العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > واحة الحرف

الملاحظات

واحة الحرف إبداعاتكم من نزف أقلامكم

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-06-04, 02:45 pm   رقم المشاركة : 1
الأهلب
مشرف ســابق
 
الصورة الرمزية الأهلب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأهلب غير متواجد حالياً
الأدب الطبيعي و ( كتب الصنّاع )!!



لم يتعرض الأدب العربي لمحنة وإنتكاسة
إلا حينما هجم أصحاب الصناعة والتكلف على
هذا الأدب والذين اتخذوه حرفة وصناعة فهم الذين
احتكروه احتكاراً، وتنافسوا في تنميقه وتحبيره ليثبتوا به
براعتهم وتفوقهم ولكي يصلوا به إلى أغراضهم، ويستمر
ذلك ويستفحل حتى يصبح الأدب مقصوراً عليهم مختصاً
بهم، ويأتي على الناس زمان لا يفهم من كلمة " الأدب " إلا
ما أثر عن هذه الطبقة، من كلام مصنوع وأدب تقليدي لا
قوة وفيه ولا روح، ولا جدة فيه ولا طرافة، ولا متعة فيه ولا
لذة.

طغت كتب الأدب الصناعي في كل حقب الأمة، وعلى
ما سواها من كتب، حتى امتلئت به مكتباتها، ورُكن الأدب
الطبعيي على الرفوف كما يقال تشبيهاً، والأدب الطبيعي
هو الكلام المرسل، الذي يحرك النفوس ويثير الاعجاب،
ويوسع آفاق الفكر، ويغري بالتقليد، ويبعث في النفس
الثقة، ولا عيب فيه إلا أنه صدر عن رجال لم ينقطعوا إلى
الأدب والإنشاء ولم يتخذوه حرفةً ومكسباً، ولم يشتغلوا
به كصناعة أو حرفة، وما يفقأ العين عورا، ويجلب الكمد
والغيض، أن هذا النتاج الأدبي الجميل الرائع لم يكن له
عنوان أدبي، ولم يكن في سياق أدبي، وإنما جاء في بحث
ديني، أو كتاب علمي، أو موضوع فلسفي أو اجتماعي
فبقي مغمورا مطمورا في الأدب الديني، أو الكتب العلمية
ولم يشأ الأدب الصناعي - بكريائه - أن يفسح في مجلسه
له، ولم ينتبه له مؤرخو الأدب - بضيق تفكيرهم وقصور نظرهم-
فينوهو به ويعطوه مكانه اللائق.

تحدثت به كتب الحديث والسيرة، وهي كمثال لهذا الأدب
الطبيعي، فكم من الاحاديث التي نقرأها وتحمل من دلالات
اللغة وقوتها، وأصالتها وسهولة لفظتها، والتي تتدفقت
بالتعابير عن الخواطر والمشاعر والوجدان النفسي العميق
وهذا دليل على ما لهذا الأدب من جزالة معنى وقوة لفظ.

كم من تلك الكتب التي اشتملت على روايات قصيرة وطويلة
وكلها أمثلة جميلة للغتنا العربية لغة ( الضاد ) التي تكلم
بها أولئك، وعبروا فيها عن ضمائرهم وخواطرهم، ولذلـــك
فأنت تسبح معهم في كتبهم وما حوته من ألفاظ وقدرة بيانية،
ووصف دقيق، وتعبير رقيق، وعدم تكلف الصناعة والإنشاء، إنك
لتقف أمامهم معترفاً لهم بالبلاغة والتحري في صحة النقل
والرواية، وللغة العربية بالسعة والجمال.

أكتفي أيه الأخوة الكرام، بحديث كعب بن مالك وتخلفه عن غزوة
تبوك، لعيبر لنا عن قصته وما فيها من اعتراف ضمني بخطائه،
وتقصيره في الجهاد، وما حمله من تصوير بلاغي قلما نجد له
شبيهاً أو محاكيا .

دمتم في رعاية الله.











التوقيع

ولو ترى إذ وقفوا على ربهم قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون (30) الأنعام
السؤال الاستفهامي بأليس؛ يكون جوابه ببلى وليس نعم .
فنعم للنفي وتلك للإثبات .

قديم 21-06-04, 06:45 am   رقم المشاركة : 2
متعب الثالث
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : متعب الثالث غير متواجد حالياً


الأدب عبارة عن كلام مكتوب على ورق




والكلمة البليغة تملك مفعول السحر






سواء أكانت شعرا أو نثرا






وأعذب الشعر أكذبه على رأي الشافعي (إلا قليلا )







وإن من الشعر لحكمة وإن من البيان لسحرا





والسحر في البيان خير من سحر عند الدجال




لقد ضيقت واسعا يا هذا .








قديم 22-06-04, 12:28 pm   رقم المشاركة : 3
الأهلب
مشرف ســابق
 
الصورة الرمزية الأهلب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأهلب غير متواجد حالياً

اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ابن بيّه
لااعتقد أن الأدب سيكون ادبا إن لم يخدم الأخرين !

فحتى لوكان متصنعا او مصنوعا فهو ادب في جميع الأحوال !

[align=justify]أخي أشكرك أيما شكر على التعليق والتعقيب إن كان ما ترمي إليه الفائدة دون تعصب إلى رأي، وثق ثقة تامة بأن هدفنا هنا الفائدة ولا سواها، الأدب لن يكون أدبا إذا لم يخدم الآخرين، ولا أدري كيف يخدم الآخرين، فقد طرق الأدب مواضيع عدة، وبعضها يستحسن وبعضها يستقبح، ولكن أنت تحدد ما الذي تريده من هذا الأدب وما الفائدة التي تريد قطفها إن صح التعبير في ذلك، ولن نحصر ذلك بعصر محدد كالعباسي أو الجاهلي وقد ينساق سؤال أن العصر العباسي كان محافظا أشد من العصر الجاهلي، وبالتالي فقد تقوض الأدب، وهو غير صحيح ملطقا.[/align]


اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ابن بيّه
أن تصنف الأدب بالطبيعي والمصنع أعتقد بأنه تصنيف مجحف بحق الأدب ككل فحتى المتصنع منه فيه مايفوق ماتراه طبيعيا بالكثير من الصفات والمزايا

[align=justify]هو ليس تصنيف كما فهمته، ولكن هي بضاعة أو لنقل كتباً خرجت للناس، واشتهرت وسأضرب لك بأمثلة حتى أتمكن من إقناعك إن استطعت :

فمثلا كتاب " أطواق الذهب " للزمخشري وجدناه متكلفاً ملقداً ولا يوجد فيه ما يشفي الغليل بالاستمرار في قراءته.

وفي كتابه " المفصل " نجده كاتبا بارعاً ذا عبارة سهلة، واضحة ومفهمومه.


ابن الجوزي كذلك لا تمل من قراءة كتابه " صيد الخاطر " ذا الألفاظ السهلة التي تجري في لسانك كالحلوى ، ولكن في كتابه " المدهش " لم يستطع تقديم ما يغريك في القراءة .
[/align]

اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ابن بيّه
فالأدب اخي لايقاس بالهدف منه او النوايا من خلفه وإنما يقاس بألفاظه وتراكيبه ومامدى قوتها وجزالتها في المعنى والتركيب [/B]

[align=justify]صحيح كلامك، ولكن أين تلك الكتب التي فيها تلك الجمل، وتلك التراكيب وتحتوي على قوة الألفاظ ، لابد من شخص يأتي فيقول لك : إن هؤلاء المتصنعون في كتاباتهم الأدبية أشبه بالممثلين قد يمثلون الملوك فيتصنعون أبهة الملك ومظاهره، وقد يمثلون الصعاليك فيتظاهرون بالفقر، عكس أولئك الكُتاب الذين ملكتهم فكرة أو عقيدة أو إجابة لنداء ضمائرهم فتشتعل مواهبهم ويفيض خاطرهم، ويتحرق قلبهم فتنثال عليهم المعاني وتطاوعهم الألفاظ وتؤثر في كتابتهم في نفوس قرائها لأنها خرجت من قلب فلا تستقر إلا في قلب .[/align]

ختاماً تحياتي لك ولمرورك الكريم.

أخي متعب الثالث لي عودة لن تطول .






التوقيع

ولو ترى إذ وقفوا على ربهم قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون (30) الأنعام
السؤال الاستفهامي بأليس؛ يكون جوابه ببلى وليس نعم .
فنعم للنفي وتلك للإثبات .

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:42 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة