العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-01-08, 11:46 pm   رقم المشاركة : 1
كيفي ... قصيميه !
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كيفي ... قصيميه ! غير متواجد حالياً
Post شرح قصيدة (ناقتي ياناقتي ) لشاعر الثقلين ناصر الفراعنه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...



اتوقع الكثير منكم اعجبته قصيدة ناصر الفراعنه في برنامج شاعر المليون ..كما اعجبتني كثييييييراً..

ولكن لم افهم منها الا القليل..
لذلك بحث ووجدت عدت شروح لقصيدته ...واحببت ان انقل لكم هذا الشرح ..

من منتدى قبيلة سبيع الغلباء ..للعضو العزوم ...


** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

1 ناقتـي ياناقـتـي لاربــاع ولاسـديـس وصليني لابتي مـن وراء هـاك الطعـوس
2 حائلاً رابع سنه من خيـار العيـس عيـس خفهـا لادرهمـت كنـه بالنـار محسـوس
3 في دجى خالي خـلا لاحسيـس ولانسيـس تدوخك من شدة البـرد طقطقـة الظـروس
4 في عيوني يكفـخ الطيـر ويطيـح الفريـس وانتهض جساس مـن دون خالتـه البسـوس
5 وفي خفوقي فرخ جنيتاً يضـرس ضريـس=يوم اوردها هجـوس واصدرهـا هجـوس
0
0
0
القصيده قسمت في نظم المبدع ناصر الفراعنه السبيعي الى خمس مراحل
الاولى عن القصيده وهي الناقه ومطالبته لها أن توصله الى لابته وهي في عرف الباديه القبيله إلا أن الشاعر بهندسه كلمه وبراعة حياكه أسقطها على مطلبه وهو البيرق وجعلها أكثر نضجا في السن فهى ليست رباع وليست سديس في الخبره بطرق الشعر بل أكبر وهي أصغر من من هذا السن في النشاط ووالانتقال من غرض الى آخر يقصده الراكب وهى أغراض الشاعر لبيان القدره على التنوع وقوة ربط الفكره
حايل أي ليس لها ولد يزاحمها ويلهيها عن عن أغراض الراكب وقد تكون كتبت قبل أربع سنين من خيار الابل وهي العيس عيس وهي القافيه
خفها وهو القدم درهمت جري الناقه ليس السريع وهو الربع وليس البطي وهو المشي وهذا طريقة الإلقاء لهذه القصيده وهو ينبى عن عجلة الاعداد مع الدقه وتهوين الالقاء
ومن خفتها على السامع أسقط الشاعر كلمت خف على الالقاء ومن جزالة المعنى أسقط عليها الاحساس بالنار لمن يطى عليها
وهذا تنبيه من الشاعر الى اللجنه والجمهور والسامع أي من يريد الفهم عليه تحمل عنا البحث والتدقيق
وقد لا حظت أن هذا من أغراض الشاعر في كثير من قصائده
في دجى خالى خلاء وهذا وصف ليلة موحشه وهي المسابقه الاولى لشاعر المليون أي على غفلة منه تمت المسابقه وانتهت والشعر الوارد بها كنه طقطقة ضروس كلام بلا غرض شعري يهدف له ولا يعالج قضيه فهو كلام أشبه بى الصوت الحادث من البرد والحمي الغير مقصود وهذا قمت النباهه والهجاء المبطن
ويمدح نفسه ونهوظه للبرنامج وبيان حقيقت المستحق لأن يكون شاعر المليون وهذا جساس خاض الحرب بسبب خالته البسوس من النخوة والحميه وهو حق من حق الكل البحث عنه وسوف يرتفع الحاصل عليه ويسقط الفريس الذي يتم تقصيته

** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

6 ديرتـي يابنـت شيخـاً ومعدنهـا نفـيـس عيطموسـاً دونهـا دثرتنـي عيطـمـوس
7 جادلاً مطرق جسدها مـع الغربـي يميـس طينتاً مـن تربـة الخلـد والـدم محمـوس
8 نقشت خمساً من الخمس فـي يـوم الخميـس ليـت شعـري مـا ارادت بهـذا دختنـوس
0
0
0
بداية الغرض الثاني من القصيده
وهو ما حمي الشاعر بسببه وغار من أجله وهو الوطن ويظهر الشاعر أن الوطن هو ماتسكنه القبيله ولكن من دونه الجمال الاكبر وهو الوطن الام عيطموس المراءة الجميله ولو فصلتها قلت عيط موس أي دون هذه الديره تعطى موس لمن أرادها بشر أو حاول الفخر عليها لذا أطلق عليها ديرة الشيخ فلا يفخر على الشيخ الكبير ودثرتني أي غطاني كرم ديرتي وهو يتكلم عن الدوله الحاكمه للديره وهي جادل فتيه لاتظن انها شاخت وهرمت بل شاخت حكمتا وفتيه نشاطا وهي جنه لمن بها ويراق الدم من أجلها ويحرق ولحظت الانتقال من مرحله الى مرحله من أغراض القصيده بيت هجاء لمن تزينت أمه لابيه وكان بين فارسي وعربي ولن أقول الشخص المقصود وهنا أسقاط على أراض أمريكا بتحرشها بإيران والغرض إبتزاز الأمه عن طريق الهجين

** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

9 كـم تمنـا إن معـه مثلهـا فتنـه بلـيـس كان يمكن قد قلـب نصـف إمتنـا مجـوس
10 كن دماث الصدر منهـا كنيسـه او كنيـس صومعة رهبـان ديـراً يـؤدون الطقـوس
11 آتقـوس مـع تقـوس نواهدهـا وإقـيـس قبتين قـاب قوسيـن قوسـاً جنـب قـوس
12 خصرها يحكي لنـا واقـع القـوم التعيـس وردفها عن غطرسة بـوش يعطينـا دروس
13 وبالرغم مـن قصرهـا مايجالسهـا جليـس تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس

0
0
0
وهنا يبداء في الغرض الثالث من القصيده وهو المقارنه وإسقاط التاريخ على الواقع وهو الدوله التركيه وإيرادتها تحويل الامه الى الامه التركيه وهنا أمركيا بفتنتها تريد التحويل الى المجوسيه ويكنى بها عن الكفر بعد العلم وهي تدعو الى السلام ظاهريا وهو التشبيه بالصدر المبين للجمال ويرمز لهذا السلام بالتزييف حيث يشبه الكنيسه والكنيس وهما محل تعبد اليهود والنصارى ويرثى لحال أهل الدير الواقعين في الشرك والمعصيه وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ويقول أنني أفضح أمرها وأنني نبيه وفاهم ما أقول وما يحاك ضدى وما أخطط له وعرفنا ماضى مثل هذا الماضي وهو خلط لاسلام بالاديان لاخرى ورمز للاسلام بالقبتين وهو المقصود بحوار الاديان
وكانت الدوله التركيه تعيسه بظنها وأمريكا بالمثل ستكون تعيسه بما تخططه لها وزيرة الخارجيه رايس التى في قصرها الشر الطويل وهو في النساء ضخامة مقدها( عجزها) كناية عن الفتنه كما كان في عهد الدوله التركيه الناظر الى حالها يظن الزوال قريب ولكنها دامت كأطول خلافه على وجه الارض فلاينبغي الاستهانه والإتكال على الظن والحسابات الخاطئه وهنا فيه هجاء وسب لوزيرة الخارجيه رايس حيث الحمل بالزنى والاهمال في التربيه من أجل الحفاظ على نحالة الخصر ورشاقة القوام وهو ما تحافظ به على تبعية بوش وحزبه ( الصقور ) وهو المقصود قسقست لأحرارهم ثم بين أن هذه الحراره أسميه حيث كانو مثل الكلاب يقال لها عند لاطعام قيس وهي تقول لهم نفس القول عند التقرب منها ويسقط هذا على أمريكا عموما وحالها مع الزعما العرب وهو التكشير والتقسقس وهم خانعون لها وأيضا حال أمرييكا من الخارج جميل للناظر وهي أتعس الامم من الداخل وهذا حال المنافقين

** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

العروسه ماتبي غيـر ابـو تركـي عريـس العروسه نجـد ماهيـب حـي الله عـروس
15 نجد بنـت المجـد ونسـة مونسـة الونيـس ماعسفها الا معزي ضحـى اليـوم العبـوس
16 كل اهل نجد هلي من إجـاء حتـى الخميـس في ذراهم بالتجـي عـن مجففـة الرسـوس
17 وعيشتي مابين أسـوداً ولـو مانـي رئيـس(خير من كوني رئيساً علـى شلقـة تيـوس)
18 وليس عيباً إن خدعني بمكـره كـل هيـسلان مايفهـم بمكـر الهيـوس الا الهيـوس
0
0
0
وهنا يبين الولاء وهو الغرض الثالث من أغرض القصيده ويمدح الحاكم والمحكوم وأن تسليم هذه الامه لايأتي ببساطه حتى ولو لواحد منهم بل لابد من خوض لأيام عابسه لتخضع أمثالهم وهذا ينطبق على كل القبائل البدويه وشملها بالحدود المكانيه للكنايه عن الباديه أجى والخميس وأنهم هم الملتجاء بعد الله من الشدائد والمصائب التى تحاك ضد هذه الامه وكنى عنها بتجفيف الرس وهو الماء القليل ويكنى به عن أن أهل الحق والثابتين عليه قليل ولكن لا يغلبون أسود ويفخر الشاعر بكونه منهم فرد خير له من كونه ريئس على أهل هوى وبحث عن لذه ويهانون في سبيل الحصول عليها ويهجوا بهذا الروساء العرب دون تحديد ويخص منهم الليبي لأن شلقه كلمه ليبيه وهي القليل ويقول أن الحر تمر عليه الغليبه بالخدعه الدنيئه لأنه لا يعرف طرق الدنائه وهذه نقطة ضعف ينبه لها المملكه وشعبها ممن حولهم وكذا كان حال صدام مع الشيعه والكويت مع صدام

** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **

19 مصطفى فـي مأدبـة عمـه البابـا لويـس كبر اللقمه تحـت ضـؤ حمـراء الكـؤوس
20 وطسم حدتها علـى حائـط المبكـى جديـس يـوم شقـت ثوبهـا بنـت عفـار شمـوس
21 سيدة هـاك القصـر أسمهـا الاول لميـس دونها سمـر الحناجـر بترهـا حـد مـوس
22 قسقسـة لاحرارهم.قيس.قيس.قيـس قـيـسوالبستهـم مـن مهانتهـم انـواع اللبـوس
23 بين خدعة كعـب اخيـلاً ومولـد ادونيـسدرسونـا الالهـه والمـدرس هـنـا روس
24 ويش لاقوا من قناة السويس اهـل السويـسوويش لاقوا من تلمسان قوماً مـن سنـوس
25 كلهم من شـدة الجـوع راحـوا خندريـسبين غيبوبة مخدر وصحـوة عـرق سـوس
26 ثـورة راحـوا سببهـا بتـوع الاتوبـيـسوش نبي فيها وهـي ماتهـز الا الغـروس
27 آفة المرء اثنتان الف كـاس وحـب كيـسوالنفوس اليا بغيـت اتعرفهـا ارم الفلـوس
28 ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيـسترجع الاذناب إذناب وتبقـى الـروس روس
29 صدق لاقال العرب مايحـوص الا الخسيـسولايوط الروس شئياً مثل ضعـف النفـوس
0
0
0
ومن هنا يبداء الشاعر في تعريت الانظمه وظرب الامثله وأسقاطات وبيان الخدع ومن أنخدع بها ويستعرض ثقافته ويفرد عضلاته ويبين أن هذا فرد من أمه تريدون خداعها وليوس هو من أسر في المنصوره حين ظن أنه يمكن أن يلتهم مصر ويستحلها وهذا تكبير اللقمه وبلعها بالخمر وهو كنايه عن تعدى التفكير الى حالت السكر وهو كنايه ضعف التقديرمن النظام الليبي لقدرات المملكه مع بيان الحال في الكبر والصغر وكذا الحال مع طسم وجديس وحصرها في المكان الضيق في حائط المبكى وطسم وجديس قبيلتين عربيه بينهما خلاف ومواقع وإيهانات وشموس بنت غفار ريئس قبيلت جديس وهي التى أفتض بكارتها ريس قبيلة طسم وحاولت جديس الانتقام فغار عليهم طسم بمساعدت حمير ومحا القبيله وهو الحد بمعنى الحشر وأسقطها على حائط المبكى كناية عن اليهود وفعلهم مع العماليق الفلسطنيين وهم قبيلة جديس وطسم
ولويس الاسم الاول لوزيرة الخارجيه الامركيه وخريجت كلية الحقوق ولكنها لا تعرف الحق من الباطل حيث زورة ومحت الجريمه بزناها وتهديها لهم بفضح لامر بالولد منهم لذا جعلت عليهم حد موس وقسقست لهم بالزينه وهدتهم بعد الفعل بالفضح وهم ينغمسون في الشرين وهكذا حال أمريكا مع الانظمه توقع بهم في الغي وتهدهم به بعد الفعل وكلهم يقعون من ضعفهم ويصحون على الجهل ويستعملون الدناءه مع الشعوب فيوهمنهم بالنعيم ويوقعونهم في حال التخدير فلما يصحى الشعب فإذا هو في أسوى حالات الفقر ويشرب بدل ألذ العصير عرق السوس بعكس الشاعر وأمته الذي يشرب اللذيذ ولا يوعد بكالذب وهكذا الحكام الآخرين يقمعون شعوبهم ظلما وبهتانا وخطأ وصوابا دون إهتمام بالتفريق حتى أنه أستشهد عليهم بفلم لعادل إمام يسرق هو ومن معه في الاتبويس ويظمهم النظام بالخطا الى فرقه أنقلاب ويضربون ويسجنون وهذا من ظلم النظام لايميز بين الجرائم الكبيره والصغيره وهنا دفاع عن النظام في المملكه ويقول أن الثورات التى يحاربها النظام العربي ضعيفه لاتهز الانظمه القويه بل تهز الانظمه الضعيفه مثل الغرس
ثم يبين الطريق الذي جائهم العدو منه وهو ماتحبه النفاوس في الغالب وهي النفوس الخسيسه رديئة الطبع والطبيعه التي هي سبب في خسارة الامه لمكانتها بين الامم وهو ما حصل في الحروب مع إسرايئل من خديعه وشراء لذمم القاده بالكاس والكيس وهو الفاضح لكل رذيله كامنه وكعب الخيلاء الرقص الماجن ( وهي كلمة عبريه )







رد مع اقتباس
قديم 24-01-08, 01:06 am   رقم المشاركة : 2
ابو هليل
سليمان التويجري
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابو هليل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هليل غير متواجد حالياً

كيفي قصيمية



ألف شكر لك ولجهدك الرائع في نقل هذا الشرح الجميل عن هذه القصيدة الرائعة

لك تحيتي وتقديري







التوقيع

تويجري اسمي ومنشاي بضراس
أهل الكرم والطيب وأهل الشكاله
شربت حبه كاس والحقته بكاس
الين ما شارفت حـد الثـماله
رد مع اقتباس
قديم 24-01-08, 01:47 am   رقم المشاركة : 3
خـــــــــــــــالـــــــــد
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خـــــــــــــــالـــــــــد غير متواجد حالياً

كل الشكر لك اختي كيفي قصيميه


قراءه جميله في قصيده الشاعر الكبير ناصر الفراعنه


كل الشكر لنقلك و بعد اذنك تنقل للمكتبه الادبيه حيث المشاركات المنقوله .







التوقيع

حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الى ربنا راغبون
رد مع اقتباس
قديم 24-01-08, 02:15 am   رقم المشاركة : 4
الملتاعه
أم نــواف
 
الصورة الرمزية الملتاعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الملتاعه غير متواجد حالياً

قراءه رائعه لقصيدة شاعر كبير بحجم ناصر الفراعنه

شكرا لك







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 24-01-08, 02:44 am   رقم المشاركة : 5
كيفي ... قصيميه !
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كيفي ... قصيميه ! غير متواجد حالياً

,,{ابو هليل .. خــــالـــــــــد .. الملتاعه},,


الشكر لكم لتشريفكم الموضوع ..




-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

عذراً...لم اكن اعلم ان هناك قسم خاص للمشاركات المنقوله






رد مع اقتباس
قديم 24-01-08, 04:12 am   رقم المشاركة : 6
بنت البدائع
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية بنت البدائع






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بنت البدائع غير متواجد حالياً

مرحباً كيفي قصيميه ...

مابوسعي أن أقول إلا ( ماشاء الله عليه وبس ) ,,
وبحق ناصر شاعر بكل ماتعنيه هذي الكلمه !

حلوو الآن فهمنا معاني مفرات قصيدته ,,

مشكوره أختي على نقلك الرائع
دمتي بود ...







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 24-01-08, 04:18 am   رقم المشاركة : 7
الطلقه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الطلقه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الطلقه غير متواجد حالياً

ناقتي ياناقتي
كيفي قصيميه
مشكوووووووووووووره على النقل







رد مع اقتباس
قديم 07-02-08, 01:35 am   رقم المشاركة : 8
الفتـ الذهبي ـى
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الفتـ الذهبي ـى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتـ الذهبي ـى غير متواجد حالياً

تم دمج الموضوعين لتشابههم ..

أعذب تحيه







التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العضيم

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:10 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة