العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-11-07, 05:39 pm   رقم المشاركة : 16
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شديد الملاحظة 
  

الأخ الكريم : المتزن

أثابك الله خيرا على ماتفضلت به .. وما أثرته بالفعل يسبب إشكالية كبرى في من نتبع وأي رأي نأخذ به عند حدوث اختلاف في مسألة شرعية ما ..

السؤال المطروح هنا هو التالي :

ماذا عن الشخص العاميّ !؟ وهو الانسان الذي لايملك إلا فقها بسيطاً بالشريعة وما أكثرهم !

هو شخص لايملك القدرة على البحث والتقصي وترجيح الأدلة .. حتى وإن توفرت لديه الرغبة الحقيقية باتباع الحق نفسه .. أو على الأقل لنقل الأقرب إلى الحق دون أي اعتبار لأي شيء آخر ..

ماذا يجب عليه أن يفعل ؟

هل سوف تقول له أيضاً حط بينك وبين النار مطوّع ؟

لاحظ أن العوام يمثلون الشريحة الأكبر بالمجتمع ..

إلى متى سوف تظل تردد عليه مثل هذه الجملة ؟

ماذا لو انتقل من شيخ إلى آخر ؟ ماذا سوف تقول له ؟

ربما تقول له لاتتبع هواك وعليك الثبات على شيخ واحد بما أنك لاتملك القدرة على ترجيح الرأي الشرعي الأقوى ..

حَسَناً ...

هنا يأتي السؤال الأهم والأخطر :

هنا في هذه النقطة تحديدا .. بأي شيء نحن نختلف عن غيرنا ممن درجنا على تسميتهم بالطوائف المنحرفة كالشيعة وغيرهم ؟ ..ألا تعتقد أنك وضعت هذا العامي بقولك حط بينك وبين النار مطوّع موضع المُريد في المذهب الشيعي أو الصوفي !؟ وأننا وقعنا في أخطر مانعيب عليه غيرنا ؟


أرجوا أن نكون منصفين عند معالجة هذه النقطة تحديدا ً , وأرجو أن تكون دقيقا في إجابتك ..

تقبل تحياتي ...

أهلاً وسهلاً بك أخي العزيز شديد الملاحظة


اقتباس:
السؤال المطروح هنا هو التالي :

ماذا عن الشخص العاميّ !؟ وهو الانسان الذي لايملك إلا فقها بسيطاً بالشريعة وما أكثرهم !

هو شخص لايملك القدرة على البحث والتقصي وترجيح الأدلة .. حتى وإن توفرت لديه الرغبة الحقيقية باتباع الحق نفسه .. أو على الأقل لنقل الأقرب إلى الحق دون أي اعتبار لأي شيء آخر ..

ماذا يجب عليه أن يفعل ؟

إن كان لا يملك القدرة على البحث والترجيح بين الأدلة , فعليه أن يبحث ويرجح بين العلماء

أي عليه أن يتقصى ويبحث عن عالم يثق به وبعلمه , ثم يتبعه فيما يفتيه .


اقتباس:
هل سوف تقول له أيضاً حط بينك وبين النار مطوّع ؟

نعم .. لكن مهوب أي مطوع


اقتباس:
إلى متى سوف تظل تردد عليه مثل هذه الجملة ؟

إلى أن يصبح قادراً على البحث والتقصي والقدرة على الترجيح بين الأدلة .


اقتباس:
ماذا لو انتقل من شيخ إلى آخر ؟ ماذا سوف تقول له ؟

إن كان انتقاله من شيخ إلى شيخ بسبب إحساسه وارتياح قلبه واطمئنانه بأن الرأي الجديد أقرب إلى الحق , فلا بأس ..

وإن كان انتقاله لهوى في نفسه مع يقينه في قرارة نفسه أن الرأي الأول أصوب , فهو آثم .

والعمدة في ذلك النية , وعلى هذا فلا ينبغي لنا أن نحكم عليه بتتبع الرخص هكذا .

اقتباس:
ربما تقول له لاتتبع هواك وعليك الثبات على شيخ واحد بما أنك لاتملك القدرة على ترجيح الرأي الشرعي الأقوى ..

لا , لن أقول له ذلك


اقتباس:
هنا يأتي السؤال الأهم والأخطر :

هنا في هذه النقطة تحديدا .. بأي شيء نحن نختلف عن غيرنا ممن درجنا على تسميتهم بالطوائف المنحرفة كالشيعة وغيرهم ؟ ..ألا تعتقد أنك وضعت هذا العامي بقولك حط بينك وبين النار مطوّع موضع المُريد في المذهب الشيعي أو الصوفي !؟ وأننا وقعنا في أخطر مانعيب عليه غيرنا ؟

لا يا أخي , قياسك هذا قياس مع الفارق .

ولكنه فعلاً قد ينطبق على وضع بعض الأخوة هداهم الله الذين يوجبون على العامي التقيد بعالم واحد فقط , وقد حاورتهم في أحد المواضيع في المنتدى المجاور لو تتذكر .


أرجو أني كنتُ دقيقاً وواضحاً في إجاباتي ,,

والله أعلى وأعلم .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 06-11-07, 07:12 pm   رقم المشاركة : 17
شديد الملاحظة
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شديد الملاحظة غير متواجد حالياً



الأخ الكريم : المتزن

مطالبتك للشخص العامي في فقه الشريعة بأن يبحث عن العلماء ويرجح بينهم ليست أقل صعوبة من الترجيح بين الآراء والاجتهادات الشرعية المختلفة في مسألة ما , الشخص العامي غير القادر على ترجيح حكم شرعي معين هو من باب أولى غير قادر على تقييم عالم شرعي , خاصة في عصرنا هذا الذي يتكاثر فيه أهل الفتيا وتتعدد قنوات اتصالهم وتتضارب آراؤهم ..

وعلى كل حال فإن الإجابة ( المسكّنة ) بأن مدار الأمر يقوم على النية والاجتهاد حسب قدرات الشخص تبدو إجابة معقولة نوعاً ما ولكنها برأيي ليست حاسمة , ولاتصل بالمستفتي إلى برّ الاطمئنان ..

.....................................


قلت في ردك على سؤالي التالي :
بأي شيء نحن نختلف عن غيرنا ممن درجنا على تسميتهم بالطوائف المنحرفة كالشيعة وغيرهم ؟ ..ألا تعتقد أنك وضعت هذا العامي بقولك حط بينك وبين النار مطوّع موضع المُريد في المذهب الشيعي أو الصوفي !؟ وأننا وقعنا في أخطر مانعيب عليه غيرنا ؟

اقتباس:
لا يا أخي , قياسك هذا قياس مع الفارق .

أين هو الفارق ؟ تذكّر أننا نصف المشهد المصوّر أمامنا بكل تجرد ..

تقبل تحياتي ..








التوقيع

ولمّا رأيت الجهل بالناس فاشياً.....تجاهلت حتّى قيل إني جاهل

رد مع اقتباس
قديم 07-11-07, 01:33 am   رقم المشاركة : 18
ابن أبيه
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابن أبيه غير متواجد حالياً

عزيزي المتزن ..
ما تريد الوصول إليه في ( الآني ) و ( اللاحق )
تعميق مفاهيم التفكير الصحيحية ، و ليس التبعية المطلقة ..
الاتباع المبنى على رؤية .. وليس التقليد على طريقة ( إنا وجدنا آباءنا على أمة )
( هذا ظني ... )
واليقين أن موضوعك هذا أحزنني ..
لماذا ؟
لأنه يحمل فكرة عميقة ..
ومدخل إلى مناقشة قضية فكرية ملحة ، وضرورية ..
لكن مجتمع التافهين لا يستطيع الملاحظة ..
قراء مقالك وأنا أكتب هذا الرد (96 )
مع أنه أهم منطقة حوار في هذه الصفحة ..
وقراء التفاهات يصلون إلى الآلاف .
( أنقل باسمك أحر التعازي إلى عقولنا )







رد مع اقتباس
قديم 08-11-07, 03:48 am   رقم المشاركة : 19
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريدة.. معشوقتي 
   [COLOR="Green"]جزاك الله ألف خير...اخوي المتزن.. وعسى الله ينفعنا وإياك بما نقراء ونسمع ونكتب ونعلم

وإياك أخي الفاضل بريدة.. معشوقتي .

وتسلم .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 08-11-07, 10:33 am   رقم المشاركة : 20
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

المتزن


شخصياً اؤمن بأهمية استفتاء النفس فإن لم تكن مؤهلة للأفتاء بالحكم فعلى الأقل استفاءها بأي المشائخ اولى بالأتباع


تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 08-11-07, 11:06 am   رقم المشاركة : 21
مــنــال
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية مــنــال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مــنــال غير متواجد حالياً

مرحبا أخي المتزن .

و جزاك الله خير هذه التوعية .

سؤال كثيرا ً يتوارد على المشائخ وفي الأوساط النسائية و هو " حكم تشقير الحواجب "

منهم من يبيحه و يفتي بجوازه و منهم من يحرمه لعلة " تغيير خلقة الله "

و حقيقة في الأخير أخذت بفتيا نفسي و فتيا من أجاز ذلك في أن التشقير ليس تغيير خلقة الله بل هو صبغ شعر الحاجب

و تلوينه فقط .






التوقيع

[align=center]و هل يـََـــصح في الأفهام شيء ُ ُ

إذا احتاج النـهار ُ إلى دلــيـل .. ؟؟ !!

رد مع اقتباس
قديم 08-11-07, 07:46 pm   رقم المشاركة : 22
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شديد الملاحظة 
  

الأخ الكريم : المتزن

مطالبتك للشخص العامي في فقه الشريعة بأن يبحث عن العلماء ويرجح بينهم ليست أقل صعوبة من الترجيح بين الآراء والاجتهادات الشرعية المختلفة في مسألة ما , الشخص العامي غير القادر على ترجيح حكم شرعي معين هو من باب أولى غير قادر على تقييم عالم شرعي , خاصة في عصرنا هذا الذي يتكاثر فيه أهل الفتيا وتتعدد قنوات اتصالهم وتتضارب آراؤهم ..

وعلى كل حال فإن الإجابة ( المسكّنة ) بأن مدار الأمر يقوم على النية والاجتهاد حسب قدرات الشخص تبدو إجابة معقولة نوعاً ما ولكنها برأيي ليست حاسمة , ولاتصل بالمستفتي إلى برّ الاطمئنان ..

.....................................


قلت في ردك على سؤالي التالي :
بأي شيء نحن نختلف عن غيرنا ممن درجنا على تسميتهم بالطوائف المنحرفة كالشيعة وغيرهم ؟ ..ألا تعتقد أنك وضعت هذا العامي بقولك حط بينك وبين النار مطوّع موضع المُريد في المذهب الشيعي أو الصوفي !؟ وأننا وقعنا في أخطر مانعيب عليه غيرنا ؟



أين هو الفارق ؟ تذكّر أننا نصف المشهد المصوّر أمامنا بكل تجرد ..

تقبل تحياتي ..



أهلاً وسهلاً بك مرة ثانية وعاشرة أخي الفاضل شديد الملاحظة

اقتباس:
مطالبتك للشخص العامي في فقه الشريعة بأن يبحث عن العلماء ويرجح بينهم ليست أقل صعوبة من الترجيح بين الآراء والاجتهادات الشرعية المختلفة في مسألة ما , الشخص العامي غير القادر على ترجيح حكم شرعي معين هو من باب أولى غير قادر على تقييم عالم شرعي , خاصة في عصرنا هذا الذي يتكاثر فيه أهل الفتيا وتتعدد قنوات اتصالهم وتتضارب آراؤهم ..

يا أخي :

لو جئنا بشخص جاهل عامي أمي لا يقرأ ولا يكتب , وسألناه : من تسأل إذا واجهك إشكال في مسألة شرعية ؟؟!!

فماذا تتوقع أن يقول لك ؟؟!!

الأمر لا يخرج عن احتمالين :
إما أنه يفتي نفسه ولا يسأل أحداً ( ونحن متفقان على خطأ هذا التصرف )

أو أنه يسأل من يثق به من أهل العلم ( وهذا هو ما ذكرتـُه )

طبعاً تحديد العامي للعالم الذي يثق به , لا يعني بالضرورة أن هذا التحديد تم على أسس علمية بل تم عن طريق استفتاء هذا العامي لقلبه واتباعه لمن يعتقد أنه الأعلم ( وإن كان هذا التقييم غير صحيح ) .

فأين الصعوبة في هذا أخي الكريم ؟؟!!

اقتباس:
وعلى كل حال فإن الإجابة ( المسكّنة ) بأن مدار الأمر يقوم على النية والاجتهاد حسب قدرات الشخص تبدو إجابة معقولة نوعاً ما ولكنها برأيي ليست حاسمة , ولاتصل بالمستفتي إلى برّ الاطمئنان ..

وما هي الإجابة الحاسمة برأيك ؟؟!!

إذا كان قولنا للعامي : اذهب واسأل من تثق به من أهل العلم لا يصل به إلى بر الاطمئنان , فما الذي سيصل به إلى بر الاطمئنان إذن ؟؟؟؟!!!!!!!


اقتباس:
أين هو الفارق ؟ تذكّر أننا نصف المشهد المصوّر أمامنا بكل تجرد ..

الفارق يكمن بين قولي وقياسك .

أي أنك لو تأملت قولي ثم قمتَ بعد ذلك بقياس قولي مع واقع وحال الاثني عشرية أو الصوفية , فستجد أنه قياس مع الفارق .

أما تذكيرك لي بأننا نصف المشهد الذي أمامنا , فلم أغفل عنه أصلاً .
ولو قرأت تعليقي كاملاً أي ما بعد قولي لك إنه قياس مع الفارق , لوجدتَ أنني أشرتُ إلى جانب من المشهد الذي أمامنا وبيـّنتُ أنني أختلف معه .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 08-11-07, 08:09 pm   رقم المشاركة : 23
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبيه 
   عزيزي المتزن ..
ما تريد الوصول إليه في ( الآني ) و ( اللاحق )
تعميق مفاهيم التفكير الصحيحية ، و ليس التبعية المطلقة ..
الاتباع المبنى على رؤية .. وليس التقليد على طريقة ( إنا وجدنا آباءنا على أمة )
( هذا ظني ... )
واليقين أن موضوعك هذا أحزنني ..
لماذا ؟
لأنه يحمل فكرة عميقة ..
ومدخل إلى مناقشة قضية فكرية ملحة ، وضرورية ..
لكن مجتمع التافهين لا يستطيع الملاحظة ..
قراء مقالك وأنا أكتب هذا الرد (96 )
مع أنه أهم منطقة حوار في هذه الصفحة ..
وقراء التفاهات يصلون إلى الآلاف .
( أنقل باسمك أحر التعازي إلى عقولنا )

ظنك في محله أخي العزيز

أما ما أحزنك , فقد أحزنني بل ويصيبني بشيء من الإحباط أحياناً !

ولكن اعلم أخي الفاضل أن تغيير الأفكار والمجتمعات يحتاج إلى صبر وطول نفس , فلا تيأس أو تملّ بسبب طول الطريق .

مع علمي ويقيني أننا لن نستطيع رفع من لا يريد الارتفاع , ولكننا في نفس الوقت قد نستطيع أن نمنع مـَن لا يستحق من الارتفاع .



وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 08-11-07, 08:33 pm   رقم المشاركة : 24
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحلوه 
   المتزن

شخصياً اؤمن بأهمية استفتاء النفس فإن لم تكن مؤهلة للأفتاء بالحكم فعلى الأقل استفاءها بأي المشائخ اولى بالأتباع

تحياتي

أحسنت أخي عبدالله

وما تقوم به هو ما ذكرتـُه في صلب الموضوع .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 08-11-07, 08:37 pm   رقم المشاركة : 25
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مــنــال 
  
مرحبا أخي المتزن .

و جزاك الله خير هذه التوعية .

سؤال كثيرا ً يتوارد على المشائخ وفي الأوساط النسائية و هو " حكم تشقير الحواجب "

منهم من يبيحه و يفتي بجوازه و منهم من يحرمه لعلة " تغيير خلقة الله "

و حقيقة في الأخير أخذت بفتيا نفسي و فتيا من أجاز ذلك في أن التشقير ليس تغيير خلقة الله بل هو صبغ شعر الحاجب

و تلوينه فقط .

أهلاً وسهلاً بك أختي الفاضلة منال

وما فعلتيه في مسألة تشقير الحواجب , لكِ أن تفعليه في كل مسألة فقهية خلافية تواجهك .

ولكن لا تتبعي هواك وتخالفي قرارة نفسك , فالله هو المطـّلع على ما في قلبك وليس نحن .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 09-11-07, 10:25 pm   رقم المشاركة : 26
ابن أبيه
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابن أبيه غير متواجد حالياً

سياقاتك قادتني إلى سؤال ملح ..

هل البحث عن الرخص يستحق التجريم ؟

بعقلك النير .. وآلتك المميزة ..
هل نستطيع مراجعة هذا المفهوم في إطار ابتسامة الحبيب حتى بدت نواجذه عندما سمع :
(( أعلى أفقر مني يا رسول الله )) .......... في سياق حديث الذي واقع أهله في رمضان ..







رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 12:14 am   رقم المشاركة : 27
شديد الملاحظة
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شديد الملاحظة غير متواجد حالياً



الأخ الكريم : المتزن


اقتباس:
وما هي الإجابة الحاسمة برأيك ؟؟!!

إذا كان قولنا للعامي : اذهب واسأل من تثق به من أهل العلم لا يصل به إلى بر الاطمئنان , فما الذي سيصل به إلى بر الاطمئنان إذن ؟؟؟؟!!!!!!!


لو كنت أعرف الإجابة الدقيقة لما سألتك ... >>>>>>>>>>>>> ( وجه باسم )


.......................................


اقتباس:
الفارق يكمن بين قولي وقياسك .

أي أنك لو تأملت قولي ثم قمتَ بعد ذلك بقياس قولي مع واقع وحال الاثني عشرية أو الصوفية , فستجد أنه قياس مع الفارق .


لازلت أطالبك بإجابة واضحة وشرح وافي عن الفرق ( الصوري ) بين اتباع المستفتي للمفتي الذي يعمل بقولك حط بينك وبين النار مطوع وبين اتباع المريد لشيخ طريقة صوفية أو اتباع مريد لعالم شيعي يعتقد فيه جانب العصمة .. لقد قرأت وتأمّلت دون نتيجة .. اعذرني

تقبل تحياتي ...






التوقيع

ولمّا رأيت الجهل بالناس فاشياً.....تجاهلت حتّى قيل إني جاهل

رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 06:10 pm   رقم المشاركة : 28
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبيه 
   سياقاتك قادتني إلى سؤال ملح ..

هل البحث عن الرخص يستحق التجريم ؟

بعقلك النير .. وآلتك المميزة ..
هل نستطيع مراجعة هذا المفهوم في إطار ابتسامة الحبيب حتى بدت نواجذه عندما سمع :
(( أعلى أفقر مني يا رسول الله )) .......... في سياق حديث الذي واقع أهله في رمضان ..

أهلاً وسهلاً بك مرة ثانية وعاشرة أخي الفاضل ابن أبيه

مسألة تتبع الرخص مسألة متشعبة قد تحتاج إلى تفصيل .

لكن دعني ألخصها لكم بالنقاط التالية وهي مستفادة من كلام للشيخ سعد الشثري في كتابه التقليد :

1- العالم المجتهد لا يجوز له تعمد التساهل في الفتوى , لأنه مأمور باتباع ما يتبين له من الدليل .

2- أما العامي فجمهور العلماء حرموا عليه تتبع الرخص , لما لفعله هذا من مفاسد شرعية منها ذهاب هيبة الدين وجعله لعبة يتلاعب بها الناس .

3- وهنا مسألة متفرعة من النقطة السابقة :

إذا اختلف مجموعة من العلماء الموثوقين وغير المعروفين بالتساهل , فماذا يفعل العامي ؟؟!!

اختلف الأصوليون في هذا على عدة أقوال :

أن العامي يختار ويقلد من يشاء منهم ( سواءً كان هذا العالم فاضلاً أو مفضولاً ) وهو رأي الجمهور .
أنه يبحث عن أفضلهم فيسأله .
أنه إذا علم الأفضل منهم لزمه تقليده , وإن لم يعلمه تخير .
أنه يسأل كلاً عن دليله ثم يجتهد في هذه المسألة التي يقلد فيها فيعمل بما ترجح له .
أنه يأخذ بالقول الأغلظ .
أنه يأخذ بأخف الأقوال .
أنه يعمل بقول من أفتاه أولاً .


أرجو أن أكون قد أضفتُ شيئاً يستحق ,,



وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 11-11-07, 12:45 am   رقم المشاركة : 29
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شديد الملاحظة 
  

الأخ الكريم : المتزن


لو كنت أعرف الإجابة الدقيقة لما سألتك ... >>>>>>>>>>>>> ( وجه باسم )

.......................................

لازلت أطالبك بإجابة واضحة وشرح وافي عن الفرق ( الصوري ) بين اتباع المستفتي للمفتي الذي يعمل بقولك حط بينك وبين النار مطوع وبين اتباع المريد لشيخ طريقة صوفية أو اتباع مريد لعالم شيعي يعتقد فيه جانب العصمة .. لقد قرأت وتأمّلت دون نتيجة .. اعذرني

تقبل تحياتي ...

أهلاً وسهلاً بك مرة ثالثة ومئة عزيزي شديد الملاحظة

اقتباس:
لو كنت أعرف الإجابة الدقيقة لما سألتك ... >>>>>>>>>>>>> ( وجه باسم )

أجل خذ مني الإجابة الدقيقة وانا اخوك

العامي إذا استشكلت عليه أي مسألة فقهية يروح يسأل أي عالم يثق فيه , ويتـّبع اللي يقول له .

بس


اقتباس:
لازلت أطالبك بإجابة واضحة وشرح وافي عن الفرق ( الصوري ) بين اتباع المستفتي للمفتي الذي يعمل بقولك حط بينك وبين النار مطوع وبين اتباع المريد لشيخ طريقة صوفية أو اتباع مريد لعالم شيعي يعتقد فيه جانب العصمة .. لقد قرأت وتأمّلت دون نتيجة .. اعذرني

الفرق ليس صورياً بل هو فرق حقيقي .

الفرق يكمن بأن المريد الصوفي أو الشيعي ملزم باتباع مرجع لا يحيد عنه حتى ولو غلب على ظن هذا العامي أن فتوى المرجع مرجوحة !!

بينما نحن نقول إن العامي يسأل من يشاء من العلماء وليس ملزماً باتباع عالم واحد لا يحيد عنه .


وبالمناسبة :

هذه المسألة هي الجزء الرابع من هذه السلسلة .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:06 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة