[c]إلى محبِّي الأدب .. حوار هاديء ( 1 )
بسم الله الرحمن الرحيم ..
في البداية سأوضح (( مسألة هامة ))
تضمن لنا هدوء النقاش .. و الإستفادة منه ..
لأنه لن تكون هناك استفادة من نقاش غير هاديء .. و غير قائم على دلائل و براهين و إنما ( تخرصات ) أو آراء فردية !!
سؤال :: لماذا لا نعترف بالآراء الفردية و لا نلقي لها بالاً ؟؟
الجواب .. لأن العالم ( الإنترنتي ) فرض علينا ذلك ..
أضرب مثلاً ..
لو دخل الشاعر الراحل ( عمر أبو ريشة ) بإسم مستعار إلى هذا المنتدى ..
و ناقش الأعضاء في قضية أدبية .. هل سُيلقى له بال ؟؟ لا بالطبع ..
و ذلك لأنه نكرة في هذا العالم ( الإنترنتي ) .. يتخفّى خلف اسم مستعار ( لحاجة في نفس يعقوب ) .. حتى و إن كان في الحياة العامة ( علمٌ في رأسه نار ) .. ( فتأمل أيها القاريء )
و من هذا المنطلق ..
و لأننا نريد أن نستفيد ( حقيقةً ) و لا نجعل حديثنا ( هذاء ) لا يسمن و لا يغني من جوع ..
لن نقبل دعوى أو " رأي " أي شخص .. عضو كان أو زائر أو حتى مشرف .. أديب أو متفلسف أو حاذق ..
إلا إن كانت لديه بينة .. و حجج تظهر صدق إدعائه ..
و إلا ... فليعذرنا إن ( همشناه ) .. و جعلناه نقشاً في ( حواشي ) الموضوع ..
إن رضيت أيها القاريء بهذا المنهاج .. فأكمل القراءة .. و إلا !!!
-------------------------------
سيتضمن هذا الحوار .. ثلاث محاور ..
أولاً :: نظرة إنصاف إلى المتنبي ( ماليء الدنيا و شاغل الناس ) .. من الجانب الأدبي و الديني كذلك .. ( شمولية الدراسة : دراسة وافية )
ثانياً :: تطور الشعر الأندلسي .. دراسة و نماذج .. و خاصة لشعر " ابن زيدون " .. دراسة من الناحية الأدبية فقط .... ( شمولية الدراسة : دراسة مختصرة )
ثالثاً :: الشعر الحديث ... دراسة و نماذج .. لبعض الشعراء .. من الناحية الأدبية فقط ( شمولية الدراسة : لم تحدد بعد )
سيتم وضع كل محور في موضوع منفصل خاص به لضمان الإستفادة .. و ضمان عدم تشتت القاريء
و هذا يعني أننا سنبدأ بالمحور الأول ( نظرة الإنصاف ) ..
-------------------------------
هذه هي المحاور التي سيتم تناولها بإختصار ..
و لا بأس من إثرائنا ببعض الدراسات لكن ... بشرط ذكر المصدر
و للحديث بقية
تحياتي
الشجيّ
[/c]