كشف بالأرقام تفاصيل عقد الشراكة الذي يجمعهم بالزعيم..نائب الرئيس للاتصال والعلاقات العامة بشركة موبايلي حمود الغبيني لـ(الجزيرة):
الرياضة أرض خصبة للاستثمار.. ومع الهلال رسّخنا مفهوم الشراكة الإستراتيجية وفرّطنا في أرباح المتجر لهذه الأسباب

أجرى الحوار - فيصل المطرفي
كشف الأستاذ حمود الغبيني نائب الرئيس للاتصال والعلاقات العامة بشركة موبايلي، عن تفاصيل عقد الشراكة الذي يجمع الشركة بالهلال بالأرقام، وأوضح في حديثه ل(الجزيرة) المشاريع المستقبلية التي يعزمون تفعيلها في إطار الشراكة الاستراتيجية البارزة التي تجمعهم بمتصدر الدوري، وتحدث عن رأيه حول الاستثمار الرياضي وتطرق للعديد من الجوانب بجراءته المعهودة التي نستعرضها لكم في الحوار التالي:
نبدأ مما انتهت به الأحداث والقرارات بتشكيل فريق عمل لدراسة خصخصة الأندية والاستثمار .. مارأيك؟
- بداية الاستثمار الرياضي أمر موجود على أرض الواقع خلال السنوات الماضية، وقد شهد تطوراً ملموساً من خلال دخول العديد من الجهات، ولكن قرار سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بتشكيل فريق عمل لدراسة تطوير الجوانب الاستثمارية وخصخصة الأندية بلا شك إنه قرار مهم وله أبعاد مميزة ستنعكس إيجابياً في المستقبل.
وكيف ترون تكليف الأمير عبد الله بن مساعد برئاسة فريق عمل دراسة التخصيص وتطوير الاستثمار؟
- وجود الأمير عبد الله بن مساعد رئيساً لفريق العمل سيعطي بعداً مهماً لنتائج الفريق من خلال الخبرة العريضة التي يرتكز عليها سموه، من خلال تجارب عديدة خاضها سموه على مستوى توليه الإشراف على الجوانب الاستثمارية في الهلال، وتوقيعه لعقد الشراكة مع موبايلي والذي كان نقلة في عالم الشراكة الاستراتيجية الحقيقية، إضافة إلى تجارب سموه المتعددة بما يخص مهرجانات الاعتزال والمفاوضات مع أطراف متعددة، وبلا شك وجود سمو الأمير عبد الله بن مساعد سيشكل إضافة كبيرة، ونأمل أن يوفق فريق العمل بما يخدم الرياضة السعودية ويخدم الشركاء.
ألا ترى ان فريق العمل كان يتطلب ترشيح ممثل من كل شركة اتصالات بعد خبرتهم في مجال الاستثمار الرياضي؟
- ربما هناك تصور آخر لفريق العمل ولا أريد ان أسهب في التعليق عن ذلك، ولكن كل شركات الاتصالات بما فيها الSTC التي أكن لها كل الاحترام والتقدير ولها باع طويل في الاستثمار الرياضي، وكذلك شركة (زين)، أرى انه لابد من الاستفادة من الشباب السعودي الذي عمل في الميدان للاستفادة من خبرتهم في العمل خلال السنوات الماضية سواء في موبايلي او لدى أشقائنا في (STC) او (زين) فنحن مكملون لبعض وهناك، مبادرات رائعة لابد من استثمارها بما يعود بالنفع على الاستثمار الرياضي، وأستغرب عدم وجود ممثل عن القطاع للاستفادة من تجربته .. وكذلك لابد من وجود شخص ممثل للشركات الرياضية او بالأحرى شركات (السمسرة).
تقصد بشركات السمسرة .. الشركات على غرار ما تقوم به شركة (صلة الرياضية)؟
- لا أريد ان أحدد أسماء معيّنة.
وبعد تجربة كبيرة لشركة موبايلي في عالم الاستثمار الرياضي .. هل تعتقد ان هناك ارض خصبة لخصخصة الأندية السعودية؟
- نحن في موبايلي في السوق منذ 6 سنوات واول استثمار رياضي كان مع المنتخب السعودي قبل مونديال كأس العالم 2006 وكانت موبايلي اول شركة ترعى المنتخب السعودي .. ودائماً في التجربة الأولى تضع الإطار ويستفيد الآخرون من تجاربكم إذ يضعون تجربتك ويستفيدون منها .. فنحن أخذنا زمام المبادرة والمغامرة ولله الحمد ان أغلب خطواتنا تكللت بالنجاح .. ومع الهلال أطلقنا الشراكة الاستراتيجية الحقيقية من خلال تطبيق مفهموم الشراكة خلاف ما كان عليه في السابق من خلال اتفاقيات بوضع الشعار على القمصان واللوحات الدعائية وخدمة الرسائل فقط .. وعلى ذلك أؤكد ان هناك ارضاً خصبة ومميزة، رغم يقيني بأن الاستثمار الرياضي يعتبر وليداً ويحتاج للتطوير وبالإمكان ان يكون أفضل، ولكن وجود عقليات متفتحة يساعدنا على العمل فالأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب سابقاً كان متجاوباً مع الجميع ويحفز على رفع مداخيل الأندية، وحينها كان يتفاعل مع جميع الخطوات ويحرص على المتابعة والتواجد وكذلك الأمير نواف بن فيصل بن فهد الذي أتوقع ان تكون هناك صفحة جديدة ومتطورة من خلال حرص سموه على تطور الأندية والرياضة السعودية، وفي عقدنا الاأخير مع الهلال كان سمو الأمير نواف حريصاً على المتابعة لرغبته في ان توفر كل عوامل النجاح لجميع الأندية، ولا انسى الأمير يزيد مستشار الأمير نواف الذي يتابع بحرص كل ما يخص الاستثمار الرياضي لجميع الأندية وهي عقليات متفتحة ومميزة تدفعك للعطاء.
قبل ان نخوض في تفاصيل شراكتكم البارزة مع الهلال .. هل لك ان توضح لنا ايرادات الهلال السنوية بالأرقام الدقيقة؟
- الهلال يحصل سنوياً من موبايلي على 61 مليون ريال ويحصل على 3 ملايين ريال عن كل بطولة يحققها الفريق الأول ويحصل على 10 ملايين ريال عن كل 200 ألف مشترك في باقة الموج الأزرق.
61 مليون ريال يتحصل عليها على شكل دفعات شهرية؟
- حسب الاتفاقية يحصل على دفعة اولى كبيرة تصل لـ20 مليون ريال وبعدها يجزأ باقي المبلغ على اشهر السنة.
وكم وصل عدد مشتركي باقة الموج الأزرق الآن؟
- حقيقة الهلال استلم مبلغ 10 ملايين ريال في فترة ماضية بعد وصول المشتركين إلى 200 الف والآن وصل عدد المشتركين إلى 330 ألفاً.
ما صحة وجود بند في شراكتكم مع الهلال بأنكم لا تتولون رعاية اي ناد غيره؟
-لا يوجد بند .. ولكن هناك رغبة من موبايلي بالانفراد بالهلال فقط وكان هناك فرصة مواتية لنا قبل شهرين برعاية احد اندية الدوري السعودي ولكن رفضنا ان يكون شعارنا على اي ناد غير الهلال مع احترامنا لجميع الفرق لرغبتنا بتركيز نشاطنا على الهلال .. وكذلك رأينا ان رعايتنا للنادي الآخر سيقلل من العلامة التجارية لموبايلي مع احترامي للنادي الآخر.
ولكن الأهم انه في المستقبل في حال رغبتكم برعاية ناد آخر لكم الحق بالتوقيع دون الرجوع للهلال؟
- قانونياً نعم .. ولكن علاقتنا مع الهلال حرصنا ان تكون أخوية وأريحية حيث نتبادل معهم الأفكار والمقترحات .. ولكن لا يوجد اي نية لرعاية ناد اقل او أعلى من الهلال رغم قناعتي بعدم وجود فريق اعلى من الهلال.
كم المدة التي تبقت على العقد الذي يجمعكم بالهلال؟
- تم التوقيع في منتصف عام 2008.. وبذلك سينتهي العقد في منتصف عام 2013.

وهل فتحتم قنوات للتباحث مع صناع القرار في البيت الهلالي حول امكانية تجديد العقد لمدة أطول؟
- حقيقة لم يعقد اي حديث او اجتماع عن تجديد العقد.
ولكن الجانب الهلالي وبوجود رجل بعقلية الأمير عبد الله بن مساعد سيسعى لزيادة مداخيل النادي؟
- لو كنت مكان الأمير عبد الله بن مساعد لطرقت كل باب لزيادة مداخيل نادي الهلال للبحث عن الأفضل للنادي ومن حقه ان يبحث عن راع آخر سيدفع قيمة أكبر سيستفيد منها النادي.
كم دخل الهلال من المتجر؟
- بداية يجب ان يعرف الجميع ان ضمن العقد على موبايلي توفير كل ملابس فرق الهلال بمختلف القطاعات ومختلف الألعاب، وكذلك توفير جميع ما يخطر على بالك من مستلزمات من ملابس التدريب والمباريات ولها حق الترويج لأطقم الهلال وتكون مع علامة تجارية معروفة وماركة عالمية، والهدف من متجر الهلال من جانبنا ليس الربح المادي بقدر تغطية تكاليف المتجر وايجاد مشروع نستطيع من خلاله الترويج للعلامة التجارية بشكل غير مباشر ويخدم شريكنا (الهلال)، وأعتقد ان الكثير بدأ ينظر للهلال بشكل إيجابي أكبر بعد مشاهدته للمتجر والحال ينطبق على موبايلي .. ومن المبادئ الأساسية للاستثمار انه كلما زادت التكلفة قلّت الأرباح، ولذلك وضعنا الهامش الربحي ضئيلاً على حساب افتتاح متجر في موقع مميز ويعرض منتجات مميزة ذات جودة عالية وتوفير رواتب مميزة للموظفين وبذلك التكلفة التشغيلية عالية .. ولكن لرغبتنا في اظهار المشروع بشكل راق ومميز وكان بإمكاننا انشاء المتجر في موقع عادي او نعرض المنتجات عبر شاحنة في (براحة) او نستجلب منتجات عادية وبذلك سترتفع الأرباح، ولكن هدفنا الرئيسي كان عرض العلامة التجارية لموبايلي والهلال بشكل يليق بهما.
تردد ان ذات الشركة (اي بي جي) ستتولى تصنيع منتجات متجر النصر؟
- غير صحيح .. هناك شركة ثانية موقعة مع شركة (اي بي جي) ستتولى ربما الإشراف على متجر نادي النصر ولكن نحن اشترطنا على الشركة ان تكون حصرية على منتجات الهلال.
وهل وردتكم ملاحظات حول منتجات المتجر وجودتها وخصوصا ما يتعلق بالقمصان؟
- حقيقة وردتنا ملاحظات على الموظفين وتم إقالة 4 موظفين كما وردتنا ملاحظات على رجال الأمن الصناعي، وقمنا بفصل الشركة والتعاقد مع شركة أمنية أخرى.
هل هناك توجُّه لتخفيض الأسعار التي أطلق عليها من جانب البعض بالباهظه؟
- هناك توجُّه لإطلاق حملات ترويجية من خلال اعتماد خصم معين في حال تحقيق الهلال بطولة الدوري أو إطلاق منتج خاص ببطولة حققها الهلال وهي افكار سترى النور مستقبلاً.
إنشاء استاد الهلال أين موقع موبايلي من هذا المشروع؟
- فكرة الاستاد لم تعرض علينا رسمياً وكانت أحاديث شفهية فقط، وكان الأستاذ عبد الرحمن غالب رئيس تنفيذ العقود والمفاوضات في شركة موبايلي قد ذكر انه كمبدأ نرحب به.
أفهم من ذلك ان العلاقة الأخوية والأريحية هي من جانب واحد فقط .. والهلاليون لا يبادلونكم نفس الشعور قياساً بعدم إشعاركم بأحد أهم الأفكار؟
- حقيقة لا أعلم جيداً هل الفكرة بدأت في طور التنفيذ او المراحل النهائية لوضع الإطار العام للمشروع.
ولكن الأمير عبد الله بن مساعد تحدث انه يتولى الملف وقام بزيارات تخص المشروع في عدة دول وكشف عن اقتراب تحقق الحلم عبر صفحته ب(التويتر)؟
- لا أود ان أتحدث بإسهاب عن جانب لا ادرك كل تفاصيله وربما الأمير عبد الله بن مساعد درس الموضوع ووصل لقناعة بعدم وجود عوائد مالية مقنعة، لذلك فضّل عدم عرضها على موبايلي.
قبل أشهر ظهرت عبر قناة (العربية) مع الزميل بتال القوس وأكدت اقترابكم من التوقيع مع شركة طيران الإمارات لتكون راعياً رسمياً للنادي تحت مظلة شراكتكم الاستراتيجية .. ما الجديد في هذا الجانب؟
- هذا الأمر صحيح ولكن رفضنا العرض تماماً كونهم طلبوا وضع شعارهم على قميص الهلال في نفس مكان شعار موبايلي مقابل 15 مليون ريال .. وهو أمر مرفوض تماماً وعرضنا عليهم وضع الشعار على الكتف وفي النهاية لم نصل إلى اتفاق.
وهل هناك شركات أخرى تقدمت للدخول كراع رسمي؟
- حتى الآن لا يوجد عروض جدية وصلتنا.
يتبـ‘ـع ـ‘ـع ـ‘ـع ...