العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-11-07, 07:49 am   رقم المشاركة : 1
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً
إذا افتخرت بأقوامٍ لهم شرف ** قلنا صدقت ولكن بئس ما ولدوا



أقاسمكم أني لا أملك الآن دافعية تكفي للكتابة هنا ، لكن رياح العصبية والجاهلية النتنة التي عصفت بـهذا المنتدى حقيقة على أن أقول هذه النقاط الأربع ، علّـها ذكرى لمن ألقى السمع وهو شهيد

* يقول الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )
فبين سبحانه أن جعلنا قبائل مختلفة لنتعارف " ولم يقل لتفاخروا " بل لنعرف أن هذا من قريش وذاك من هذيل وهذا من جهينة وهكذا ، ولذلك كانت الدعوة لحفظ الأنساب وجاء النهي عن الانتساب لغير الآباء ، فزيد بن حارثة كان الناس يسمونه زيد بن محمد حتى نزل قول الله عز وجل : ( ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما )

* لـعـمـرك ما الإنــسان إلا بـدينه ** فـلا تـتـرك التقـوى اتـكـالاً عـلى النسـب
فقد رفع الإسلام " سلمان " فـارس ** وقد وضع الشرك الشقـي " أبا لهب "

الفخر بالأحساب محرم وقد أبطله الإسلام ، فلا تفضيل إلا بالتقوى " إن أكرمكم عند الله اتقاكم "
وقد قال خير البشر عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي يرويه أباهر عند أحمد وأبي داود : " الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية والفخر بالآباء ، مؤمن تقي وفاجر شقي ، الناس بنو آدم وآدم من تراب ، لينتهي أقوام عن فخرهم بآبائهم في الجاهلية أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع النتن بأنفها "
وفي الحديث الآخر : " من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه "
ولما سئل الإمام أحمد بن حنبل الشيباني عن نسبه ؟
قال : " نحن قوم مساكين " وكره أن يفتخر بنسبه
وهكذا هم الصالحون الذين عرفوا أنه لا يدنيهم من الله إلا الذل له والتواضع للمؤمنين من عباده " كما يقول الدكتور السكاكر "

لا تـقل أصـلي وفـصلي يـا فتـى ** إنـمـا أصل الفـتـى ما قـد حصل
لـيـس مـن يـقـطـع طـرقـاً بـطـلاً ** إنـمــا مـن يـتـقـي الله الـبـطــل

ذوو النسب الرفيع ، هل هم وحدهم القادرون على البناء و إنشاء مجتمع إسلامي صالح ، أم أنهم كوضيع النسب طرائق قددا ، منهم الصالحون ومنهم دون ذلك ؟
ولعل من حكم الإسلام في تحريم هذا التفاخر ، مراعاة ما قد يحدث ذلك في نفس أخ لنا في الإسلام ، أضاع أصوله نسبه ، أو جاء من سفاح لا ذنب له فيه

كن ابن من شئت واكتسب أدبا ** يغنيك محـمـوده عن النـسـب
إن الفـتى مـن يـقـول هـا أنــذا ** ليس الفتى من يـقـول كان أبي

فالتفضيل مداره على التقوى " لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى "
وقد جاء تحريم التفاخر بالأحساب بالنص الصريح ، ففي صحيح مسلم ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أربعٌ في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة )

* هذا التفاخر يتبعه أحيانا تعصب يصل لتحقير الآخرين والطعن في أنسابهم، وهذا للأسف تجده في المحاورات الشعرية و الرديات ، حيث التهجم على أصل الآخر أو فصله ، وتحقيره والاستهزاء به ، وكأن فخره لا يستقيم إلا بهجاء الآخرين !
وتجده كذلك في تحقير القبلي لغير القبلي ، والتحقير بالجنسية للهندي وغيره من ضعاف الخلق الذين يخدمون هنا وقد يكونوا أعلى منهم مقاما عند الله ، فضلاً عن الذين تحملوا تبعات خطيئة آبائهم فلم يجدوا من مجتمعهم إلا الازدراء و التهميش والتحقير !
بل إن بعض الجهلة المتخلفين يربون أبنائهم على الحب والبغض والولاء وفق كفاءة النسب ، أو يذكرونهم بعداء قبيلتهم لذيك القبيلة ، و يضعون هذا مقياساً للولاء وللتقدير من عدمه ، حتى تجد بعض الأبناء لاعقين لأحذية كل ما هو غربي ، ويتقمصون أسمائهم ويقفون أمامهم خجلا يزدرون أنفسهم ويتهمونها بالتخلف ، فإذا ما جاءوا إلى أخيهم المسلم وضيع النسب ، وقفوا أمامه وقفة المتكبر المستعلي بنسبه !
تالله أن شسع نعل عبد أسود آمن بلا إله إلا الله " حتى سمع المصطفى عليه الصلاة والسلام دف نعليه بين يديه في الجنة ، وقال عنه العربي ذو النسب " عمر رضي الله عنه " سيدنا بلال
إن سيدي الحبشي الأسود بلال رضي الله عنه أحب إلي من مما يدعونني إليه
وإن عبدا قد أطاع الله " ولو كان أسودا كالزبيبة " أحب إلي من ابن قبيلتي أو حتى أخي القريب ، البعيد عن الله
بلالا تكلم ذات مرة فرد عليه أبا ذر " رضي الله عنهم أجمعين " قال : يا ابن السوداء
فقال بلال : والله لأرفعنك إلى الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ، فذهب إلى الرسول فأخبره ، وقال : يا رسول الله !
أبو ذر تكلمت فقال لي كذا وكذا ، فاحمر وجهه ( بأبي هو وأمي ) واستدعى أبا ذر ، فقال له: ( أعيرته بأمه ، إنك امرؤ فيك جاهلية )
قال : يا رسول الله ، أعلى كبر سني و شيبتي
قال : ( نعم ، إنك أمرؤ فيك جاهلية )
لكن ماذا فعل أبا ذر ، هل وظف الدين في خدمة عنصريته كما القوم
لا
خرج أبو ذر وقال : لا جرم ، والله لأنصفن بلالاً من نفسي ، فوضع أبو ذر رأسه على التراب ، وقال : طأ بلال رأسي برجلك ، والله لا أرفع رأسي حتى تطأ برجلك

صلى الله عليك أبا ذر ، فقد مرغت رأسك في التراب إذلالا للجاهلية ونبذا لها ، وإعزازا لدينك الذي أعزك الله به ، وتحقيقا لأخوة الدين التي تسموا على كل رابط وصلة
يقول ( صلى الله عليه وسلم ) كما في رواية مسلم : ( المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى هاهنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ بحسـب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه )

* من ناله شيء من السب أو التحقير لأجل أصله أو فصله ، فلا يجزعن " وليحتسب ذلك عند الله " و لا ينزلن إلى مستنقعات المسيئين وممراتهم الضيقة ، فإنها الحالقة التي تحلق الدين ، والجاهلية التي تفرق ولا تجمع
أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضمضم ؟
عند أبى داود بسند مرسل أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قال للصحابة : ( أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضمضم )
وأبو ضمضم هذا رجل من الصحابة ، كان فقيراً لا يملك حفنة من التمر ، دعا ( صلى الله عليه وسلم ) للصدقة ، فالتمس في البيت صدقة من دراهم أو دنانير فما وجد شيئاً ، فقام وصلى ركعتين في ظلام الليل ، وقال : يا ربي إن أهل الأموال تصدقوا بأموالهم ، وأهل الخيول جهزوا خيولهم ، وأهل الجمال جهزوا جمالهم ، اللهم إنه لا مال لي ولا جمال ولا خيول
اللهم إني أتصدق إليك بصدقة فاقبلها : اللهم كل من ظلمني ، أو سبني أو شتمني ، أو اغتابني من المسلمين فاجعلهم في عافية وفي حل وفي عفو ، فقبل الله صدقته ( إنما يتقبل الله من المتقين )

أخي
ليكن ولائك ومحبتك وأخوتك لله وفيه ، إن أخوّة الإيمان هي الأخوة الحقيقية ، وهي أعظم من أخوة النسب وقرب الحسب
إذا اشتكى مسلم في الصين أرّقني ** وإن بكى مسلم في الهند أبكاني
و مـصـر ريـحـانـتـي و الشام نـرجستي ** وفي الجزيرة تـاريخي وعنواني
وحـيثـما ذكـر اسـم الله في بــلـدٍ ** عـددت ذاك الحمى مـن لـب أوطـاني

دمتم بخير







رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 08:01 am   رقم المشاركة : 2
عاشق ديرتي بريده
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ديرتي بريده






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ديرتي بريده غير متواجد حالياً

اقتباس:
هذا التفاخر يتبعه أحيانا تعصب يصل لتحقير الآخرين

ليتك قلت اخي الناقد دائما بديله لكلمة احيانا فلا يوجد تفاخر والا تجد خلفه تعصب وتحقير ,,

اخوي الناقد قلت وأجدت واظنهم سوف يطئطئون رؤسهم بعد كلامك هذا !!!!!!

بارك الله فيك ,






التوقيع


قُلْ مَا شِئْتَ فِي مَسَبَّتَي فَسُكُوتِي عَنِ اللَّئِيمَ جَوَابُ مَــا أَنَا عَدِيــمُ الجَوَابِ وَ لَكِنْ . مَــا مِنْ أَسَدٍ يُجِيبُ عَلَى الكِلاَبِ

https://twitter.com/#!/abuaziz26
رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 08:09 am   رقم المشاركة : 3
دلوعة جدها
Registered User





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : دلوعة جدها غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
أقاسمكم أني لا أملك الآن دافعية تكفي للكتابة هنا ، لكن رياح العصبية والجاهلية النتنة التي عصفت بـهذا المنتدى حقيقة على أن أقول هذه النقاط الأربع ، علّـها ذكرى لمن ألقى السمع وهو شهيد

* يقول الله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )
فبين سبحانه أن جعلنا قبائل مختلفة لنتعارف " ولم يقل لتفاخروا " بل لنعرف أن هذا من قريش وذاك من هذيل وهذا من جهينة وهكذا ، ولذلك كانت الدعوة لحفظ الأنساب وجاء النهي عن الانتساب لغير الآباء ، فزيد بن حارثة كان الناس يسمونه زيد بن محمد حتى نزل قول الله عز وجل : ( ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما )




* لـعـمـرك ما الإنــسان إلا بـدينه ** فـلا تـتـرك التقـوى اتـكـالاً عـلى النسـب
فقد رفع الإسلام " سلمان " فـارس ** وقد وضع الشرك الشقـي " أبا لهب "

الفخر بالأحساب محرم وقد أبطله الإسلام ، فلا تفضيل إلا بالتقوى " إن أكرمكم عند الله اتقاكم "
وقد قال خير البشر عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي يرويه أباهر عند أحمد وأبي داود : " الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية والفخر بالآباء ، مؤمن تقي وفاجر شقي ، الناس بنو آدم وآدم من تراب ، لينتهي أقوام عن فخرهم بآبائهم في الجاهلية أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع النتن بأنفها "
وفي الحديث الآخر : " من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه "
ولما سئل الإمام أحمد بن حنبل الشيباني عن نسبه ؟
قال : " نحن قوم مساكين " وكره أن يفتخر بنسبه
وهكذا هم الصالحون الذين عرفوا أنه لا يدنيهم من الله إلا الذل له والتواضع للمؤمنين من عباده " كما يقول الدكتور السكاكر "

لا تـقل أصـلي وفـصلي يـا فتـى ** إنـمـا أصل الفـتـى ما قـد حصل
لـيـس مـن يـقـطـع طـرقـاً بـطـلاً ** إنـمــا مـن يـتـقـي الله الـبـطــل

ذوو النسب الرفيع ، هل هم وحدهم القادرون على البناء و إنشاء مجتمع إسلامي صالح ، أم أنهم كوضيع النسب طرائق قددا ، منهم الصالحون ومنهم دون ذلك ؟
ولعل من حكم الإسلام في تحريم هذا التفاخر ، مراعاة ما قد يحدث ذلك في نفس أخ لنا في الإسلام ، أضاع أصوله نسبه ، أو جاء من سفاح لا ذنب له فيه

كن ابن من شئت واكتسب أدبا ** يغنيك محـمـوده عن النـسـب
إن الفـتى مـن يـقـول هـا أنــذا ** ليس الفتى من يـقـول كان أبي

فالتفضيل مداره على التقوى " لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى "
وقد جاء تحريم التفاخر بالأحساب بالنص الصريح ، ففي صحيح مسلم ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أربعٌ في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة )

* هذا التفاخر يتبعه أحيانا تعصب يصل لتحقير الآخرين والطعن في أنسابهم، وهذا للأسف تجده في المحاورات الشعرية و الرديات ، حيث التهجم على أصل الآخر أو فصله ، وتحقيره والاستهزاء به ، وكأن فخره لا يستقيم إلا بهجاء الآخرين !
وتجده كذلك في تحقير القبلي لغير القبلي ، والتحقير بالجنسية للهندي وغيره من ضعاف الخلق الذين يخدمون هنا وقد يكونوا أعلى منهم مقاما عند الله ، فضلاً عن الذين تحملوا تبعات خطيئة آبائهم فلم يجدوا من مجتمعهم إلا الازدراء و التهميش والتحقير !
بل إن بعض الجهلة المتخلفين يربون أبنائهم على الحب والبغض والولاء وفق كفاءة النسب ، أو يذكرونهم بعداء قبيلتهم لذيك القبيلة ، و يضعون هذا مقياساً للولاء وللتقدير من عدمه ، حتى تجد بعض الأبناء لاعقين لأحذية كل ما هو غربي ، ويتقمصون أسمائهم ويقفون أمامهم خجلا يزدرون أنفسهم ويتهمونها بالتخلف ، فإذا ما جاءوا إلى أخيهم المسلم وضيع النسب ، وقفوا أمامه وقفة المتكبر المستعلي بنسبه !
تالله أن شسع نعل عبد أسود آمن بلا إله إلا الله " حتى سمع المصطفى عليه الصلاة والسلام دف نعليه بين يديه في الجنة ، وقال عنه العربي ذو النسب " عمر رضي الله عنه " سيدنا بلال
إن سيدي الحبشي الأسود بلال رضي الله عنه أحب إلي من مما يدعونني إليه
وإن عبدا قد أطاع الله " ولو كان أسودا كالزبيبة " أحب إلي من ابن قبيلتي أو حتى أخي القريب ، البعيد عن الله
بلالا تكلم ذات مرة فرد عليه أبا ذر " رضي الله عنهم أجمعين " قال : يا ابن السوداء
فقال بلال : والله لأرفعنك إلى الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ، فذهب إلى الرسول فأخبره ، وقال : يا رسول الله !
أبو ذر تكلمت فقال لي كذا وكذا ، فاحمر وجهه ( بأبي هو وأمي ) واستدعى أبا ذر ، فقال له: ( أعيرته بأمه ، إنك امرؤ فيك جاهلية )
قال : يا رسول الله ، أعلى كبر سني و شيبتي
قال : ( نعم ، إنك أمرؤ فيك جاهلية )
لكن ماذا فعل أبا ذر ، هل وظف الدين في خدمة عنصريته كما القوم
لا
خرج أبو ذر وقال : لا جرم ، والله لأنصفن بلالاً من نفسي ، فوضع أبو ذر رأسه على التراب ، وقال : طأ بلال رأسي برجلك ، والله لا أرفع رأسي حتى تطأ برجلك

صلى الله عليك أبا ذر ، فقد مرغت رأسك في التراب إذلالا للجاهلية ونبذا لها ، وإعزازا لدينك الذي أعزك الله به ، وتحقيقا لأخوة الدين التي تسموا على كل رابط وصلة
يقول ( صلى الله عليه وسلم ) كما في رواية مسلم : ( المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى هاهنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ بحسـب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه )

* من ناله شيء من السب أو التحقير لأجل أصله أو فصله ، فلا يجزعن " وليحتسب ذلك عند الله " و لا ينزلن إلى مستنقعات المسيئين وممراتهم الضيقة ، فإنها الحالقة التي تحلق الدين ، والجاهلية التي تفرق ولا تجمع
أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضمضم ؟
عند أبى داود بسند مرسل أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قال للصحابة : ( أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضمضم )
وأبو ضمضم هذا رجل من الصحابة ، كان فقيراً لا يملك حفنة من التمر ، دعا ( صلى الله عليه وسلم ) للصدقة ، فالتمس في البيت صدقة من دراهم أو دنانير فما وجد شيئاً ، فقام وصلى ركعتين في ظلام الليل ، وقال : يا ربي إن أهل الأموال تصدقوا بأموالهم ، وأهل الخيول جهزوا خيولهم ، وأهل الجمال جهزوا جمالهم ، اللهم إنه لا مال لي ولا جمال ولا خيول
اللهم إني أتصدق إليك بصدقة فاقبلها : اللهم كل من ظلمني ، أو سبني أو شتمني ، أو اغتابني من المسلمين فاجعلهم في عافية وفي حل وفي عفو ، فقبل الله صدقته ( إنما يتقبل الله من المتقين )

أخي
ليكن ولائك ومحبتك وأخوتك لله وفيه ، إن أخوّة الإيمان هي الأخوة الحقيقية ، وهي أعظم من أخوة النسب وقرب الحسب
إذا اشتكى مسلم في الصين أرّقني ** وإن بكى مسلم في الهند أبكاني
و مـصـر ريـحـانـتـي و الشام نـرجستي ** وفي الجزيرة تـاريخي وعنواني
وحـيثـما ذكـر اسـم الله في بــلـدٍ ** عـددت ذاك الحمى مـن لـب أوطـاني

دمتم بخير

احترم قلمك كثيرا

ولكن هل فهمت الموضوع

انسانه كتبت موضوع عن قبيلتها واهل ديرتها فى المنتدى هذا بغرض ان الناس تباركك لها بس مشاء الله صارو يسوون محايدات كلن يكتب موضوع من جنبه ويعيد ويزيد وبكل ما للسذاجة من معنى حتى الدين دخلوه فيه اسراف تبذير خرابيط مالها داعى كان اكتفو بالتبريك فقط لانه من ضرووب المحبه بين الناس

بس الى عيونى تشوفه كلن يشخبط من عنده

مثلا العقيلات ومهرجاناتها محد ذكرها بالعكس تعجبنى متابعتها ولاقلنا اسراف ودخلنا ايران بالموضوعه ههههههههههههههه هذا من نوع التخبط بالهرج

الحين ابيك تقول من الى بدا بالمشاده والكلام الى ماله داعى لدرجة ان واحد يقول اهل بريده اهل العقيلات وغيرنا اهل الغنم والحلا ل

اوكيه يالناقد حلل ذا الشخص

ولا اقول انا احلله اول بعدين انت

يشرفنى وكل من رعى الاغنام سواء هم ام اجدادهم ان يكون مسمانا اهل الاغنام والحلا ل لان كل الانبياء رعو الاغنام ومشو وراءها يحمونها واشرفهم سيد الخلق محمد خاتم الانبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم

ولا تكلم بصفة نعره قبليه او انكم تصكون الموضوع افتحوه كل يوم

بس شوفو المنتديات الاخرى مافيها انا بدوى وانت حضرى
كلنا سواسيه وكلنا ضعفاء امام الخالق
مخلوقين للعباده فقط

وارجوكم لاتستدلو بالايات بمواضيع تافه زى هذه

وسامحنى اذا غلطت باى كلمه






رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 08:40 am   رقم المشاركة : 4
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً



أخي عاشق
التعميم غالبا يكون خاطئ

رفع الله هامات الجميع بعزة الإسلام

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعة جدها 
   اوكيه يالناقد حلل ذا الشخص

أشهد الجميع أن كل من ظلمني أو سبني أو شتمني أو اغتابني من المسلمين ، فهو في حل و عفو ومغفرة مني إلى يوم الدين

تنبيه *
هذا المتصفح وضعته للتذكير بحق الله على عباده وحق المسلم على أخيه ، ولم أضعه للانتصار للنفس أوتصفية حسابات الجاهلية الأولى ، فأرجو من الجاهلين ألا يأتوا بجاهليتهم ونتنها هنا ، ومن كان له اعتراض على صحة أحد النصوص التي أوردت أو ما ورد في توجيهها فأهلا به ، أما أن يأخذ هذا المتصفح كأداة للانتصار في معركته تلك فذلك لا أرتضيه بأي حال ، وأربأ بنفسي عنه كما ربأت بها من ذي قبل عن التداخل في متصفحات العصبية المقيتة


أدام الله عليكم محبة وأخوة الدين






رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 08:45 am   رقم المشاركة : 5
عاشق ديرتي بريده
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ديرتي بريده






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ديرتي بريده غير متواجد حالياً

اقتباس:
فأرجو من الجاهلين ألا يأتوا بجاهليتهم ونتنها هنا

اخوي الناقد اصبر شوي وتشوفهم جايبين بعارينهم وجايين يركضون لم متصفحك !!






التوقيع


قُلْ مَا شِئْتَ فِي مَسَبَّتَي فَسُكُوتِي عَنِ اللَّئِيمَ جَوَابُ مَــا أَنَا عَدِيــمُ الجَوَابِ وَ لَكِنْ . مَــا مِنْ أَسَدٍ يُجِيبُ عَلَى الكِلاَبِ

https://twitter.com/#!/abuaziz26
رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 09:55 am   رقم المشاركة : 6
الرأي الأول
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية الرأي الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرأي الأول غير متواجد حالياً

اثابك الله اخى الناقد1

على هذا الايضاح الذى وضع النقاط فوق كل كلمه وحرف

ولكن هل قومي يعلمون0000000000 ؟







رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 11:25 am   رقم المشاركة : 7
شديد الملاحظة
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شديد الملاحظة غير متواجد حالياً



الأخ الكريم : الناقد

تعليقاً على الموضوع فقط ..

أولاً : هؤلاء لايفتخرون بشيء يشرّف , وإنما يفتخرون بالأصل والأصل لاشرف فيه إلا إذا كان متصلا بنسب الرسول عليه الصلاة والسلام .

ثانيا : إذا سلمنا جدلاً بأن فعال آبائهم ( أقول جدلاً ) هي منقبة محمودة فليس من حق الأبناء الاستعلاء بها على غيرهم , لأنه ليس من حق أحد أن يفخر بصنيعة غيره .

ثالثاً : كمال الأخلاق يقتضي أن لايفخر الانسان أو يفاخر بصنيع قام به أو صفة اكتسبها بنفسه , هذا لو سلمنا جدلا بأنهم هم أنفسهم أصحاب مجد ومنقبة بذواتهم هم .

تقبل تحياتي ..







التوقيع

ولمّا رأيت الجهل بالناس فاشياً.....تجاهلت حتّى قيل إني جاهل

رد مع اقتباس
قديم 13-11-07, 01:30 am   رقم المشاركة : 8
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


أخي الرأي الأول
شرّفني مرورك من هنا
شكرا لك


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شديد الملاحظة 
  

الأخ الكريم : الناقد

تعليقاً على الموضوع فقط ..

أولاً : هؤلاء لايفتخرون بشيء يشرّف , وإنما يفتخرون بالأصل والأصل لاشرف فيه إلا إذا كان متصلا بنسب الرسول عليه الصلاة والسلام .

ثانيا : إذا سلمنا جدلاً بأن فعال آبائهم ( أقول جدلاً ) هي منقبة محمودة فليس من حق الأبناء الاستعلاء بها على غيرهم , لأنه ليس من حق أحد أن يفخر بصنيعة غيره .

ثالثاً : كمال الأخلاق يقتضي أن لايفخر الانسان أو يفاخر بصنيع قام به أو صفة اكتسبها بنفسه , هذا لو سلمنا جدلا بأنهم هم أنفسهم أصحاب مجد ومنقبة بذواتهم هم .

تقبل تحياتي ..

نعم أيها العزيز شديد
فلذلك هو في الحقيقة فخر للأجداد وليس فخر لهم
سعُدت بهذه الإضافة .. ُممتن لحضورك

دام الجميع بخير






رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 12:58 pm   رقم المشاركة : 9
فتحي الشقاقي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية فتحي الشقاقي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فتحي الشقاقي غير متواجد حالياً

الله يجعل ما كتبت في موازين حسناتك

والله اني لم اعجب بموضوع مكتوب من القلب مثل هذا الموضوع

الله يجزاك خير وشفني او مره اقولها .. سلمت اناملك على ما ادرجت اخي الكريم






التوقيع

[align=center][FLASH=http://up11.arabsh.com/2/f58b233.swf]width=400 height=200[/FLASH][/align]

رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 01:02 pm   رقم المشاركة : 10
جلوي العتيبي
----
 
الصورة الرمزية جلوي العتيبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جلوي العتيبي غير متواجد حالياً

اخي الناقد 1

لعلي اتوقف عند هذه النقطه باحثاً عن توضيح .

تقول:

اقتباس:
لكن رياح العصبية والجاهلية النتنة التي عصفت بـهذا المنتدى حقيقة على أن أقول هذه النقاط الأربع ،

عصبيه وجاهليه !!! وعصفت بهذا المنتدى!! أين كان هذا الشيء ؟






التوقيع

الحمدلله... الحمد لله ..الحمد لله

رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 01:15 pm   رقم المشاركة : 11
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اخي الناقد 1

بارك الله في حرفك ومستودع علمك وبارك في مانثرت هنا ..!

لن أزيــد على ماكتبت ..! سو ف اكتف بالقراءة والتمعن والإستزادة بماكتبت لنا ...وأسأل الله ان ينور قلوب

كل من حقنوا بسموم التعنصر وإحتقار اخوانهم المسلمين على أساس عرق اوقبيلة او جنس فالأمر خطير والخطب جلل

محبتي الصــادقــة لك اخي الناقد 1







التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 01:24 pm   رقم المشاركة : 12
Є β т i š š ά м
عضو محترف
 
الصورة الرمزية Є β т i š š ά м






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Є β т i š š ά м غير متواجد حالياً

يعطـيكـ الفـ عــافيـه اخــي الكــريم ..
مـوضوع رائـــع بعـيد كـل البعــد عن المناوشــات اللتـي بهـا مـدح او غـير ذلكـ ..
كــلنا مسلمـين وللـه الحمــد ..
والكـل يعـلم أننا نــلاقي الله جل جلاله بأعمــالنا لا في أصل او حـسب او نـسب ..
لنتــركـ من أمتـدح ومـن أستخـف بـذلكـ ..

فكـلنا من أدم وحــواء ..
انــا قبيلــه وممكــن مـن المعــرف يقـال فيه تعـصب ...
أفتخـر بهـم نعـم ولكـن لا تعجبنـي النعـرات القبلـيه ...
وحـدت الـوطن أهـم من ذلكـ ..


دمت بحـفظ الله .. وبعـقلك المنــير


أختكـ ..
بنـت حـــرب ..







التوقيع

Є β т i š š ά м Ŀ ĦąяЪί


رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 01:30 pm   رقم المشاركة : 13
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

جزاك الله خير وكثر الله من امثالك

اتمنا من الله ان يستفيد من هذا التوجيه
كل جاهل وان يكتبه الله في موازين حسناتك

اخي لشك ان صاحب التقوى لا يعلوا علية نسبا او جاه
ولكن المشكلة والمصيبة من لا جاه ولا نسبا له وينبث في امور قد حرمها لاسلام
اسال الله ان يثبتنا علي الحق


وفي المثل يقول لا تطقطق ترى الطق يفك اللحام







رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 01:56 pm   رقم المشاركة : 14
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

أهلا بالرفيق الحاضر الغائب ,,, دعها فإنها منتنة ,,,بوركت في ماخطته يداك وأعجبني هذا البيت :فقد رفع الإسلام " سلمان " فـارس ** وقد وضع الشرك الشقـي " أبا لهب "
بدأت تلوح في الأفق بوادر الجاهلية الأولى ومع الأسف ظهورها بدأ عندنا والعالم يفكر بالوصول للمريخ جديا ونحن مازلنا نرجع العجلة للخلف.....دمت بخير ياصديقي.







رد مع اقتباس
قديم 03-11-07, 02:01 pm   رقم المشاركة : 15
ابوسليمان22
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوسليمان22 غير متواجد حالياً

جزاك الله خير اخوي الناقد.

يجب على المسلم معاملة المسلمين وتقديرهم والولاء لهم ومعاداة اعدائهم في الدين لله وفي الله

ليس لحسبهم ولا لنسبهم ولا لغناهم ولا لفقرهم ولا لمنصب ..الخ .

يوجد في الآونة الأخيره تعصب من بعض الناس القبيلي للقبيلي .وكذلك غير القبيلي يتعصب لغير القبيلي .
عامل الناس لدينهم ولأخلاقهم
.







التوقيع

[align=center]صور من الولاء والبراء اضغط هنا[/align][/color][/size]

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:07 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة