(((((((((( صــــ1ـــــــــ ))))))))))
هذه رسالة من الدكتور/ غازي القصيبي إلى الاديب/ عائض القرني
((( يا أخي عايض القرني 00 الله الله في دماء المسلمين )))
000000مقدمه :
ياخي الكريم عايض القرني 00 اعيذك ونفسي بالله - ان نكون ممن قال الله عزوجل فيهم :
(( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهدالله على ما في قلبه وهو الد الخصام 00 واذا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ))
يااخي الكريم عايض القرني
اني اعيذك ونفسي بالله ان نكون ممن قال فيهم صلى الله عليه وسلم :
(( رأيت ليله اسرى بي رجالا تقرض شفاههم بمقارض من نار فقلت ( من هؤلا ياجبريل ؟ ) فقال : الخطباء من امتك يأمرون بالبر وينسون انفسهم وهم يتلون الكتاب افلا يعقلون ))
يا اخي عايض القرني اني اعيذك ونفسي بالله ان نكون ممن قال فيهم صلى الله عليه وسلم :
(( يجاء بالرجل يوم القيامه فيلقى في النار فتندلق اقتابه ( وفي روايه : اقتاب بطنه ) في النار فيدور كما يدجور الحمار برحاه فيجتمع اهل النار عليه فيقولون : يا فلان ما شأنك ؟ اليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ قال : كنت امركم بالمعروف ولا اتيه وانهاكم عن المنكر واتيه ))
000000 الـــرســــالـــــه 00000
مؤخرا وصلني شريط اسمه (( سهام في عين العاصفة )) ويتضمن هذا الشريط منوعات من الهجوم البذيء علي 00 معظمه من أخي الكريم عايض القرني الذي جبن عن ذكر اسمي الصريح ، وبقيته هجوم لأشخاص لم تذكر سماءهم ، ولهذا فسأهملهم ، فما تعودت الحديث مع الأشباح وسأركز كلامي على ما قاله أخي الكريم عايض القرني فأبين ما ورد في كلامه من سقطات وزلات واختم كلامي بنصيحه ارجو ان ينتفع بها 00وينتفع المسلمون
استنكر أخي الكريم عايض القرني ما قلته في مقاله بـ الشرق الأوسط عن تغير الفتوى وعلق على ذلك مستغربا (( عجيب )) !!! يا أخي الكريم 00الذي اثبت تغير الفتوى لا بتغير الازمنه فحسب ، بل بتغير ألا مكنه والأحوال والنيات والعوائد لم يكن أنا وانما كان العلامة المجتهد المحقق ابن القيم رحمه الله في فصل ذائع شهير من كتاب ذائع شهير هو اعلام الموقعين عن رب العالمين 0 وقد اشرت اليه في مقالتي بالنص والسؤال الى اخي الكريم عايض القرني هو : هل قرأ الفصل او لم يقرأة ؟! اذا قال اخي انه لم يقرأه 00قلنا له انه لايجب لمن ينسب نفسه الى العلم ان يهاجم المقوله قبل ان يقرأ ماكتبه بشأنها عالم جليل من اعظم علماءنا – وما هكذا يتكلم العلماء
وإذا كان قد قرأ الفصل 00فهل هو يتفق مع ما ذهب أليه ابن القيم ؟ واذا كان يتفق معه 00فلماذا يقول مالا يعني ؟ وما هكذا يتكلم العلماء !!!
وإذا كان لا يتفق مع ابن القيم 00فهل يعد نفسه افقه منه ؟ ولماذا لم يفند مقالته التي يرى فيها كل هذا الخطر العظيم على الإسلام 00 اهكذا يتكلم العلماء ؟؟؟
أم أن أخي الكريم يرفض كل شيء يجي مني حتى لو كان صوابا ، وماهكذا يتصرف العلماء !!
ثم يقول أخي الكريم عن تغير الفتوى بشأن قيادة المرأة للسياره :
(( خاب ظنكم 0 وخاب فالكم 0 والله لن يكون ذلك أبدا 0000 ))
يا أخي الكريم قرأنا في كتاب الله عز وجل (( وما كان الله ليطلعكم على الغيب )) ووجدناك تتكلم عن الغيب ، دون أن تستثني 0 ألم تقرأ في الكتاب العزيز ما حدث لاصحاب الجنه الذين اقسموا ولم يستثنوا ؟! ألم تبلغك واقعة سيدنا سليمان عليه السلام حين اقسم دون أن يستثني ؟! أترجم بالغيب على هذا النحو ، اهكذا يتكلم العلماء ؟!!
ثم قلت مشيرا إلى نفسك يا أخي :
كان لزاما على علماء الإسلام ودعاة الإسلام أن يبينوا ولا يخشون في الله لومه لائم
هل سمعت يا أخي الكريم (( بعالم )) يصف نفسه بأنه من ( علماء الإسلام ) 00اهكذا يتحدث العلماء 00
ثم قلت أخي الكريم :
البغاة من العلمانيين اظهروا اليوم حروبهم سافرة 000000
ولم توضح يا أخي من هم البغاة من العلمانيين - ماذا تقول لو عدك أحد واحد منهم ؟! فهل تخاف ذكر أسمائهم ؟! وان كنت تخاف - فما ينبغي أن يخاف العلماء؟!
ام انك يا اخي لاتعرف اسماء محدده 0 فتطلق تعميمات بدون تحديد ؟! وماهكذا يتكلم العلماء ؟!
وماهي العلمانيه في نظرك . اهي كفر بالاسلام ؟ ان كانت كفرا بالاسلام فماينبغي ان تسكت عن فضح اسماء الكفره 000فما هكذا يتكلم العلماء!!
واذا كانت (( العلمانيه )) لاتعني عندك الامخالفتك في بعض ارائك 0 فلماذا تطالب بسفك دماء من تنسبهم اليها 00اهكذا يتكلم العلماء ؟!!
ثم وصفت يا اخي الكريم نفسك بولي من اولياء الله سبحانه وتعالى يقول (( فلا تزكو انفسكم هو اعلم بمن اتقى )) – فخالفت التوجه الرباني الصريح وتقولت على الله بدون حف 000 وماهكذا يفعل اولياء الله
ثم قلت عن نفسك يا اخي الكريم انك تتحدث (( من فوق منبر محمد صلى الله عليه وسلم )) 0 الم يبلغك قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق عليه (( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ))؟ واذا كان قد بلغك 00 فكيف رضيت لنفسك ان تعصي محمد صلى الله عليه وسلم من فوق منبره بحديث نصفه سباب في المسلمين والنصف الاخر تحريض على قتلهم ؟ اهكذ يتكلم العلماء ؟!!
وقلت يا اخي الكريم عني :
ولكنه بذكاء عجيب ( قلت واعجب من حقدك علي ) يأخذ شارات وعموميات من الاسلام لينفث فيها سمه وحقده وحسده وضغينته
يا اخي الكريم كل ما قلته هو تحليل لما حرمته الشريعه ولا تحريم لما حللته وما عدا ذلك امر قابل للنقاش ، اتعتبر التمسك بشريعة الله سما وحقدا وحسدا وضغينه ؟! اكنت تريد مني ان اكفر بالله عزوجل فأقول لا تحليل لماحرمه ( عالم الاسلام ) عايض القرني ولا تحريم لما احله لترضى عني ؟!! اهكذا يتكلم العلماء؟!
ثم استهولت واستفضعت واستنكرت قولي :
لم يكن من الطبيعي 00 ولا من المعقول 000 ان تتم هذه التحولات الحضاريه الخارقه دون ان تتبعها تغييرات نفسيه وفكريه واجتماعيه
حسنا ياخي الكريم ، لولا التغييرات النفسيه لما وجدت بيننا غلاة جدد يقسمون الامه الواحده المؤمنه الى فريقين : فريق (( العلمانيين )) وفريق ((اولياء الله )) !! وحسنا ياخي الكريم لولا التغييرات الفكريه لما وجدت في المملكه قرابه عشر جامعات يقال لي انك تحاضر في واحده منها !!
وحسنا يا اخي الكريم لولا التغيرات الاجتماعيه لما وجدت اشرطة الكاسيت ولما وجدت (( دار الهدايه )) في الدمام 00 تسجل هجومك علي 00 وتبيعه للناس (( مع تحياتها ))!!
انت ياخي الكريم (( ظاهرة من ظواهر التغييرات النفسيه والفكريه والاجتماعيه )) فكيف تزعم انها لا توجد ،00 اهكذا يتكلم العلماء ؟؟!!
ثم تكلم عن مقابله لي وقال (( اوصلها الله الينا )) – أي والله بالحرف الواحد هكذا قال –
نحن يا اخي ممن لانسمي انفسنا علماء الاسلام ولاندعي اننا من اولياء الله 00 نحن والله لا نتحدث عن رب العزه والجلال بسؤ الادب هذا 0- قال عزوجل (( انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم )) فلا يدفعنك اللدد في الخصومه الى الحديث عن الله عزوجل على هذ النحو فما هكذا يتصرف اولياء الله
ثم قلت يا اخي عني :
قرأت في مجله الدعوه قبل ثمان سنوات (0 يا للذاكرة الحديديه ) 00 سئل عن حالنا وهو من ابناء الجزيره وكيف حالكم في الجزيره 00قال : مارأينا النور منذ ثلاث الاف سنه الى الان 000
( سبحانك هذا بهتان عظيم ) – يقول عزو جل (( قل هاتو برهانكم ان كنتم صادقين )) 00 فهل تلطفت مشكورا بموافاتي بهذه الجمله ( من غرفه وثائقك عني ) – واذا لم اكن قد قلت جمله كهذه فهل يليق بك ان تكذب علي ؟! اهكذا يتصرف اولياءالله ؟! ايجوز ان يأتي خطيب من فوق ( منبر محمد صلى الله عليه وسلم ) بأكذوبه يقضي وقتا طويلا في ( تفنيده ) 000اهكذ يتكلم العلماء ؟!!
ثم اوردت ما قلته عن الحوار وسخرت منه سخريه مريره :
0000الحوار الذي يدور حول القضايا المفتوحه يجب ان يتم في جو هاديء بعيد عن التشنج 000 اسمعو الحكمه 000 اسمعو العلم 000 اسمعو المنطق ( هذه السخريه من اخي الفاضل )
يا اخي الكريم لقد امرنا الله عزوجل ان نجادل اهل الكتاب بالتي هي احسن ونحن من امة محمد صلى الله عليه وسلم فلماذا تبخل علينا بحوار هاديء 00 اهكذا يتكلم العلماء ؟!!
ثم طالبت في اخر حديثك بالمناظره – فهل تريدها متشنجه 000 منفعله 000 اهكذا يتكلم العلماء
وقلت عني :
يأتيك بالاشاده بالاسلام ثم يقسم الاسلام 000 يأتيك بالاستفاضه في المناهج الربانيه ثم يدوس المناهج الربانيه ( كذا )
اشكرك يا اخي الكريم على صدقك عندما اشرت الى اشاداتي بالاسلام واستفاضتي في المناهج الربانيه واتمنى عليك ان تبين لي كيف قسمت الاسلام : اتراني صنفت المؤمنيين الى ( علمانيين ) 00 و( غيرعلمانيين) ؟؟!! وكيف دست المناهج الربانيه ( متى ينتهي سؤ ادب اخي الكريم مع ربه ) ؟؟ - هل المطالبه بالوقوف عندها وعدم الخلط بين ما قاله الله عزوجل وقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين اقوال عايض القرني من قبيل ( الدوس ) على المناهج الربانيه ؟!! اهكذا يتحدث العلماء ؟!!
وكررت يا اخي كلمه ( يلسع ) و ( ويلدغ ) 00 فهل تتحدث عن عقارب ام عن اخوانك من المؤمنيين00 اهكذا يتحدث العلماء؟!!
وتحدثت يا اخي عن مقابله لي هاجمت فيها ( الاصوليين الصداميين ) ففهمت منها انت هجوما عليك ، فمن اين جئت بهذا الفهم وانت كما تقول ونصدقك لست من الصداميين، اهكذا يتحدث العلماء؟؟!!
ثم خرجت علينا يا اخي بتعريف جديد للاصوليين فقلت :
اتدون من الاصوليين في دوائر المخابرات العربيه ؟ هم ابناء الجزيره العربيه
وانا يا اخي الكريم اقسم بالله صادقا ان شالله اني لا ادري ماتعريف الاصوليين في دوائر المخابرات العربيه ، فان كنت تتحدث عن خبره صدقناك واكني اعرفمعنى الاصوليين في المصطلح الاسلامي 00 واعرف معناها في الصحافه العالميه 00 واعلربيه
قيل لنا يوم كنا كلابا صغار ندرس مباديء الشريه في كليه الحقوق بجامعه القاهره ان (( الاصوليين )) هم (( علماء اصول الفقه )) 0 ولو سألت أي ( عالم ) من ( علماء الاسلام )) غيرك في المملكه او خارجها لاجابك بنفس الجواب
الا انك طلعت علينا بتعريف غريب ( يبدو انه لا يختلف عن تعريف دوائر المخابرات الغربيه )
كلمه الاصوليين مشتقه من اصل 00والاصل هو الكتاب والسنه 00 وسموا بذلك لانهم ركبو منهجهم على الكتاب والسنه واصلوه ( كذا ) ذلك مبلغك من العلم يا اخي الكريم !! كلمه الاصوليين الدارجه في الصحافه العربيه ترجمة عربيه مستجده لكلمه غربيه هي :
Fun damentalists
وتطلق في الغرب على الطوائف التي تطالب (( بالعوده )) الى الدين ، ثم نقلتها الصحافه لتصف بها الحركات التي قامت في مختلف انحاء العالم الاسلامي لتطالب بالعوده الى الشريه
ونحن يااخي في هذه البلاد لم نخرج عن الشريعه لكي يطالبنا احد بالعوده اليها ولانتحتاج الى(( احزاب اصوليه )) تطالب بتطبيق الشريه 000 فالشريه بحمد الله مطبقه عندنا 000 فاحرص على الدقه وفقك الله ولتضرب في المصطلحات خبط عشواء 000فما هكذا يتحدث العلماء !!
ثم تمثلت ببيت من الشعر ورددته متلمظا متلذذا :
وكنت امرا من جند ابليس فأرتقى
بي الحال حتى صار ابليس من جندي !!
ماذا تريدنا ان نقول يااخي ؟!! سئل احد السلف الصالح : ما اسم زوجة ابليس ؟ فقال (( ذاك زواج ما شهدناه !!)) وما ينبغي يا اخي ان يتمثل بشعركهذا 000من فوق منبر محمد صلى الله عليه وسلم ، وماهكذا يتصرف اولياء الله
((((((((( يـــتــبــــع صــ2ــــــــ )))))))))