عرض مشاركة واحدة
قديم 26-10-06, 11:49 am   رقم المشاركة : 111
برق1
أستاذ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : برق1 غير متواجد حالياً

أخي راشد :

هل يصل بي الهوى إلى أن أكذب على أئمة سيرتهم ملء الكون ؟!
لو كنت أحمقا فكذبت على أحدهم فهي من علامات غبائي !
أتدري لماذا ؟
لأن أدنى الناس علما يسهل أن يقول كذبت , فلا الإمام الذي نقلت عنه ولا الكتاب الذي عليه الشرح خافيان على مسلم على وجه البسيطة
صدّقني أنني _ وربي - لم أفهم طلبك لأنني لم أتصور أنك تطلب المصدر الذي هو صحيح مسلم ! أو صفحة الحدديث منه !

حتى أبرأ من تهمة الهوى التي قد تلحق بي لو لم أُلَبِّ طلبك:

فالكتاب هو : صحيح مسلم بشرح الإمام النووي
الجزء : الثالث عشر
الصفحة : 187 و 188
حسب الطبعة التي بين يدي , الطبعة الثالثة - دار القلم
ولو كانت عندك طبعة أخرى من نفس الدار فستجد النص غير بعيد من هذه الصفحة

لكن المهم أن تتوقف عند النصين كليهما :
فهما يؤكدان على أن الحديث منسوخ , ويزيداننا بيانا بأن العقل يشهد بهذا , مع أن الحديث ليس فيه تصريح بأنها كانت تباشر مناولة رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها ! بل القصد أنها تتولى الخدمة والتقديم بأي طريق من خادم أو زوج ومن دلائل هذا أن في الحديث كونها صنعته من الليل مما يدل على أن المقصود أنها كانت في خدمتهم بعمل ما يأكلون ويشربون , ليس هذا كلامي بل هو بعض مفهوم الشرح السابق
.
أخي راشد : أنت لم تتهمني بالهوى - حسب آخر كلام لك - بل طلبت أمرا ممكنا مفيدا كي لا أُتـَّـهّـمّ بالهوى
لذا فلا موجب لاعتذر من شيء لم ترمني به , فكلامك الأخير واضح الدلالة , أقول هذا لتطمئن إلى أنني أقدر كلامك وقصدك .

عموما أ،ا دخلت لأضيف واحدة من بواقع السويدان التي تهون عندها باققعة دعوته إلى اختلاط التعليم والندوات والمحاضرات والعمل . . . الخ

فرجعت لأبحث لك بالكتاب حتى ثبّت لك هذا
وعليه سأُلحِـق الآن ما أردت بتعقيب مستقل ليكون بارزا , فهو من رؤوس الموضوعات التي يناقش من خلالها طرح السويدان
.







التوقيع

--o-O-o-- عند الشدائد يختار الكثرة منهج السلامة , ويختار القلّـة سلامة المنهج --o-O-o--