عرض مشاركة واحدة
قديم 22-06-04, 12:28 pm   رقم المشاركة : 3
الأهلب
مشرف ســابق
 
الصورة الرمزية الأهلب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأهلب غير متواجد حالياً

اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ابن بيّه
لااعتقد أن الأدب سيكون ادبا إن لم يخدم الأخرين !

فحتى لوكان متصنعا او مصنوعا فهو ادب في جميع الأحوال !

[align=justify]أخي أشكرك أيما شكر على التعليق والتعقيب إن كان ما ترمي إليه الفائدة دون تعصب إلى رأي، وثق ثقة تامة بأن هدفنا هنا الفائدة ولا سواها، الأدب لن يكون أدبا إذا لم يخدم الآخرين، ولا أدري كيف يخدم الآخرين، فقد طرق الأدب مواضيع عدة، وبعضها يستحسن وبعضها يستقبح، ولكن أنت تحدد ما الذي تريده من هذا الأدب وما الفائدة التي تريد قطفها إن صح التعبير في ذلك، ولن نحصر ذلك بعصر محدد كالعباسي أو الجاهلي وقد ينساق سؤال أن العصر العباسي كان محافظا أشد من العصر الجاهلي، وبالتالي فقد تقوض الأدب، وهو غير صحيح ملطقا.[/align]


اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ابن بيّه
أن تصنف الأدب بالطبيعي والمصنع أعتقد بأنه تصنيف مجحف بحق الأدب ككل فحتى المتصنع منه فيه مايفوق ماتراه طبيعيا بالكثير من الصفات والمزايا

[align=justify]هو ليس تصنيف كما فهمته، ولكن هي بضاعة أو لنقل كتباً خرجت للناس، واشتهرت وسأضرب لك بأمثلة حتى أتمكن من إقناعك إن استطعت :

فمثلا كتاب " أطواق الذهب " للزمخشري وجدناه متكلفاً ملقداً ولا يوجد فيه ما يشفي الغليل بالاستمرار في قراءته.

وفي كتابه " المفصل " نجده كاتبا بارعاً ذا عبارة سهلة، واضحة ومفهمومه.


ابن الجوزي كذلك لا تمل من قراءة كتابه " صيد الخاطر " ذا الألفاظ السهلة التي تجري في لسانك كالحلوى ، ولكن في كتابه " المدهش " لم يستطع تقديم ما يغريك في القراءة .
[/align]

اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ابن بيّه
فالأدب اخي لايقاس بالهدف منه او النوايا من خلفه وإنما يقاس بألفاظه وتراكيبه ومامدى قوتها وجزالتها في المعنى والتركيب [/B]

[align=justify]صحيح كلامك، ولكن أين تلك الكتب التي فيها تلك الجمل، وتلك التراكيب وتحتوي على قوة الألفاظ ، لابد من شخص يأتي فيقول لك : إن هؤلاء المتصنعون في كتاباتهم الأدبية أشبه بالممثلين قد يمثلون الملوك فيتصنعون أبهة الملك ومظاهره، وقد يمثلون الصعاليك فيتظاهرون بالفقر، عكس أولئك الكُتاب الذين ملكتهم فكرة أو عقيدة أو إجابة لنداء ضمائرهم فتشتعل مواهبهم ويفيض خاطرهم، ويتحرق قلبهم فتنثال عليهم المعاني وتطاوعهم الألفاظ وتؤثر في كتابتهم في نفوس قرائها لأنها خرجت من قلب فلا تستقر إلا في قلب .[/align]

ختاماً تحياتي لك ولمرورك الكريم.

أخي متعب الثالث لي عودة لن تطول .






التوقيع

ولو ترى إذ وقفوا على ربهم قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون (30) الأنعام
السؤال الاستفهامي بأليس؛ يكون جوابه ببلى وليس نعم .
فنعم للنفي وتلك للإثبات .