بسم الله الرحمن الرحيم
0
0
تعرّف الشبة على انها اجتماع بين الاصحاب محدد يوقت وزمن معين ويسميها البعض بالبادية نظرا لان الطبق الرئيس فيها هو كومة من الثريد فوقه تيس ثني او رباع وان كانوا من ذوي الدخل المحدود فشاة شارفت على الموت او دجاج من الوطنية يرمز له برقم اثنين.
وتختلف الشبات جمع شبه من شبة لاخرى فهناك شبة اقارب وشبة اصدقاء وشبة ناس توهم طايحين بالشبات وشبات حريم طافات وشبةبزران وشبة بزران وهم كبار وسوف نوضح هذه الانواع فيما بعد..
والشبة جاءت تسميتها من ((شب)) وهي اشعال النار وتحضيبها بالدلال والبرقان ...وهناك قول بأنها جاءت من ((شب عليه)) اي الزمه بالشئ كأن يوصيك واحد بأن تتوسط له ومن ثم تنسى او تتناسى فيبدأ بالاتصال بك يوميا هذا الاتصال يعتبر من الشب ايضا اي انه يحاول وضع ((سلهبتن )) وهي لهب النار تحتك حتى تنجز له العمل وهي في وقتنا الحاضر سائدة نظرا لكثر من غسلت بضم الغين وجيههم بكرشة حاشي ..
اما فيما يخص انواعها فهي كالتالي :=
شبة الاقارب:=
===========
وهي اجتماع اسبوعي او يومي يتجمع فيها مجموعة من الاشخاص الفاضين يتداولون اطراف الحديث مما هب ودب ومما كذب وصدق وهذه لاتستلزم الرسمية بلحيل بل انك اذا جيت بسروال وفانيله لم يشره عليك بخلاف العزيمة .
شبة الاصدقاء:=
===========
نفس التعريف السابق لكن اعضاؤها مجموعة من الاصدقاء وتكون شبه يوميه كل يوم في بيت احدهم وتعاني منها الحريم كثيرا وقد اطلعت على العديد من مطالبتهن بأن تكون الشبات مشتركه او ان ينقلعوا في وادرين ..حيث السواليف المستهلكة وقد يستأجرون شخصا ما للتنكيت عليهم .
شبة الناس اللي توهم طايحين بالشبات:=
====================================
وهؤلا ءنظرا لطفافتهم فهم يستعدون جيدا لها وتكلفهم كثيرا وغالبا امثال هذه الشبات لاتدوم طويلا نظرا لتزاعلهم نتيجة ان هذا وضع حلا والاخر لم يضع او انه اتى بدجاج والاخر توهق ووضع نعيمي ..
شبة الحريم:=
===========
وهذا النوع جديد على عالمنا نتج من نغر الحريم من الرجال فحمقوا واستأجروا استراحة او شاليها او غيره وبدأن يجتمعن والموضوع واحد ما بين سب وشتم مقلدين رجالهن في ذلك باعتبارهم القدوة ..
وتتميز شبة الحريم بكثرة الانواع وخصوصا الحلويات والبتزا وغيرها من اكلات العولمة ..
وهن في ذلك يحضرن الاكلات ليس رغبتن في الاجر والمثوبة وانما لاظهار قدراتهن الفائقة امام الاقران.وشبات الحريم ايضا مختلفة الانواع فمنها ما هو مقصور على الشابات وهذه لها نظام خاص ومنها ما هو مختلط اي يصحبهن بعض الحريم النصوفات او العجز المدهرات ..
وتلك لايحضين يتقدير كبير بل انهن يركن في احد الزوايا ويتركن لاماء ولا مرعى حتى يأتي من يرجعهن الى قواعدهن سالمات جسميا متاثرات ببعض ماصدر منهن من قرقرة بفلان وفلانه..
اسوة بالاخريات فليس هنا حد احسن من حد كما يقول اخواننا المصريون.
شبة بزران:=
==========
وهذه تقليد للاباء وكل منهم يقوم باشغال اهله باحضار مايلزم من الشاي والحليب وبعض الاكلات ويحصل عليها من خلال تهديده بانه اذا لم يعمل له ذلك فلن يوديهم للسوق او انه لن يذهب الى المدرسه...الخ
اما موضوع الشبة فهو تحليل للمباريات والتفحيط وقطع الاشارات والهروب من الدوريات ....الخ.
شبةبزران وهم كبار:
===================
وهذه الشبة يتميز اعضاؤها من كون الموضوع ايزي ومفتوح فذلك الرجل الذي بلغ من العمر عتيا وبدلا من طلب حسن الختام تراه يحلل المباريات وانه سقط على فلان يسيارته اثناء زواج عزوز مثلا وانه وضع فلفلا في خشم عبيّد حتى يتمكن من اشغاله بالعطاس او انهم متابع لقنوات المصارعة والقنوات ذات الوجوه الحسنه والاخلاق التي خلاف ذلك ...ودائما ما يردد ..
الا ليت الشباب يعود يوما!!
والناس مختلفون فهناك من الناس من لديه ثمان شبات بالاسبوع اي ليليا وواحد في الظهر ومنهم من تكفيه الاسبوعيه وهناك من هو كل ثلاثة ايام ...
وهنا نرى ان الناس يضحكون على انفسهم فالمرتبط ثمان مرات في الاسبوع حينما تطلب منه عملا معينا يعتذر اليك بكثرة المشاغل وهو كأم العروسة مشغولة وهي ماعنهده شغل ولا له دخل..
بالنسبة للموضوعات فهي مختلفة كما ذكرنا من شبة لاخرى حسب طبيعة الاعضاء ولعل افضل ما رأيت من الشبات هو تحد مسؤلية اعضائها ..فهذا له التحليل السياسي لاحداث الساعة ..وذاك لاخبار السوق والاسعار كالكوسه والطماط والخيار ..وثالث للتحليل الرياضي ..ورابع للاخبار المحلية ..وخامس للتنكيت والضحك..وسادس للدعوة والنصيحة..وسابع للسكوت فقط..وثامن لمتابعة الاسهم ..وتاسع لاخبار الديرة وما يحاك ضدها ..وعاشر للتعقيب على المعاملات..الخ..
والاخبار والتحليلات لاتعدو كونها وجهات نظر شخصية وقد يكون في الشبة منهو مغلدم يفسد الجو العام لكنه لاينظر اليه باعتباره شخصية منغلقة لاتستوجب كثير وقوف امامها..
وهناك ايضا من اعضاء الشبة من يتميز بكثرة السواليف الغير معتمدة المصادر وهذا لايؤخذ بكلامه لكنه يعطى فرصة الحديث ..
عمومابعض الشبات في شكلها الحالي ضررها اكثر من نفعها..هناك ايجابيات لكنها قليلة ...
ولعل المتضرر منها هم النساء...وفي حال استفحال شبات النساء فسوف يكون العكس ..
======================
دمتم بود.