العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-01-08, 11:46 pm   رقم المشاركة : 1
كيفي ... قصيميه !
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كيفي ... قصيميه ! غير متواجد حالياً
Post شرح قصيدة (ناقتي ياناقتي ) لشاعر الثقلين ناصر الفراعنه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...



اتوقع الكثير منكم اعجبته قصيدة ناصر الفراعنه في برنامج شاعر المليون ..كما اعجبتني كثييييييراً..

ولكن لم افهم منها الا القليل..
لذلك بحث ووجدت عدت شروح لقصيدته ...واحببت ان انقل لكم هذا الشرح ..

من منتدى قبيلة سبيع الغلباء ..للعضو العزوم ...


** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

1 ناقتـي ياناقـتـي لاربــاع ولاسـديـس وصليني لابتي مـن وراء هـاك الطعـوس
2 حائلاً رابع سنه من خيـار العيـس عيـس خفهـا لادرهمـت كنـه بالنـار محسـوس
3 في دجى خالي خـلا لاحسيـس ولانسيـس تدوخك من شدة البـرد طقطقـة الظـروس
4 في عيوني يكفـخ الطيـر ويطيـح الفريـس وانتهض جساس مـن دون خالتـه البسـوس
5 وفي خفوقي فرخ جنيتاً يضـرس ضريـس=يوم اوردها هجـوس واصدرهـا هجـوس
0
0
0
القصيده قسمت في نظم المبدع ناصر الفراعنه السبيعي الى خمس مراحل
الاولى عن القصيده وهي الناقه ومطالبته لها أن توصله الى لابته وهي في عرف الباديه القبيله إلا أن الشاعر بهندسه كلمه وبراعة حياكه أسقطها على مطلبه وهو البيرق وجعلها أكثر نضجا في السن فهى ليست رباع وليست سديس في الخبره بطرق الشعر بل أكبر وهي أصغر من من هذا السن في النشاط ووالانتقال من غرض الى آخر يقصده الراكب وهى أغراض الشاعر لبيان القدره على التنوع وقوة ربط الفكره
حايل أي ليس لها ولد يزاحمها ويلهيها عن عن أغراض الراكب وقد تكون كتبت قبل أربع سنين من خيار الابل وهي العيس عيس وهي القافيه
خفها وهو القدم درهمت جري الناقه ليس السريع وهو الربع وليس البطي وهو المشي وهذا طريقة الإلقاء لهذه القصيده وهو ينبى عن عجلة الاعداد مع الدقه وتهوين الالقاء
ومن خفتها على السامع أسقط الشاعر كلمت خف على الالقاء ومن جزالة المعنى أسقط عليها الاحساس بالنار لمن يطى عليها
وهذا تنبيه من الشاعر الى اللجنه والجمهور والسامع أي من يريد الفهم عليه تحمل عنا البحث والتدقيق
وقد لا حظت أن هذا من أغراض الشاعر في كثير من قصائده
في دجى خالى خلاء وهذا وصف ليلة موحشه وهي المسابقه الاولى لشاعر المليون أي على غفلة منه تمت المسابقه وانتهت والشعر الوارد بها كنه طقطقة ضروس كلام بلا غرض شعري يهدف له ولا يعالج قضيه فهو كلام أشبه بى الصوت الحادث من البرد والحمي الغير مقصود وهذا قمت النباهه والهجاء المبطن
ويمدح نفسه ونهوظه للبرنامج وبيان حقيقت المستحق لأن يكون شاعر المليون وهذا جساس خاض الحرب بسبب خالته البسوس من النخوة والحميه وهو حق من حق الكل البحث عنه وسوف يرتفع الحاصل عليه ويسقط الفريس الذي يتم تقصيته

** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

6 ديرتـي يابنـت شيخـاً ومعدنهـا نفـيـس عيطموسـاً دونهـا دثرتنـي عيطـمـوس
7 جادلاً مطرق جسدها مـع الغربـي يميـس طينتاً مـن تربـة الخلـد والـدم محمـوس
8 نقشت خمساً من الخمس فـي يـوم الخميـس ليـت شعـري مـا ارادت بهـذا دختنـوس
0
0
0
بداية الغرض الثاني من القصيده
وهو ما حمي الشاعر بسببه وغار من أجله وهو الوطن ويظهر الشاعر أن الوطن هو ماتسكنه القبيله ولكن من دونه الجمال الاكبر وهو الوطن الام عيطموس المراءة الجميله ولو فصلتها قلت عيط موس أي دون هذه الديره تعطى موس لمن أرادها بشر أو حاول الفخر عليها لذا أطلق عليها ديرة الشيخ فلا يفخر على الشيخ الكبير ودثرتني أي غطاني كرم ديرتي وهو يتكلم عن الدوله الحاكمه للديره وهي جادل فتيه لاتظن انها شاخت وهرمت بل شاخت حكمتا وفتيه نشاطا وهي جنه لمن بها ويراق الدم من أجلها ويحرق ولحظت الانتقال من مرحله الى مرحله من أغراض القصيده بيت هجاء لمن تزينت أمه لابيه وكان بين فارسي وعربي ولن أقول الشخص المقصود وهنا أسقاط على أراض أمريكا بتحرشها بإيران والغرض إبتزاز الأمه عن طريق الهجين

** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

9 كـم تمنـا إن معـه مثلهـا فتنـه بلـيـس كان يمكن قد قلـب نصـف إمتنـا مجـوس
10 كن دماث الصدر منهـا كنيسـه او كنيـس صومعة رهبـان ديـراً يـؤدون الطقـوس
11 آتقـوس مـع تقـوس نواهدهـا وإقـيـس قبتين قـاب قوسيـن قوسـاً جنـب قـوس
12 خصرها يحكي لنـا واقـع القـوم التعيـس وردفها عن غطرسة بـوش يعطينـا دروس
13 وبالرغم مـن قصرهـا مايجالسهـا جليـس تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس

0
0
0
وهنا يبداء في الغرض الثالث من القصيده وهو المقارنه وإسقاط التاريخ على الواقع وهو الدوله التركيه وإيرادتها تحويل الامه الى الامه التركيه وهنا أمركيا بفتنتها تريد التحويل الى المجوسيه ويكنى بها عن الكفر بعد العلم وهي تدعو الى السلام ظاهريا وهو التشبيه بالصدر المبين للجمال ويرمز لهذا السلام بالتزييف حيث يشبه الكنيسه والكنيس وهما محل تعبد اليهود والنصارى ويرثى لحال أهل الدير الواقعين في الشرك والمعصيه وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ويقول أنني أفضح أمرها وأنني نبيه وفاهم ما أقول وما يحاك ضدى وما أخطط له وعرفنا ماضى مثل هذا الماضي وهو خلط لاسلام بالاديان لاخرى ورمز للاسلام بالقبتين وهو المقصود بحوار الاديان
وكانت الدوله التركيه تعيسه بظنها وأمريكا بالمثل ستكون تعيسه بما تخططه لها وزيرة الخارجيه رايس التى في قصرها الشر الطويل وهو في النساء ضخامة مقدها( عجزها) كناية عن الفتنه كما كان في عهد الدوله التركيه الناظر الى حالها يظن الزوال قريب ولكنها دامت كأطول خلافه على وجه الارض فلاينبغي الاستهانه والإتكال على الظن والحسابات الخاطئه وهنا فيه هجاء وسب لوزيرة الخارجيه رايس حيث الحمل بالزنى والاهمال في التربيه من أجل الحفاظ على نحالة الخصر ورشاقة القوام وهو ما تحافظ به على تبعية بوش وحزبه ( الصقور ) وهو المقصود قسقست لأحرارهم ثم بين أن هذه الحراره أسميه حيث كانو مثل الكلاب يقال لها عند لاطعام قيس وهي تقول لهم نفس القول عند التقرب منها ويسقط هذا على أمريكا عموما وحالها مع الزعما العرب وهو التكشير والتقسقس وهم خانعون لها وأيضا حال أمرييكا من الخارج جميل للناظر وهي أتعس الامم من الداخل وهذا حال المنافقين

** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

العروسه ماتبي غيـر ابـو تركـي عريـس العروسه نجـد ماهيـب حـي الله عـروس
15 نجد بنـت المجـد ونسـة مونسـة الونيـس ماعسفها الا معزي ضحـى اليـوم العبـوس
16 كل اهل نجد هلي من إجـاء حتـى الخميـس في ذراهم بالتجـي عـن مجففـة الرسـوس
17 وعيشتي مابين أسـوداً ولـو مانـي رئيـس(خير من كوني رئيساً علـى شلقـة تيـوس)
18 وليس عيباً إن خدعني بمكـره كـل هيـسلان مايفهـم بمكـر الهيـوس الا الهيـوس
0
0
0
وهنا يبين الولاء وهو الغرض الثالث من أغرض القصيده ويمدح الحاكم والمحكوم وأن تسليم هذه الامه لايأتي ببساطه حتى ولو لواحد منهم بل لابد من خوض لأيام عابسه لتخضع أمثالهم وهذا ينطبق على كل القبائل البدويه وشملها بالحدود المكانيه للكنايه عن الباديه أجى والخميس وأنهم هم الملتجاء بعد الله من الشدائد والمصائب التى تحاك ضد هذه الامه وكنى عنها بتجفيف الرس وهو الماء القليل ويكنى به عن أن أهل الحق والثابتين عليه قليل ولكن لا يغلبون أسود ويفخر الشاعر بكونه منهم فرد خير له من كونه ريئس على أهل هوى وبحث عن لذه ويهانون في سبيل الحصول عليها ويهجوا بهذا الروساء العرب دون تحديد ويخص منهم الليبي لأن شلقه كلمه ليبيه وهي القليل ويقول أن الحر تمر عليه الغليبه بالخدعه الدنيئه لأنه لا يعرف طرق الدنائه وهذه نقطة ضعف ينبه لها المملكه وشعبها ممن حولهم وكذا كان حال صدام مع الشيعه والكويت مع صدام

** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

19 مصطفى فـي مأدبـة عمـه البابـا لويـس كبر اللقمه تحـت ضـؤ حمـراء الكـؤوس
20 وطسم حدتها علـى حائـط المبكـى جديـس يـوم شقـت ثوبهـا بنـت عفـار شمـوس
21 سيدة هـاك القصـر أسمهـا الاول لميـس دونها سمـر الحناجـر بترهـا حـد مـوس
22 قسقسـة لاحرارهم.قيس.قيس.قيـس قـيـسوالبستهـم مـن مهانتهـم انـواع اللبـوس
23 بين خدعة كعـب اخيـلاً ومولـد ادونيـسدرسونـا الالهـه والمـدرس هـنـا روس
24 ويش لاقوا من قناة السويس اهـل السويـسوويش لاقوا من تلمسان قوماً مـن سنـوس
25 كلهم من شـدة الجـوع راحـوا خندريـسبين غيبوبة مخدر وصحـوة عـرق سـوس
26 ثـورة راحـوا سببهـا بتـوع الاتوبـيـسوش نبي فيها وهـي ماتهـز الا الغـروس
27 آفة المرء اثنتان الف كـاس وحـب كيـسوالنفوس اليا بغيـت اتعرفهـا ارم الفلـوس
28 ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيـسترجع الاذناب إذناب وتبقـى الـروس روس
29 صدق لاقال العرب مايحـوص الا الخسيـسولايوط الروس شئياً مثل ضعـف النفـوس
0
0
0
ومن هنا يبداء الشاعر في تعريت الانظمه وظرب الامثله وأسقاطات وبيان الخدع ومن أنخدع بها ويستعرض ثقافته ويفرد عضلاته ويبين أن هذا فرد من أمه تريدون خداعها وليوس هو من أسر في المنصوره حين ظن أنه يمكن أن يلتهم مصر ويستحلها وهذا تكبير اللقمه وبلعها بالخمر وهو كنايه عن تعدى التفكير الى حالت السكر وهو كنايه ضعف التقديرمن النظام الليبي لقدرات المملكه مع بيان الحال في الكبر والصغر وكذا الحال مع طسم وجديس وحصرها في المكان الضيق في حائط المبكى وطسم وجديس قبيلتين عربيه بينهما خلاف ومواقع وإيهانات وشموس بنت غفار ريئس قبيلت جديس وهي التى أفتض بكارتها ريس قبيلة طسم وحاولت جديس الانتقام فغار عليهم طسم بمساعدت حمير ومحا القبيله وهو الحد بمعنى الحشر وأسقطها على حائط المبكى كناية عن اليهود وفعلهم مع العماليق الفلسطنيين وهم قبيلة جديس وطسم
ولويس الاسم الاول لوزيرة الخارجيه الامركيه وخريجت كلية الحقوق ولكنها لا تعرف الحق من الباطل حيث زورة ومحت الجريمه بزناها وتهديها لهم بفضح لامر بالولد منهم لذا جعلت عليهم حد موس وقسقست لهم بالزينه وهدتهم بعد الفعل بالفضح وهم ينغمسون في الشرين وهكذا حال أمريكا مع الانظمه توقع بهم في الغي وتهدهم به بعد الفعل وكلهم يقعون من ضعفهم ويصحون على الجهل ويستعملون الدناءه مع الشعوب فيوهمنهم بالنعيم ويوقعونهم في حال التخدير فلما يصحى الشعب فإذا هو في أسوى حالات الفقر ويشرب بدل ألذ العصير عرق السوس بعكس الشاعر وأمته الذي يشرب اللذيذ ولا يوعد بكالذب وهكذا الحكام الآخرين يقمعون شعوبهم ظلما وبهتانا وخطأ وصوابا دون إهتمام بالتفريق حتى أنه أستشهد عليهم بفلم لعادل إمام يسرق هو ومن معه في الاتبويس ويظمهم النظام بالخطا الى فرقه أنقلاب ويضربون ويسجنون وهذا من ظلم النظام لايميز بين الجرائم الكبيره والصغيره وهنا دفاع عن النظام في المملكه ويقول أن الثورات التى يحاربها النظام العربي ضعيفه لاتهز الانظمه القويه بل تهز الانظمه الضعيفه مثل الغرس
ثم يبين الطريق الذي جائهم العدو منه وهو ماتحبه النفاوس في الغالب وهي النفوس الخسيسه رديئة الطبع والطبيعه التي هي سبب في خسارة الامه لمكانتها بين الامم وهو ما حصل في الحروب مع إسرايئل من خديعه وشراء لذمم القاده بالكاس والكيس وهو الفاضح لكل رذيله كامنه وكعب الخيلاء الرقص الماجن ( وهي كلمة عبريه )







رد مع اقتباس
قديم 24-01-08, 01:06 am   رقم المشاركة : 2
ابو هليل
سليمان التويجري
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابو هليل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هليل غير متواجد حالياً

كيفي قصيمية



ألف شكر لك ولجهدك الرائع في نقل هذا الشرح الجميل عن هذه القصيدة الرائعة

لك تحيتي وتقديري







التوقيع

تويجري اسمي ومنشاي بضراس
أهل الكرم والطيب وأهل الشكاله
شربت حبه كاس والحقته بكاس
الين ما شارفت حـد الثـماله
رد مع اقتباس
قديم 24-01-08, 01:47 am   رقم المشاركة : 3
خـــــــــــــــالـــــــــد
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خـــــــــــــــالـــــــــد غير متواجد حالياً

كل الشكر لك اختي كيفي قصيميه


قراءه جميله في قصيده الشاعر الكبير ناصر الفراعنه


كل الشكر لنقلك و بعد اذنك تنقل للمكتبه الادبيه حيث المشاركات المنقوله .







التوقيع

حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الى ربنا راغبون
رد مع اقتباس
قديم 24-01-08, 02:15 am   رقم المشاركة : 4
الملتاعه
أم نــواف
 
الصورة الرمزية الملتاعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الملتاعه غير متواجد حالياً

قراءه رائعه لقصيدة شاعر كبير بحجم ناصر الفراعنه

شكرا لك







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 24-01-08, 02:44 am   رقم المشاركة : 5
كيفي ... قصيميه !
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كيفي ... قصيميه ! غير متواجد حالياً

,,{ابو هليل .. خــــالـــــــــد .. الملتاعه},,


الشكر لكم لتشريفكم الموضوع ..




-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

عذراً...لم اكن اعلم ان هناك قسم خاص للمشاركات المنقوله






رد مع اقتباس
قديم 24-01-08, 04:12 am   رقم المشاركة : 6
بنت البدائع
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية بنت البدائع






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بنت البدائع غير متواجد حالياً

مرحباً كيفي قصيميه ...

مابوسعي أن أقول إلا ( ماشاء الله عليه وبس ) ,,
وبحق ناصر شاعر بكل ماتعنيه هذي الكلمه !

حلوو الآن فهمنا معاني مفرات قصيدته ,,

مشكوره أختي على نقلك الرائع
دمتي بود ...







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 24-01-08, 04:18 am   رقم المشاركة : 7
الطلقه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الطلقه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الطلقه غير متواجد حالياً

ناقتي ياناقتي
كيفي قصيميه
مشكوووووووووووووره على النقل







رد مع اقتباس
قديم 06-02-08, 10:59 pm   رقم المشاركة : 8
هاكر
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هاكر غير متواجد حالياً
قصيدة الفراعنه بشرح مفصل من احد الاكادميين في جامعة الملك سعود ...


يعد ناصر محمد الفراعنه السبيعي من أشهر شعراء الوطن العربي
وملقب بشاعر الثقلين وفرعون الشعر
وهو مشارك في برنامج المليون وقد القاء هذه القصيده في اول مشاركه له وابهر بها
الحضور اللي لم يقف لاي شاعر قبله وكذلك للجنة الحكم التي شهدت له بانه لا يقلد
احد وانه شاعر مثقف جدا ومعجزه ويعتبر مجدد لشعر العربي بعد رحيل شعراء بحجم
جرير والاعشى والمتنبي ..الخ

وقد قام دكتور في جامعه الملك سعود بشرح قصيده ناصر الفراعنه في شاعر المليون
لما فيها من تاريخ توحي لعبقرية هذه المعجزة والداهية 0
هنا الشرح


• المقطع الأول : مقدمة القصيدة وجو صناعتها الشاعر

في ليلا مظلم في الشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة جوه مرعب لصناعة قصيدة جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول : ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس ...........................وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس ...........................خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس ...........................تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس ...........................وانتهض جساس من دون خالته البسوس وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس ...........................يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس

• المقطع الثاني:-
تاريخ نجد يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة واسقاطات بمنتهى العبقرية # المرحلة الاولى لتاريخ نجد سماها عيطموس لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن (( بنت شيخا )) بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات (( معدنها نفيس )) العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم (( بالدم محموس )) مقابلة عبقرية ولاتقولوا لم يقصدها الفراعنة لأن هناك شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة . ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس ...........................ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنها نفيس ...........................عيطموس ٍ دونها دثرتني عيطموس جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي ميس .................................طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس # المرحلة الثانية من تاريخ نجد دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس وجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة ونستطيع ان نخرج في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس ونسقطه على الاتراك الذين حكموا نجد فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع المنتشرة في وقتهم ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب . وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض ثم يعطينا بكبرردوف دختنوس اسقاط عبقري على واقع قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة اسقاطات بمنتهى الروعة (( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك )) (( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين )) (( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك )) (( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم )) (( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة )) مقطع رائع يدرس منهجيا دققوا الله يخليكم ياللي مافهمتوا نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميس ...........................ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس ...........................كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس ...........................صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس ...........................قبتين قاب قوسين قوس ٍ جنب قوس خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس ...........................وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس ...........................تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس # المرحلة الثالث لتاريخ نجد عروسة في حكم الملك عبدالعزيز مقطع شبه خالي من الرمزية وأعتقد ان الفراعنة تعمد اظهاره بهذا الشكل حتى يعطي خيوط اللعبة لمتوسطي الذكاء فهو يريد الكثير يفهمه خاصة في محفل شاعر المليون وان كنت ارى ان البون شاسع بين اسقاطات الفراعنة في حكم البدو وفي حكم الترك مع قوة وحبك خيوط القصيدة العبقرية لكن تعمد الفراعنة لذلك حتى يفهم المزيد العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس ...........................العروسه نجد ماهيب حي الله عروس نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس ...........................ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس ...........................في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس

• المقطع الثالث:-
مقارنة دول العرب وقادتها وشعوبها مع مملكة الرجال السعودية # مملكة رجال خيرا من جمهورية تيوس يخرج الشاعر من تاريخ نجد ليخاطب الشعوب المعاصرة وبالذات العربية ويقول كيف لكم ان تسبوا السعودية بنظامها الملكي وهي تقدر مواطنيها وملوكها رجال يعزون رجال ومافائدة النظام الرئاسي والجمهوري القمعي الذين تعيشون فيه فقراء محرومين تعاملون كمعاملة البهائم فأن العبرة بطريقة معاملة المواطن وليس بطريقة نظام انتخاب او نظام حكم وعيشتي مابين أسود ٍ ولو ماني رئيس ...........................خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيوس وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس ...........................لان مايفهم بمكر
الهيوس الا الهيوس # قادة العرب هل هم اعز من ملوك السعودية اسقاطات رهيبة تعيدنا الى رمزية الفراعنة الجميلة ويعود لحبك قصيدته بقوة مجددا من الاسقاطات العبقرية (( مصطفى في مائدة لويس )) مصطفى اسم عربي شامي أو مصري وأعتقد ان الفراعنة قصد استجداء وعمالة بعض قادة العرب للويس وهو رمز لدول الغرب واعتقد انه يقصد انظمة حكم مثل مصر والأردن في وقتنا الحالي فهم على مائدة لويس يشاركونه الكأس ويطلبون وده ويعقدون المؤتمرات والصلح معه (( طسم وجديس في حائط المبكى )) حكام اسرائيل وفلسطين التي ضاعت بينهم فلسطين البنت العفراء الشموس البهية فمن ضيعها هم اهلها بتقاعسهم وخنوعهم وتوقيعهم لاتفاقات سلام ذليلة مع اليهود (( اسقاط الحنجرة السمراء صاحبة القصر على امريكا ووزيرة خارجيتها )) لميس وهو رايس وترمز لامريكا ككل فهي تذل العرب وتلبسهم ثوب الذل والخنوع ثم تهب لهم فتات أكلها مثل صاحب الكلب اذا شبع من اكله اعطاه لكلبه ثم ناداه قيس قيس وهو صوت نداء للكلب وهذا اسقاط عبقري لما يعانيه العرب من ذل على يد امريكا وانه تعطيهم الفتات مثل صاحب الكلب اذا نادى كلبه (( اسقاط صوت نداء الكلب للأكل على اعطاء امريكا لفتات اكلها لبعض العرب )) مصطفى
في مأدبة عمه البابا لويس ..........................كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس وطسم حدتها على حائط المبكى جديس ...........................يوم شقت ثوبها بنت عفار ٍ شموس سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس ...........................دونها سمر الحناجر بترها حد موس قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس ...........................والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس # شعوب العرب المغيبة وتوجههم للتغريب وبعدهم عن العادات والدين تعريجة بمنتهى الروعة واسقاطات لوضع العرب وشعوبهم (( كعب اخيلا )) اسقاط على الالتهاء بالرقص والمعازف (( ادونيس )) وهو شاعر لبناني ملحد واسقط لهو الشعوب العربية بالعزف وادب المجون اي انصرافهم عن دينهم وعاداتهم الحميدة ثم بين تدارسهم للألهة وادب اليونان والياذة هوميروس اي انصرافهم الى اداب الغرب وتاريخهم ونسيان تاريخ المسلمين والعرب هذه اسقاطة مؤلمة ولكنها واقعية ومن يعرف شأن هذه الدول يعلم ان الفراعنة لم يظلمهم حتى في بعض دول الخليج فما بالك بدول العرب الأخرى يختصرون كتب الدين كلها في عشر صفحات ويدرسون مجلدات لتاريخ الغرب وآدابهم ثم يعود ليخاطب شعوب العرب بقوله ليس لكم علينا زود ونحن في مملكة الرجال وانتم في جمهورياتكم فماذا جنيتم من (( ثورة السويس )) اي ثورة جمال عبدالناصر ومن تبعه وتلمسان وهي مدينة جزائرية يعني بها ثورة بن بيلا وسنوس وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي يقصد جميع انظمة العرب الجمهورية ماذا جنيتم منها ايها الشعوب الا الفقر والتغريب ونشر الفساد بينكم حتى اصبحتم تخدرون انفسكم بالمسكرات عن الواقع وتصحون بالعرق سوس وهو شراب يكثر استخدامه في مصر واسقاط لفقر هؤلاء فحتى شرابهم عرق سوس وهو شراب للفقراء يصحون به من خرتهم التي يريدون بها نسيان واقعهم المر ويقول ان مثل هذه الثورات المفجعة لشعوبها ماذا جنوا منها فلانريدها وهي لاتهز الا كيان المجتمع وتنشر الفقر والفساد في اوصاله فنحن في مملكتنا رجالا يحمكنا رجال نلتزم بديننا وعاداتنا الحميدة والحمدلله بين خدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيس ...........................درسونا الالهه والمدرسون روس ويش لاقوا
من قناة السويس اهل السويس ...........................وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس ...........................بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس ...........................وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس

*المقطع الأخير:-
اليكم ايها العرب اصلحوا حالكم في آخر القصيدة يشرح الشاعر سبب مصائب العرب وقادتهم وان ذلك كله من اجل الكيس وهو المال والسلطة وبسبب الكأس وهو الشرب واللهو والمعازف وانك اذا اردت ان تخبر مكانة الانسان وعزته ارم له المال فاذا ترفع عنه فهو عزيز ونفسه ابيه اما اذا دنع واهان كرامته من اجل المال فلايستبعد عليه ان يفعل شتى السبل للحصول على هذا المال من طرق تهين كرامة الانسان وان المال هو
الفاصل بين كرامة المرء وعزته وسبب كثير من مصائب العرب والمسلمين هو حب السلطة والمال وجمعها باساليب قد تخالف الدين والعادات والاعراف ثم يقول ان الناس ينكشفون وقت الحروب والأمور العظيمة ولاينفع اها الهياط والكلام والمتشدقين فالمصائب تبين معادن الرجال آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس ...........................والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس ...........................ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس ...........................ولايوطي الروس شئياً مثل ضعف النفوس وهذه وصف رائعة الفراعنة بين ذكره لمراحل تاريخ نجد واسقاطات كل مرحلة الى عظيم اعتزازه بحكم آل سعود ومقارنة شعب الملك وحكامها بشعوب وقادة بعض دول العرب وبيان سبب ذلك ومحاولة بيان مكامن الخلل في العرب فهو لايريد وصف المعيبة فقط بل يريد ان يبين اسبابها ويريد الخير للعرب والمسلمين لعلاجها فهم اخوة الدم والدين بل بينن ان حالا حالهم بعكس قادة العرب عندما قال ( درسونا ) يعني مايضر شعوب الغرب يضرنا وكاننا جسدا واحد رغم انه يعيد التدريس الى العرب وليس الى اهل السعودية لكن تشارك الهم والحال واحد







التوقيع

[foq][align=center]بريدة ديرتي[/align][/foq]

رد مع اقتباس
قديم 07-02-08, 01:35 am   رقم المشاركة : 9
الفتـ الذهبي ـى
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الفتـ الذهبي ـى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتـ الذهبي ـى غير متواجد حالياً

تم دمج الموضوعين لتشابههم ..

أعذب تحيه







التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العضيم

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:18 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة