته وإن كان هناك خلافاً قوياً بين العلماء الربانيين في قضية التحكيم بغير ما أنزله الله يطول شرحــــه ولكن هذا دليل آخر على عِظم الإقتراب من التشبه المزعوم والمحرم ...

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن)) دليل آخر يوضح لنا التحذير الشديد من رسول الهدى للأمه في خطورة التشبه بالكفار والعصاه وهو ترهيب منه صلى الله عليه وسلم لأمته نصرهم الله فإن لم يكن مؤمن فماذا يكون ؟؟؟

مع أن هذا الحديث لا أقر فيه بخروج المسلم من حضيرة الإسلام وإنما كان تحذيراً منه صلى الله عليه وسلم كتحذير وترهيب ... وفيه يطول الشرح وهذا ليس موضوعنا ...

وهناك أدله أخرى توضح أفعال الكفار والتحذير الشديد من الله للرسول والأمه على تتبع والتشبه بالكفار قال تعالى (ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) اليس هذا يعطي لنا الحق في الوعظ للأمه في عدم التشبه بالكفار والميل كل الميل للشيطان وأعوانه كما مالوا الكفار وانجرفوا للرذيله والإنحطاط عليهم مايستحقون ..

الم يقل صلى الله عليه وسلم ((من تشبه بقوم فهو منهم)) كـمــا صح ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف بمن شاركهم في شعائر دينهم المحرفه والتي يشربون فيها الخمور ويزنون ...الخ أهكذا أخي الناقد لانستنتج الأدله ولانستنبط منها العلل من نزول الأحكام !!!!! غفر الله لك .

قال تعالى (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحـا وقال إنني من المسلمين) أي في حضيرة الإسلام ..ولأهـمـيـــة تمـيز المسلم عن الكافر أُمر المسلم أن يدعو الله - تعالى - في كل يوم على الأقل سبع عشرة مرة أن يجنبه طريق الكافرين ويهديه الصراط المستقيم( اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين)

وجاءت النصوص الكثيرة جــداً مـــن الكتاب والسنة تنهى عن التشبه بهم وتبين أنهم في ضلال فمن قلدهم فقد قلدهم في ضلالهم. قال الله - تعالى -( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون) وقـال تـعـالى ( ولئن اتبعت أهواءهـم بعد ما جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا واق) وقال تعـالى(ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات) ويدعو الله - تعالى - المؤمنين إلى الخشوع عند ذكره - سبحانه - وتلاوة آياته، ثم يقول (ولا يكونوا كالذين أوتوا الكـتـاب مـن قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون )

قال تعالى ((الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زانٍ أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين )) وقد قرنه الله وشبهه بالشرك ... فما رأيك عزيزي ..

دليل آخر على أن أصحاب الربا أشباه الكفار إلا من تاب واستغفر الله يقول تعالى ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون * يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم )

ولهذا نادى اللهُ الذين آمنوا بصفة الإيمان الجليلة ناهياً إياهم عنه ومحذراً من سوء عاقبته فيقول ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ) لقد ناداهم الله بصفـــــة المؤمنين ياعزيزي لا بصفــــة الكفار والمشركين وهذا دليل آخر لايستشعر معناه إلا من أدخل الله في قلبه العلم وتفطن للأحكام ...

عن عثمان رضي الله عنه قال (فاجتنبوا الخمر فإنها لا تجتمع هي والإيمان أبداً إلا أوشك أحدهما أن يخرج صاحبه). يخرج الى أين ياصاحبي !!

وهنا كأدله كثيره جداً لن أتواني عن إيرادها ولكن معنا وقتٌ بإذن الله ...

أما مسألة إيرادك حفظك الله ورعاك الى قول الله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تـتـخـذوا الـيـهــود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم ))
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : "المشابهة تورث المودة والمحـبـة والموالاة في الباطن كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر" تكفيني هذه الكلمات الواضحـــــــــــــــه * من شيخ الاسلام .

ويذكر شيخ الإسلام: "أن من أصل دروس دين الله وشرائعه وظهور الكفر والمعاصي التشبه بالكافرين كما أن أصل كل خير المحافظة على سنن الأنبياء وشرائعهم ))

وهذا القول ما أوردته أنا بشيء من الإيضاح لابشيء من التعبير على حد قولك ؟؟ غفر الله لك هذا التهكم !

قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما "من بنى ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة... انتهى .

قال شيخ الإسلام: "لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا اغـتـســــال ولا إيقاد نيران ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك ولا يحل فعل وليمة ولا الإهـــداء ولا الـبـيـع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللـعــب الذي في الأعـياد ولا إظهار زينة. وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائـرهـــم بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام .. انتهى .

وكما نعلم أن هذه الأعياد فيها مافيها من شربٍ للخمور ومقارعـــــــــــةٌ للنساء ....

أما يرادك لما بدر من خالدٍ ابن الوليد رضي الله عنه فهذا شيء وكلامي في الوعظ والإرشاد شيء آخر .. أنا أقول لك ما ندعو له ونحذر منه العامه أما في ساحات القصاص فندع الحكم يتحدث وليس لنا بعدها إلا الدعاء للإخوه والمؤمنين الذين مالوا عن الحق ... فلماذا لاتريد أن تفهم مقصدي !! أم أنك تريد أن تنحى منحى آخر .. كن في صلب الموضوع وتفهم محاورك وافهم أقواله على أحسن الظن لنلتقي الى الرقي والسمو بيننا ... هداك الله ..
الأمر الآخر :
أما وإنك قد وصفتني بالعلامـــــــه / كنوع من السخريه والإستهزاء والتقليل من شأني فإني والله لم أناقشك في كثيرٍ من أقوالك حتى أسايرك ونخرج بفوائد عظيمـــه تفيد القاريء الكريم / غفر الله لك ماهكذا تورد الإبل ياعزيزي .. وماهكذا نتخاطب ونتناقش !

عموماً سأكمل هذه الحلقات للفائده ...






رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:03 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة