العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-11-07, 07:26 am   رقم المشاركة : 16
العبرى
عضوة قديرة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العبرى غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحان 
   الأخت العبرى ..

مرحباَ ..عرفت حروفك تخرج دوماَ من عقلية ناضجة

لكني أسألك ...أليس نقد الذات من البناء ..؟؟

ام ان البناء في نظرك هو التمجيد فقط ...؟؟

شاكر مداخلتك ..!!


راشد..

لم أنادي بالعرب..

ولا أحمل الأعلام..!

فـ عن أي تمجيد تتحدث..؟! <<<لا احب وضع الأيقونات كثيراً وإلا لوضعتها هنا

لكن اعلم انك تتخيلها..!



سأجيبك

بلى..نقد الذات بناء..

ولذا كانت ردودي..!

وهي كما تراها..

تخرج من عقلية ناضجه..



تحيتي لك,,,
[/align]






التوقيع

إن كانت ثمة روووح هنا..فلتحيا بـ عَ ـبرى أو تموت..!

رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 07:31 am   رقم المشاركة : 17
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً
Post


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدوي فاهم 
   هههههههههههههاى
هههههههههاى


يا حليل راشد
الله يخليك للغرب ويخلي الغرب لك

سداح الفرصه لك اخذ راحتك ..

اهلابك اخي العزيز بدوي فاهم ...!

اتمنى ان تركز مرة أخرى بمداخلتك .. فالحديث عن العقــل الذي انعم الله به علينا نحن بنو البشر وكيف ان الأمم المتحضرة تفوقت ونحن لم نستطيع تنوير عقولنا لكي ننهض بالأمــة من الجهل والتقوقع الذي اصابنا بالجمود..! هل لديك جديد بهذا الخصوص بدلا من سداح .؟؟

دعواتي لك بالهداية...






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 07:46 am   رقم المشاركة : 18
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة رتاج 
   يا اخوان انتم ما عندكم ثقه بالنفس كل شيء تظنون انو يتكلم عنكم


يا ابو فهد معوض خير بالاعضاء مافي امل بصلاحهم

الأخت رتاج ..

بارك الله فيـك وبعقليتك ..!

الإحباط يارتاج اصبح كالغمة الجاثمة بسبب بعض العقول التي لاتستطيع التخلص من الظنون وترفض الحوار العقلي .. مصيبة والله مصيبة !!

شكرا لحضورك ...






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 07:49 am   رقم المشاركة : 19
أمــ الحب ــير
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أمــ الحب ــير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أمــ الحب ــير غير متواجد حالياً

[align=center]
مرحبا أخي راشد ,,

أتعلم متى ..

عندما تلد الناقه حواراً يجاري عقولاً تريدها أن تنهض وتتقدم لا أن تمجد وتفخر ..

عزائي لك أخ راشد فلن يجدي طرحك مع الممجدون ..

تحيتي لقلمك راشد ..
[/align]







رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 08:01 am   رقم المشاركة : 20
شمعة امل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شمعة امل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمعة امل غير متواجد حالياً

أخي راشد نعلم جميعاً ولانجهل أن علامات التعجب في مثل هذا المواضيع لاتصدر الا عندما يكون وراء الشخص قصد معين أو ايصال مضمون كلامه الى شخص معين !!!!

فأنت تفقه ونحن نفقهه وليس هذا شيء جديد!!!!!






التوقيع

ياسمــــــين التقيه
إلى جنة الفردوس الأعلى أنت وزوجك بإذن الله ..

رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 08:02 am   رقم المشاركة : 21
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمعة امل 
  
أخي راشد لعلي فقهتُ ماتقصده كما فقهه من سبقني بالرد


للأسف أخي أنت وغيرك لاتجيدون سوى المطالبة أما العطاء منكم لانراه!!!

فقط مانراه منكم هو:

-التلميح

-مواضيع فقط تريدون النيل بها من الآخرين

-الحوار الذي لانخرج منه بنتيجه

أتمنى منك ومن غيرك من جيل المطالبين اللذين بدؤوا يتوافدون من كل حدب أن تأتون لنا بما يفيد واذا كنتم لاتجيدون سوى اسلوب المطالبة فالمنتدى بدونكم كان من اروع مايكون...

أحترامي للجميع..

الأخت شمعة ..امل

أحترم رأيك كثيراَ لأنك تحاورين بعقل رغم ان ردك هذا تأثر بالعقل الجمعي ..! فلم تستعملي عقلك وتأثرتي بردود من سبقوك ..!
اختي شمعة ...
متحدثاَ عن نفسي ...واقول لا املك سوى الحرف والفكرة لأقدمها هنا ..هذا كل ما استطيع تقديمه ...فإن كنتي تطالبين بكلام مثالي خالي من النقد الصريح هناك متصفحات أخرى يغص بها المنتدى والشبكة النتية ..!
وإذا كان المنتدى بدون وجودي هنا هو الحل الأفضل حسب وجهة نظرك سأفعل بدون تردد ..!

شكرا لك






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 08:21 am   رقم المشاركة : 22
عاشق ديرتي بريده
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ديرتي بريده






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ديرتي بريده غير متواجد حالياً

ودي ادري ليش اكثر الناس الهمج عندما يقراء اي موضوع يقول اكيد هذا يقصدني !!!

فعلا العقل نعمه وهبنا الله ايها ولكن للأسف العقل المتحجر لايمكن أن يتطور !!!







التوقيع


قُلْ مَا شِئْتَ فِي مَسَبَّتَي فَسُكُوتِي عَنِ اللَّئِيمَ جَوَابُ مَــا أَنَا عَدِيــمُ الجَوَابِ وَ لَكِنْ . مَــا مِنْ أَسَدٍ يُجِيبُ عَلَى الكِلاَبِ

https://twitter.com/#!/abuaziz26
رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 08:27 am   رقم المشاركة : 23
شمعة امل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شمعة امل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمعة امل غير متواجد حالياً

أخي راشد أنا لم أتأثر بمن سبقني ولكن هؤلاء أأكدوا ماوصل أليه تفكيري من اول نظرة للهدف الذي يهدف إليه الموضوع...

اقتباس:
وإذا كان المنتدى بدون وجودي هنا هو الحل الأفضل حسب وجهة نظرك سأفعل بدون تردد ..!

لم أقل أخي أنه الحل الأفضل بل وجود قلم يحمل فكراً رائعاً مثل قلمك نتشرف بتواجده بيننا ولكن أخي للأسف أنت أستغللت هذه الأيام ذلك القلم بذلك الأسلوب الذي انتهجه البعض وهو النيل ممن تريد النيل منه....نتمنى رجوع ذلك القلم الذي يحمل مواضيع جادة هادفه.....ذلك القلم الذي عرفنا به راشد الصليحان ...هذا ماأردت الوصول إليه...

أحترامي لك وللجميع...






التوقيع

ياسمــــــين التقيه
إلى جنة الفردوس الأعلى أنت وزوجك بإذن الله ..

رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 09:09 am   رقم المشاركة : 24
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

العقل البشري يعكس ماتلقاه صاحب العقل من علوم ومعارف والعكس صحيح من تصرفات وأفكار سواء راقية أو هابطة ,
لو تساءلنا : من أين تأتي قابلية عقولنا للسقوط في مستنقع الخرافة والتخلف العقلي ؟ لوجدنا أننا تجاه حالة لا تخلو من الغموض ؛ لكن يبدو لي أن مصدر ذلك يعود إلى أمرين جوهريين :
الأول : هو جهلنا بمعظم ما يقع في الوجود من أحداث ؛ فإذا قلنا : إنه يقع على الكرة الأرضية في الدقيقة مئة مليون حدث ، فإن الواحد منا قد لا يشاهد منها سوى خمسة أو عشرة ؛ والباقي يقع بعيداً عن النظر ، أضف إلى هذا أن خبرتنا بما حدث في الماضي أيضاً محدودة جداً . ولدى الناس إحساس بأن هناك عوالم لا تغطيها حواسنا ؛ ونحن المسلمين مثلاً نعتقد بوجود عالميِ الجن والملائكة ؛ فإذا ما حُدِّثنا عن حصول بعض الأمور الخارقة أو غير المألوفة ، فإن عقولنا كثيراً ما تتقبلها على أنها تنتمي إلى عالم من العوالم التي لا يراها الإنسان ، أو تتصل بالأحداث التي لم يشاهدها ، وتكون تلك الأمور من الخيال أو من الكذب المحض .
الثاني : هو أن عقولنا تتقبل الأخبار التي نسمعها ما دامت تقع في دائرة المعقول ، وترفضها إذا خرجت عن تلك الدائرة ؛ فإذا ما قيل لنا : إن الناس في البلد الفلاني رأوا شخصاً يحمل عشرة قناطير على ظهره ، فإننا نرفض ذلك ، ونعده من قبيل الخرافة ؛ لأنه يقع خارج دائرة المعقول بالنسبة إلينا ؛ لكن المشكلة هنا أن الذي يرسم دوائر المعقول وغير المعقول في غالب الأمر ليس العقل ، وإنما الثقافة والخبرة ؛ فإذا ما قال لك شخص : أعطني ألف ريال لأتاجر لك به ، وستربح مائة ألف في آخر السنة فإن القناعة بذلك وعدم القناعة به لا يقودان إلى العقل وإنما إلى الخبرة والمعرفة بالتجارة ؛ ولهذا فطالما انقسمنا تجاه بعض الأخبار والأحداث إلى فريقين : فريق يقول :
هذا معقول ، وفريق يقول : هذا غير معقول .
وهكذا فقد ظُلم العقل مرتين مرة من قِبَل المشعوذين والمخرِّفين الذين ألغوا دور العقل ، ومرة من قِبَل الذين حرموا نعمة الهداية بأنوار الوحي ، فألهوا العقل ، وطلبوا منه أموراً ليس من شأنه الاشتغال بها .دمت بخير راشد







رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 10:10 am   رقم المشاركة : 25
المقدام
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المقدام غير متواجد حالياً

اخي الكريم راشد السلام عليكم ...وصباح الخير
مع الاسف الشديد دائماً حوارتنا لاتخلو من اللمز والهمز والبحث عن ماخلف السطور والنوايا!
بعد اذن الجميع :
العقل ذلك المؤشر القوي الكبير الذي نستطيع من خلاله ان نمنح من حولنا ممن يكتبون او يتكلمون او يسيرون او يلبسون او يعيشون او يدينون او يتصرفون ...وسام العقل والتعقل والرزانة والحكمة والفطنة والذكاء والوطنية والتدين والرجولة والانوثة ....الخ
فالعقل من مسببات التكليف كما نعلم ويعلم الجميع ، فلن ترضى اي فتاة ان تتزوج بشخص غير عاقل وكذلك الشاب ! ولكن كلُ ُ (راضي بعقله) وهذا شيء يجعلنا نؤمن ايمان كامل ان العقل يرتدي اكثر من جلباب وبالوان مختلفة وبمشارب متباينة ولكن قولبة العقل ونمذجته هي التي جعلته مكبلاً في حدود مانؤمن فيه ونعتقده وكذلك حسب العادات والتقاليد والموروثات عموماً !
وان مرونة العقل شيء مطلوب ومحبب لكل انسان لاننا حينما نتحدث مثلاً مع اطفالنا الصغار ونستصغر انفسنا وعقولنا لهم فهذا هو التعقل بعينه لاننا بهذا العمل سوف نجعل عقولهم ترتقي وافاقهم تتسع وادراكهم يكبر ويتطور !
فمثلاً حينما يقول لي ابني ...ابي انت تكذب !
فعقلي يخبرني ان ابني لايعي مكانة الوالد ومنزلته ! وكذلك عقلي يهمس في اذني ويقول لي انت السبب ! فلماذا تكذب ؟!
اخي راشد :
قد يكون الاسلوب خانك قليلاً في طرح رؤياك ! وقد يكون نظرة الغير للكاتب هي التي جعلت ردود البعض قاسية قليلاً وقد يكون عقلها في ذلك الوقت مغيب بسبب ان الكاتب هو انت !
عندها لاتنظر الى خلفك بل دع قافلتك تسير وتسير ،
ولا اخفيك ان موضوعك واقعي جداً لان بعض الموروثات الاجتماعية ساعدت في قولبة الفكر قليلاً وجعلته يعيش في قفص (نحن الصح وغيرنا خطاء)
حتى في نقاشنا لموضوعك هذا لو رجعت اليه قليلاً لوجدت ردودنا معاقة فكرياً وعقلياً وشرعياً ! لاننا لم نحترم الآخر ولان حوارنا - مع الاسف الشديد - لايبحث عن الحق والصواب بل ان هدف البعض محاولة وئد الموضوع وهو في رحم امه !
واقترح عليك سيدي ان تجلس في بلكونة بيتكم وتطل من خلالها على شارع عمر ابن الخطاب وتنظر الى الناس من حولك وتطلق العنان الى مخيلتك كأنك في قرطبة ايام الاندلس حينما ترى الحسنوات يرمقنك بنظراتهن من خلال تلك البلكونة القرطبية.

اما تجهييل وتغييب العقل ..فهذه سياسة البعض لانهم يسعون الى عدم رقي الفكر والادراك لان العقل اذا نمى وسما في افكاره فسوف يطلب امراً لايحبه ولايفضله صناع العقول وساسته بل انهم يضعون حدوداً اقليمية واجتماعية محاطة بسور وهمي تم تشريعه وتغليفة بالغلاف الشرعي المقدس !
اشكرك على هذا الطرح الجميل الذي جعلني اتشرف بالحضور هنا
تحياتي لك وآسف جداً ان كنت اخطأت بحقك او الاخوة الاعضاء







التوقيع

ماناظرة أحدا..الا وتمنيت أن الحق معه؟؟؟

رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 03:28 pm   رقم المشاركة : 26
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة العبرى 
   [align=center]


راشد..

لم أنادي بالعرب..

ولا أحمل الأعلام..!

فـ عن أي تمجيد تتحدث..؟! <<<لا احب وضع الأيقونات كثيراً وإلا لوضعتها هنا

لكن اعلم انك تتخيلها..!



سأجيبك

بلى..نقد الذات بناء..

ولذا كانت ردودي..!

وهي كما تراها..

تخرج من عقلية ناضجه..



تحيتي لك,,,
[/align]

اهلا العبرى ..


هكذا فهمتك

شكرا لك ...






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 03:36 pm   رقم المشاركة : 27
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أســ الحب ــير 
   [align=center]
مرحبا أخي راشد ,,

أتعلم متى ..

عندما تلد الناقه حواراً يجاري عقولاً تريدها أن تنهض وتتقدم لا أن تمجد وتفخر ..

عزائي لك أخ راشد فلن يجدي طرحك مع الممجدون ..

تحيتي لقلمك راشد ..
[/align]


اخي أســ الحب ــير.........

الممجدون العقلاء منهم من يتوقف برهة وينظر عن يمينه وشماله ليسأل عن حقيقة الأمــر ..ثم يعيد حساباته ويعترف بالواقع ويحاول اللحاق بالركب ..!

لكن غير العقلاء ...ندعو لهم كثيراَ فهم لايدركون الكذبة الكبرى التي أدلجة ادمغتهم وجعلت عقولهم رهائن للشعارات فقط ..!!

سرني كثيراَ تواجدك ومرورك ...الدنيا لاتزال بخير ..






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 04:53 pm   رقم المشاركة : 28
نهااار
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نهااار غير متواجد حالياً

(راشد والناقد)

من منا لم يقابل هذا النموذج بحياته سواء بطفولته او مدرسته او بين اصدقائه او بالعمل

ومن منا لم يمثل هذا النموذج سواء عن عمد او بلا وعي

اعتقد ان كلنا هذا النموذج
وهم ما يسموا بالأشخاص سيئو الطباع الذين يقومون بايذاء الآخر وجرح مشاعره والتقليل من شأنه
والأستخفاف به

تلك الآفة تسمى "التحقير من شأن الآخريين

..وهي متفشية بصورة كبيرة في المجتمع من خلالنا جميعا

ولكن نسبة من يساعد على تفشيها بصورة تعمدية هم واحد بالمائة

و20 بالمئة من يستخدمها كحيلة دفاعية والبقية الباقية منا يمارسها بين الحين والآخر بدون وعي او عمد


ومن الصعب التعرف على المحقر من شأن الآخرين فهو شخص يعمل في الخفاء ويلجأ الي أساليب عديدة للحط من تقدير الآخر للذات ويستشعر ما تعتقد أنت أنه نقاط ضعفك ثم يستغلها في أوقات محسوبة يضمن فيها ضعفك وهشاشتك

أنه يصر على التحقير من شأنك حتى تستسلم له أنه يواجهك بأتهامات تحمل


_قدرا من الحقيقة_

و_بكل صراحة

ذلك_لأنه صديقك

و_ينشد مساعدتك

هذه هي طبعا مزاعمه التي يتغلغل بها داخل قناعاتك فيسيطر عليك وعلى تقديرك لذاتك



أن الفارق بين المحقر والصديق الحق

هو ان الصديق يطلعك على جانب سلبي واحد فيك ثم يتراجع ليمنحك فرصة التفكير فيه

بينما المحقر يبرز الكثير من نقائصك ويصر عليها حتى تشعر بجسامتهاويتخير أهم السمات التي تراها في نفسك ويحطمها ويستغل ماتبوح به اليه ضدك

واذا واجهته يجعلك تبدو ساذجا وشريرا لانك فكرت بهذا الأسلوب

واذا اعتقد انك كشفت الاعيبه وانك اصبحت متحفزا له فانه يعتذر لك ويمتنع عن تحقيرك الي ان تغفل عنه فيعاود افعاله لاحقا


ان المحقر من شأن الآخرين مهووس بالسيطرة على الآخرين والتحكم بهم وهو عندما لا يشعر بسيطرته عليهم يخالجه شعور بالفزع

ولكن الاشخاص الذين يتعرضون للتحقير من شانهم هم الذين يسمحون بهذا التحقير لانفسهم

لذا وجب على كل فرد ان يتعرف على الهجوم المحقر من الذات والحيلولة دونه والتقنين من أثره فالجانب الأكبر من العلاج هو تسليط الضوء على التحقير واكتشافه

وعدم الاستجابة له فان التحقير اذا لم يأت بنتيجه فلن يقوم به أحد

لذا وجب التعرف على الأساليب التي يلجأ لها المحقر من شأن الآخرين وهي


التشكيك

يعمد المحقر الي وضعك في حالة شك دائم ونادرا ما يعطيك جوابا شافيا بل غموضا بدون أي ألتزام


الأسقاط


الأسقاط أسلوب مفضل للمحقرين فهم ببساطة يلقون بمسئولية مشاعرهم على الآخرين كما لو كانت هذه المشاعر تنمو في الأصل لدى هؤلاء الآخرين

فالشخص الذي يلقي عليك بالتهم عادة ما يؤنبك على أشياء هو فاعلها في الأصل


التعميم

أن المحقر ما يلجأ عامة الي التعميمات وتضخيم الحقائق انه يعمد الي الهجوم على تقديرك لذاتك بدلا من التعامل مع المشكلة نفسها

فهو بهذه الطريقة يسعى للسيطرة على الاخرين



اطلاق الأحكام

انه يصدر عليك حكما ويلمح ان الجميع يتفقون معه على هذا الأمر الواضح


التلاعب

هو السيطرة الخبيثة فهناك نوعين من السيطرة

سيطرة حميدة وهي أخلاقية تنطوي على تبادل عادل بين الطرفين

ولكنه يجنح الي السيطرة الخبيثة


الهجوم الخبيث


ان نبرة صوت المحقر الذي يعمد الي الهجوم الخبيث تتميز بالنعومة ويعلو وجهه تعبير بالأهتمام وتتفتق ألفاظه بأعذب الكلمات ان اللسان سلاح رهيب وسيف بتار


الرسالة المزدوجة

انه يوظف رسالة مزدوجة المعنى فهو يقول لك كيف حالك بيد ان نبرة صوته تخرج متحشرجة وتدل على الاشمئزاز وقد تتلقى الكثير من تلك الرسائل منه لكنها قد لا تتميز بالوضوح والمباشرة وعادة ما يستحوذ عليك شعور سيء دون ان تعلم الداعي


قطع التواصل
اداة لفظية مهمة يوظفها المحقر.. انه يسالك سؤالا عنك.. وقبل ان تنتهي من اجابتك يقاطعك او يطرح عليك سؤالا يفترض فيه شيئا ما



رفع معنوياتك ثم الحط منها

حذار من الشخص الذي تعتمد عليه في تقديرك لذاتك سيغدق عليك المحقر من شأنك بالمجاملات حتى تعتمد عليه اعتمادا كاملا ثم يحطمك خطوة خطوة حتى تقع تحت سيطرته

ان الهدف الأساسي يكمن في حملك على الأنطواء والانغلاق وتبدأ في تأمل وتفحص ذاتك في قلق

يجذب المحقر انتباهك بصورة ماكرة الي أكثر خصالك سلبية مما يجعلك تشعر بالضعف أكثر و أكثر وتكون أكثر عرضة للوقوع تحت السيطرة وعندها يستطيع أن يحجمك كما يشاء



المأزق المزدوج

يعد أحد أمكر الحيل التي يعمد اليها المحقر فهو يضعك في موقف تصبح فيه مخطئا في كل الأحوال سواء فعلت او لم تفعل هذا الشيء او ذاك





وهذا هو النوع الذي يعمد الي التحقير من شأن الآخرين عن عمد وقصد وهو يعد بنسبة واحد بالمائة من المجتمع ككل

أن الاعتداء النفسي قد لا يلاحظ ولا يلقي المعتدي العقاب المستحق فيما يلحق هو الضرر الجسيم بضحيته ويتلاعب بها

لا توجد بالطبع وصفات جاهزة توضح كيفية التعامل مع التحقير من الشأن لكن الألمام بجوهره او طبيعته يتيح لنا كيفية التعامل معه ومواجهته سواء كنا الجاني او الضحية
























هذا ملخص يسير لجزء واحد من كتاب للطبيب النفساني _

جاي كارتر_
nasty people-أشخاص سيئو الطباع






رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 06:03 pm   رقم المشاركة : 29
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصورعبدالله 
   المشكلة هي من يعرف قال الله وقال رسوله...
فبعضهم يعرفها ويطبقها على الناس...
لكن على نفسه لانراها...هنا تكمن المشكلة العظيمة...
فقلة منا من تجده يطبق الكثير منها ولايوجد احد كامل والكمال لله...
اما بالنسبة للغرب هم اهل النهضة والتطور ...
فنحن بالنسبة لهم رجعيين لااكثر ولااقل...

منصور .

الكلام على اطلاقه يختلف الناس في ادراكه

من قال أننا رجعيين ونحن نأخذ التطور دئماَ ونبادر له .

على أي أساس اتهمتنا بأننا رجعيين !

الغرب أهل نهظة وتطور في مجالات محددة .

ونقدم جزيل الشكر والعرفان على تطور الغرب في حقوق العراقيين والفلسطينيين.

لكم أطيب المنى
[/align]






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 10-11-07, 07:10 pm   رقم المشاركة : 30
منصورعبدالله
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية منصورعبدالله






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : منصورعبدالله غير متواجد حالياً


الكبــــــــــري...
لاعلاقة بكلامي اننا رجعيين والغرب متطورين بالعراق وغيرها........!
انت بنفسك ماذا ترا بمجتمعنا....اننا نتقدم ام نثبت في مكاننا ام نرجع للوراء اما ماذا..؟
بما اننا نعتبر اكثر واغنى دولة بالعالم ولاينافسنا اي دولة عربية ولاغيرها مازلنا
نتصدر الدول المتخلفة حسب اخر احصائية ن كنت لاتعلم....

فانظر الى كل شي عزيزي الكبري لانتقدم ابدا...لاعلميا ولاتكنولوجيا...
اقل مثال اننا نتبرع لغيرنا باموال طائلة ونحن نسبة البطالة ترتفع يوما عن يوم
نحن نهتم بالديكوارت الخارجيه للعالم والضحية من . ....؟
لن اطيل لانه الامر واضح وضوح الشمس...


تحياتي ليكـ , , ,







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:31 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة