العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > الصحه والغذاء

الملاحظات

الصحه والغذاء كل مايخص الإستشارات الصحيه والتغذيه السليمه

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-03-09, 07:16 pm   رقم المشاركة : 1
أ.د/محمد زكى حسن على
أستاذ ميكروبيولوجى الأغذية والصحة العامة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أ.د/محمد زكى حسن على غير متواجد حالياً
الوجبات السريعة ومشروبات الطاقة تدمر الصحة وتسبب الوفاة


الوجبات السريعة ومشروبات الطاقة
تدمر الصحة وتسبب الوفاة
أ.د/محمد زكى حسن على
تعتبر زيادة الوزن المفرط أو السمنة مرض من الأمراض الخطيرة التى تحتاج الى وقاية وعلاج مستمر. فجميع الدراسات الطبية الحديثة اثبتت أن أصحاب الأوزان العالية يقل عمرهم الإفتراضى بنسبة متوازية مع كل كيلوجرام زيادة فى الوزن عن المعدل الطبيعى.
ومريض السمنة هو الأكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية وإرتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وسكر الدم ونزيف المخ وتأكل مفاصل العظام ، وأثبتت الكثير من الدراسات أنه الأكثر إصابة بالعديد من أمراض السرطان.
وفى آخر إحصاء بأمريكا كان حوالى 40% من طلبة المدارس يعانون من زيادة الوزن وحوالى 15% من السمنة المفرطة. وبدراسة نوعية غذاء هؤلاء الطلبة وجد أن من أكبر أسباب السمنة هى الوجبات السريعة وإستهلاك قدر كبير من المأكولات غير الصحية ، وكان ترتيبها حسب نوع الطعام كالتالى: مياه غازية مع الأكل ثم قطعة شيكولاته ومثيلاتها من الحلوى ، ثم الشيبسى ، هامبورجر ، بيتزا ، وغيره.
وتحتوى كل هذه المأكولات السريعة ليس على كمية عالية من السعرات الحرارية ولكن على نسبة عالية من الدهون الحيوانية المسببة لإرتفاع كوليسترول الدم المسبب لتصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب وايضا الإصابة بإرتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية. ونلاحظ ايضا أن جميع أنواع المياه الغازية ومنها ما له طعم الفاكهة كالبرتقال والتفاح ليست عصير فاكهة مضافا اليها غازات وذلك كما يظن الكثيرون ولكنها مادة صناعية ملونة لها لون و نكهة الفاكهة ، وزجاجة المياه الغازية ليست الا كم من السكر ولون وطعم صناعى وغازات.

ولعدم اهتمام الكثيرون بأكل الخضروات الطازجة والفاكهة والوجبات المتوازنة من ناحية كم النشويات والدهون والبروتينات فإننا أصبحنا نرى الكثير من المرضى يعانون بشدة من امراض سوء التغذية مع أن أوزانهم تزيد كثيرا عن المعدل الطبيعى.
ولكن كيف تسبب السمنه الإصابة بالمرض وتعجل بالوفاة فتصور أنك إذا كنت تعانى من زيادة الوزن فأنت من الناحية العملية كمن يرتدى ثوبا أو طبقة من الدهن تشابه رداء الغواصين وسمكها يتراوح من سنتيمتر على وجهك ورقبتك ويزيد سمك هذا الرداء الى خمس أو عشرة سنتيمترات على بطنك وأردافك ليقل سمكه كلما تقدمنا الى أصابع أرجلك ، وهذا الرداء يتراوح وزنه من ثلاثين الى خمسين كيلوجرام. والمخيف أن المصاب بداء السمنة يقضى كل حياته مع هذا الرداء فكل هذا الوزن من الدهون الزائدة تصاحبه وهو نائما أو اثناء العمل أو صعود الدرج أو اثناء أى نشاط يومى. أنه ليس رداء من الصوف أو القطن ولكنه رداء حى يحتاج الى جهد كبير من القلب والكبد والبنكرياس ليبقى منتعشا وهو يحتاج ايضا لزيادة حجم الدم فى الجسم بحوالى ثلاثة لترات ليتمكن هذا الرداء من أن يحافظ على حياته ويزداد سمكا مع كل وجبة كبيرة من الطعام.
وفى مارس الماضى كانت من قائمة أعمال الكونجرس الأمريكى هى مناقشة وباء زيادة الوزن فى الشعب الأمريكى ، وكانت من بين التوصيات هى إقتراح إصدار قانون يجبر جميع المطاعم على كتابة عدد السعرات الحرارية ونسبة الدهون فى جميع الأطباق والوجبات وخاصة ما يباع منها كوجبات سريعة. فسنرى فى القريب العاجل ملصق على كيس هامبورجر كتب عليه "هذا السندويتش يحتوى على 800 سعر حرارى و30 جم دهون حيوانية وتزيد الى 40 جم إذا كان يحتوى على شريحة من الجبنة السايحه" .
والمتابع لأى قانون يمس الصحة العامة يجد أن تطوره يماثل ما كان يحدث فى الستينات للسجائر والتدخين ، وكان أول ملصق على علبة سجائر أنها لا تفضل لصغار السن وتطورت فى الوقت الحالى إلى إنذار مخيف "احترس التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة". وأصبح الكثير من الأطباء على قناعة أن السمنة تساوى وإن لم تكن أكثر خطرا على الصحة العامة من التدخين ،

ولكن هل ستظهر فى القريب العاجل ملصقات على أكياس "الهامبورجر" وعلب البيتزا وأكياس الشيبس وعلب الشيكولاته تحذر من أنها "تدمر الصحة وتسبب الوفاة". وهل ستقسم قائمة الطعام فى أى مطعم الى اطباق عليها علامة تحذير حمراء بأنها عالية السعرات الحرارية والدهون وأخرى كما يطلق عليها فى أمريكا "زيرو- كالورى".
لاشك أن فى الأعوام القليلة القادمة سيكون الإهتمام الطبى الأكبر موجها بدرجة عالية الى منع وعلاج زيادة الوزن ، فأحترس من الأن و وأوزن نفسك يوميا وفكر فى مكونات كل ما تمضغه أسنانك وتعود على الشعور بالجوع ، وتذكر دائما وبدون أى مبالغة أن السمنة تدمر الصحة وتسبب الوفاة.

البدانة التيتعتبر أول عرض لتناول الوجبات السريعة في طريقها بالفعل لأن تصبح السبب الأولللوفاة في بريطانيا، محتلة مكان التدخين، ويرى خبراء الصحة هناك أن الحكومةالبريطانية -شأنها شأن سائر الحكومات الأوروبية- تشعر بالخوف من وضع حلول لهذهالمشكلة التي أوجدتها مؤسسات وشركات إنتاج الوجبات السريعة والجاهزة؛ وذلك بسببالمصالح الضخمة لهذه الشركات. فرءوس الأموال المستثمرة في مطاعم الوجبات السريعةوالمشروبات الغازية ضخمة للغاية،‏ وبسبب هذه "المصالح" يموت ‏30‏ ألف شخص بريطانيبدين في كل عام‏.

يؤكد العلماء البريطانيون‏ في دراسة حديثة‏ أن الجيلالحالي من الأطفال في بريطانيا أكثر عرضة للأمراض الخطيرة؛ حيث إن 10% من الأطفالمصابون بالسمنة‏، و20% من الأطفال يعانون الوزن الزائد. وقد كشف الدكتور إيريكشلوسر خبير الأغذية الأمريكي في كتابه "أمة الأغذية السريعة" عن زيادة حالاتالوفيات بين الأطفال من عمر‏ 6‏ إلى 10 سنوات؛ بسبب البدانة المفرطة بعد تضاعف عددمطاعم الوجبات السريعة في بريطانيا. وفي الولايات المتحدة تؤدي السمنة إلى وفاة 300ألف شخص سنويًّا، وتأتي بعد التدخين الذي يتسبب في وفاة 400 ألف شخص.
ونظرًالانتشار مطاعم الوجبات السريعة والجاهزة في مجتمعاتنا العربية؛ فقد زادت نسبةالبدانة في تلك المجتمعات وأرجعت هذا لتناول الوجبات السريعة والجاهزة، والأكل بينالوجبات، وإهمال الخضراوات والفاكهة.

واعتمادًا على أبحاث تؤكد وجود علاقةقوية بين السمنة المبكرة والانتشار السريع لأمراض السكر وضغط الدم والقلب وأمراضالعمود الفقري وارتفاع نسبة الكولسترول والربو وبعض أنواع السرطان، ومن ناحية أخرىالأمراض النفسية والخجل والإحباط.. فقد حثّت جهود الجمعية الطبية الأستراليةالحكومة على فرض "ضريبة بدانة" على الوجبات السريعة الدسمة والمشروبات الغازية،وذلك في إطار "إستراتيجية لجعل الناس أكثر وعيًا بمكونات الطعام الذييشترونه".

أن معظم هذه الوجبات والمأكولات تتسم بالتعقيد والدسامة وعدمالتوازن، وتمتلئ بالدهون ومكسبات الطعم، وتكون محشوة عادة بالتوابل الحارة بكمياتكبيرة، وهذا الأمر يؤدي لتهيج الأغشية الداخلية للجهاز الهضمي، ويحدث أخطارًا كبيرةومتعددة عند الإفراط في تناولها. أن المدنية والتطور أبعدا الإنسان عن فطرتهوتلقائيته في المأكل والمشرب؛ الأمر الذي أخل بصحة الإنسان، وجعله عرضة للإصابةبأمراض متعددة، على رأسها البدانة.
أن المجتمعات الغربية المتقدمة قد تنبهت فيالسنوات الأخيرة إلى خطورة الوجبات الغذائية المنتشرة بها، وخصوصًا وجبات التيكأواي الجاهزة.
لقد ارتدت كثير من هذه المجتمعات، وقد ظهرت بها نـزعات ودعوات إلىالبدائية في الأكل؛ أي الحرص على البساطة وعدم التكلف، والتركيز على الأطعمةالطازجة والألياف والخضراوات، والاهتمام بالحبوب غير المقشّرة، والإقلال من اللحومالحمراء والدهون، وفوق ذلك كله الاقتناع بأن القيمة الغذائية للطعام أكثر أهمية منالقيمة المادية التي يساويها هذا الطعام
ومن المخاطر الصحية الأخرى للوجباتالسريعة والجاهزة -كما أكد باحثون أسكتلنديون مؤخرًا- أن الوجبات السريعة وشبهالمجهزة تسهم بدرجة كبيرة في إصابة الأطفال بالربو؛ لخلوها من الخضراوات الطازجةوالفيتامينات والمعادن‏، كما أن خلو هذه الأطعمة من الألياف
الضرورية لانتظامالحركة الطبيعية للأمعاء يخل بوظيفتها، ويؤدي إلى اضطرابات في عملية الامتصاص. موضحين أن حياة الريف أفضل لصحة الأطفال من العيش في المدن التي تنتشر بها الوجباتالسريعة أو بالأصح "المخلفات الغذائية‏".
تحذير قد تجده قريبًا على علب الوجباتالسريعة.. بعدما اشتهرت به علب السجائر.. فـ قطع الهامبورجر والدجاج + البطاطسالمفعمة بالدهون ومكسبات الطعم + كوب المياه الغازية.. أصبحت تتصدر قائمة الاتهامالتي أعلنها خبراء التغذية والصحة في مختلف دول العالم.. فهل تصل أخطار علب الوجباتالجاهزة إلى درجة أضرار علب السجائر؟!

على الرغم من التحذيرات العالميةالمتتالية للشباب من علماء التغذية من خطورة تناول الوجبات السريعة، والتي تتسبب فيالعديد من المشاكل الصحية للشباب من الجنسين.. إلا أن الإقبال من جانب الشباب فيتزايد مستمر.

ويرى المتخصصون في مجال التغذية أن الوجبات السريعة ظاهرة ليستبجديدة على الحياة اليومية ، ولكن الجديد فيها هو نوعية هذه الوجبات، التي أصبحتدخيلة ومستوردة من مجتمعات وثقافات مختلفة لا تتناسب معنا، فتلك المجتمعات ونمطهاالاستهلاكي تختلف تمامًا مع طبيعة بيئتنا، ودرجة الحرارة عندنا، كذلك الأنشطةاليومية المبذولة والحالة الصحية لأفراد المجتمع
والمشكلة الكبرى تكمن في نوعيةهذه الوجبات وما بها من إضافات كيمائية كمُكْسبات أو نكهة، أو شكل إغرائي، أو موادحافظة أو محليات، ولكن أيضًا لما تحتويه بدرجة كبيرة جدًا من المواد الدهنية أوالمواد النشوية والسكرية مما يتسبب في حدوث البدانة الشديدة، التي أصبحت تتفشى بينالشباب بنسب مرتفعة جدًا.

والكثير من هذه الوجبات السريعة وخصوصًا التيتعتمد على البروتين الحيواني- عند إعدادها مثل (البيف بيرجر أوالشاورما) تعتمد على إضافة مركبات كيميائية؛ بغرض إما الحفظ الغذائي كمادة النتراتالتي تتحد مع بعض الأحماض الأمينية الموجودة بداخل هذه اللحوم وتكوّنه مركبات شديدةالضرر بالصحة العامة.


وأوضحت الكثير منالدراسات تكاثر العديد من الميكروبات سواء كانت بكتيريا أو فطريات أو طفيلياتتتواجد في تلك اللحوم أو هذه الوجبات السريعة، وينتج عنها كثير من الآثار بالغةالضرر على الصحة العامة.

وأيضًا بالنظر إلى طبيعة الوجبات السريعة التي يقبلعليها الكثير من الشباب نجد أنها فقيرة للغاية في المغذيات الدقيقة وهي ما نسميهامغذيات الوقاية أو مجموعة الفيتامينات والمعادن والألياف النباتية.

الوجبات السريعةمضرة بالحامل
أظهرت دراسات طبية جديدة أن السيدات اللاتي يكثرن من تناولالأغذية الدسمة والغنية بالدهون في أثناء الحمل، يعرّضن أطفالهن للإصابة بمشكلاتقلبية ووعائية في حياتهم اللاحقة.
واستند الباحثون في اكتشافاتهم التي نشرتهامؤسسة القلب البريطانية، على إطعام عدد من إناث الفئران الغذاء العادي أو غذاء دسمغني بالدهون الحيوانية، قبل فترة الحمل وخلالها، ثم إطعام صغارها غذاء صحيًاعاديًا، ومراقبة حدوث أية تغيرات في ضغط الدم أو نبضات القلب لديهم.
ووجد هؤلاءأن الأجيال الجديدة من الفئران، إناثًا كانوا أم ذكورًا، أظهروا علامات لوجود إصابةأو تلف في الأوعية الدموية عند وصولهم إلى منتصف العمر، مع وجود مستويات غير طبيعيةمن الدهون في دمائهم، وارتفاع ضغط الدم عند أجيال الإناث فقط.

أثر وجبات آلتيك أواي على سلوك الأطفال
إن نوع الغذاءالمقدم للطفل وبخاصة ‏ ‏الأغذية السريعة يؤدي إلى اضطراب في سلوكه والنشاط الزائد
أن لبعض الأغذية دورا فعالا فيما يتعلق بازدياد حدوث الأعراض ‏العدوانية مبيناأن هناك على العكس بعض الأغذية التي لها دور مؤثر في تحسين ‏الحالة السلوكية لهؤلاءالأطفال
أن أهم الأغذية التي تؤدى لاضطراب سلوك الأطفال هي الأطعمة ‏السريعةالتي تباع في خارج المنازل والعناصر الغذائية المليئة بالدهون بكثرة سواء من أصلحيواني كالسمن أو الزبد أو من أصل نباتي كالزيوت
‏ واعتبرت أن الغذاء الصحيوالإكثار من الخضروات والفاكهة والتقليل من الدهون في ‏الأكل يساعد في تحسين سلوكالطفل والتقليل من نشاطه الزائد
‏ ويجب على الأمهات بالاهتمام بتغذية أطفالهنوالحرص على عدم شراء الوجبات ‏السريعة والتقليل من الدهون في الطعام وذلك للتقليلمن شقاوة أطفالهن

أن مشروبات الطاقة المتداولة خاصة بين فئةالمراهقين والتي يعتقدون أنها تمدهم بالطاقة لها أضرار لا تحمد عقباها خاصة عندتناولها بشكل متكرر خلال 24 ساعة تأتي حالات كثيرة من الأطفال والمراهقين بأعراضتتعلق بارتفاع مادة الكافيين والتي تزيد عن معدل ما هو موجود في المرطبات والتي تصلإلى 20 ضعفاً في بعض تلك المشروبات ومن الأعراض الناتجة عن ارتفاع معدل مادةالكافيين في الدم عند هؤلاء الأطفال والمراهقين التي تتمثل في ازدياد دقات القلبتصل إلى 150دقه في الدقيقة وارتفاع في ضغط الدم وزيادة تدفق الدم للعضلات وتقليلكمية الدم إلى الجلد وهذا ما نلاحظه من شحوب في الوجه في حالات التسمم .

وعنكيفية زيادة الطاقة من هذه المشروبات أن ذلك ليس سراً، حيث تحتوي على كمية كبيرة منالسكر سريع الامتصاص (الجلوكوز) مما يعطي طاقة عالية، فحسب المدون على تلك العلبفإنها تحتوي على: الطاقة 45سعراً حرارياً لكل 100مل والكافيين (المخدر). و من أرادبديلاً لذلك السكر فليأكل قليلاً من العنب أو يشرب عصيره ويكون بدون آثارجانبية.

تحتوي تلك المشروبات على الكافيين وبنسبة كبيرة جداً 32ملجم لكل100مل مشروب (أي 80ملجم في العلبة) وبعض تلك المشروبات لم يحدد فيها كم نسبة الطاقةأو الكافيين

كلنا نعرف ضرر الكافيين، وهي مادة مخدرة تسبب نوعاً منالادمان

والذي لا يعرفه الكثيرون أن تلك المشروبات تسبب القلق بعد فترة منتناولها بسبب الكمية الكبيرة من الكافيين، فبعد فترة من الزمن يستهلك الجسمالكافيين فتقل نسبته في الدم بعد تخلص الجسم منه فيؤدي ذلك إلى حالة من القلق، وتلكحالات مشابهة لتأثير المخدرات، لو تزداد الكمية لأدت بالتأكيد إلى عدم انتظام ضرباتالقلب، ومشاكل النوم، وبعض الأعراض النفسية (الانسحابية) والصداع، وأكدت الدراساتالطبية بأن هذه المشروبات تساهم في ارتفاع ضغط القلب وزيادة نسبة السكر في الدموالأرق وآلام الصداع والقلق ونزيف الأنف والنوبات المرضية، ومشاكل تسوس الأسنان،وتقليل الاعتماد على النفس كأحد التأثيرات النفسية للمواد المخدرة.

وإذاأردنا أن نعرف ضررها الذي تعترف به تلك الشركات بل تكتب تلك التحذيرات على العلب،مثل (غير مناسب لمرضى السكر، ومرضى الحساسية ضد الكافيين)، وبعضها يضيف مرضى القلب،والحوامل.
من أكثر المشاكل التي تسببها تلك المشروبات وأيضاً بسبب الكافيين هوزيادة التبول لأن الجسم يعامل الكافيين كمادة سامة فيتخلص منها في وسط مائي فيطردكمية من الماء يحتاجها أصلاً، ولكن التخلص من الكافيين أهم فيؤدي ذلك إلىالجفاف،
وعندما تتناول الحامل أكثر من 100ملج كافيين في اليوم فإن ذلك يؤدي إلىالإجهاض، وكما ذكرت معدل احتواء تلك المشروبات 80 ملجم للعلبة.

وطالب أحدالأطباء بضرورة التوعية وتفادي استخدام مشروبات الطاقة وخاصه ممن يعانون من أمراضالقلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى أو يعانون من القلق ونوبات الذعر أو النساءالحوامل أو المرضعات..
لذلك فإن مشروبات الطاقة لا ينصح بأخذها لأن كميةالكاربوهيدرات العالية بهذه المشروبات تؤدي إلى تعطيل امتصاص السوائل التي يكونالجسم بحاجة لتبديلها، المشروبات خطيرا .
دخول الجسم كميات هائلة منالكاربوهيدرات التي تزيد نسبة الأنسولين الجسم بشكل مما
يوصل الشخص لمرحلة الإصابةبالسكري عند كبار السن،وتناول مشروبات الطاقة مع كمية الكافيين العالية بها قد يعطيالشخص إحساسا بالنشاط ولكن لفترة محدودة،وإذا كانت الكمية التي شربها الشخص كبيرةفقد يتعرض لصداع قوي وتشويش في النظر بالإضافة إلى تأثيره كمدر للبول.
ويجبالحذر من هذه المشروبات حيث في كثير من الأحيان لا يتم ذكر الكميات الصحيحة منالكافيين الموجود فيها، ومن مشكلات الأخرى التي قد تنتج جراء تناولها عسر الهضموازدياد حجم الخلايا الدهنية في البطن ومادة الكافيين التي تحتويها تؤدي إلى سرعةضربات القلب ومادة الفسفور الموجودة في هذه المشروبات وغيرها من المشروبات الغازيةمع تقدم الشخص الذي يتناولها في العمر قد تسبب له هشاشة في العظام،
وحولالأضرار التي تخلفها مشروبات الطاقة للمعدة، إن مشروبات الطاقة وبسبب على مادةالكافيين تؤدي إلى ارتخاء الصمام الفاصل بين المريء والمعدة، في المريء وبعضالمشكلات الهضمية المزعجة .
وكذلك تؤدي لحدوث طراوة في المعدة وطبعا الإدمانعلى هذه المشروبات يزيد ويفاقم من هذه المشكلات والتي قد تتطور مسببة مشكلات صحيةأكثر خطورة مستقبلا، لذا يجب اللجوء في حال الإحساس بنقص في الطاقة للأدويةوالمشروبات الآمنة والتي يتم وصفها من قبل مختص في الأغذية لتفادي حدوثها فيالمعدة.
نصيحة
نظراً لاحتدام المنافسة بين شركات مشروبات الطاقة، فإن بعضهذه الشركات تعمد إلى زيادة حجم العبوات، في حين تقوم شركات أخرى بزيادة نسبةالكافيين في هذه المشروبات.لذا على الآباء أخذ موضوع تناول أبنائهم مشروبات الطاقةعلى محمل الجد والحد من تناولهم لها إلى الحد الأدنى، لاسيما إن كميات السكروالبالغة 7 ملاعق في كل علبة، بالإضافة إلى الكميات الهائلة من الكافيين ومنالفيتامينات غير الضرورية، يترتب عليها آثار جانبية لا تحمدعقباها








رد مع اقتباس
قديم 07-03-09, 09:39 pm   رقم المشاركة : 2
تلميذة الحياة
عضوه قديره






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تلميذة الحياة غير متواجد حالياً

ايه والله وش ذبحنا غير هرفي ووجباته السريعه !
أدمااان

على الأقل اللي متعود عليها مفروض مايأكلها بإستمرار
يعني مثلاً يختار يوم بالأسبوع يخصص فيه ان يأكل وجبة سريعه
أما بقية ايام الاسبوع فيكون أكله من طهي البيت
لأنه اذا استمر بأكلها ستدمر جسمه تدريجياً

شكراً دكتور







التوقيع

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

رد مع اقتباس
قديم 07-03-09, 11:20 pm   رقم المشاركة : 3
باونتي
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية باونتي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : باونتي غير متواجد حالياً

الوجبات السريعه ادمان اكلها يعادل تاثير الكحول
سبق وشاهدت فلم وثائقي عن الاكلات السريعه
الشخص المتبرع بالتجربه تغير تغير كامل
نسبة الكوليسترول - الضغط - السكر - النشاط اليومي - النفسيه
الله يعطيك العافيه دكتور







التوقيع

لست امرأة مشاكسة ولا عنيدة ..لكني نشأت في حجر رجل عظيم [ يأمر..فيطــاع ] لهـذا !! يَصعب علي أن أٌؤمر .. فأطيــع !!
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:33 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة