العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-03-11, 12:42 am   رقم المشاركة : 1
oldman
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية oldman





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : oldman غير متواجد حالياً
هل نحن متشددون ؟


السلام عليكم
هل نحن متشددون ؟
مقال للشيخ الدكتور /سلمان بن فهد العودة

سؤال كبير يحتاج إلى مكاشفة ومصارحة مع النفس بعيداً عن سخرية الآخرين وشماتة المخاصمين ..
أفضل أسلوب لكسب المعركة هو أن تخوضها مع نفسك !
وأرقى مستويات الشجاعة الشجاعة مع الذات !
إِنَّ الشَجاعَةَ في القُلوبِ كَثيرَةٌ وَوَجَدتُ شُجعانَ العُقولِ قَليلا
أي مجتمع بشري له صفات وخصائص لا يمكن أن تكون مثالية .
فحين يكون مجتمعنا متشدداً في بعض أنماطه ونماذجه وتجلياته ، فهذا لا يعني أن مجتمعاً عربياً أو إسلامياً مجاوراً أو بعيداً بمعزل عن عيب آخر ، ليس هو التشدد ذاته ، لكنه التفريط مثلاً ، أو التفكك ..
يتشدد قوم في الحفاظ على الهوية حتى تكاد تصبح سجناً يعزلهم عن الحراك البشري ، ويفرط آخرون في الهوية حتى لا يبقى منها إلا معالم أو آثار يسيرة لا تحقق معنى الانتماء المؤثر .
ومن العدل أن تكون المجتمعات المعرضة لتهتك الهوية بحاجة إلى جهود جبارة وصبورة ومخلصة لحمايتها والحفاظ عليها .
وأن تكون المجتمعات القائمة على الإغلاق والتشدد محتاجة إلى جهود ضخمة ودؤوبة لجرها إلى دائرة التوسط والواقعية والتوازن والقدرة على ملاحظة النفس ومعرفة عيوبها وأخطائها ولذا كلما حدثنا أحد بهذا الحديث بادرناه قائلين :

-وهل أنت كذلك ؟
وكأننا نهرب من الاستماع والملاحظة بطريقة الإسقاط على الآخرين .
وهب أن الناقد خصم أو عدو أو متحامل فلماذا لا تستفيد من ملاحظته ونقده ؟
على قاعدة " رحم الله امرءاً أهدى إلينا عيوبنا " .
التشدد لا يعني الغلو ، بل هو نزعة إنسانية يتداخل فيها السياسي بالاجتماعي بالاقتصادي ، وترتفع وتيرتها حيناً ، وتخف أخرى .
وها نحن نجد الأحزاب اليمينية والعنصرية والمتطرفة في أوربا تكسب الجولة مرة بعد مرة ، وتتكئ على إثارة عواطف الناس ضد المهاجرين ، أو ضد الإسلام ورموزه وشعاراته ، وتنتشر في ألمانيا وأوربا عامة " فوبيا الإسلام " بصورة فظيعة .
نعم . قد ينفصل عن التشدد جيوب تفضي إلى العنف أو التكفير أو مصادرة الآخرين ، وهذا ناتج تجب محاربته ، بل لابد من الإجماع على محاربته ، باعتباره تصعيداً غير مقبول ، ولا ينسجم مع كليات الشريعة القائمة على حفظ الضرورات ، والحياطة للحقوق الإنسانية ، وتحريم الدماء والأموال والأعراض والفروج بنصوص محكمة .

لا يحسن أن يكون التشدد لغة نطلقها على سبيل التعيير والمسبة ، فهذا قد يدعو إلى التمسك به والإصرار عليه ، وهو نوع من التصنيف الذي يحذر منه .
ولكن يمكن إطلاقه على سبيل الوصف الموضوعي الهادئ المقبول الذي يجعل صاحبه يعترف به ، وقد يسوغه لأسباب يراها ، وقديماً
قال الإمام الورع سفيان الثوري -الذي لُقّب بأمير المؤمنين في الحديث- : (إنما العلم عندنا الرخصة من ثقة ، فأمّا التشديد فيحسنه كل أحد).
وقال أبو جعفر المنصور للإمام مالك : " ضع للناس كتاباً في السنة والفقه تجنب فيه رخص ابن عباس وتشديدات ابن عمر وشواذ ابن مسعود ووطئه توطئة " .
ومن العدل أن لا يقوم تيار اجتماعي بتسيد الموقف وكأنه الخيار الوحيد ، أو هو التعبير الفريد عن التدين والالتزام والقيم ، فالشريعة فيها تنوع ، ويكفي ملاحظة المذاهب الأربعة ثم الفقهاء السبعة ، ثم العشرة لتدرك ثراء الفقه الإسلامي واتساع دائرة التطبيقات البشرية الاجتهادية المؤمنة بمرجعية الشريعة ، والواعية بمتغيرات الواقع ، والمتعايشة فيما بينها دون مصادرة أو إلغاء .
يجب ألا نصادر أحداً تحت ذريعة أنه متشدد أو نحرمه من حقه الشرعي والحياتي ، ما دام يعبّر عن نفسه ورؤيته بطريقة سلمية ليس فيها عدوان ولا بغي .
وألا يتطلع تيار ما ، متشدداً كان أو غير متشدد ، إلى أن يهيمن على المشهد ويفرض نفسه كمرجعية مطلقة .. فمن العدل أن يأخذ كل ذي حق حقه ، وألا يعتبر اجتهاده أو رأيه أو تقليده إجماعاً يفرض على الآخرين ممن لهم اجتهاد أو رأي أو حتى تقليد مختلف .
وعلى هذا وذاك فإن تيار العولمة والانفتاح والتبادل الثقافي والمعرفي والإعلامي اليوم سيحدث ولابد أثراً ضخماً في العقول والسلوك والرؤى الفردية والجماعية فمن الحكمة البصيرة ألا نتجاهل هذا التأثير الضخم المدجج بأحدث التقنيات وأكثرها مخاطبة للنفس الإنسانية وغوصاً إلى أعماقها .
ليس عسيراً أن نتحاور داخلياً ، وأن نلتقي ويسمع بعضنا من بعض في الغرف ما يقال اليوم على الفضائيات ومواقع الإنترنت ، ولكن دفء الحوار ، وصدق النوايا ، والاعتراف المتبادل سوف يخفف من حدة التباعد ، واحتدام اللغة ..
لا أحد يدري إلا الله ، ماذا ينتظر الناس في مستقبلهم ، وما نوع التحديات التي سوف تفاجئهم ، فلا شيء يدوم ، ولكل زمن وظرف مشكلاته الخاصة ، ومن الحكمة أن لا تشغلنا الأغصان عن رؤية الغابة ، فلندع بعض جهدنا لقراءة المستقبل بروح جماعية وطنية ..
من حقنا أن نحلم برقي سلوكي وأخلاقي وفكري يجعلنا نختار بطواعية أن نكون معاً ، وبصفة دائمة ، لأن ذلك خير لديننا ودنيانا .. هذه الأمنية لن تتحقق ما لم نخفف من حدة أنانياتنا المناطقية والقبيلة والفكرية والمذهبية ، ونجعل للآخرين حظاً في تفكيرنا ونؤمن بحقهم في الوجود والفرص ، ونتسامى عن الإحساس بالغبن أو القهر أو الحرمان أو التلفت الدائم لماضٍ بعيد أو قريب ، وكأننا ننتظر فرصة تسنح لننتقم أو نتشفى أو نتمرد أو حتى نظلم ..

(إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ) (الأنبياء:92) ،
(تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) (القصص:83) .

--------------------
أقول :
هل لابد لنا إن لم نكن متشددين نكون على مايقولون وسطيين وهو ان نكون متساهلين وعصات مضيعين ؟!
هذا اللي فهمته من بعض ممن سمعتهم أن الوسطي هو المتساهل بكل امور الدين حتى الصلاة التي هي عماد الدين ليس هناك مشكله عندهم إن لم تصليها بوقتها على أن هذا الامر وسطي . إذاً من هو المفرط الحقيقي إن كان سامع الغناء وحالق اللحية ومؤخّر الصلاة عن وقتها بغير عذر شرعي وسطي ؟

لكم ان تختاروا ماتتناقشونه من مقالة الشيخ سلمان إن أردتوا ذلك فلا ألزمكم بشي فقط أردت أن أتسائل وكان تساؤلي هو من هو الوسطي ومنهو المتشدد ومن هو المفرط ولماذا يقال عن شخص انه متشدد لأنه يقول هذا حلال وهذا حرام ولايريد ان ينغمس هو ولاغيره من المسلمين بالحرام وهم يدّعون أنهم وسطاء في الدين والوسطيه منهم براء.
هذا ماجاء في بالي عندما قرأت عنوان المقاله اما مافي المقاله لكم ان تقرأوه وتبينوا رأيكم حوله.

حكم تأخير الصلاة عن وقتها من فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز



[hr]#b3afaf[/hr]

سبحان الله وبحمده
.... عدد خلقه ... ورضا نفسه .... وزنة عرشه .... ومداد كلماته ....
---------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه






التوقيع



تويتر منتدى بريدة
https://twitter.com/buraydhcom

رد مع اقتباس
قديم 13-03-11, 02:55 am   رقم المشاركة : 2
رغــــيد
عضو مميز
 
الصورة الرمزية رغــــيد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رغــــيد غير متواجد حالياً


.
اقتباس:
فإن تيار العولمة والانفتاح والتبادل الثقافي والمعرفي والإعلامي اليوم سيحدث ولابد أثراً ضخماً في العقول والسلوك والرؤى الفردية والجماعية فمن الحكمة البصيرة ألا نتجاهل هذا التأثير الضخم المدجج بأحدث التقنيات وأكثرها مخاطبة للنفس الإنسانية وغوصاً إلى أعماقها .



.
.
أعجبتني هذهـ الجزئية من كلام الشيخ حفظه الله ,,
,, يتراءى لي أن من تشبث بهذهـ الكلمة " التشدد " .. وجعل يرددهآ بين حين وآخر
خآصة " الكُتّاب " فلا تكآد تخلو هذهـ الكلمة بين ثنآيآ مقآلآتهم ..أكآد أجزم أنه لم يقرأ يومآ عن سيرة الفاروق وسيرة أبي الجرآح وغيرهم وقبل ذلك سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. الذي تتفطر قدمآهـ من قيآم الليل .. فهل هم متشددون على أفعالهم تلك وعباداتهم وقوة صبرهم وتحملهم و جلدهم ..؟!
~ يرددون التشدد التشدد وأنا لم أرى حتى يومي هذا من هو المستحق لهذا اللقب ..!
::
هذه الصورة إهداء لتلك الفئة المعنية :









.
شكرآ أخ سلمآن ,/






.







التوقيع

..( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينعَمَّا كَانُوا يَعْمَلُون )..

رد مع اقتباس
قديم 13-03-11, 02:20 pm   رقم المشاركة : 3
بـنـدر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بـنـدر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بـنـدر غير متواجد حالياً

التشدد كما في مقال الشيخ يعني ألا تشمئز وتنقبض أطرافك ، وتقف موقف المقاتل العنيد إزاء اعتقاد معين ، وهو بالأصل قابل للخطأ والصواب معاً ! مجتمعنا بؤرة للعصبيات دينياً واجتماعياً ، وعلى هذا خذ بالقياس حتى تصل للآراء والأفكار الموروثة ! نحن متقعرين ومتقوقعين في أنفسنا ، وإذا ما ورد إلينا رأياً مخالف ، ننبذه من جذوره ونكسر أطرافة ، ونمسك بتلابيب صاحبه ، ونقذفه بالجحيم ! فالحكم يسبق المعرفة والصد يسبق اللقاء ! وليست الوسطية من التراخي والكسل عن العبادة في شيء ، ولا ارتباط بينهم فتلك منهاج وهذي نفاق ..







التوقيع

[align=right]أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ،ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي وتصير ضحكا![/align][align=center]أتمنى أن تبقى حياتي ( دمعة وأبتسامة )[/align]

رد مع اقتباس
قديم 16-03-11, 04:56 pm   رقم المشاركة : 4
رغــــيد
عضو مميز
 
الصورة الرمزية رغــــيد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رغــــيد غير متواجد حالياً

.
ربما حديثك متصل بحادثة معرض الكتاب ,/
لأنهم أطلقوا هذا المسمى على كل محتسب ,/
و ذا الفيديو يوضح كيف يشوه الإعلام صورة المحتسب ,/



[youtube]






التوقيع

..( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينعَمَّا كَانُوا يَعْمَلُون )..

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:31 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة