العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 20-08-07, 04:04 pm   رقم المشاركة : 14
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
   تحيه وتقدير / أخي الحبيب الناقد 1 ..

أهلاً بك يابن الكرام

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
   مما يجدر التنبيـــــــــه إليه أن قاعدة التشبه بالكفار .. قاعده عقائديه مسلمٌ بها لاجدال في هذا ولانقاش ولكن هناك ضوابط شرعيـــــــــه مهمــــه لابد أن نوضح أهمها / وما يناسب موضوعنا بإذن الله :

الأعمال المحرمـــــــــــــه والتي ظاهرها وباطنها منافيــــــه للتعاليم الإسلاميه الشرعيه من الأصول والفروع فهذا لاخلاف بين العلماء على أنها محرمــــه

هذه الأشياء تحريمها من منطلق مخالفتها نصاً شرعياً ، فالنص الشرعي هو سبب تحريمها ، ولهذا فمنطلق التحريم هنا ليس التشبه
ولهذا لايمكن أن نقول أن الربا مثلاً محرم لأنه تشبه بالكفار ! ، أو الزنا أو الخمر أو غيره
وإنما منطلق تحريم هذه الأشياء ، هو النصوص الشرعية التي حرمتها وعدتها من كبائر الذنوب
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
   وتدخل في قول الله تعالى (( من يتولهم منكم فهو منهم ))

هل قصدت قول الله تعالى في سورة المائدة : (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم ان الله لا يهدي القوم الظالمين) ؟
أعتقد أن مدار حديث المفسرين في هذه الآية يدور حول الموالاة ، وليس التشبه
وهذا ما يؤكده السيوطي في تفسير الجلالين حيث يقول " رحمه الله " :
" يأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء " توالونهم وتوادونهم " بعضهم أولياء بعض " لاتحادهم في الكفر " ومن يتولهم منكم فإنه منهم " من جملتهم " إن الله لايهدي القوم الظالمين " بموالاتهم للكفار
و ابن كثير يقول في تفسير هذه الاية : " ينهى تبارك وتعالى عباده المؤمنين عن موالاة اليهود والنصارى الذين هم أعداء الاسلام وأهله - قاتلهم الله - ثم أخبر أن بعضهم أولياء بعض ثم تهدد وتوعد من يتعاطى ذلك "
وغم اسهاب الحافظ " رحمه الله " وهو منهجه في تفسير الآيات ، إلا أنه لم يورد كلاماً عن التشبه بهم
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
   والحديث (( من تشبه بقومٍ فهو منهم )) /
كمسايرة أعياد الكفار واستحبابها والقيام بها تقرباً لهم ومحبتاً فيهم ..

لاشك بأن هذا الحديث نص في عظم أمر التشبه ، مع اختلاف العلماء في تحديد ماهية هذا التشبه " إن كان المراد فيه التشبه بغير ما يتعلق بدينهم ، ولم يحرم بنص شرعي "
لكن الحديث عن أعياد الكفار استحضر في ذهني كلاماً لشيخ الاسلام ابن تيمية ذكره في اقتضاء الصراط المستقيم ، أنقله كما اورده " رحمه الله " :
" إن المخالفة لهم لا تكون إلا مع ظهور الدين وعلوه .. فلما كمل الدين وظهر وعلا شرع ذلك ، و مثل ذلك اليوم ، لو أن المسلم بدار حرب ، أو دار كفر غير حرب ، لم يكن مأموراً بالمخالفة لهم في الهدي الظاهر ، لما عليه في ذلك من الضرر ، بل قد يستحب للرجل أو يجب عليه أن يشاركهم أحياناً في هديهم الظاهر ، إذا كان في ذلك مصلحة دينية : من دعوتهم إلى الدين ، والاطلاع على باطن أمورهم لإخبار المسلمين بذلك ، أو دفع ضررهم عن المسلمين ، ونحو ذلك من المقاصد الصالحة ، فأما دار الإسلام و الهجرة التي أعز الله فيها دينه ، وجعل على الكافرين بها الصغار والجزية ففيها شرعت المخالفة ، وإذا ظهر أن الموافقة و المخالفة لهم تختلف باختلاف الزمان والمكان ظهرت حقيقة الأحاديث في هذا "
ولاشك أن كلام شيخ الاسلام هنا يستحق الوقوف والتأمل

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
   وهناك من الأعمال المباحــــــه / والتي يشترك فيها الجنس البشري من العادات والسلوك الإجتماعي والعادات الإنسانيه والعرفيه وهذا اختلف فيها العلماء منهم من خصص وتشدد .. ومنهم من أباح .. وأنا مع الفريق الآخر لأن التنطع والتشدد في هذا الأمر مكلفــــــــــــــــةٌ وأيا مكلفـــــــــــــه للمسلمين قال تعالى (( لايكلف الله نفساً إلا وسعها )) فليس من المعقول أن نحكم على أهل مصر والبلاد العربيه بالكفر لأنهم يلبسون القميص والبنطال الأفرنجي والكنفتــــــــــــه العصريه ؟؟؟؟ فهذا تشدقٌ بل تنطع !

هذا ما ابحث عن ضابط واضح فيه يخرجني من هذا الاختلاف

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
   والحقيقه / أن التشبه ينقسم الى قسمين : بإختصار .

تشبه محرم / وهي الأفعال التي من خصائص الكفار وعقيدتهم ومنهاج دينهم المحرف

هذا أمر متفق عليه ومسلم به وسواء كان دينهم محرفاً أم لا فالأمر سيان ، ولكن هل هو بذاته " فقط " مراد رسول الهدى " عليه وعلى آله وصحبه أتم الصلاة والتسليم " ، حينما قال : " من تشبه بقوم فهو منهم " ؟

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
   تشبه مباح / وهي الأفعال التي يشترك فيها البشر وليس لها قواعد في الأديان الكفريه

وهي كثيره لا عد لها ولاحصر ..

وديننا واضح والقضيه في الأساس تتوقف على النيه ومقصدها فقط ..

لك فائق التقدير والإحترام *

إن كنت تقصد بالأفعال الجبلية كالأكل والشرب والنوم ونحوه ، فهذا مسلم به

أما إن قصدت التشبه في العادات والأعراف والتقاليد والسلوكيات فهذا التشبه
" الأصل " فيه الاباحة ، و لكن قد ينتقل من الإباحة للتحريم لعلة التشبه ، لذا كنت أتسائل عن ضابط واضح صريح في هذا

أما النية فلاشك أن " الأعمال بالنيات " ولهذا أكدت عليها في ردي السابق ، و عليها مدار كلام شيخ الإسلام أعلاه

لك مني كل مودة واحترام

دمت بحفظ الله ورعايته






رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:54 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة