اهلاً بعودتك يا الذاهبه ..
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
يمكن تدرسين فنون ؟ أو هاوية فن ؟ |
|
 |
|
 |
|
كِلاهما ولله الحمد ..
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
يعني تعطيني ريشة و لوح ألوان و تقولين ارسمي .. أسهل علي مما تجلسين امامي و تقولين (( ارسميني )) .. |
|
 |
|
 |
|
لكل انسان مدرسه خاصه ينتمي إليها ,, ربما أجد انتمائك إلى المدرسه السيرياليه ( سنتعرف عليها لاحقاً ) لخروجك عن المألوف .
بالرسم قليل ما تجدين اثنان متشابهين في الاسلوب .
الحوار معك ممتع يا عزيزتي ..
++++
المهاجر شكراً لمساعدتك ..
++++++
بريداوي ,, اهلاً وسهلاً .. تواجدك يُعطر متصفحي بالتأكيد وسؤالك محل اهتمامي ..اشكر لك ثقتك
تحملني قليلاً سأطيل الحديث هنا عن فنون الاطفال ..
بدايتاً الله يخلي لك بنتك ويجعلها باره بوالديها ويحفظها من كل مكروه ..
للطفل دوافع في التعبير الفني منها :
1ـ الإشباع الحاسي الحركي .
2-التنفيس عن الانفعالات والاحاسيس والتعبير عن الذات 3- الحاجة الى التقدير وتحقيق الذات .
الدافع الاول مقصود منه ان الطفل عنده طاااقه حركيه غير معقوله ,, يحاول اشباعها بالرسم وهذا شيء رائع بحيث ان طاقة الطفل تُستهلك بشيء
ايجابي لا
سلبي كالتخريب او الازعاج ..لذلك لا تحبط عزيمتها واجعلها تقضي اغلب اوقاتها بالرسم ولما تحاول تزعج اطلب منها انها ترسم لك وبكذا راح تخف من نوبات ازعاجها وحركتها الغير مرغوبه ..
الدافع الثاني وهو اهم الدواف من وجهة نظري , الطفل يستخدم الرسم للتعبير عن مشاعره وانفعالاته ونفسيته ويحاول ان يُعبر عن ذاته .
وعندما يعجز بالتعبير عن نفسه بالكلام فإنه يلجأ الى الرسم ويُشكل خطوطه حسب انفعلاته احياناً يبالغ بتكبير جزء او تصغيره حسب ذاته .
واذا كانت الوان الطفل فاتحه تزهو بألوان تنبض بالحياة فهو لا يعاني من اي اضطرابات ويرى الحياة بمنظور جميل ,اما لكن لو كانت ألوانها قاتمه جداً (كالأسود والبني ) ورسومه وحشيه يُنظر بحالته واحتمال يكون عنده مشاكل نفسيه او اسريه .اتذكر قصه حكتها لي استاذتي اثناء الدراسه ( طفله رسمت جنازه ملفوفه بكفن , ولما بحثو بحالتها وجدو انها تعاني من اضطهاد وقسوة ابيها )
الدافع الثالث ..
الطفل يرسم لكي يكسب إعجاب الآخرين من حوله , ويثبت ذاته , وكأن لسان حاله يقول ( أنا هُنا .. أو أنا لي مكانتي في المجتمع .. او لا تهملوني فإني مِعطاء وأُنتج شيئاً )
لذلك كل ما عليك اخي الكريم التشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع ..

لا تحبطها لو مهما رسمت ,,
لا تقارنو رسمها برسوم الكبار وهذا من السلبيات الخاطئه اللي تتبعها اغلب الأسر .. لو فرضاً رَسَمَت السماء بلون أحمر والبحر بلون أضفر لا تنتقدنوها , جاملوها وقولو لها بإنبهار ( رااائع أكملي وتابعي ) لو رسمت يداً كبيره ويداً صغيره أيضاً لا تنتقدون واجعلو لها حريه تامه بخطوطها .. وفّر لها خامات جديده ومختلفه كلما زاد عمرها ,, دَعها تُجرب جميع انواع الألوان .. المائيه والزيتيه والباستيل .
إحكي لها حكايه قصيره واجعلها تسمعك وتُركز , وبعد انتهائك إطلب منها ان ترسم تلك الحكايه وهنا ستعرف مدى قدرتها على التعبير واستحضار المخيله , ( طَبّقت هذه الطريقه مع بنات اخي التوأم , احداهما رَسمت جميع تفاصيل الحكايه والاخرى ظهرت علامات الحيره في وجهها ولم ترسم .. هُنا اتّضح لي مدى الفرق بينهما ).
اتمنى ان اكون افدتك بشرحي المُبسط ..
