العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-12-06, 05:32 pm   رقم المشاركة : 1
ابوعمر
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوعمر غير متواجد حالياً
الحُلم القديم.. بسكَّة حديد القصيم..!! مقال رائع للمهندس السحيباني


لا أحد ينكر جهود معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري.. التي هي جهود جبَّارة لاكتمال شبكة طرق المملكة السريعة.. فمرة نراه في الشمال.. ومرة في الجنوب ومرة في الشرق.. ومرة في الغرب يتابع بنفسه هذه الطرق.. وذلك لمعرفته الدقيقة بخفايا الاقتصاد وهذا الشريان المهم في الاقتصاد فهو أحد رجال الاقتصاد في بلادنا.. وهناك علاقة وثيقة جداً بين الاقتصاد وتطور الطرق.. وفي الأسابيع الأخيرة رأينا جميعاً اهتماماً بشبكة الخطوط الحديدية التي أقرت عن موافقة الحكومة الرشيدة على مد خط (حديد الشمال - الجنوب) بطول 2400 كم وتأسيس شركة الخطوط الحديدية برأسمال ألف مليون ريال.. إن مثل هذا الإنجاز كان حلماً جميلاً يداعب أجفاننا.. وتهفو إليه قلوبنا.. والآن أصبحت الحقيقة أكبر من الحلم.. وأكبر من الأمنيات.. واقتربنا من سماع هدير محركات القطاعات وهي تمخر عباب الصحاري.. وأن نرى القطارات السريعة (قطارات الصحراء) الفاخرة وهي تمر بلمح البرق بين مناطقنا.. تنقل الركاب والمسافرين.. إن لجميع مناطق ومدن المملكة حقا في وصول القطارات إليها.. وسأتحدث هنا عن منطقة القصيم ومدينة (بريدة) على وجه الخصوص بحكم قربي منها ومعرفتي بها.. لأنها المدينة الداخلية الوحيدة ذات الأولوية لوصول القطار لها.. حسب عدد من العوامل التي سأذكرها..
هناك عدد من العوامل التي تؤيد بشدة وصول سكة الحديد لمدينة بريدة منها:
أ - يبلغ عدد سكان المدينة حوالي نصف مليون نسمة، وهذا العدد السكاني الهائل.. نتج عنه نمو عمراني مطرد للمدينة فقد امتد العمران على جنباتها وتجاوز كل التوقعات وفي كل يوم يحدث تغير عمراني لهذه المدينة.. وهي تشهد حركة اقتصادية متنامية بسبب الهجرة إلى هذه المدينة من الغرب والأرياف والمناطق المجاورة.
ب - هذه المدينة هي المدينة الوحيدة وسط المملكة (من المدن الكبيرة) بعد مدينة الرياض وبالتالي فإن الأولوية لها في الربط بسكة الحديد.. حيث إن مدينة الرياض ترتبط بسكة حديد من الدمام.. ومن ثم يتم نقل البضائع إلى بريدة بواسطة الشاحنات (من الرياض).. والمدن الكبرى الأخرى تقع على الموانئ مباشرة سواء على البحر الأحمر أو الخليج العربي.. وبالتالي فإن جدوى ربطها بسكة حديد تكون قليلة من الناحية الاقتصادية وليس السياحية.. أي نقل البضائع وغيرها.. ولكن من الأهمية ربطها بسكك حديد هدفها نقل الركاب للسياحة.. ويبدو أن هذا الخيار يأتي في المرحلة الثانية لدى وزارة النقل.. إذ إن الأهم حالياً هو نقل البضائع.. بل إننا يمكن أن نعتبر مدينة الرياض تقع على ميناء وهو (الميناء الجاف).
ج - من الممكن حالياً اعتبار مدينة بريدة مركز توزيع تجاري لوسط المملكة وهو حاصل حالياً لدى معظم المؤسسات التجارية حيث إن مدينة بريدة هي أقرب مدينة مركزية كبرى إلى مدينة الرياض وتنقل البضائع من الرياض إليها بواسطة الشاحنات التي تسلك طريق (الرياض - القصيم) السريع.. ولا شك أن النقل بواسطة الشاحنات التي نرى أن نسبتها كبيرة جداً من نسبة حجم المرور المار عبر طريق (الرياض - القصيم) السريع.. ولا شك أن هذه الشاحنات قد أثرت كثيراً على أداء الطريق بل وقد دمر في كثير من أجزائه بسبب ضغط الشاحنات الكبير عليه.. وهذا التدمير لا شك أنه سيرهق ميزانية وزارة النقل كثيراً.. كما أن هذه الشاحنات هي سبب في كثير من الحوادث التي تحصل على طريق الرياض القصيم، ومن يمر عبر هذا الطريق لا شك سيرى الشاحنات المحترقة أو المعطلة على جنباته.. وسيرى آثار حوادثها المرورية المميتة وخاصة في (طلعة الغاط) التي حصل فيها من الحوادث ما لا يحصى.. وسجلات الإدارة العامة للمرور خير من يثبت ذلك.. إن كثافة المرور على طريق (الرياض - القصيم) هي كثافة عالية جداً وقد أحصيتها في أحد المرات فوجدت أنها تزيد عنه 1000 سيارة خلال ربع ساعة فقط.. وهذا ليس بغريب إذا عرفنا أنه لا توجد أسرة أو عائلة في القصيم إلا ويوجد من أبنائها من يعمل في الرياض أو يدرس أو يعمل في التجارة.. وغير ذلك ومن يشاهد طريق الرياض - القصيم عصري الأربعاء والخميس فسوف تتكون لديه القناعة التامة في ضرورة وجود قطارات للركاب والبضائع تربط الرياض بالقصيم وغيرها من مدن المملكة الأخرى مثل حائل ومدن الشمال.. وكذلك ربطها مع مدن السواحل كمكة والدمام وكذلك المدينة المنورة.. إن مدينة (بريدة) هي المدينة المرشحة لأن تكون النواة الكبرى لمدينة نموذجية وسط المملكة تجذب الكثافة السكانية من المدن الأخرى.. وعلى هذا فلا بد من وجود وسائل نقل سهلة وميسرة إليها لنقل البضائع من الساحل الشرقي إلى وسط صحراء المملكة التي تقبع فيها مدينة بريدة.
د - إن التوزيع السكاني الحديث للسكان على مدن المملكة يوضح اكتظاظ المدن الرئيسية والساحلية بالسكان والسبب في ذلك يكمن في كون هذه المدن هي مدن صناعية تقع على موانئ بحرية وجوية كبيرة جداً مما جعلها تغصّ بالسكان وبالتالي فلا بد من تفريغ جزء من هذه الكثافة أو جذب نموها إلى وسط المملكة في مدن رئيسية كبيرة غير مدينة الرياض التي تعاني من نمو وانفجار سكاني كبير.. وهذه الميزة تتوفر في مدينة بريدة حيث إنها مدينة رئيسية متوسطة تقريباً وتتوفر بها جميع مقومات النمو الاقتصادي واكتملت بها البنية التحتية تقريباً من جميع النواحي ما عدا السكك الحديدية وبعض المرافق والخدمات الأخرى.. وإن في وصول سكة حديد إليها من الرياض هو جذب للنمو السكاني إليها وخلق بؤرة نمو اقتصادي وتجاري جديد وسط المملكة في هذه المدينة الرائعة الاقتصادية التي تتوفر بها مياه الزراعة والأراضي الزراعية الخصبة.
هـ - إن منطقة القصيم عموماً ومدينة بريدة خصوصاً ذات نمو زراعي كبير ومنتجات وغلات زراعية ضخمة وهذه الغلات لا بد من تسويقها في مدن المملكة الأخرى وخاصة الرياض ومدن المنطقة الشرقية.. ففي هذه المدينة أكبر سوق للتمور في الشرق الأوسط وأكبر سوق للإبل.. وفيها من المنتجات والمحاصيل الزراعية ما لا يحصى من الأنواع.. ويومياً تمخر طريق (الرياض - القصيم) الكثير من الشاحنات التي تسوق هذه الغلات الزراعية وفي وصول سكة حديد إلى مدينة بريدة تشجيع للتسويق الزراعي من هذه المدينة إلى مدن المملكة الأخرى وبالتالي المساهمة في الأمن الغذائي لبلادنا.
و - إذا رجعنا إلى الإحصاء السكاني للمملكة عام 1394هـ لوجدناه 7 ملايين نسمة وحالياً فإن المدن الرئيسية الأربعة (جدة، مكة، الرياض، الدمام) حسب تعداد عام 1425هـ (8.927.000) نسمة تقريباً أي أنه يزيد بنسبة 27% عن عدد سكان المملكة عام 1394هـ وهذا ما يوضح ضرورة خلق مدن نمو جديدة بعيداً عن المدن الكبرى.
ز - إن لمجلس منطقة القصيم برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر دوراً رائداً في دراسة احتياجات مدن المنطقة من المشاريع التنموية ومن أهمها وصول سكك الحديد للقصيم.. ووزارة النقل بقيادة وزيرها الهمام صاحب الجهود الجبارة الدكتورة جبارة بن عيد الصريصري لها اليد الطولى في تصميم هذا الطريق والسكة التي هي من ضمن خططها وقاب قوسين أو أدنى من أن يصبح الحلم واقعاً.







التوقيع

ابـــو عـــمــر

رد مع اقتباس
قديم 03-12-06, 08:35 pm   رقم المشاركة : 2
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

مقال يحاكي الواقع ويسلط الضوء على الأحتياج الفعلي للمنطقه ومدينة بريدة خصوصا


ليس ذلك بغريب على المهندس عبدالعزيز السحيباني والذي عودنا على طرق النقاط المهمه والحساسه بنظرته المهنيه المتميزه



تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:25 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة