العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > واحة الحرف

الملاحظات

واحة الحرف إبداعاتكم من نزف أقلامكم

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-02-06, 03:55 pm   رقم المشاركة : 1
مبارك المحيميد
شاعــــر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مبارك المحيميد غير متواجد حالياً
اللحظات الصاخبة بصمت !!


[align=center]

اللحظات الصاخبة بصمت !!


لم يكن الخبر سارًا بالنسبة لي حينما ابتدأني به صاحبي ونحن نصعد الدرج إلى قاعات الامتحان.
- ثالث؟
- نعم!.. وإنجليزي.
- طيب.. أي ثالث؟
- طبيعي وشرعي.
- بعد..!!
مضيت إلى قاعة امتحان ثالث كجندي أسند إليه حراسة ثكنة عسكرية في ليلة معمعية. الطلاب أنفسهم هم الذين خلقوا هذا الجو المحتدم. أحدهم لم يترك أوراقه إلا بعد أن سحبت منه بعنف!! والآخر الذي يسير في الممر وهو يستجمع في ذهنه بعض المعلومات شارد النظرات كالأبله، والثالث الذي ظل واقفًا عند صاحبه الجالس يسأله ويذاكره في بعض مواضيع المنهج مقتنصًا تلك اللحظات.
- لا تنس كتابة الاسم ورقم الجلوس.
- كم الوقت يا أستاذ؟
- ثلاث ساعات.
وطفت بعض الالتفاتات المبتسمة وبعض الكلمات التي جاءت فرحًا بهذا الكسر لحاجز الرهبة ولإطلالة تلك الحميمية التي كنت أبادلهم بها أيام التدريس.. لكنها سرعان ما تلاشت كزبد ذهب جفاء. ثم لم يبق في القاعات شيء له صوت سوى الصمت!!.. ورنين الهاتف المنبعث من غرفة الوكيل.
أذكر أنني جئت إلى المدرسة مساءً وليس فيها أحد.. لقد كانت موحشة ذلك المساء.. وإذا ما خلا المكان المأهول من أهله فإنه يصبح موحشًا لمن زاره. إنه نفس الجو.. ولكن المدرسة اليوم محشوّة بكل الطلاب وكل العاملين فيها بل وزيادة.
قبل دقائق فقط كان الضجيج مرتفعًا في الممرات، ومشرف اللجان ينادي بأعلى صوته وهو يدفع هذا ويسحب أوراق ذاك. إنها الآن ممتلئة.. ولكن ليس ثمة إلا رؤوس بأيد تكتب بها.. ورؤوس بأعين تراقب بها!!
إن لبعض الطلاب عيونًا كالصقر. وبعضهم يقضي ليلة الامتحان في حشو ورقة غش صغيرة يحشر فيها عامة المنهج، ولسوء حظه وبسبب هذه الطريقة يكون قد حفظها قبل أن يستفيد منها!!
ظللت أتجول بصمت، ولو كان للتفكير العميق رائحة لما كنت تشم في ذلك المكان سوى رائحة الاحتراق!
لقد كانوا ينظرون إلي!! ولكنهم يعيشون في عالم آخر، عالم المعلومات في ثنايا الدفتر والمذكرة وصفحات الكتاب.. وفي صفحات المستقبل أيضًا. أحدهم كان يكتب نسبته المئوية بعد كل اختبار!!
وتظل خطط المستقبل بعد كل اختبار تعلو وتهبط تمامًا مثل مؤشر الأسهم! أما أنا فقد انتهيت من التخطيط للأعمال التي سوف أنجزها هذا اليوم! وبدأت بالتفكير فيما يمكنني القيام به تجاه الأشياء التي طالما تركتها في حيز الدراسة.. عالم ملتهب متوتر وعالم مسترخ.. ولكن لاتنس فقد مررنا بذات الطريق يومًا ما.
- خالد عيونك على الورقة.
قلتها وأنا أعرف أنها ستشوش تفكير الطلاب الجادين والذين يبدون أمامي منهمكين جدًا في الإجابة، ونظر إليّ خالد وهو يبتسم ابتسامة غير معتادة!! ووضع رأس سبابته على أرنبة أنفه، وهز رأسه مستجيبًا، ولكني في كل مرة أغفل عنه أجده قد مال برأسه وحملق في ورقة زميله.. وقفت بجانبه لحظات كان خلالها محنطًا!! وحينما طال به الصبر سألني عن فقرة من الفقرات.. خضفت برأسي ووجهته ثم همست في أذنه محذرًا له التحذير الأخير.. لما يبدر منه من التفات أو محاولة غش.
سرح بي التفكير وقد ظللت واقفًا ساعتين متواصلتين وأنا أدخل في الساعة الثالثة، ترى.. لو كنت معلمًا في المرحلة الابتدائية هل كنت سأقف هذا الوقوف؟ أكنت ألاقي من الطلاب كما ألاقي هنا؟ ما الذي ألجأني للتعليم في الثانوية؟ كثيرون هم الذين يهاجرون من المرحلة الثانوية إلى الابتدائية.. ولو بشق الأنفس، لم لا أرحل معهم؟.. واتسعت دائرة الحوار بيني وبين نفسي، وذهبت إلى ما هو أبعد من ذلك متسائلاً: وهل الوزارة تعلم أن العمل في المراحل الثانوية يحتاج إلى جهد أكبر من الابتدائي؟ إذًا لم لا يكون هناك مشروع ترغيبي للعاملين في المرحلة الثانوية من مديرين ووكلاء ومعلمين.. وآخرين من دون ذلك؟!
- طرااااخ!!
لم يكن شيئًا محسوبًا.. قلم أحد الطلاب وقد سقط على الأرض فقط!! انتبهت لنفسي.. عدت إلى الدوران بين الطلاب التفت فجأة إلى خالد.. وإذا هو ملتفت بكامل جسمه جهة زميله وعيونه على ورقته. التهب الدم في عروقي.. واستشطت غضبًا.. فصحت به:
- خالد.. آخر إنذار لك.
ورفع الورقة بغضب وقال: والله ما فيها شيء.. أصلاً الأسئلة هذي ما تنحل.. والتفت إلى زملائه وهو يضحك متعمدًا شوشرة القاعة!
أحس بصراخ في داخلي يقول: يا وقح. أحس به يتلجلج في صدري.. كدت أن أقذف به حممًا ولكنني أطبقت على شفتي السفلى في حنق.. الحروف تتماوج في فمي مثل من يتمضمض بماء حار. وكالعادة.. ترتد إلى داخلي لتتحول إلى غثيان مزعج. وصلت به القحة حدًا لا يسعني الصبر معه.. أبرمت في داخلي أمرًا ما.. أعوذ بالله من الشيطان!!
.. خطوت إليه وأنا افتعل في نفسي الهدوء، وألبس له كل ملبس مثل فرن براق يستعر صدره باللهب.
لم أطق!!
طوقت عنقه بشدة... وكزني في بطني...!! ضربته على قفاه ضربه أطارت شماغه للأمام.. تبعثرت الأوراق! صياح مزعج صرخت به الطاولة، ونهض متحفزًا للرد!! يبدو أن الأمور قد خربت.. فليكن هذا اليوم يومًا للانتقام من كل ما مضى.. صورة لعمرو بن كلثوم ينادي على فرسه أشعث أغبر:
«ألا لا يجهلن أحد علينا
فنجهل فوق جهل الجاهلينا»
- والتربية؟!
- لم يعد هناك محل للتربية!!
- والقدوة؟
- ذهبت مع الذين لا يسألون الناس إلحافًا!! لا أدري أين ذهبت!1 اتركني الآن!
عدت إليه.. خمشت وجهه بأصابعي العشر.. وبكل قوتي.. رأيت عينين حمراوين ورأسًا شيطانيًا مثل طلع الزقوم.. الشيء الذي تأكدت منه أنني اشتفيت من كل ما أجد!!
- أستاذ.. يا أستاذ... أستاذي الكريم
- هاه.. انتبهت لنفسي وإذا أنا في مكاني مسمر العينين في وجه خالد، وإذا كل شيء على ما يرام.. والطلاب يكتبون بكل هدوء.. ووكيل المدرسة يمد لي ورقة توقيع المراقبة للفترة الثانية وهو يقول:
كل هذا تفكير بالزواج؟!


مبارك بن عبدالله المحيميد - القصيم - بريدة
[line]
* العنوان في المجلة من اختيار رئاسة التحرير
مجلة المعرفة عدد محرم
هنا[/align]







قديم 10-02-06, 11:51 am   رقم المشاركة : 2
عبدالله العايد
كــــــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله العايد غير متواجد حالياً

بارك الله في جهدك
كم هي درة ان يكون للانسان وقفة مع ماضيه مع وجود مناسبة يذكر فيها تاريخ للفتى







التوقيع

اللهم إزرعني في قلوب الناس كالنبتة الطيبة

قديم 10-02-06, 04:05 pm   رقم المشاركة : 3
أبورائـــد
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبورائـــد غير متواجد حالياً

[align=center]لله در صرير قلمك

أبــا صالح .. كم هي جميلة تلك الكلمــات

بوركت ..[/align]







قديم 11-02-06, 03:13 pm   رقم المشاركة : 4
الرمادي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الرمادي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرمادي غير متواجد حالياً

اخي العزيز مبارك المحيميد


اخذتنا معك في رحلة ممتعه ولا شك عبر تلك الوقفه القصيره مع خيالاتك



تقبل تحياتي ,,,







التوقيع

[fieldset=استراتيجية ..]
سقطت الأقنعة .. فاختنقنا .. ورحلنا !
[/fieldset]

قديم 11-02-06, 08:04 pm   رقم المشاركة : 5
نجديه 2
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نجديه 2 غير متواجد حالياً

أخي مبارك المحيميد

هناك ذكريات خالده في الذهن ، تلك الجميله والأليمه

ستبقى عالقه في اذهاننا لن تغادرنا ولن ننساها !

ألف عطر لكلماتك الصاخبه بصمت ،،،







قديم 11-02-06, 11:17 pm   رقم المشاركة : 6
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

أيهــا / المبــارك

لله هذا التصـوير البـاذخ....كنت ممتع ... بل فيــاضاً في المتعــة



فـ كن كما الإبداع دائمــا ..







التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
قديم 01-04-06, 10:32 pm   رقم المشاركة : 7
راعى الزين
عضو مميز
 
الصورة الرمزية راعى الزين






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راعى الزين غير متواجد حالياً

شكراً لك اخي الكريم على هذا الكلام الهادف







التوقيع

إذا لم يرضيك ماخــــــطه قلمــي 0000
فاقرأ اسمي مرة أخــــــرى 000
وان كان حُبــي لـلسعوديّة جريمـــة 000
فليشهد التاريخ أني مُجرمــاً 000

-----------------------
لا تبخلوا علي من توجيهاتكم
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

قديم 03-04-06, 01:38 am   رقم المشاركة : 8
بسمة الغد
عضو قــــدير
 
الصورة الرمزية بسمة الغد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بسمة الغد غير متواجد حالياً

[align=center]

فاضلنا \ مباركـ ..


للمرّة الأولى التي أقرأ فيها شيئا يتحدّث عنْ ( الروتين ) كـَ ( التعليم والمدارس ) فيكون بهذا الوصف الباذخ المتعة ..

لمْ أشأ أنْ أقف حتى انتهيت بضحكة صاخبة .. فلله دركـَ ..

ولكنْ لي ثمة تعليق حول القصة ..

فكتاب القصص ( غالبا ) تبرز في قصصهم شيئا مما هو حقيقة في داخلهم أكان تنفسيا عنْ اختناق يشحذ الهواء ..

أو وصفا ً لـ جمال تُحس به النفس ..

وقوفي كان حول هذه الجزئية ..


اقتباس:
[align=center]
لو كنت معلمًا في المرحلة الابتدائية هل كنت سأقف هذا الوقوف؟ أكنت ألاقي من الطلاب كما ألاقي هنا؟ ما الذي ألجأني للتعليم في الثانوية؟ كثيرون هم الذين يهاجرون من المرحلة الثانوية إلى الابتدائية.. ولو بشق الأنفس، لم لا أرحل معهم؟

[/align]


شخصيا ولأني من الفصيلة المهددة بالإنقراض ( محو الأمية ) .. فقد تنوعت مجالات تدريسي ..

كـَ حجر الشطرنج يتمْ تمريره ونقله بين المراحل الثلاث .. حاليا أنا مع ( رابع ابتدائي ) ..

ولكنْ يظلّ حنيني ورغبتي أنْ أعود الى تدريس ( ثالث ثانوي ) ..كان رائعا قريبا لذاتي وميولي كثيرا ..


ولكنْ ما كلّ ما يتمنى المرء يدركه ..... تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ..




وافر تقديري ..


[/align]






التوقيع

[align=center]
إنني ذاتي ,,
إنني فقط ذاتي ,,
وأنا على يقين ٍ مـِنْ أنّ ذاتي تكفيني ,,



كلّ الشكر لـِ فيمتو على هذا التصميم ..

[/align]

قديم 04-04-06, 01:17 am   رقم المشاركة : 9
أبو حكيم
علاقات واعلام






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو حكيم غير متواجد حالياً

قرأت مابين السطور ولم يكن هناك جمل تصويرية فيها إلا وقد تمتت بها وتعمق بصري ولم أفق إلا وأنا أمام كوب من الشاي تركته لتصل درجة حرارته إلى دون الصفر ! , قصة رائعة تشكلت بأنامل أبو صالح .. هذا الإنسان الذي يجبرك على احترامه والوقف أمامه إجلالا لشخصه بشهادة من زاملوه وأنا من احدهم ....كذلك تقزم قلمي يجعله عاجزاً كل العجز عن وصف ما يدور بخاطري حول صفات هذا لعملاق 0


أخي أبو صالح
هذا المشهد يتكرر والثقل يزداد والمزايا نتيجتها متعادلة مع المراحل الابتدائية .. بل هم يحصدون ويهنئون والمسألة فيها عدم تكافؤ من حيث المسؤوليات 0
أعجبني الوكيل بتكيفك بالفترة الثانية ,,, الثانية والنصف ظهرا يحين موعد الجلوس لسعادتكم !!!
اجزم أن المرحلة الثانوية ليست ما أتمنى بل إني أجدني بالمرحلة الابتدائية هو المكان المفضل والمفترض , ولكن لاخيار !!!




أخي ... لي رجعة ,,
إلى اللقاء







التوقيع

[align=center]
[align=center]عدد زوار مواضيعي بعد 1/1/1428هـ[/align][align=center][/align][/align]


https://twitter.com/#!/k311k

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:08 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة