العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-10-07, 10:56 pm   رقم المشاركة : 16
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


أختنا فاطمة هل أخرجتيها للفقير نقودا ، أم أعطيت النقود جمعية ليشتروا بها طعاما ؟ ..... إن كانت الأولى فكما ذكرت كيف تم التحديد .؟
ثم إن الحديث عن قول بالجواز وليس التفضيل ، كما نبه على ذلك المتزن ، ولكن ألا يفهم يا شيخنا المتزن من الحديث الذي عند ابي داود " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين " أنها محددة بالمطعوم ؟ ... وأظن ابن عمر حددها بطعام الآدميين
و الشيخ سليمان " فك الله أسره " لم يستطرد في كلام القائلين بعدم جواز إخراجها مالا ، ولعله بهذا يميل إلى القول بالجواز

لكني حقيقة بعد كلام الشيخ سلمان العودة ، رحت أسأل وأتحرى ، حتى خشيت أن تشابه زكاة فطري بقرة بني اسرائيل
جعل الله لنا بها طهرا من لغونا ورفثنا
إنما في الأخير رجعت للأحوط وأخرجتها من طعام الآدميين ، على أن عندي رغبة في معرفة هذه المسألة بتفصيل أوسع ، بعد التعليلات التي أوردها الشيخ سليمان ، خصوصا الأخير منها

دمتم بخير







رد مع اقتباس
قديم 15-10-07, 05:53 am   رقم المشاركة : 17
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
أختنا فاطمة هل أخرجتيها للفقير نقودا ، أم أعطيت النقود جمعية ليشتروا بها طعاما ؟ ..... إن كانت الأولى فكما ذكرت كيف تم التحديد .؟
ثم إن الحديث عن قول بالجواز وليس التفضيل ، كما نبه على ذلك المتزن ، ولكن ألا يفهم يا شيخنا المتزن من الحديث الذي عند ابي داود " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين " أنها محددة بالمطعوم ؟ ... وأظن ابن عمر حددها بطعام الآدميين
و الشيخ سليمان " فك الله أسره " لم يستطرد في كلام القائلين بعدم جواز إخراجها مالا ، ولعله بهذا يميل إلى القول بالجواز

لكني حقيقة بعد كلام الشيخ سلمان العودة ، رحت أسأل وأتحرى ، حتى خشيت أن تشابه زكاة فطري بقرة بني اسرائيل
جعل الله لنا بها طهرا من لغونا ورفثنا
إنما في الأخير رجعت للأحوط وأخرجتها من طعام الآدميين ، على أن عندي رغبة في معرفة هذه المسألة بتفصيل أوسع ، بعد التعليلات التي أوردها الشيخ سليمان ، خصوصا الأخير منها

دمتم بخير

أهلاً بك عزيزي الناقد

بالنسبة للقيمة التي أخرجتها أختنا الفاضلة فاطمة وهي 15 ريال , فهي تعادل سعر صاع أو 3 كيلو أرز تقريباً والله أعلم .

أما التعليلات التي ذكرها الشيخ سليمان العلوان بما فيها الأخير منها , فقد أوردتُ عليها بعض المآخذ .

وإليك نص ما قلتُ :

فعلـّة القائلين بجواز إخراج زكاة الفطر نقوداً هي مصلحة الفقير أو أن الفقير قد يبيع الطعام بأقل من ثمنه للحصول على المال .

فأقول :

1- أنواع الأطعمة الواردة في السنة مختلفة , أي أن قيمتها النقدية مختلفة .. فبأيها نخرج القيمة ؟؟!!

2- مصلحة الفقير الله أعلم بها منا . وبما أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه أخرج زكاة الفكر نقوداً في أي وقت من الأوقات , فلا يحتج بمصلحة الفقير لتأصيل الحكم كحكم ثابت .

3- أما الاحتجاج باحتمالية بيع الفقير للطعام من أجل الحصول على النقود , فهذا لا يحتج به أيضاً بإطلاقه ( أي عند تأصيل الحكم ) لأنه قد يقال إن الفقير قد يشتري بالمال أموراً محرمة . فما الحل في هذه الحالة ؟؟؟!!!

ثم إن مخارج الزكاة كثيرة ومن ضمنها زكاة الثمار والغنم والإبل وغيرها , وكذلك زكاة النقدين . وحاجة الفقير للمال قد تـُسد بزكاة النقدين ( لو أُديت على وجهها ) . انتهى .


أخيراً :

لا عمرك تقول لي أو تسمين ( شيخ ) .. لأني منب شيخ .

أنا رجال ٍ زقرتي ولكن أنعم الله عليّ بشيء بسيط من العلم والفهم أسأل الله أن يزيدني منهما وألا يفتنني بهما .



وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 16-10-07, 02:06 am   رقم المشاركة : 18
فاطمة الوليعي
كاتبــــــــه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فاطمة الوليعي غير متواجد حالياً


حياك الله أخي الناقد :

اقتباس:
أختنا فاطمة هل أخرجتيها للفقير نقودا ، أم أعطيت النقود جمعية ليشتروا بها طعاما ؟

استفسرت من زوجي .. فقال الثانية ..

أي أن مندوب الجمعية " يعتقد أنها جمعية البر "

قال له نحن نتكفل بشراء الأرز وتوصيله الى مستحقيه ..


ولا يعلم على أي أساس الـ 15 ريالا ..


قد يكون تحليل .. أخي الكريم المتزن .. صحيحا :

اقتباس:
بالنسبة للقيمة التي أخرجتها أختنا الفاضلة فاطمة وهي 15 ريال , فهي تعادل سعر صاع أو 3 كيلو أرز تقريباً والله أعلم .


جزيتم خيرا ,,






التوقيع

[align=center]






[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 8B0000"],,, اللهم انفعني بما علمتني , وعلمني ما ينفعني , وزدني علما ,,,[/grade][/align]

رد مع اقتباس
قديم 16-10-07, 02:10 am   رقم المشاركة : 19
جلوي العتيبي
----
 
الصورة الرمزية جلوي العتيبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جلوي العتيبي غير متواجد حالياً

سمعت أن موقع الشيخ سلمان العوده الإسلام اليوم

تراجع في ليلة العيد وأرسل رسائل توضيحيه







التوقيع

الحمدلله... الحمد لله ..الحمد لله

رد مع اقتباس
قديم 16-10-07, 05:50 am   رقم المشاركة : 20
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
فأقول :
1- أنواع الأطعمة الواردة في السنة مختلفة , أي أن قيمتها النقدية مختلفة .. فبأيها نخرج القيمة ؟؟!!

شيخنا ، ومادامي معك في مقام تعلُّم فأنت شيخي شئت أم أبيت
القائلين بجواز إخراج القيمة ، يبدو أنهم يحددون قيمتها بما ينوي إخراجه ، أي أنه إن نوى إخراج رز مثلا ، فإنه يقدر قيمة هذا الرز في وقته ويخرجها مالا ، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
2- مصلحة الفقير الله أعلم بها منا . وبما أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه أخرج زكاة الفطر نقوداً في أي وقت من الأوقات , فلا يحتج بمصلحة الفقير لتأصيل الحكم كحكم ثابت .

سبحانه عالم الغيب والشهادة ، لكن لا تصير مثل ربعنا
نعم الله عز وجل أعلم بمصلحة الفقير ، ولذلك شرع لهم من أموالنا طرقا تعينهم كالزكاة والصدقة ، ولكن أيضا لم يرد نص من رسول الله " صلى الله عليه وسلم " يمنع إخراجها مالا ، بل إن ابن المنذر يقول : إن الصحابة أجازوا إخراج نصف صاع من القمح؛ لأنهم رأوه معادلاً في القيمة للصاع من التمر، أو الشعير

ثم ألا يعضد قولهم حديث " أغنوهم في هذا اليوم " ؟
أليس الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً ، فنقول إن كانت حاجتهم للطعام قدمناه ، وإلا نظرنا إلى حاجاتهم الأخرى التي يكون فيها إغناء لهم بهذا اليوم كالملابس ونحوه

في مقابل هذا لم تجبني عن استدلال القائلين بمنع إخراجها مالاً ، هل يعتبر حديث " طعمة للمساكين " حجة نصية لهم ؟

أخيرا
اطلعت على كلام للشيخ أحمد بن محمد بن الصديق الغماري الحسني رحمه الله تعالى ، من كتابه " إخراج زكاة الفطر بالمال " ، ذكر أنه تحدث فيه عن الأحاديث المروية وطرقها ثم ذكر اثنين وثلاثين دليلاً ووجهاً لمشروعية إخراج زكاة الفطر نقوداً ، تمنيت أن أطلع على الكتاب ولكني لم أوفق ، ومن يعرف مكتبة تبيعه فليدلني عليها مشكورا
أنقل لك ما تيسر لي الحصول عليه من الكتاب عبر الشبكة ، وقد لخصها الناقل بنقاط هي كالتالي :
1- اقتضت حكمة الشرع البالغة أمر الناس في عهد النبوة بإخراج الطعام ليتمكن جميعهم من أداء ما فرض عليهم، ولا يحصل لهم فيه عسر، ولا مشقة؛ وذلك لأن النقود كانت نادرة الوجود في تلك الأزمان ببلاد العرب ولاسيما البوادي منها، وخصوصاً الفقراء، فلو أمر بإعطاء النقود في الزكاة المفروضة على الرؤوس لتعذر إخراجها على الفقراء بالكلية، ولتعسر على كثير من الأغنياء الذين كان غناهم بالمواشي والرقيق، والطعام، أما الطعام فإنه متيسر للجميع، ولا يخلو منه منزل إلا من بلغ به الفقر منتهاه، فكان من أعظم المصالح، وأبلغ الحكم العدول عن المال النادر العسر إخراجه إلى الطعام المتيسر وجوده، وإخراجه لكل الناس.

2- أن أخذ القيمة في الزكاة ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن جماعة من الصحابة في عصره وبعد عصره، فقد جاء في حديث معاذ رضي الله عنه حين بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن أنه قال له صلى الله عليه وسلم (خذ الحب من الحب، والشاة من الغنم، والبعير من الإبل، والبقر من البقر)، ومع هذا التعيين الصريح قال معاذ لأهل اليمن (ائتوني بعرض ثياب آخذه منكم مكان الذرة والشعير فإنه أهون عليكم، وخير لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة).

3- إخراج المال قول جماعة من الصحابة والتابعين منهم: الحسن البصري، وعمر بن عبدالعزيز، وهو مذهب الثوري، وأبي حنيفة، وأبي يوسف، واختاره من الحنفية الفقيه أبوجعفر وبه العمل والفتوى عندهم في كل زكاة، وفي الكفارات، والنذر والخراج وغيرها وهو أيضاً مذهب الإمام الناصر، والمؤيد بالله من أئمة أهل البيت الزيدية، وبه قال إسحاق بن راهويه، وأبوثور...

4- أن النبي صلى الله عليه وسلم غاير بين القدر الواجب من الأعيان المنصوص عليها، مع تساويها في كفاية الحاجة، وسد الخلة فأوجب من التمر والشعير صاعاً، ومن البر نصف صاع؛ وذلك لكونه أعلى ثمناً لقلته بالمدينة في عصره، فدل على أنه اعتبر القيمة، ولم يعتبر الأعيان إذ لو اعتبرها لسوى بينها في المقدار.. وقد عرض فضيلة الشيخ الغماري رحمه الله أثناء هذا الأحاديث المرفوعة والموقوفة والمرسلة، والآثار المروية عن التابعين بالتفصيل سنداً ومتناً.

5- أنه ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم التصرف في القدر الواجب في الفطرة على سبيل الاجتهاد منهم، وهو دليل على أنهم فهموا من النبي صلى الله عليه وسلم اعتبار القيمة ومراعاة المصلحة، أيد هذا بأحاديث صحيحة تؤكد هذه المقولة.

6- استدل البخاري أيضاً بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم للنساء يوم عيد الفطر كما ورد مصرحاً به في مسند أحمد (تصدقن ولو من حليكن) فجعلت المرأة تلقي الخرص، والخاتم، والشيء. قال البخاري: فلم يستثن نفع الله باختلاف أصحاب النبي في أعمالهم
لا يعمل العامل بعمل رجل منهم إلا رأى فيه سعة صدقة الفرض من غيرها.

7- أن النبي صلى الله عليه وسلم عين الطعام في زكاة الفطر لندرته بالأسواق في تلك الأزمان، وشدة احتياج الفقراء إليه لا إلى المال، فإن غالب المتصدقين في عصر النبي صلى الله عليه وسلم ماكانوا يتصدقون إلا بالطعام...؛ ولهذا كان الفقراء يفرحون بمن يأتيهم بطعام، أو يدعوهم إليه كما يحكيه أبوهريرة رضي الله عنه من أهل الصفة وغيرهم، ومن أجل هذا تجد الحق سبحانه وتعالى يمدح بإطعام الطعام، ويتوعد من يبخل به، ولا يحض عليه.

8- أن الله تعالى يقول: }لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون| والمال هو المحبوب إليه؛ فإن كثيراً من الناس يهون عليه إطعام الطعام، وإعمال الولائم، ويصعب عليه دفع ثمن ذلك للفقراء، بل ونصفه، وربعه، وعشره كما أنه يهون عليه دفع خبزة، ولا يدفع ثمنها كما هو مشاهد في كثير من الناس، والحال في عصر النبي صلى الله عليه وسلم كان بخلاف ذلك، ولذلك كان إخراج الطعام في حقهم أفضل لأنه أحب، وإخراج المال في عصرنا أفضل؛ لأنه إلينا أحب.

9- أنه عليه الصلاة والسلام قال (اغنوهم عن الطواف في هذا اليوم) فقيد الإغناء بيوم العيد ليعم السرور جميع المؤمنين، ويستوي فيه الغني والفقير،... وهذا المعنى لا يحصل اليوم بإخراج الحب الذي ليس هو طعام الفقراء والناس كافة، ولا في إمكانهم الانتفاع به ذلك اليوم حتى لو أرادوا اقتياته على خلاف العادة.

10- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أغنوهم) والغنى وجود ما يتوصل به الإنسان إلى حاجته، والحاجة كما تكون إلى الطعام تكون إلى اللباس وغيره من لوازم الحياة، فقد يكون الفقير عنده قوت يوم العيد، ولكنه محتاج إلى الملابس، أو غيرها من الضروريات، فإخراج المال الذي يسد الخلل من جميع الوجوه هو الذي يتحقق به الغنى المقصود للشارع فهو المتعين والأفضل.

11- أن الفقهاء قالوا يجوز الانتقال في الزكاة الواجبة إلى ما هو أفضل للآية، والأحاديث الواردة في ذلك، والمال في وقتنا أفضل من الحب، فيجوز الانتقال إليه على قولهم، ويكون مع مراعاة المصلحة هو الأفضل.

12- من المعلوم أن انتفاع الفقير بالمد من الطعام قبل الصلاة مساو له إذا أخذه بعدها بدون فارق أصلاً، وهذا القصد لا يحصل اليوم للفقراء بالحب فإنهم محتاجون إلى غيره مما يؤتدم به من لحم وإدام، وخضر وغيرها مما يشتد حزنهم من فقدانها يوم العيد ما لا يشتد -بل ولا يحصل- في سائر الأيام حيث جرت العادة بالتوسع في الطعام يوم العيد ولهذا نوّع النبي صلى الله عليه وسلم الفطرة إلى ما هو طعام مجرد، كالبر، وإلى ما هو طعام وحلواء كالتمر والزبيب؛ لأن هذه الأشياء كانت طعام جميع الطبقات ذلك العصر، فيستوي في تناولها الغني والفقير يوم العيد. أما في عصرنا فقد اختلفت الأطعمة، وتغيرت الحاجيات، وإذا انتقلت الحاجة جاز إخراجه، أو إخراج القيمة التي يتوصل بها إليها كما جوز الفقهاء إخراج الأرز، والذرة، والجبن، والخبز، واللحم وغيرها مما لا ذكر له في الحديث لكونها طعاماً للناس.

13- أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يحصر الواجب في المنصوص عليه ويقل: لا يجوز لكم إخراج غيره، بل صرح بالعلة التي تشمل المال بطريق الأولى، ولذلك أخرج الصحابة في حياته أنواعاً أخرى فقبل منهم، ولم يرده عليهم، فكان أعظم دليل على عدم الحصر في الأنواع المذكورة.

14- أن الأصل في الأحكام المعقولية لا التعبد؛ لأنه أقرب إلى القبول، والبعد عن الحرج

15- أن كثرة الثواب تتبع كثرة المصلحة، ولذا كانت القربة المتعدية أفضل؛ لأن مصلحتها أكثر، قال القرافي: إنما الفضل على قدر المصالح الناشئة عن القربات، ومصالح التقرب بالمال أكثر، فالقربة به أفضل.

16- أن مراعاة حق الفقراء مقدم عند الإمام مالك رحمه الله تعالى ويؤيد هذا في مسألتنا كون الشارع فرض زكاة الفطر حتى على الصغار الذين لم يبلغوا الحلم، بل وعلى الذي لم يخلق بعد على مذهب بعض الأئمة مع أن النبي صلى الله عليه وسلم علل وجوبها بكونها طهرة للصائم من اللغو والرفث، ومعلوم أن الأولاد الصغار لم يصوموا، ولم يحصل منهم لغو ولا رفث، وما ذاك إلا لتوسيع كمية الزكاة مراعاة لحق الفقراء..، وإذا ثبت هذا لم يبق شك في أن العدول عن المنصوص عليه إلى مما فيه نفع الفقراء ومصلحتهم أولى.

17- أن إخراج المال في هذا العصر يجتمع فيه جلب مصلحة، ودفع مفسدة فيقدم على إخراج الحب الذي فيه مصلحة مقرونة بمفسدة إضاعة المال؛ لأن الفقراء يبيعونه بأبخس الأثمان، فيضيع بسبب ذلك مال كثير بين مشتريه للزكاة، وبين بائعه الفقير.

18- أن مراعاة المصالح من أعظم أصول الشريعة، وحيثما دارت تدور معها، فالشريعة كلها مبنية على المصالح ودرء المفاسد(2).
أخيراً وبعد عرض الأدلة والوجوه على جواز إخراج زكاة الفطر نقوداً توصل العلامة الشيخ أحمد بن محمد الصديق الغماري إلى تفصيل حالات المتلقين لزكاة الفطر، وبيان ما هو الأفضل لكل مجتمع حضري، أو بدوي قائلاً:
«فمراعاة لهذه المقاصد نقول: إن الواجب على أهل البادية البعيدة من المدن إخراج الطعام المقتات عندهم لا التمر ولا المال؛ لأن حالهم مشابه لحال أهل عصر النبي صلى الله عليه وسلم في كون طعامهم الحب، مع وجود الأرحاء في بيوتهم التي تمكنهم من الانتفاع به، بخلاف المال فإن الفقير لو أخذه في البادية لاضطر معه إلى السؤال حيث لا توجد أسواق، ولا دكاكين لبيع الطعام المهيأ المطبوخ، لا خبز، ولا غيره، كما كان في عصر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وكذلك لو تغير الحال في المدن، وانقطعت هذه الآلات، وعادت المياه إلى مجاريها الأصلية فإن الحكم يكون كذلك، أما اليوم فالمال في الحواضر أنفع للفقراء، وإخراجه هو الأفضل والأولى

وفيه كلام للشيخ ابن عثيمين " رحمه الله " حبيت أنقله لك
( الزيادة على الصاع في زكاة الفطر إن كان على وجه التعبد واستقلالا للصاع وهو ما يساوي بالكيلو كيلوين وعشر غرامات من البر الجيد أو ما يماثله في الوزن ، فهذا بدعة ، وإن كان على وجه الصدقة لا الزكاة ، فهذا جائز ولا بأس به ولا حرج ، والاقتصار على ماقدره الشرع أفضل ، ومن أراد أن يتصدق فليكن على وجه مستقل )
يعني إذا جبرت الكيلو خالفت السنة ، وصار عملي بدعة ؟
ياليت تذاكر لنا هالمسألة الله يحفظك

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الوليعي 
  
حياك الله أخي الناقد :
استفسرت من زوجي .. فقال الثانية ..

أي أن مندوب الجمعية " يعتقد أنها جمعية البر "

قال له نحن نتكفل بشراء الأرز وتوصيله الى مستحقيه ..

ولا يعلم على أي أساس الـ 15 ريالا ..

قد يكون تحليل .. أخي الكريم المتزن .. صحيحا :

جزيتم خيرا ,,

الله يحييك أختنا فاطمة وتقبل الله منا ومنك الصالح من الأعمال

إذا بناء على هذا الكلام أنتم أخرجتموها طعاما ، ولكنكم وكّلتم من يشتريها ويخرجها
تقبّلها الله ، وجعل لكم بها طهرة من اللغو والرفث

دمتم بخير






رد مع اقتباس
قديم 16-10-07, 07:22 am   رقم المشاركة : 21
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيم 
   سمعت أن موقع الشيخ سلمان العوده الإسلام اليوم

تراجع في ليلة العيد وأرسل رسائل توضيحيه

نائب مديرنا العزيز
في المسائل الشرعية يجب الاهتمام كثيرا بصحة المصدر وسند النقل ، كان من الأحرى بك الاتصال بصاحبك ، أو طلب الرسالة منه قبل أن تعتمد مشاركتك تلك ، حتى تبرأ ذمتك في مسألة تتناول علاقة العبد بربه ، أما سمعت فتلك لا تبرأ بها ذمتك ، فقط تشوش على عامة الناس في مسألة تمس دينهم ، وتعزوا للشيخ ما لم يقله ، خصوصا أن لقبك الإداري المرفق قد يعطي العامة صحة مختلقة لكلامك
ثم إنه يجب التفريق بين مؤسسة الاسلام اليوم وبين شخص سلمان العودة ، فبعض المشتركين برسائل الجوال لدى الاسلام اليوم ، يظنون أن كل ما يأتهم عبر جوالاتهم يوافق ما يريده سلمان العودة !
الشيخ يقول كما ذكرت أختنا فاطمة
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الوليعي 
   سمعت كلام الشيخ سلمان العودة .. اليوم
وختم كلامه .. بقوله..:
انه لا يدعوا الى التحمس الى هذا الرأي ,,

فلعل القائمين على الرسائل رأوا أن يظهروا للناس الرأي المخالف لرأي الشيخ ، فنقلوا ماوصلني بحكم أني مشترك معهم ، وهذا نصه :
" لايجوز إخراج القيمة في زكاة الفطر ، لأنه مخالف للنصوص الواردة ، فإن القيمة كانت موجودة في العهد النبوي ولم يأمر بها بل أمر بالطعام ، ولأن الزكاة تفعل في هذه الأيام علنا ، فإخراجها من القيمة فيه إماتة لهذه السنة حيث أنه لا يتفطن لها ولا يعلم من أخرج ومن لم يخرج "
وكتبوا بآخر شي بين قوسين كبار ( ابن جبرين )

دمت بخير






رد مع اقتباس
قديم 16-10-07, 03:08 pm   رقم المشاركة : 22
جلوي العتيبي
----
 
الصورة الرمزية جلوي العتيبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جلوي العتيبي غير متواجد حالياً

اخي الناقد

جزاك الله خير وبارك الله في علمك.

لعل الجميع اخي يدركون أننا نتحدث ونبدي أرائنا بعيداً عن المسميات التي لاتعني الكثير .

كتبت ماكتبت بحثاً عن من يضيف ويوضح ماحدث. وها أنت تنقله بتوضيح كامل وهذا حال المنتديات فهذا إستفسار وهذا سؤال يحرك المعلومات لنخرج جميعاً بفائده وإضافه جديده ..


الشيء الآخر انا لم أنسب للشيخ سلمان العوده شيء بل نسبته للموقع وهو ماحدث بالضبط .

جزاك الله خير







التوقيع

الحمدلله... الحمد لله ..الحمد لله

رد مع اقتباس
قديم 16-10-07, 05:10 pm   رقم المشاركة : 23
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيم 
   لعل الجميع اخي يدركون أننا نتحدث ونبدي أرائنا بعيداً عن المسميات التي لاتعني الكثير .

الاطلاقات الجمعية غالبا تكون أقرب للخطأ من الصواب ، فليتك لم تقل الجميع حتى تكون موضوعيا
لو تأملت بانصاف لوجدت من البعض ما يكفي للتأكيد على دور المسميات في صناعة التبعية ، ومن قـُلد مثل هذه المسميات حري به أن يدرك ذلك

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيم 
   كتبت ماكتبت بحثاً عن من يضيف ويوضح ماحدث. وها أنت تنقله بتوضيح كامل وهذا حال المنتديات فهذا إستفسار وهذا سؤال يحرك المعلومات لنخرج جميعاً بفائده وإضافه جديده ..

ومع هذا لم تـُلمح أو تطلب إضافة ، وإنما قلتها على سبيل توضيح منك !
أنت كتبت ردك بصيغة خبر ، ولو كتبته بصيغة السؤال لفهمنا قولك بمثل ماعللت به الآن

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيم 
   الشيء الآخر انا لم أنسب للشيخ سلمان العوده شيء بل نسبته للموقع وهو ماحدث بالضبط .

تقول موقع الشيخ تراجع ، فهل نفهم منك أن الموقع هو من أصدر الفتوى ابتداءً ، ثم تراجع عنها ! ....
أم أنه يُفهم من حديثك أنه تراجُع عن فتوى الشيخ ؟ ..
بل إنك عزمت الأمر بأنهم أرسلوا رسائل " توضيحية " !

ليتك كنت شجاعا وخرجت عن دائرة تبريرك المعتادة ، خصوصا وأنك في معرض حديث عن مسألة شرعية يستلزم معها استيضاح الحق بتجلي ووضوح دون انتصار لزلل الذات

دمت بفطنة وأناة






رد مع اقتباس
قديم 17-10-07, 09:51 am   رقم المشاركة : 24
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

عزيزي الناقد1

اقتباس:
شيخنا ، ومادامي معك في مقام تعلُّم فأنت شيخي شئت أم أبيت

إن كان الأمر كما تقول , فأنت شيخي وليس العكس .

اقتباس:
في مقابل هذا لم تجبني عن استدلال القائلين بمنع إخراجها مالاً ، هل يعتبر حديث " طعمة للمساكين " حجة نصية لهم ؟

لا أعلم ولكن القلب يميل لذلك .

كما أرى أن من الحجج في منع إخراج زكاة الفطر مالاً , فعل النبي عليه السلام والصحابة الكرام من بعده .
فحتى معاوية رضي الله عنه ومن تبعه من الصحابة قدّروا قيمة المنصوص عليها وأخرجوا الزكاة طعاماً .

يعني هم استخدموا القيمة في التقييم فقط , لكنهم في النهاية أخرجوها طعاماً لا نقوداً .

وعلى هذا , فلا يـصح الاستدلال بفعل معاوية على جواز إخراج زكاة الفطر نقوداً .

ولكن الذي يشكل ما ذكره الشيخ سليمان العلوان أن أبا إسحاق السبيعي - وهو أحد أئمة التابعين قال : " أدركتهم وهم يؤدون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام "، رواه ابن أبي شيبة في المصنف .

وهذا الخبر إن صح , فمعناه أن بعض الصحابة كانوا يخرجون زكاة الفطر نقوداً لا طعاماً . وهذه أقوى حجة - برأيي - للقائلين بجواز إخراج زكاة الفطر نقوداً .

عموماً :

أعيد وأؤكد على أن مثل هذه المسألة - ككثير من المسائل الاجتهادية - لا ينبغي فيها الإنكار أو التضليل والتبديع .

والأمر في ذلك واسع والحمد لله .


لك شكري وتقديري أخي الفاضل ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 17-10-07, 12:34 pm   رقم المشاركة : 25
ظل شجرة
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية ظل شجرة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ظل شجرة غير متواجد حالياً

قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي )) واما سلمان العودة بفتاويه المخالفه فلسنا بحاجة لها (خالف تعرف )







التوقيع

[movek=right]الحق مع من كثرة رجاله[/movek]

رد مع اقتباس
قديم 19-10-07, 03:17 pm   رقم المشاركة : 26
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
كما أرى أن من الحجج في منع إخراج زكاة الفطر مالاً , فعل النبي عليه السلام والصحابة الكرام من بعده .
فحتى معاوية رضي الله عنه ومن تبعه من الصحابة قدّروا قيمة المنصوص عليها وأخرجوا الزكاة طعاماً .
يعني هم استخدموا القيمة في التقييم فقط , لكنهم في النهاية أخرجوها طعاماً لا نقوداً .
وعلى هذا , فلا يـصح الاستدلال بفعل معاوية على جواز إخراج زكاة الفطر نقوداً .
ولكن الذي يشكل ما ذكره الشيخ سليمان العلوان أن أبا إسحاق السبيعي - وهو أحد أئمة التابعين قال : " أدركتهم وهم يؤدون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام "، رواه ابن أبي شيبة في المصنف .
وهذا الخبر إن صح , فمعناه أن بعض الصحابة كانوا يخرجون زكاة الفطر نقوداً لا طعاماً . وهذه أقوى حجة - برأيي - للقائلين بجواز إخراج زكاة الفطر نقوداً .
عموماً :
أعيد وأؤكد على أن مثل هذه المسألة - ككثير من المسائل الاجتهادية - لا ينبغي فيها الإنكار أو التضليل والتبديع .
والأمر في ذلك واسع والحمد لله .
لك شكري وتقديري أخي الفاضل ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن

ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس نصا في منع إخراجها مال ، فلم ينص على أنها لا تصح مالا
ثم إن حديث " أغنوهم في هذا اليوم " قد يستنبط منه بعض الاصوليين علة " الإغناء للفقير " كعلة للحكم ، ومن ثم فهذا الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً ، فيقولون إن كانت حاجتهم للطعام قدمناه ، وإلا نظرنا إلى حاجاتهم الأخرى التي يكون فيها إغناء لهم بهذا اليوم كالملابس ونحوه
كذلك الشيخ أحمد الحسني ، الذي اوردت كلامه ، قال كلاما مهما ويستحق النقاش في أكثر نقاطه ، ياليت تعلق على ما قال الله يسددك ويجزاك كل خير

لكن كما قلت الله يحفظك ، أثر السـَبيعي هذا يدل على أن الصحابة كانوا يخرجونها دراهم ، فلعلك ياشيخنا تراجع مصنف ابن أبي شيبة " لا هنت " ، وتنظر لعله صُحح أو تحدث بسنده

الأمر الآخر ، كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الزيادة على الصاع في زكاة الفطر ، ياليتك تفيدنا برأيك في هذا القول ، وإن علمت أقوالا للعلماء في هذا تزودنا بها
و كما قلت الله يحفظك الأمر في هذا واسع ، ولكني أرغب في مذاكرة تلك المسألة بشكل مفصّل ، فياليت تسترسل بما فتح الله عليك لتفيدنا مشكورا مأجورا

سددك الله ووفقك

ظل شجرة
ليتك قلت خيرا أو صمت
كيييييف تنال من الشيخ بهذه الطريقة الطفولية الدنيئة
هل تظن العلماء يتبعون نزوات أنفسهم كما أنت
الشيخ لم يخالف ليعرف ، ولم تشقق عن قلبه لتقول بهذا
وليتك تحدّثت في أصل المسألة بعيدا عن الاشخاص ، ولكن أظن أمثالك لا شغل له إلا الإيغال في صدور الناس بخسّة وسوء سريرة
يقول الشيخ سفر الحوالي حفظه الله :
" ترك الغيبة وسوء الظن في أهل الخير واجب ، وإذا كان الإنسان مقيماً عليه فهو مقيم على كبيرة من الكبائر – والعياذ بالله – مهما ظن أنه على خير أو على طاعة أو على هدى ، وحسبه أن يأتي يوم القيامة وخصومه بين يدي الله من العلماء والأخيار "

وأنتم أيها المشرفون ، إن هان عليكم اتهام علم من أعلام المسلمين في سريرته ، فعلى الأقل احترموا مهنية الحوار القائم واحموه من هذا الاسفاف السخيف

دمتم بخير






رد مع اقتباس
قديم 19-10-07, 06:01 pm   رقم المشاركة : 27
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

الأخ الكريم الناقد 1

اقتباس:
وأنتم أيها المشرفون ، إن هان عليكم اتهام علم من أعلام المسلمين في سريرته ، فعلى الأقل احترموا مهنية الحوار القائم واحموه من هذا الاسفاف السخيف


ماحولك احد يارجل ...! أتهم الشيخ سلمان فلم يحركون ساكناَ وعندما نقلنا ماقال عنه الروافض ..لم يدافعوا عن الشيخ وذهبوا لتوجيه التهمة لكاتب الموضوع ..بالفعل لا يدركون معنى الحوار وهذه اكبر البلاوي الكبيرة التي أصيب بها المنتدى ..!!

الله يخلف على المنتدى فقد شهد إنحداراَ كبيراَ ..!!

واصل بارك الله فيك ..!!






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 20-10-07, 08:15 am   رقم المشاركة : 28
حكيم
عضو فضي
 
الصورة الرمزية حكيم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حكيم غير متواجد حالياً

يحاول بعض الناس اثارت الفتن بمثل هذه المواضيع ...........

وتقسيم الناس وتفريق الشمل

ولكن يبدولي ان الردود قد اعادت كاتب الموضوع خاوي اليدين


فالشيخ سلمان العوده عالم من علماء الامه ومن اختلف معه فهي تبقى وجهة نظر

للمخطيء اجر وللمصيب اجران







التوقيع

سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا إله إلا انت أستغفرك و اتوب اليك

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:20 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة