العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 05-04-10, 11:57 am   رقم المشاركة : 1
ساكتون
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ساكتون غير متواجد حالياً
بيان من نخبة من الأطباء السعوديين بشأن الأختلاط في المستشفيات وتجربتهم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن وآلاه وبعد:-

فلقد ساءنا كثيرا ما تناقلته عدد من الصحف في الفترة الأخيرة من دعوة صريحة للإختلاط بين الرجال والنساء سواء في التعليم أو أماكن العمل، وذلك بأقلام كتاب وأهل فكر مؤيدين قولهم بحجج عقلية وشواهد واقعية وأدلة شرعية يظنون بها أنهم أوصلو فكرتهم الى شرائح المجتمع المختلفة، وأنهم قد أثروا بها في قناعاتهم؛ وما علموا أن تلك الحجج والشواهد والأدلة لم تعد عقولهم وأن حراكها وأثرها لم يعد حراك أقلامهم. لقد وصل تلبيسهم واستغفالهم للناس أن صوروا من يناهض فكرة الاختلاط ب (الزمرة من أهل التطرف الديني)، غير أنهم لم يفهموا أن الفطرة السليمة والعقل الراجح يأبى فكرة الإختلاط ويرفضها ناهيك عن صاحب الدين القويم والمنهج الصحيح.

نعم لقد ساءنا كأطباء وعاملين في المجال الصحي ما تردد في تلك المقالات وبخاصة الاشارة الى المستشفيات مستدلين بها على واقعية الإختلاط بل على صحته؛ وهذا مجانب للصواب وبعيد عن السداد لعدة أمور :-

أولا: الاستدلال بوقوع الشيء على صحته قاعدة باطلة عقلا، لأن كثيرا من الأشياء الضارة بل ووالممنوعة نظاما هي واقعة وموجودة ومع ذلك لا يقال بصحتها لأجل وقوعها، ونحن إذا قبلنا بهذا الأمر(وقوع الشيء دليل على صحته) نكون قد فتحنا على أنفسنا باب شر كبير.

ثانيا: المستشفيات أو ما كان يسمى ب(المارستانات) في القديم لم يكن فيها اختلاط بل كانت تقسم قسمين: قسم للرجال وقسم للنساء. (انظرتاريخ المارستانات في الإسلام، لأحمد عيسى بك) ، وإنما بدأ الإختلاط في أماكن العمل ومنها المستشفيات يتسرب إلى بلاد المسلمين مع حلول الاستعمار وهبوب رياح التغريب، والتاريخ شاهد!

ثالثا: أن المجتمعات التي تفشى فيها الإختلاط سواء في ذلك المسلمة أو غير المسلمة ما زالت تتجرع غصص هذا الأمر وتذوق ويلاته. وقد سمعنا هذا من عقلاء الغرب سواء من الأطباء أو غيرهم خلال دراستنا في تلك الديار أو قرائتنا لما كتبه أهل الرأي والفكر فيهم. فمن ذلك مقالة الفيلسوف" برتراندرس" :إن الأسرة انحلت باستخدام المرأة في الأعمال العامة. اه مجلة (أمتي) عدد سبتمبر2004. وكذلك مقالة الكاتبة "آني رورد" : لأن يشتغل بناتنا في البيوت خوادم أو كالخوادم خير وأخف بلاء من اشتغالهن في المعامل – الى أن قالت- نعم انه لعار على بلاد الانجليز أن تجعل بناتها مثلا للرذائل، بكثرة مخالطة الرجال.اه- جريدة (الأسترن ميل) عدد 10 مايو 1901م. هذا كتبته عام 1901م فكيف سيكون قولها لو رأت واقعهم اليوم؟ وأخيرا ما قاله "غاري نيلر" المفكر الأمريكي خلال خطابه الذي أرسله للشعب السعودي يحيي فيه خادم الحرمين والرجل السعودي ويصفه بأنه آخر الرجال وقوفا في العالم في وجه دعوات الإختلاط وإقحام المرأة في الأعمال العامة.- صحيفة (الحياة) مايو 2008-.


أولئك وغيرهم كثير قالوا مثل هذا الكلام لأجل الواقع المريرالذي يعيشونه ووتتحدث عنه مراكز الإحصاء عندهم ومن ذلك:

_ 3500 حالة اجهاض كل يوم في أمريكا.

_ حالة اغتصاب كل 19 ثانيه في أمريكا.

_ نسبة الحبالى من تلميذات المدارس الثانوية في أمريكا بلغت في إحدى المدن48%.

_ واحده من كل 10 طالبات في جامعة (كمبريدج) تتعرض لتحرشات غير مقبولة من أساتذة الجامعة.

والأرقام في هذا الباب كثيرة ومحزنة لكن هذا نزر يسير منها. "انظر (العدوان على المرأة في المؤتمرات الدولية) د. فؤاد العبد الكريم _ وأيضا مجلة (أمتي) عدد سبتمبر2004".

رابعا: وجود حراك قوي في المجتمع الغربي عن طريق مؤسسات ومنظمات لتصحيح الوضع يدل على سوء وخطورة الواقع الذي يعيشونه، ومن الأمثلة على هذا الحراك: الدعوة الى مايسمى ب:
(Single sex education يعني التعليم المنفصل وذلك لفوائد تعليمية واجتماعية معا،وللمزيد راجع--www.singlesexschools.org ، وكذلك الدعوة إلى ما يسمى ب : (single sex hospitals ) يعني المستشفيات التي يفصل فيها الرجال عن النساء، لإضفاء الخصوصية وتجنب المضايقات المترتبة على جمع الرجال مع النساء .
والآن في أمريكا أكثر من 180 كلية خاصة بالبنات، وفي بريطانيا بدأت مستشفيات كبيرة بفصل المرضى الرجال عن النساء، إلى غير ذلك من الأعمال المناهضة لفكرة الإختلاط . أفلا نعتبر من ذلك ؟. لكن يظهر أن بعض بني جلدتنا يريدون أن ندخل النفق المظلم الذي دخله أولئك القوم وأن نعاني ما وجدوه.

خامسا: الاختلاط في المستشفيات وفي غيرها يترتب عليه مفاسد كثيرة كالنظر المحرم وكسر الحواجز بين الرجل والمرأة في أماكن العمل ونشوء العلاقات المشبوهة خاصة إذا صاحب ذلك تساهل المرأة في سترها وحجابها. الى غيرذلك من المفاسد التي تؤثر على سير العمل الصحي سلبا لا إيجابا كما يظنه بعض الناس، وهذا نتحدث به من واقع نعرفه و نعايشه ولا ينكر هذا الا مكابر.

كل هذا فضلا على أن علماء الشريعة قديما وحديثا قد بينوا حرمة الإختلاط بين الجنسين ومفاسده الكثيرة بما يتفق مع ما قدمناه وخلصنا اليه في مقالتنا هذه ، وهذا مما نحمد الله عليه.

بقي أن يقال أن كثيرا من العاملين المخلصين في المجال الطبي رجالا ونساء قد أمضوا زمنا يعملون ويأملون في تصحيح الواقع الموجود في المستشفيات ، وتخفيف آثار ومفاسد الإختلاط المشينه، واليوم يفاجأون بتهوين أمر الإختلاط بل والدعوة الصريحة لتوسيع نطاقه. وإنا من منطلق عملنا في المجال الطبي ومحبتنا لهذا الوطن ووفائنا لقادته ننصح الجميع بتقوى الله وإعمال العقل الراشد والعمل على تخفيف النار وليس السعي لتأجيجها، قال تعالى (إن الله لا يصلح عمل المفسدين).

نسأل الله تعالى أن يحفظ بلادنا من الشرور والمخاطر والفتن وأن يوفق قادتنا وولاة أمرنا للسداد والصواب والرشاد. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.




الموقعون:


د.طارق بن صالح الفواز
استشاري اطفال- امراض معديه

د.معاذ حيدر الغدير
استشاري جراحة عظام

د.احمد بن عبدالرحمن العمر
استشاري اطفال_امراض معديه

د.عبدالمحسن بن محمد الاحمد
وحدة التنفس الحرجه

د. علي الوادعي
استشاري مشارك مخ واعصاب اطفال

د. خالد بن محمد الدوسري
اخصائي اصلاح اسنان

د.عبدالحميد حسن السعيد
استشاري تخدير وعنايه مركزه

د. حسام عبدالله المسعري
استشاري مشارك – طب الاطفال

د. محمد احمد الجحلان
استشاري باطنه وروماتيزم

د.محمد بن سعيد آل عائض
استشاري اطفال- امراض معديه

د.عبدالله بن حسن الوادعي
استشاري قلب وعنايه مركزه

د.سعيد بن علي السريعي
جراحه عامه

د.أحمد شندل العنزي
استشاري اطفال

د.سامي عبدالرحمن الحيدر
استشاري الطب التنفسي للاطفال

د.سليمان المحيميد
استشاري اطفال-امراض كلى

د.ابراهيم عباس
استشاري أطفال

د.يوسف صالح عزو
جراحه عامه

د.جمال الجارالله
استشاري طب الأسره والمجتمع








رد مع اقتباس
قديم 05-04-10, 12:04 pm   رقم المشاركة : 2
رونا
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية رونا






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رونا غير متواجد حالياً

شي جميل ان يوجد قدوة مثل هولاء
واكيد مضار الاختلاط اكثر من منافعه
وديننا ماحرم شي الا لحكم الهيه
تقبل مروري







رد مع اقتباس
قديم 05-04-10, 12:22 pm   رقم المشاركة : 3
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً


ساكتون انا ليس لي علم بالدين
او متعمق فيه ، او إني ملتزم بإعتدال
للإسف ، ولكن أسئل من ربي الهداية
ولكني مسلم شبه وسطي و ديمقراطي .


اثمن لك عدم مشاركتك في المواضيع الصاخبة .!!

هل هناك فرق بين الإختلاط والخلوة ؟
وهل حكم الإختلاط ينطبق على حالة الخلوة
وهل من إدلة ؟

تحياتي






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 08-04-10, 11:20 am   رقم المشاركة : 4
Miss Tala
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية Miss Tala





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Miss Tala غير متواجد حالياً

كل فرد يتكلم بمايراه ..
ولكن الحقيقه غير ..
يعني يوقعون والا مايوقعون اصلا من الغباء المقارنه بالاجانب الفرق شاسع
مو الفكره من الافضل بس هم بكل مكان مسموح لهم الاختلاط..والحالات اللتي ذكرت هناا مو بالظروره تكون بالمستشفياات مممكن تحصل باي مكان
والدليل بالسعوديه ممكن تصير فيه تحرشات واغتصاب خارج المستشفيات حتى ببوجود العبايه واالالتزام ..



بس للاضافه..







التوقيع

{{,,, يارب اسالك التوفيق والسداد ,,,,}}}

رد مع اقتباس
قديم 08-04-10, 03:23 pm   رقم المشاركة : 5
ماجد محمد
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد محمد غير متواجد حالياً

اقتباس:
كل فرد يتكلم بمايراه ..
ولكن الحقيقه غير ..
يعني يوقعون والا مايوقعون اصلا من الغباء المقارنه بالاجانب الفرق شاسع
مو الفكره من الافضل بس هم بكل مكان مسموح لهم الاختلاط..والحالات اللتي ذكرت هناا مو بالظروره تكون بالمستشفياات مممكن تحصل باي مكان
والدليل بالسعوديه ممكن تصير فيه تحرشات واغتصاب خارج المستشفيات حتى ببوجود العبايه واالالتزام ..





اذا ياجماعـــة علينا ان نسمح بالإختلاط .. لا كذلك علينا ان نترك الحبل على الغارب مادام كما يقول صاحب هذا الرد !!! الغريب ؟ بالفعل ! انه قد تحصل امور في الخارج ..


على الهيئة ان ترحل من هذه الأرض !!! مادام ان الفساد قد يكون في داخل البيوت مثلا !!!!!! ولاتستطيع ان تكشفه للخصوصية كما نعلم ؟؟؟


منطقك الأعوج رد عليه الله الخالق الأعظم سبحانه وتعالى كما في هذه الصورة :







الا يعلم الله في سابق علمه بجرائم الإغتصاب وهتك العرض والزنا والإختلاط وغيرها من الإنتهاكات الشيطانية !!

اذا مالداعي لفصل صفوف الرجال عن صفوف النساء .. مادام ان الحياة خارج المسجد منتهكـــة من قبل حلفاء ابليس الرجيم ؟؟


علينا ان نطبق شرع الله تعالى .. ونأخذ بالأسباب ونمتثل لأوامر الله سبحانه وتعالى .. وإن حصل شيء فهو خارج عن سيطرتنا الإنسانية .. لأنه بالتأكيد تحت علم الله سبحانه وتعالى فهو العدل جل جلاله ..






رد مع اقتباس
قديم 08-04-10, 03:30 pm   رقم المشاركة : 6
ماجد محمد
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد محمد غير متواجد حالياً

صورة من صور الإنتهاكات الإجرامية بحق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ...


انتهاك للقيم والمباديء والمُثل الإجتماعية .. انها صورة لاتمثل الخير والصلاح والعزة والكرامــة ..





هنا تكســـــــــــــــــر الحواجز ... ويموت الحياء وتدفن العفـــــة !!


حسبي الله ونعم الوكيل على من سمح بكل هذا ..







رد مع اقتباس
قديم 08-04-10, 03:33 pm   رقم المشاركة : 7
ماجد محمد
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد محمد غير متواجد حالياً

صورة أخرى مؤلمـــة وقاسية ...


لاترضى هذه الشمطاء إلا ان تأخذ لها صورة فاسدة بين الرجال //







رد مع اقتباس
قديم 08-04-10, 03:57 pm   رقم المشاركة : 8
ماجد محمد
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد محمد غير متواجد حالياً




ايها الإخوة الكرام بعد قراءتكم لما سأورده من اقوال للعلماء هنا .. نرجو أن تتفهموا لخروجنا الشرعي ومعارضتنا لممارسات الخبيثة من قِبل الجهات سواء الرسمية منها او الخاصة .. كـ وزارة الصحة وما ....


قال تعالى: {وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ(33) } سورة القصص.
في الآية أربعة أدلة على المنع من الاختلاط ..


1 - قوله تعالى : ( من دونهم ) إشارة إلى أنهن كن بعيدات منعزلات غير مختلطات بالرجال .


2- قوله تعالى : ( تذودان ) أي يمنعن غنمهما من أن يذهبن إلى غنم القوم فيؤدي إلى اقترابهما من الرجال.


3- قوله تعالى : ( لا نسقي حتى يصدر الرعاء ) تأكيد ورفض منهن أن يسقين الغنم وهن مختلطات بالرجال.


4- قوله تعالى : ( وأبونا شيخ كبير ) أي يردن القول بأنهن لم يكن ليخرجن للسقيا لولا أن والدهما شيخ كبير في السن ولا يوجد أحد يقوم مقامه في السقيا فاضطررن للخروج ..


5- قال تعالى : ( فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك )


قال عمر رضي الله عنه: جاءت تمشي على استحياء قائلة بثوبها على وجهها، ليست بسلفع خراجة ولاجة. هذا إسناد صحيح.( تفسير ابن كثير 6/ 204)


6- قوله تعالى : (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )


قال الشيخ صالح الفوزان : لأن الحجاب يمنع الاختلاط بين الرجال والنساء ويجعل النساء منعزلات من ورائه عنهم حال سؤالهم لهن ـ ومثله قوله تعالى عن مريم (فاتخذت من دونهم حجابا) أي ساتراً يعزلها عن اختلاطها بقومها.أ.هـ


قال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية : أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب .





7- قال تعالى : (( وراودته التي هو في بيتها عن نفسه ، وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون )) [يوسف:23].


قال الشيخ محمد بن إبراهيم : وجه الدلالة : أنه لما حصل اختلاط بين إمرأة عزيز مصر وبين يوسف عليه السلام ظهر منها ما كان كامناً فطلبت منه أن يوافقها ، ولكن أدركه الله برحمته فعصمه منها ، وذلك في قوله تعالى : (( فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن إنه هو السميع العليم )) [يوسف:34] وكذلك إذا حصل اختلاط بالنساء اختار كل من النوعين من يهواه من النوع الآخر ، وبذلك بعد ذلك الوسائل للحصول عليه .


8- قال تعالى : (( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن )) [النور:31].


وجه الدلالة أنه تعالى منع النساء من الضرب بالأرجل وإن كان جائزاً في نفسه لئلا يكون سبباً إلى سماع الرجال صوت الخلخال فيثير ذلك دواعي الشهوة منهم عليهن، فمن باب أولى أن يمنع الاختلاط لما يؤدي إليه من الفساد العريض وظهور لكامل زينة المرأة في حدث يومي متكرر .


9- قوله تعالى : (( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور )) [غافر:19]


فسرها ابن عباس وغيره : هو الرجل يدخل على أهل البيت بيتهم ، ومنهم المرأة الحسناء وتمر به ، فإذا غفلوا لحظها ، فإذا فطنوا غض بصره عنها ، فإذا غفلوا لحظ ، فإذا فطنوا غمض ، وقد اطلع إليه من قلبه أنه لو اطلع على فرجها ، وأنه لو قدر عليها فزنى بها .


قال الشيخ محمد بن إبراهيم : وجه الدلالة: أن الله تعالى وصف العين التي تسارق النظر إلى مالا يحل النظر إليه من النساء بأنها خائنة ، فكيف بالاختلاط .


10 - أنه أمرهن بالقرار في بيوتهن ، قال تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) الآية [الأحزاب:23] .


قال مجاهد في تفسير قوله تعالى ( ولاتبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) : كانت المرأة تخرج فتمشي بين الرجال فذلك تبرج الجاهلية ( الطبقات الكبرى تسمية النساء المسلمات 8/ 157 )


قال الشيخ محمد بن إبراهيم : وجه الأدلة : أن الله تعالى أمر أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم الطاهرات المطهرات الطيبات بلزوم بيوتهن ، وهذا الخطاب عام لغيرهن من نساء المسلمين ، لما تقرر في علم الأصول أن خطاب المواجهة يعم إلا ما دل الدليل على تخصيصه ، وليس هناك دليل يدل على الخصوص ، فإذا كن مأمورات بلزوم البيوت إلا إذا اقتضت الضرورة خروجهن ، فكيف يقال بجواز الاختلاط على نحو ما سبق ؟ . على أنه كثر في هذا الزمان طغيان النساء ، وخلعهن جلبات الحياء ، واستهتارهن بالتبرج والسفور عند الرجال الأجانب والتعري عندهم ، وقل الوزاع عن من أنيط به الأمر من أزواجهن وغيرهم .







رد مع اقتباس
قديم 08-04-10, 06:17 pm   رقم المشاركة : 9
عـبـيـر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عـبـيـر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عـبـيـر غير متواجد حالياً

اللهم احمنا من اي سوء يارب







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-04-10, 06:49 pm   رقم المشاركة : 10
تفاؤل
عضو فضي
 
الصورة الرمزية تفاؤل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تفاؤل غير متواجد حالياً

من يرى الاختلاط بين الجنسين أمر عادي ليس فيه شيئ
فهو جاهل أو مريض يريد انتشارالفساد..

الأمر واضح كوضوح شمس الظهيرة

أمنية نتمنى أن تتحقق
أن يكون هناك مستشفيات خاصة للنساء لايدخلها الرجال
ومستشفيات خاصة للرجال لايدخلها النساء







رد مع اقتباس
قديم 08-04-10, 06:51 pm   رقم المشاركة : 11
تفاؤل
عضو فضي
 
الصورة الرمزية تفاؤل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تفاؤل غير متواجد حالياً

الأخ ماجد.. ليتك تجعل ردك هذا موضوعا هنا في المجلس.. اتمنى ذلك







رد مع اقتباس
قديم 09-04-10, 02:20 am   رقم المشاركة : 12
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

888888888

الرد هنا في المجلس او تقصدين في موضوع مستقل .!!






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 09-04-10, 08:22 pm   رقم المشاركة : 13
تفاؤل
عضو فضي
 
الصورة الرمزية تفاؤل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تفاؤل غير متواجد حالياً

888

في موضوع مستقل







رد مع اقتباس
قديم 10-04-10, 02:58 pm   رقم المشاركة : 14
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

تعرض رجل الدين السعودي الدكتور محمد النجيمي إلى انتقادات واسعة في المنتديات والمواقع الإلكترونية بسبب مشاركتة في يوم المرأة العالمي في الكويت، وظهوره مع ما يزيد عن 20 إمرأة معظمهن غير محجبات.

وجاءت مشاركة النجيمي في حفل نظم في الكويت أخيراً تحت عنوان "النظرة والثقافة المجتمعية والدينية للإعلامية". وأظهرت لقطات فيديو مصورة النجيمي وهو يلقي محاضرة على مجوعة من النساء الكويتيات حول العلاقة بين الرجل والمرأة وتسلط الرجل عليها، إضافة لقضايا أخرى مثل الحجاب والاختلاط.

ومعروف أن الدكتور النجيمي من المعارضين للاختلاط، وكان من المؤيدين لفتوى الشيخ عبد الرحمن البراك بجواز قتل من يجيز الاختلاط في ميادين العمل والتعليم، والتي أثارت جدلاً عربياً واسعاً، وقامت على إثرها السلطات السعودية يحجب موقعه على شبكة الإنترنت.

وتوقعت مواقع ومنتديات إلكترونية أن تكون مشاركة النجيمي في يوم المرأة في الكويت، وجلوسه مع النساء، تراجعاً عن فتاواه وتأييده لمنع الاختلاط، لكن النجيمي أصر على موقفه. وقال في تصاريح إعلامية متفرقة إنه "يعتقد اعتقاداً جازماً بحرمة الاختلاط".

وفي سؤال للشيخ النجيمي عما إذا كان على علم ودراية بوجود اختلاط في هذا اللقاء، قال: "نعم كنت على دراية وارتكبت أخف الضررين، وما حدث ليس حجة على الله وإنما اجتهاد مني. فأنا أعتقد اعتقاداً جازماً بحرمة الاختلاط"، مؤكداً أنه ارتكب خطأ بجلوسه بين النساء، ولكنه أخف الضررين، ولا أحد يستطيع أن يقول إنه صواب.


زواج المسيار
ونفى الشيخ الدكتور محمد النجيمي أن يكون قد دافع عن الاختلاط العارض. وقال إن لقاءه في الكويت ضم حوالى عشرين امرأة أغلبهن من كبيرات السن "القواعد" ولم يكنّ متحجبات.

وقال إنه اجتهد بمخالطته نساء غير محجبات مغلباً جانب المصلحة العامة، وأن الضرورة كانت تستدعي أن يتحدث إلى نساء غير محجبات. وأوضح أن اللقاء كان محاضرة حول "حقوق المرأة في الإسلام" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وهو ما رفضته الإعلامية والناشطة السياسية الكويتية عائشة الرشيد، التي أكدت في تصريح لصحيفة المدينة السعودية، الجمعة 9-4-2010 أن النجيمي كان يعلم أن الاحتفالية بمناسبة الذكرى المئوية ليوم المرأة العالمي تحت شعار "الإعلامية الخليجية الواقع المهني والصورة الذهنية"، وأن غالبية الحاضرات من النساء، ولم يكن هناك إلا عدد قليل من الرجال.

اختلاط عارض
ووصفت قول النجيمي بأن أكثر الحاضرات من القواعد من النساء بأنه ليس صحيحاً، مشيرة إلى أن الدكتورة نرمين الحوطي تحدثت عن وجهة نظرها في الجلسة، وأن موضوع التحرش موجود في كل مكان. كما أن الغالبية اعترضن على كلام الشيخ النجيمي حول زواج المسيار، إذ عندما سُئل هل تسمح لابنتك بأن تتزوج زوارجاً مسياراً رفض ذلك بشدة وقال "لا أسمح لها والأفضل أن تجلس في المنزل دون زواج".

وأضافت الرشيد أن النجيمي حرص على ممازحة النساء ومداعبتهن وتبادل الضحكات معهن وتطرق للنقاش حول الحجاب والاختلاط، وسألته عن رأيه في الاختلاط، فقال: إنه لا يرى جوازه، وأن وجوده بينهن الآن يسمّى اختلاطاً عارضاً لا يرى مانعاً منه.

يذكر أنه تمت دعوة الشيخ محمد النجيمي لرئاسة جلسة كان محورها الأساسي دور رجال الدين في تصحيح الصورة النمطية للمرأة الإعلامية.






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:57 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة