الموضوع
:
ســؤال لمحللي الإختلاط : تفضلوا هنا .
عرض مشاركة واحدة
30-11-10, 01:00 pm
رقم المشاركة :
20
أبو دجانة
عضو مميز
معلومات إضافية
النقاط : 10
المستوى :
الحالة :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ونة خفية
ابو دجانة
اولا
/ قضية استشهاد الأخت سمر بالآيه أنفه الذكر لا ارى فيها ادنى لبس مما ذكرت حتى أن الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله استشهد بهذا المقطع من الآيه دون الأتيان بها كامله ومن خلال موقعه الرسمي واتمنى الأطلاع عليه وقرأته
http://www.binbaz.org.sa/mat/236
ثانيا
/ قضية الصحابيات المداويات لا اخفيك حديثا كنت اعزم على الأتيان بالرابط ولكن ومع الأسف بعض تلك المواقع وجدتها محجوبه (ممنوعه من مدينة الملك عبدالعزيز ) والله اعلم بالسبب
كما أن عدد النسوة ست وهن :
1-
الربيع بنت معوذ
2-
ام سنان الأسلمية
3-
ام زياد الأشجعه
4-
كعيبة بنت سعد الأسلمية
5-
اميمة بنت قيس
6-
رفيدة الأنصارية
وكلهن كن كبيرات السن ما عدا الخامسة اميمة فكانت فتاة صغيرة لم تحض بعد وخروجهن كان بدعوى الضرورة الملحه و لانشغال المسلمين بالحرب وكثرة عدد الجرحى وعدم تفرغ الرجال ليقوموا بالمداوة
وهل خرجن قبل أو بعد آيه الحجاب ؟
فبما أن آيه الحجاب نزلت في السنة الخامسة وجدت أن بعض الغزوات التي خرجن بها كانت في نفس العام كغزوة الخندق ، وغزوات آخر بعد آية الحجاب كغزوة خيبر التي وقعت في السنة السابعة.
ثالثا
/عندما تقول الحجاب شيء والاختلاط شيء نعم كلامك سليم
كما أن الاختلاط شيء والخلوة غير الشرعية شيء بخصوص الطواف والسعي بالحرم
كما انك لم تجبني بخصوص الأدلة التي ارفقتها مسبقا بردي ؟لما ؟
على العموم كما اخبرتك آنفا وضع الحرم مما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كما تواترت كثيرا من الأحاديث التي تبين نهيه عن الأختلاط بالحرم أو المساجد بصفه عامه كماروى أبو داود عن حمزة بن أبي أسيد عن أبيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد، فاختلط الرجال مع النساء في الطريق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء:
"اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ" . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ "
وإيضا عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (
لَوْ تَرَكْنَا هَذَا الْبَابَ لِلنِّسَاءِ
) قَالَ نَافِعٌ : فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ ابْنُ عُمَرَ حَتَّى مَاتَ"
وإيضا أنه
امر صلى الله عليه وسلم أم سلمة أن تطوف من وراء الناس وهي راكبة
رابعا
/ بشأن اولويه الحديث عن بعض الأمور دون آخرى فهذا يبقى ضمن حرية العضو الفكرية ولما لا تكون لك المبادرة بالحديث عن الأولويه بالأهم دون انتقاد الأخرين
وما حدث لك من مضايقة بالحرم من النسوة تراك قلتها
يعني انت حشرت نفسك بالقوة بين عشر رجال متفرقون وسط خمسون امرأة والكثرة تغلب القلة كان اولى بك ترك المكان من اصله حتى ولو كلفك الخروج بالساحة الخارجية
كما يوجد مصليات تختص بالرجال ومصليات مستره تختص بالنساء ولكن الزحام الشديد + جهل المصلين الأجانب بالأماكن المخصصه وحرمه الأختلاط هو العائق والمشكل لدينا .
وتقبل الله منكم حجكم وسعيكم والعاقبة لنا أن شاء الله
ونة خفية
أولاً أفضل أن لا نكمل الحديث عن ذلك الامر حتى لا تزل قدمى
بسبب جهلى
بالعلم الشرعي وبالاسانيد.
وكون الشيخ بن باز رحمه الله استخدم هذا الجزء من الاية 53 من سورة الاحزاب فهو اعلم منى ولكن ما لا أفهمه حتى الأن هو أن ثلاثة تفاسير مجتمعة (ابن كثير - الميسر - الجلالين) أختصوا الآية كاملة بنساء النبى صلى الله عليه وسلم - والشيخ بن باز نفسه ذكر ذلك ولكنه زاد عليه وغيرهن كذلك فى الحكم ولا أعلم حقيقة كيف أفسر الأمر إن كنا نقرأ شيئاً ونسمع شيئاً اخر!!!
فهل المفسرين نسوا تعميم الحكم فى تفسير هذه الآية وعدم تخصيصه فقط لنساء النبى ؟؟
- أما بخصوص الصحابيات اللاتى ذهبن للسقاية ولمداواة الجرحى وربط ذلك بأية الحجاب فكما قلت لك فى ردى السابق أن الحجاب لا علاقة له بالإختلاط وربط ذهاب الصحابيات للحروب والغزوات بآية الحجاب خطأ. وكونهن تحجبن فما المانع أن يذهبن لمداوة الجرحى وسقايتهم ؟؟
- لقد ذكرتى أننى لم ارد عل الادلة التى ذكرتيها !! ولما !!! أولا لما تشعرينى وكأننى صاحب منهج الإختلاط ومؤيده وأنتى السيف البتار على اعداء الله الاشرار ؟؟ أنا فى صفك أخيتى ولست ضدك.
على رأى صاحبى إياه "للمرة الالف" أنا لست أدعو لا لإختلاط ولا لغيره فلا تخاطبينى على ذلك النحو. والامر ليس إنتصار شخصى تحت مسمى محاربة الأفكار الهدامة وللمرة الألف أنا لست منهم إن شاء الله. فلطفاً لطفا حواء.
وبرجاء ذكر الادلة مرة اخرى لأنى لم أرى ادلة ما واسقتطها عمداً!! وبما أنها أدلة شرعية وحيث أننى أنتمى لنفس مدرسة شيوخ رافضى الإختلاط فالنتيجة فى النهاية أننى اقبلها كأدلة تؤيد تحريم الإختلاط.
- أما بخصوص الحرم فأكاد أرى لوم غير صريح علي وعلى غيرى ممن يتعمدن "بجهل" الدخول فى حيث يوجد النساء او دخول النساء حيث يوجد الرجال.
وذلك مردود عليه حيث أن الواقع شئ وكلام المنتديات شئ أخر.
أولاً : ثواب الصلاة فى الحرم ليس كغيرها فى دونه إذن تهوين امر الصلاة بسبب الزحام أمر لا يرد لمعظم الناس والكل يقول كما اقول لعلى اجد مكان ما. راغبين فى الأجر والثواب ولكنى عندما اجد أنه لا مكان أجد أيضاً انه لا مخرج لأرجع من حيث اتيت فى بعض الأوقات، فأقف حائراً أين اذهب.
ثانياً: إن كان الجهل منتشر بين الرجال وبين النساء فى حكم الإختلاط فى المساجد الاخرى فبالاحرى ان يكون المسجد الحرام أخص بالتحريم حيث أنه اقدس مكان على وجه الأرض، ولا أعلم من السبب فى جهل الناس ؟؟ هل هو لوم يوجه لاصحاب العلم كون انهم لم يبلغوا الرسالة كما يجب وركزوا فى الفرعيات أم اللوم كون معظم الأمة ناس بسطاء الفكر والعلم وهم الأغلبية للأسف ومهما تكلمنا فالكل ينظر لنا وكأننا نتكلم عن دين اخر.
ثالثاً: خبرينى فى اى إذاعة عالمية يتم بث معلومات تعرف الناس بأماكن النساء وأماكن الرجال فى الحرم ؟؟ وهل تعتقدى ان من يأتى م اقصى الأرض ويرى الحرم لأول مرة سيفكر وقتها اين اذهب لاصلى فى المكان المخصص لى باللإضافة قلة العلم عند معظمهم؟؟
رابعاً: ذكرت حديث النبى صلى الله عليه وسلم عن تخصيص باب لدخول النساء هو امر يدل على التنظيم وليس على من يجهل بذلك الحديث وزر إن دخل من باب النساء وهو أكيد لا يعلم إلا انه جاء لمسجد النبى ولا يعلم تخصيص باب معين للنساء، ومعذرة فاللوم يقع على القائمين على رعاية أمور الحرم لأنهم هم من يخصصون وينظمون ويعرفون من خبرة السنون الماضية اين المشكلة وسبب الزحام وحدود الحرم الشرعية وما هى المشاكل وما هو حلها والأمر عندى فى الاول أمر تنظيمى بحت، وقلة مصادر المعلومات المتوفرة للناس.
- ثم هل تعتقدى أن المكان المخصص للنساء فى الحرم يكفى كل النساء؟؟ انه لا يكفى حتى 5% من مجموع عدد النساء الذين يتواجدون هناكفأين يذهب البقية ؟؟
- وقصة صلاتى التى ذكرتها وسط خمسون امرأة - وقتها سيدتى كنت أصلاً فى الساحة الخارجية عند مدخل أحد الفنادق وعندما هممت بالرجوع من حيث اتيت وجدت أنى كالمعلق لا خطوة امامك ولا حتى ورائك والناس يصطفون حتى ولو على سور جانبى.
- ووقتها تقولى إما أن تصلى هكذا وإما ان تفوتك الصلاة وتظلى واقفة دون صلاة حتى يفرغ المصلون ثم تصلى وحدك بعدها حين يتسع المكان لذلك ؟؟
- أما عن إنتقادى للأخرين وحقوق العضو الفكرية إلى أخره: ولك حرية نقدى كلامى يقيناً ولكن دون نقدى شخصياً فنحن لا نعرف عن بعضنا البعض إلا فقط ما يكتب هنا، إذن يكون التعليق فى حدود ما يكتب هنا.
لك أن تنقدى ارائى وافكارى بل ويجب عليك وعلى غيرك ذلك.
- أما عن الاولويات : سأحاول ان افعل.
------------------------------------------------------------------------------
فى نهاية كلامى عن موضوع الإختلاط لك ولغيرك (أبو دجانة) ليس ممن يدعوا ويؤيد فكر الإختلاط معاذ الله.
ولكن ما يذكر من أدلة لم يتداولها عموم الشيوخ فى أمر الإختلاط هو ما يحدث اللبس
.
التوقيع
[flash=http://dc16.arabsh.com/i/02449/v64s6n1it2di.swf]WIDTH=350 HEIGHT=100[/flash]
آخر تعديل أبو دجانة يوم 30-11-10 في
01:10 pm
.
أبو دجانة
مشاهدة ملفه الشخصي
زيارة موقع العضو أبو دجانة!
البحث عن المشاركات التي كتبها أبو دجانة