العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 21-08-07, 08:46 am   رقم المشاركة : 15
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  

أهلاً بك يابن الكرام



هذه الأشياء تحريمها من منطلق مخالفتها نصاً شرعياً ، فالنص الشرعي هو سبب تحريمها ، ولهذا فمنطلق التحريم هنا ليس التشبه
ولهذا لايمكن أن نقول أن الربا مثلاً محرم لأنه تشبه بالكفار ! ، أو الزنا أو الخمر أو غيره
وإنما منطلق تحريم هذه الأشياء ، هو النصوص الشرعية التي حرمتها وعدتها من كبائر الذنوب

هل قصدت قول الله تعالى في سورة المائدة : (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم ان الله لا يهدي القوم الظالمين) ؟
أعتقد أن مدار حديث المفسرين في هذه الآية يدور حول الموالاة ، وليس التشبه
وهذا ما يؤكده السيوطي في تفسير الجلالين حيث يقول " رحمه الله " :
" يأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء " توالونهم وتوادونهم " بعضهم أولياء بعض " لاتحادهم في الكفر " ومن يتولهم منكم فإنه منهم " من جملتهم " إن الله لايهدي القوم الظالمين " بموالاتهم للكفار
و ابن كثير يقول في تفسير هذه الاية : " ينهى تبارك وتعالى عباده المؤمنين عن موالاة اليهود والنصارى الذين هم أعداء الاسلام وأهله - قاتلهم الله - ثم أخبر أن بعضهم أولياء بعض ثم تهدد وتوعد من يتعاطى ذلك "
وغم اسهاب الحافظ " رحمه الله " وهو منهجه في تفسير الآيات ، إلا أنه لم يورد كلاماً عن التشبه بهم


لاشك بأن هذا الحديث نص في عظم أمر التشبه ، مع اختلاف العلماء في تحديد ماهية هذا التشبه " إن كان المراد فيه التشبه بغير ما يتعلق بدينهم ، ولم يحرم بنص شرعي "
لكن الحديث عن أعياد الكفار استحضر في ذهني كلاماً لشيخ الاسلام ابن تيمية ذكره في اقتضاء الصراط المستقيم ، أنقله كما اورده " رحمه الله " :
" إن المخالفة لهم لا تكون إلا مع ظهور الدين وعلوه .. فلما كمل الدين وظهر وعلا شرع ذلك ، و مثل ذلك اليوم ، لو أن المسلم بدار حرب ، أو دار كفر غير حرب ، لم يكن مأموراً بالمخالفة لهم في الهدي الظاهر ، لما عليه في ذلك من الضرر ، بل قد يستحب للرجل أو يجب عليه أن يشاركهم أحياناً في هديهم الظاهر ، إذا كان في ذلك مصلحة دينية : من دعوتهم إلى الدين ، والاطلاع على باطن أمورهم لإخبار المسلمين بذلك ، أو دفع ضررهم عن المسلمين ، ونحو ذلك من المقاصد الصالحة ، فأما دار الإسلام و الهجرة التي أعز الله فيها دينه ، وجعل على الكافرين بها الصغار والجزية ففيها شرعت المخالفة ، وإذا ظهر أن الموافقة و المخالفة لهم تختلف باختلاف الزمان والمكان ظهرت حقيقة الأحاديث في هذا "
ولاشك أن كلام شيخ الاسلام هنا يستحق الوقوف والتأمل



هذا ما ابحث عن ضابط واضح فيه يخرجني من هذا الاختلاف



هذا أمر متفق عليه ومسلم به وسواء كان دينهم محرفاً أم لا فالأمر سيان ، ولكن هل هو بذاته " فقط " مراد رسول الهدى " عليه وعلى آله وصحبه أتم الصلاة والتسليم " ، حينما قال : " من تشبه بقوم فهو منهم " ؟



إن كنت تقصد بالأفعال الجبلية كالأكل والشرب والنوم ونحوه ، فهذا مسلم به

أما إن قصدت التشبه في العادات والأعراف والتقاليد والسلوكيات فهذا التشبه
" الأصل " فيه الاباحة ، و لكن قد ينتقل من الإباحة للتحريم لعلة التشبه ، لذا كنت أتسائل عن ضابط واضح صريح في هذا

أما النية فلاشك أن " الأعمال بالنيات " ولهذا أكدت عليها في ردي السابق ، و عليها مدار كلام شيخ الإسلام أعلاه

لك مني كل مودة واحترام

دمت بحفظ الله ورعايته


تحيه وتقدير أخي الحبيب الناقد 1 *

بارك الله فيك .. أخي الفاضل دعني أقف مع بعض الوقفات والتي وضحتها أنت في ردك هذا لنعالج أو نناقش بنودها ( الوقفات ) لكي نخرج بإذن الله بفوائد من هذا النقاش المحمود والذي أسأل الله أن نكون ممن يقال لهم قوموا مغفوراً لكم .. آمين *
فالتحريم الذي يرد في النصوص الشرعيه ومن ذلك الربا والزنا والخمور هي بكل تأكيد من الأسباب الرئيسه في قضية التحريم وليس من أجل النصوص كنصوص فقط وهذا من الجمود الفكري الذي يعتري بعض العلماء الذين يتحرجون من الإستنباط في ماهية الحكم والمراد من تحريمه .. ولو نظرنا وتأملنا حال الكفار والمشركين في الجاهليه فإن أفعالهم وصفاتهم وسلوكياتهم لم تكن تخرج من هذه المحرمات فكان التعليل واضحاً والحكم شامل ويندرج التشبه في أحد الأسباب التي جعلها الله محرمـــــه في كتابه الكريم وشرعه الحنيف .. ولهذا فالرسول صلى الله عليه وسلم كان لايشارك في تجارة قريش بأموالهم وإنما بأموال أمنا خديجــــه رضي الله عنها وكان يذم الربا الذي كان مشاع قبل الرساله .. فكيف لا يكون التحريم والذي أمر به الله .. أحد أسبابه التشبه المحرم والذي يفضي للضرر على الأفراد والجماعات ككل .

الأمر الآخر / نسأل الله أن يفغر لي الخطأ الذي وقع دون قصدٍ في نص الآيه الكريمه .

ثم بعد / اعلم يارعاك الله إن التشبـــــــــــه هو نوعٌ من المولاه .. فالمحبه تقتضي التشبه بالمحب .. والمحب إن أحب حاول أن يقلد من يحب وهذا دليل كافي لاغبارعليه ...
أما ماذكره السيوطي في شرحــــه للآيه الكريمــــه .. فهذا شرحٌ عام صحيح فما هو الرابط والذي يجعلك تستدل بقوله الواضح في مسألة الموالاه ..؟؟؟ فالقضيه واضحه والتشبه نوع من أنواع المولاه ... فأعياد الكفار قضيه متأصله في دينهم المحرف وإن قام أحد المسلمين واحتفل بأعيادهم وأقام لها المناسبات فهنا تتضح لنا صورة التشبه المحرم وهي المولاه الصريحـــــــه لهم وهذا محرمٌ لاخلاف فيه ...

أما شرح شيخ الإسلام ..

فقد وضح الأمر في مسألة الهدي الظاهر .. وهذا دليل مادي يُجرم الأعمال والسلوكيات المحرمــــه كالأعياد والإحتفالات الدينيه ...

أما مسألة التساوي في قضية دينهم المحرف وغير المحرف فهذا لايجوز .. لأن لو كان دينهم الآن كما شرعه الله وأنزله على عيسى عليه الصلاة والسلام ومن قبله موسى عليه الصلاة والسلام لكان ديننا متمماً لدينهم الحالي..ولكنهم حرفوه وشوهوه وبتالي فهو محرف.. أما لو كان كما أنزله الله لكنا في غير هكذا نقاش على هذه الزاويه والمحور الرئيسي .. فدين موسى وعيسى والأنبياء والرسل هو الإسلام ونحن مؤمنون به أمراً من الله قال تعالى (( ... كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لانفرق بين أحدٍ من رسله ..)) الآيه

أما ... علة التشبه فأحد ضوابطها هي النيـــــــــــــه متى ماكان الفعل ظاهره الحِل أما إن كان ظاهره الحرمه فهذا لاخلاف في حرمــــــته ..


والله أعلم /






رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:02 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة