[align=center]الأستاذة الشاهقة .. قصمنجية
تحية الود والتقدير
ثم إني قرأت تعليقك الشريف , ومداخلتك المثرية فشعرت بعظيم الامتنان لهذا الحوار
المؤسس على الاحترام والتقدير , وإبداء الرأي الشخصي في القضايا المطروحة بكل حرية ..
بعيدا عن تسفيه الرأي أو التشكيك بالكاتب كما يفعل البعض .. ليس هنا طبعا
ولكن في بعض الحوارات الفكرية والأدبية لشديد الأسف !
الصدق الفني ياسيدتي قوة روحية فنية تتفاوت بين المبدعين ..
والمبدع إما أن يعبر عن تجربته الشخصية المباشرة ..
وإما أن يعبر عن تجربة شخصية متقمصة !
والإبداع في التقمص هو الذي يثير النقاش , ويولد الآراء المختلفة المتصارعة
وهو الذي يجعل بعض الناس يتّهم الأديب باعتقاد ما يطرح ,
ويجعله يؤمن ـ بعمق ـ بأن التعبير عن المتقمَّص يعبر عن الواقع ..!
يُذكر أن شاعرا معاصرا لا يحضرني اسمه الآن وأظنه مصريا , قال في الخمر
ما لم يقله أبو نواس فيها .. ووصف أثر السكر في الروح وصفا لا يُتاح إلا لمجرب
بينما هو كما يعرفه المقربون , لم يشرب منها قطرة واحدة ..!
إذا فهي قوة الفن والقدرة على التقمص
* * *
أما قولك إنك تختلفين معي في الاستشهاد بالآن , وقولك
(أنت لم تكمل الآية , فهي ترمز لفريقين من الشعراء )
فلا أرى بيننا اختلافا ياسيدتي .. وعندما استشهدت بالآية لم يكن يدور في خلدي
عدم إدانة الشاعر على ما يطرح من مخالفات اعتقادية وأخلاقية .. أعوذ بالله من ذلك !
لو كان الآمر كذلك لأطيح بالدين والأخلاق عن طريق الأدب ..!
والآية وإن كانت تعني ما ذكرتِ حسب تأويل المفسرين .. إلا أنها عامة , والقاعدة العامة
في الفقه والتفسير تقول (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)
وأنا استشهدت بالآية لأذكّر بقول رب العالمين أن الشعراء كل الشعراء يقولون ما لا يفعلون
* * *
ثم تقولين ياسيدتي ..
(وعن محاولتك ربط هذا بمذهب " أبن الحمد " فلا أظنك وفقت في ذلك , فنحن لنا شرع يحد من جنوح خيالنا)
وأنا على يقين أنك لم تفهمي ما كنت أرمي إليه عندما ذكرت الدكتور تركي الحمد ..!
أرجو التفضل بالعودة إليه وتأمله ..
أنا لا أبيح تخطي الشرع باسم الخيال وقد ذكرت ذلك قبل قليل ..
ومذهب (الفن للفن) وإن كان مقبولا من الناحية الإبداعية إلا أنه لا يعني حرفه عن مساره
وتمرير الانتهاكات الدينية والأخلاقية عن طريقه ..!
أختي الفاضلة .. قصمنجية
سعدت كثيرا بحوارك هنا .. وأكثر ما أسعدني لباقتك , وعلو تهذيبك
واحترامك للرأي المخالف .. وعدم الخلط بين الفكر والشخصيات في الحوار
وهذه أخلاق الإسلام والعروبة الأصيلة.
تقبلي تحياتي وأعتذر عن التأخر في الرد , ولعل جو العطلة يشفع لي
أخوك / روح التميمي[/align]