العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-10-11, 12:35 am   رقم المشاركة : 1
كـش مـلـك
عضو مميز
 
الصورة الرمزية كـش مـلـك






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كـش مـلـك غير متواجد حالياً
أسعار الضحايا نار وهنا نتبادل المشورة (صورة)


بسم الله الرحمن الرحيم

** أيها الأحبة ....................... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

** سألت أحد الأخوة الذين يتاجرون بالأغنام (شريطي) عن أسعارها هذا العام فقال إنها (نار موقدة) وأن
أسعار (النجدي) سيتجاوز الثلاثة آلاف ريال بالراحة وأن (النعيمي) الزين سيتجاوز سعره الألفين ريال وأن (السواكني) فوق (1500) ريال وهكذا ..!!!

ــ فقلت ما هو الرأي والمشورة ؟ فقال : إدفع وإحجز من الآن إذا أنت ولد نعمة ولا تسأل عن الأسعار وإلا غامر وأصبر ولا تشتري إلا ليلة العيد أو يوم العيد وإذا أنت (قعيطي) أو بخيل فتراهم يمدحون الاسترالي والبقر والبعارين والمستورد ..!! وإن كان إنك (حافي) فالجمعيات والبنوك فاتحة أبوابها ..!!

ــ والحقيقة هي أن الشريطية يحاولون أن يروجوا كل عام بأن الأسعار مرتفعة وأنه يجب أن تحجز وتشتري قبل العيد بأيام حتى يرفعوا أسعارها بطريقة جشعة واستغلال وقح بينما الحقيقة هي أن الأسعار يحكمها مكان السوق وتوقيت الشراء والذكاء من المشتري نفسه ، فهناك مئات الشاحنات التي تمتلئ بالأغنام الطيبة ولن تكون بمثل ما نسمع الآن من أخبار عن الغلاء الفاحش لها ..

ــ لعلنا أيها الأخوة هنا في هذا الموضوع نتناصح ونتعالم عن أفضل الأسعار وأماكنها فهناك كثير من المزارعين والرُعاة القنوعين والمعتدلين في عرض
أسعار أغنامهم ولكنهم يحتاجون إلى تعريف الناس بهم في كثير من المحافظات والمزارع .. كما أن هناك كثير من أصحاب الحلال من يباشر البيع بنفسه قبل العيد بثلاثة أيام من أهل الشمال (حفر الباطن) ونواحيها عبر تسويق الأغنام في شاحنات ضخمة في سوق الأغنام بالرياض وفي النسيم ...



ــ السبت : 2/12/1432هـ

** تحياتي وتقديري ،،،

** أخـوكـم كـش مـلـك






التوقيع

كش ملك يقرؤكم السلام http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=241900

رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 12:37 am   رقم المشاركة : 2
بدرالوابلي
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدرالوابلي غير متواجد حالياً

يمدحون البربري ؟







رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 12:41 am   رقم المشاركة : 3
كـش مـلـك
عضو مميز
 
الصورة الرمزية كـش مـلـك






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كـش مـلـك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدرالوابلي 
   يمدحون البربري ؟

ــ البربري حدّه الكشته ..!!






التوقيع

كش ملك يقرؤكم السلام http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=241900

رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 12:46 am   رقم المشاركة : 4
وهـ
عضو مميز
 
الصورة الرمزية وهـ





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وهـ غير متواجد حالياً

الشيخ سلمان العوده يقول

اقتباس:
أنصح بإرسال الأضاحي إلى الصومال والمناطق المنكوبة بالجفاف والمجاعة؛ فهي أحوج وأحق.







التوقيع

[align=center]

رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 02:19 am   رقم المشاركة : 5
حياتي فداها
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حياتي فداها غير متواجد حالياً

الله يعينكم يارب ..







رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 07:23 am   رقم المشاركة : 6
عسسسكريم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عسسسكريم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عسسسكريم غير متواجد حالياً

وعليكم آلسلآم ورحمة آلله وبركآته ..


وآلله وآنآ آخوك من يوم يومهن نيرآنن شآبه .,’

شف آلعآم وقبله كم وصلن !


على آلعموم آشكرك على فكرتك آلمتميزهـ .’

لعل وعسى يفيدوننآ آلآعضآء .,’

بآلتوفيق







التوقيع


آييييههْ آدِرريّ
مآعآإددِ آححِد يسستآإهههلْ

رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 09:01 am   رقم المشاركة : 7
الـــفـــ@ــــد
أبو محمد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الـــفـــ@ــــد غير متواجد حالياً

بسم الله الرحمن الرحيم

الاضحية مهما غلى ثمنها تبقى رخصية مقارنة باجرها

وزرع هذه الشعيرة في نفوس النشء امر عظيم

نخسر كثيرا ياخوان ما وقفت على الاضحية بل بالعكس هي ليست خسارة بل مردودها عظيم في ميزان العبد اذا اخلصنا النية لله

اعتبرها اخي جهاز ايفون وانكسر

بل هي اعظم نفع واعظم بركة من كل الاعمال في هذه الايام الفضيلة
الاضحية : اسم لما يذبح بسبب العيد من الابل والبقر والغنم يوم النحر وايام التشريق تقربا الى الله تعالى . وسميت بذلك لان افضل زمن لذبحها ضحى يوم العيد .



وهي مشروعة بالكتاب والسنة واجماع الامة . قال تعالى : (فصل لربك وانحر )

فامر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم ان يجمع بين هاتين العبادتين العظيمتين وهما : الصلاة والنحر . وهما من اعظم الطاعات واجل القربات ولا يخفى ان صلاة العيد داخلة في عموم ( فصل لربك ) وان الاضحية في عموم قوله سبحانه : ( وانحر ) .



يقول عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : ( ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين املحين اقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجليه على صفاحهما ) .




قال في زاد المعاد : ( ولم يكن صلى الله عليه وسلم يدع الاضحية )




وكما حث على الاضحية بفعله عليه الصلاة والسلام حث الامة عليها بقوله واكد ذلك في نصوص كثيرة ومنها :

عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : قال عليه الصلاة والسلام : ( من ذبح قبل الصلاة فانما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه واصاب سنة المسلمين )


وعن جندب بن سفيان البحلي رضي الله عنه قال : شهدت النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال : ( من ذبح قبل ان يصلي فلبعد مكانها اخرى ومن لم يذبح فليذبح على اسم الله )


وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا )



واما الاجماع فقد اجمع المسلمون على مشروعية الاضحية . قال في المغني وقال في فتح الباري : ( ولا خلاف في كونها من شرائع الدين )



واعلم ان الاضحية افضل من الصدقة بثمنها لما ياتي :

لانالذبح واراقة الدم عبادة مشتملة على تعظيم الله تعالى واظهار شعائر دينه واخراج القيمة تعطيل لذلك .


ان الاضحية سنة النبي صلى الله عليه وسلم وعمل المسلمين ولم ينقل ان احدا منهم اخرج القيمة ولو مرة ولو علموا ان الصدقة افضل لعدلوا اليها .


قال ابن القيم رحمه الله : ( فكان الذبح في موضعه افضل من الصدقة بثمنه ولو زاد من الهدايا والاضاحي فان نفس الذبح واراقة الدم مقصود فانه عبادة مقرونة بالصلاة كما قال تعالى : (فصل لربك وانحر ) وقال تعالى : ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياى ومماتي لله رب العالمين ) ففي كل ملة صلاة ونسيكة لا يقوم غيرهما مقامهما ولهذا لو تصدق عن دم المتعة والقران باضعاف اضعاف القيمة لم يقم مقامه وكذلك الاضحية والله اعلم .

واعل ان الاصل في الاضحية انها مطلوبة في وقتها من الحي عن نفسه وله ان يشرك في ثوابها من شاء من الاحياء والاموات واما ما يظنه بعض العامة ان الاضحية للاموات فقط فهذا خطأ فان النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه كانوا يضحون عن انفسهم واهليهم .


اما الاضحية عن الميت منفردا فمن اهل العلم من رخص فيها لانها نوع من الصدقة والصدقة تصح عنه كما دلت عليه النصوص وتنفعه ان شاء الله .


ومن اهل العلم من قال ان الميت لا يضحى عنه لانه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك شئ وقد ماتت زوجته خديجة رضي الله عنها وعمه حمزة رضي الله عنه في حياته صلى الله عليه وسلم ولم ينقل انه ضحى عن واحد منهما وخديجة احب النساء اليه وعمه احب اعمامه اليه .


فان اوصى الميت باضحية في ثلث ماله او جعلها في غلة وقف فانه يجب على القائم على الوقف او الوصية تنفيذ ذلك ولا يجوز له التصدق بثمن الاضحية لانه خلاف السنة وتغيير للوصية واذا كان في الوصية او الوقف عدة ضحايا والريع لا يكفي الا واحدة فلا باس من جمع الاضاحي في اضحية واحدة اذا كان الموصي واحدا وان تبرع القائم بتكميل الثمن من عنده فحسن وان لم يكف المبلغ ابقاه عنده للعام المقبل ولو اعواما لان هذا هو العرف والمطلوب من القائم تحري الدقة والحرص على ما فيه نفع الميت لعظيم حاجته الى البر والخير .






التوقيع

سامحت كل من جرحني وبحته......... الله يبيحه .. ما أبي منه تبرير !
واللي معه قصّرت و إلا جرحته........ ياليت يسامحنيْ على كل تقصير !
رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 09:39 am   رقم المشاركة : 8
كـش مـلـك
عضو مميز
 
الصورة الرمزية كـش مـلـك






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كـش مـلـك غير متواجد حالياً


ــ كتب أحد الأخوة :
ـــــــــــــــــــــــــ


والله يا اخي أعتقد ان الأمر فيه مبالغة قليلاً .
كان الناس قبل سنتين يشترون النجدي بما لا يقل عن 1600 ريال ، والنعيمي 1400 ريال .

دخلت السوق ودرت فيه حتى اشتريت مجموعة ضحايا ( نجد ) بأسعار من 1000 إلى 1100 ريال ، صحيح انها ليست كبيرة جداً ، لكنها مجزءة وطيبة وجبرة ويبيعون مثلها في السوق فوق 1500 ريال .
نحتاج نلف شوي حتى نلقى الشي اللي نبيه .
قبل ثلاث سنوات شريت نعيمي ليلة العيد بـ 850 ريال ويابلاش .
الموضوع يبي له لف شوي ودوران وتعب ، وعسى الله يتقبل






التوقيع

كش ملك يقرؤكم السلام http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=241900

رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 09:43 am   رقم المشاركة : 9
شتآت خالدية
عضو مميز
 
الصورة الرمزية شتآت خالدية





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شتآت خالدية غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة وهـ 
   الشيخ سلمان العوده يقول





ققققول جميل






التوقيع

يارب عونك وتوفيقك

رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 11:34 am   رقم المشاركة : 10
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

- فكره جيده ان كل واحد يذكر بعض المزارعين واهل البيع الرخيص ... لكني لا ادري عن الاداره ربما كانت هذه دعايه والرأي للاداره

- تحليل جيد بقولكم اخ كش ان التجار لديهم دعايات مغرضه لكي ترتفع الاسعار

- في برنامج دواد الشريان بعد الظهر بالامس ذكر ان البلديه في الرياض

حددت الاسعار باالكيلو ومن يخالف فعليه العقوبه ولا ادري هل هي مطبقه عندنا ام لا

بورك فيك اخ كش

-







رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 02:03 pm   رقم المشاركة : 11
كـش مـلـك
عضو مميز
 
الصورة الرمزية كـش مـلـك






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كـش مـلـك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة وهـ 
   الشيخ سلمان العوده يقول

ــ شكرا لمرورك الجميل .






التوقيع

كش ملك يقرؤكم السلام http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=241900

رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 04:11 pm   رقم المشاركة : 12
تركـي
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تركـي غير متواجد حالياً

الآخ .. كش ملك

آسواق المواشي في الرياض
معروف من اللي ماسكها وبينهم آتفاق بالأسعار
ولكن الأفضل هو الشراء من اللذين يجلبون بسيارتهم للآسواق وليس اللتي موجوده بالأحواش ..
ولا يمنع أن يتأخر الشراء الى ليلة العيد أو حتى بيوم العيد
لأنهم سيظطرون الى الرجوع للأسعار المعقوله ..
مع أني آرى في الرياض
الزبائن يشترونولا يسئلون ..
وهذا مما جعل الباعة يطمعون ويرفعون الأسعار ..







التوقيع

.. ؟؟؟

رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 04:41 pm   رقم المشاركة : 13
كـش مـلـك
عضو مميز
 
الصورة الرمزية كـش مـلـك






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كـش مـلـك غير متواجد حالياً

ــ كتب أحد الأخوة :

البدنه عن سبع خرفان

اعتقد ان من يريد الارخص فليشترك في بدنه

والبدنه لمن لايعرفها هي الابل او البقر

وليس الحاشي فيجب ان يكون من 5 سنوات او اكثر

ايضا ليست الناقه بل ذكر الابل


وسميت بدنه لبدانه و لكبر جسمها






التوقيع

كش ملك يقرؤكم السلام http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=241900

رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 05:26 pm   رقم المشاركة : 14
إيثــــار
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : إيثــــار غير متواجد حالياً

مو غالي مره
انا شريت لي وحده 1250 ريال
( نجدي )

اول سنه لي اضحى لو سمحتوا باركوا لي










آخر تعديل إيثــــار يوم 30-10-11 في 05:39 pm.
رد مع اقتباس
قديم 30-10-11, 07:49 pm   رقم المشاركة : 15
كـش مـلـك
عضو مميز
 
الصورة الرمزية كـش مـلـك






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كـش مـلـك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيثــــار 
   مو غالي مره
انا شريت لي وحده 1250 ريال
( نجدي )

اول سنه لي اضحى لو سمحتوا باركوا لي





ــ ما شاء الله ... الله يتقبل منك






التوقيع

كش ملك يقرؤكم السلام http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=241900

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:07 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة