الأخ خلف البجيدي.
أولا: حياك وتسلم على هذه المعاني الرائعه والوطنية المخلصة.
.
ثانيا: لاأعلم هل أنت بنفسك نشرت القصيدة أو أنك منشغل وهناك من دخل بإٍسمك ونشر القصيدة وهو لايجيد الكتابه ولا يجيد الشعر لأن القصيدة فيها تشوية واضح يعرفه متذوق الشعر وليس الشاعر.
في الوزن
وفي قافية العجز .
والأغرب من ذلك إدخال مايسمونه بالشعر الحر أو الخواطر داخل أبيات مكتملة لاتمت للشعر بصلة ..
ومن الملاحظات ::
.
قافية عجز البيت الأول تنتهي بكلمة ( منطلــقـْـها ) لأن الضمير يعود للرسالة وكتبت طلاَّ قـــها .. وهذا خلل واضح لايمكن قبوله بالمعنى ..
ــــــــــــــــــــــــــــ
و كما قال الشاعرراشد الشقيق هناك خلل كبير لايمكن قبوله شعريا في قافية العجز ::
حيث بعض الأبيات ومنها البيت الأول إنتهت بقافية مثل::
.
( طلاَّ قــَها.. فلاَّ قـــَها.. خلاَّ قــــَها .. حلاقـــها )
.
فهذه تختلف جذريا عن قافية أبيات أخرى مثل ::
.
( عبقـــْها.. شفقـــْها .. خنـقـْـهـا .. ســـرقــْــها )..
وهي القافية الصحيحة لعجز الأبيات والمفترض الألتزام بها لأنها قافية عجز البيت الأول والذي مفترض أن يكتب هكذا حسب المعنى الوارد:
سمّـيـت بالرحمن.يامـنّـبـع الـديــن
........ارض الرساله.مــوطـنــي مــنـطــلـقـــْـهـا
ـــــــــــــــــــ
أما الوزن أخي العزيز فهناك تداخل وتشويه غريب .
.
حيث بدأت القصيدة موزونه بالصدر والعجز ومعناها جميل بإٍستثناء خلل قافية عجز البيت الأول وبيتين آخرين حيث كتبت قافيتهما :
( طلاقــها .. سلاقها .. وحلاقهـا ).
وصحتهما :
( منطلقـْـها.. سلـقـْـها . حـلـقـْـها ).
.
والأبيات المكتملة والجميله و التي في بعضها زيادات بسيطة أعتقد أن للكتابه دور فيها ممكن تعديلها مع تعديل قافية عجزالأبيات الثلاثة هي ::
سمّـيـت بالرحمن.يامـنّـبـع الـديــن
**ارض الرساله.الـوطـن مــن طلاقّـهـا ؟؟ التصحيح ( موطني مـنطـلـقــهـا ).
دار الـنـبـوّه الـوّحــي الحـرامـيـن
**ودارٍ بـهـا الايمـان.ريـحـة عبـقّـهـا
مـن بعـد ذكـر الرب.مافـيـه بعـديـن
**فـي وقتهـا والشمـس.بـادي شفقّـهـا
عـاش الملك.يحيـى وطن.فيـه بيتـيـن
**بيـت الـحـرم مكه.اوطيّـبـه شنقّـهـا
يسطـع شفقّها.يشلـع الـنـور لاويــن
**اوعلـى جميـع اللارض.يضفـي شعقّهـا
من فضـل ربـي .واهـل الملّـك مبطيـن
**صفـوّة املـوكٍ .حكمهّـا مـن عرّقـهـا
لاباداروها.مـن ضنّـى امـعـزي اثنـيـن
**تـبـي تجي.لوبـعـد خـذهـا اوذقـهـا
فهـد وعبـدالله .علـى الحـق ماشـيـن
**بالمملكـه.يـوم ان ربـــي رزقّـهــا
اووزيـرهـا بالخارجيـه.مـن اسـنـيـن
**مـن راس فيصـل .والسياسـه عشقّـهـا
يـاعـل يفدونه.جـمـيـع الحـقـوديـن
**وتفـداه نـاس ٍ.عفّنـة مــن صنقّـهـا
والله لـقـول الحق.يـرجـال ذالـحـيـن
**كبـرة عـلـى الشعّار.مـحـد ٍ نطقّـهـا
بالدولـه اللـي مامشّة.غـيـر بالـزيـن
**اوبالعـلـم والتطوير.مـحـد ٍ سبـقّـهـا
دولـة سـلام .امسالـمـه للمسلمـيـن
**اودولـة سـلام ٍ.سالمـه مـن سلاقّـهـا ؟؟ .. صحة القافية ( سلــقـهـا )
الله ينصرها.عـلـى المبـغـض امـيـن
**واللـي عـلـى رجليه.صـبّـو حلاقّـهـا ؟؟ .. صحة القافية ( حـلـقـهــا )
ماطـاوّعـت بيديـن.نـاس ٍ غّشيمـيـن
**الاّ لـخــو نوره.ابـكـفـه طـبـقّـهـا
كـل النخّل.حطّـوه مـن فـوق سيفـيّـن
**او ماهمّنـا.مـن طقـهّـا ولا لحـقّـهـا
يــوم الجريده.تعتّـبـرنـا مسّـاكـيـن
**مـادام نـمّـدح بالمـلـك.وش حرّقـهـا
ياعـنـك بالتحريـر.نـاس امتـوّاطـيـن
**اوتـرى الحميـدي.هـو الـلـي خنقّـهـا
يانـاس مــن خــان الامانه.ملِيعـيـن
**ويانـاس مـن خـان الامانـه سرّقـهـا
وبعد ذلك أخي العزيز:
فجأة دخلت أبيات غريبه معسوفة المعنى ومكسورة الوزن بشكل واضح ولا تمت للشعر بصلة .وكأنها من خواطر مايسمونه بالشعر الحر .. وفيها عسف غريب لمعاني آيات قرآنية لايجوزإدراجها بالقصائد ولا أعرف كيف دخلت هذه الخواطر في وسط أبيات مكتملة الوزن والمعاني والقافية .. وهي::
.
سَلمٌٍ عَلَـى إِبْرَهِيمَ.ابتـي خليلـه ملاييـن
اومـنّـي بــدل امين.لـلـي فـلاقّـهـا
.
لَئِـن لَّـمْ يَنـتَـهِ الْمُنَافِقُونَ.المنافقـيـن
وَالَّذِينَ فِـي قُلُوبِهِـم مَّرَضٌ.مـن لاوّقهـا
.
وَالْمُرْجِفُـونَ فِـي الْمَدِينَةِ.مـن الشياطيـن
ان ربك هو الرحمن .الـذي يثبـت حققّهـا
.
لَنُغْرِيَنَّـكَ بِهِـمْ ثُـمَّ لا .ورَسُـولٌ مُّبِـيـنٌ
يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلا قَلِيلاً.ولايخفى الله قنقهّـا
.
مَلْعُونِينَ أَيْنَمَـا ثُقِفُوا.المنافقيـن الملاعيـن
أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلاً.أعدا الرحمـن اوقلاقّهـا
.
سُنَّةَ اللهِ .الرحمن بالمنافقين جمعى اجمعين
فِي الَّذِينَ خَلَوْامن قبل .َيـوم انـه سحقهـا
.
وَلَن تَجِدَلسنّة الله تبديلا.لامبطي اولاهلحيـن
وَلاَ تَـجِـدُ لِسُنَّـتِـنَـا تَحْوِيلاً.غـلاقّـهـا
.
لا يُسْلُ عَمَّـا يَفْعَـلُ وَهُـمْ يُسْلُون.سيـن
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم.ِبسم ألله رب ٍ خلاقها
ــــــــــــــ
وبعدهذه الأبيات أتى بيت واحد فقط مكتمل بوزنه وقافيته ومعناه
وواضح أنه تابع للأبيات الموزونه السابقه على الأبيات المكسوره وهو:
لــي نـيـةٍ وحـده.ولاهـي ابثنـتـيـن
***** عمـلـة وفاء.مـاكـل واحــد فرّقـهـا
ثم بدأ الكسر الواضح ودخول الأبيات الغريبه فيما بعده وهي الأبيات التالية : :
.
فدعا ربه أن هؤلاء قـوم مجرمون.يقيـن
حتـى إذا ركبـافـي السفيـنـة خرقـهـا
.
اوحقـة عليهـم لعنـة الله.مــن حـيـن
واللـي هـدم حظه.مـع الـلـي فهقـهـا
.
إِنَّـــا كَـفَـيْـنَـاكَ الْمُسْـتَـهْـزءِيـنَ
اونـاس ٍ كـلام الحـق سـبّـة زهقّـهـا
.
رَبِّ أَوْزِعْنِـي ان اشكـر نعمتـك يمعيـن
ياعـالـم ٍ فــي جلّهـامـع ادقـقـهـا
.
وَاجْعَل لِّـي لِسَـانَ صِـدْقٍ فِـي الآخِرِيـنَ
وانـت الـذي تعّلـم طـرائـق اطرقـهـا
.
ثم عادت أبيات القصيدة الموزونه بمعناها وقافيتها الجميله السالمة من الخطأ والنقص والزيادة بإستثناء زيادة الواو في بعض المواقع وهي:
والـيـوم قـمّــة سيّدي.باالعـنّـاويـن
ومـاهـي ذبيحـه.يـامـدوّر مـرّقـهـا
قــدّام تـشـرّح لي.نـظـام القوّانـيـن
ان طعـت شوري.يابـرّق الريـش سقّهـا
وامـر السعوديه.علـى الـراس والعـيـن
وهـي منّـبـع الأسـلام.يـوم اعتنقـهـا
أما البيت الأخير ففيه ركاكة في المعنى وفي الوزن وقافية عجزه كتبت طلاقها وهذا خطأ..
.
هذا ماأردت توضيحه للفائدة..
بأن القصيدة وأبياتها المكتملة هي مانسخ باللون الأخضر .
مع تعديل قوافي العجز لبعض الأبيات بسكون القاف
وزيادة أو حذف بعض الحروف التي أعتقد أن للكتابة دور فيها....
.
أما ماكتب باللون الأزرق أخي العزيز ..
فهي خواطر حره بعيده كل البعد عن الشعر ومتطلباته ..
وخللها واضح ولايمكن قبوله شعريا..
فهي تفتقر للوزن ..
وهناك عسف واضح للمعاني و بعضها غير مفهوم ..
.
هذا ماأردت توضيحة للفائدة ..
.
ــــــــــــــ
أتمنى قبول رأيي فأنا صريح لاأجامل من يستشير ..
لأن المجاملة تضر من يكتب الشعر وتضر بمتذوق الشعر ...
و تقبل خالص تحيتي وتقديري....