يسأل أخي أبو فهد عن الفرق بين الجُبن والخوف ؟
هناك ارتباط بين كلمة ( الجُبن ) وكلمة ( الخوف ) ، وهناك الكثير من يخلط بينهما فيجعل أحدهما مكان الآخر
الجُبْنُ, بالضم وبضمتين وكعُتُلّ: م. وقد تَجَبّنَ اللّبَنُ: صارَ كالجُبْنِ. وأحمدُ بنُ مُوسَى, وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الجُبْنِيّانِ: محدّثانِ. وأما محمدُ بنُ أحمدَ الجُبْنِيّ, فَنِسْبَةٌ إلى سوقِ الجُبْنِ بِدِمَشْقَ, لأنه كان إمامَها. ورجلٌ جَبانٌ, كسَحابٍ وشدّادٍ وأميرٍ: هَيوبٌ للاَشياءِ لا يُقْدِمُ عليها ج: جُبَناءُ, وهي جَبَانٌ وجَبَانَةٌ وجَبينٌ, وقد جَبُنَ, كَكَرُمَ, جَبانَةً وجُبْناً, بالضم وبضمتين. وأجْبَنَهُ: وجَدَهُ أو حَسِبَهُ جَبَاناً, كاجْتَبَنَهُ. وهو يُجَبّنُ تَجْبيناً: يُرْمَى به. والجَبِينانِ: حَرْفَانِ مُكْتَنِفَا الجَبْهَةِ من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْنِ مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشَعَرِ, أو حُروفُ الجَبْهَةِ ما بين الصّدْغَيْنِ مُتّصِلاً بِحِذاءِ الناصِيَةِ, كلّه جَبينٌ ج: أجْبُنٌ وأجْبِنَةٌ وجُبُنٌ, بضمتين. والجَبّانُ والجبّانَةُ, مُشَدّدَتَيْنِ: المَقْبَرَةُ, والصّحْراءُ, والمَنْبِتُ الكريمُ, أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في ارْتِفَاعٍ. واجْتَبَنَ اللّبَنَ: اتّخَذَهُ جُبْناً. وكصَبُورٍ: ة باليمنِ. وكسَحابٍ: ة بِخوارَزْمَ. وهو جَبانُ الكَلْبِ: نهايَةٌ في الكَرَمِ. وجابانُ أبو مَيْمُونٍ: صَحابِيّ.
خافَ يَخافُ خَوْفاً وخَيْفاً ومَخافةً وخِيفةً, بالكسر, وأصْلُها خِوْفَةٌ, وجَمْعُها خِيَفٌ: فَزِعَ, وهم خُوّفٌ وخِيّفٌ, كسُكّرٍ وقِنّبٍ, وخَوْفٌ, أو هذه: اسمٌ للجَمْعِ. والخَوْفُ أيضاً: القَتْلُ, قيل: ومنه: {ولَنَبْلُوَنّكُمْ بشيءٍ من الخَوْفِ}, وـ : القِتالُ, ومنه: {فإذا جاءَ الخَوْفُ}, وـ: العِلْمُ, ومنه: {وإن امرأةٌ خافَتْ من بَعْلِها نُشُوزاً أو إعْراضاً} و{فَمَن خافَ من مُوصٍ جَنَفاً}, وأديمٌ أحمرُ يُقَدّ أمْثالَ السّيورِ, لغةٌ في الحَوْفِ بالمهملةِ. ورجلٌ خافٌ: شديدُ الخَوْفِ. والخافةُ: جُبّةٌ من أدَمٍ يَلْبَسُها العَسّالُ, أو خَريطةٌ يُشْتارُ فيها العَسَلُ, أو سُفْرَةٌ كالخَريطَةِ مُصَعّدَةٌ, قد رُفِعَ رأسُها للعَسَلِ. وخُفْتُه, كقُلْتُه: غَلَبْتُهُ بالخَوْفِ. وطريقٌ مَخُوفٌ: يُخافُ فيه, ووَجَعٌ مُخِيفٌ, لأنّ الطريقَ لا تُخيفُ, وإنما يُخيفُ قاطِعُها. والمُخيفُ: الأسَدُ, وحائِطٌ مُخيفٌ: إذا خِفْتَ أنْ يَقَعَ عليك. وخَوّفَه: أخافَهُ, أو صَيّرَهُ بِحالٍ يَخَافُهُ الناسُ. وتَخَوّفَ عليه شَيْئاً: خافَهُ, وـ الشيءَ: تَنَقّصَهُ, ومنه: {أو يَأخُذَهُمْ على تَخَوّفٍ}. وخَوَافٌ, كَسَحابٍ: ناحِيَةٌ بِنَيْسابورَ. وسَمِعَ خَوافَهُم: ضَجّتَهُم
ومن كل ما تقدم يتضح أن كلمة ( الخوف ) أعم إطلاقاً من كلمة ( الجُبن ) ، وإليك أبرز الفروق بينهما :
- يقال : خاف الرجل من الأسد ، بينما يقال : جبُن الرجل عند اللقاء
وهذا يوضّح جانباً مهماً فالرجل يخاف الأسد وكذلك نستطيع القول بأن الرجل خاف عند الأسد
فالخوف إحساس سواءً عن طريق التواجد عند المخوف ، أو في حال عدمه .
بينما ( الجُبن ) مرتبط بالتواجد ( عند ) ، ولا نستطيع القول : جبُن خالد من الأسد .
- ( الخوف ) شعور عام فقد يخاف الإنسان من أشياء لم يرها أو بمجرد أنه سمع عنها
بينما ( الجُبن ) يستوجب وجود ندٍ ، وهذا الند قادر على المجابهة .
- ( الخوف ) يقطع الطريق من أول وهلة يدخل فيها إحساس الإنسان
بينما ( الجُبن ) أكثر أملاً من الخوف بحيث يستطيع الإنسان التماسك إلى أن يصل ليجد مصيره وعندها إما أن يكون شجاعاً ، وإما أن يكون جباناً .
- معاني ( الخوف ) كثيرة ومتنوعة
بينما تنحصر معاني ( الجُبن ) في كره المجابهة .
هذا ما استطعت الإتيان به ،،،
بانتظار مداخلاتكم لتصحيح ما أخطأت فيه .
تحياتي للجميع
التاج