جيب فولفو وهذه صور للاندكروزر باترول (نيسان ) _____________________ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنواع الفرامل 1-الفرامل الميكانيكية وهو نظام قديم وقليل استخدامه واستعماله قليل جدا ولا يوجد إلا في الفرامل الوقوف ( الجلنط ) 2-الفرامل الهوائية وهو يعتمد على الهواء بدلا من الزيت ويكثر استخدامه في الشاحنات الكبيرة 3-الفرامل ( ABS) وهو أحدث نظام ويعتمد كليا على الحاسب الآلي 4-الفرامل الهيدروليكي وهو موضوعنا الذي سوف نقوم في الكتابة عنه ميزاته 1-سهل الصيانة 2-وانتشاره الواسع أجزاءه موضحه في الشكل التالي ................. الأعطال ــــــــــــ أ-نزول دواسة الفرامل دون اثر للمرافل 1- اهتراء الفحمات 2- نقص زيت الفرامل 3- وجود تهريب في دائرة الفرامل 4- وجود خلل في المكبس الفرامل الأساسية ـــــــــــــــــــــــــــــــ ب- اثر فرامل دون الدعس على الفرامل 1- عدم ترك فراغ ( خلوص ) عند معايرة الفرامل 2- اهتراء الحلقات المطاطية ربما نتيجة لاستخدام زيت غير مناسب 3- انسداد مواصير زيت الفرامل المؤديه الى المكبس الرئيسي ــــــــــــــــــــــــــ ج- انحراف المركبة لأحدى الجهتين عند القبض على الفرامل 1- وجود زيت أو شحم على القماشات او القرص (الهوب ) 2- ارتخاء رمانات الاطار 3- انخفاظ ضغط الهواء في احد الإطارات 4- خلل في مكبس فرامل الإطار 5- انسداد أحدى مواسير الفرامل في الجهة المعاكسة ــــــــــــــــــــــــــــــــ د- مقامة دعسة الفرامل 1- القماشات في حاجه إلى معايرة 2- انسداد أحدى مواسير زيت الفرامل 3- سوء تثبيت لسان القماشات مما يجعل دائمة الالتصاق بالقرص 4- انسداد صمام الهواء للمضخم الفراغي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هـ- صدور صوت أو صرير عند الدعس على الفرامل 1-عدم انتظام دائرية القرص ( القرص ) 2-ارتخاء قاعدة تثبيت القماشات 3-وجود زيت على القرص ( الهوب ) 4-وجود أوساخ / أتربه على القرص 5-سوء معايرة القماشات 6-اهتراء الفرامل ........... الصيانة الوقائيه للفرامل 1-التأكد من مستوى الزيت الفرامل 2-التأكد من سلامة خزان زيت الفرامل 3-عدم استعمال أكثر من نوع واحد من الزيت 4-التأكد من عدم وجود تهريب زيت 5-تأكد من سلامة الخراطيم ( الليات ) الفرامل 6-تفقد وصلات الفرامل الوقف ( الجلنط ) .................. هذا والله اعلم المراجع 1-تكنولوجيا المركبات الاليه 2-سلامة المركبه (الحمله الوطنيه الشامله للتوعيه الامنيه والمروريه في المملكه العربيه السعودية ) ولكم مني أجمل تحيه ________________________ ثاني موديل لدى نيسان في نفس الفئة إنفينيتي QX56 القادم.. هل يصمد أمام المنافسين القدامى؟ بعد خسائرها المتلاحقة تحاول شركة نيسان تثبيت أقدامها في قطاع السيارات الترفيهية الرياضية كبيرةالحجم فخمة التوجه بطرح موديل إنفينيتي كيو إكس QX56 ابتداء من العام المقبل بكثير من المميزات من حيث الشكل وقدرة المحرك والمساحة الداخلية، ومن منافسيها الرئيسيين في هذا القطاع سيارات كاديلاك إسكالايد وشقيقه الأكبر منه إسكالايد ESV وسيارات ليكزس LX470. وكان هذا القطاع قد اتضحت ملامحه في عام 1997م مع طرح سيارات ليكزس LX450 ثم لينكولن نافيغايتر ثم إسكالايد الذي أطل جيله الأول صيف 1998م. وهذه السيارة هي الثانية في سيارات إنفينيتي الخاصة بهذا القطاع والذي تحاول شركة نيسان الاعتماد عليه للعودة إلى الواجهة، حيث طرحت موديل إنفينيتي QX4 للعام 2004م. وكانت قد طرحت تشكيلة من السيارات تتضمن كروسوفر FX 35/45. وسيدان كيو Q45 الفخم العالي وتحته مباشرة إم M45 كبير الحجم، ثم تحتهما سيدان جي G35 الذي يتوفر بخيار الدفع الخلفي فقط، أو الرباعي، وكوبيه Coupe الموديل ذاته، ثم سيدان آي I35 شقيق نيسان ماكسيما. المحرك والدفع ستجهز السيارة بمحرك ذي ثمان أسطوانات V8 بسعة 6 ،5 ليتر وتبلغ قوته 315 حصانا/4900 د.د. وعزم 528 نيوتونمتر/ 3600 د.د. ويمكن الحصول عليه إما بالدفع الخلفي وحده RWD مع علبة التروس الأوتوماتيكية والإلكترونية الضبط بخمس سرعات أمامية، أو مع الدفع الرباعي AWD الذي يتيح عندها خيارات الدفع الخلفي وحده أو الرباعي ذات النسب العادية 4H أو الأخرى القصيرة 4LO. وفي القيادة العادية، يوجه نظام الدفع الرباعي عزم دوران المحرك إلى العجلتين الخلفيتين فقط لتخفيف استهلاك الوقود، مع خيار وضعية تنقل فائض الدفع أوتوماتيكيا من المؤخرة إلى المقدمة إذا أخذت العجلتان في المؤخرة بالدوران هوَسا فوق أرضية انزلاقية مثلا أو في منعطف. وتبلغ سعة خزان الوقود 106 ليتر مما يسمح بالسير مسافة أطول في الرحلات الطويلة. التعليق وأنظمة الأمن ولتخفيف سلبيات قاعدة الشاسي السفلي الحامل للهيكل bodyonframe التي يتقبل متطلبو المتانة، تواضع مستويات الراحة معها على الطرقات العادية (قياسا بالبنى الهيكلية المتكاملة في السيارات السياحية عموما وفي موديلات الكروسوفر العصرية كما في رانج روفر)، يتمتع كيو إكس 56 بنظام تعليق شوكي مزدوج ومستقل في الجوانب الأربعة لتحسين مستويات الراحة والسلوك وخصوصا في الطرقات الوعرة، مع نابضين خلفيين هوائيي الضغط لتخفيف تبدل ارتفاع المؤخرة مع تزايد الحمولة، إضافة لمنع تقلص زاوية الابتعاد عند تحميل الصندوق الخلفي. وتسعى كيو إكس إلى توفير دقة السلوك بدعم نظام التعليق المستقل بنظام توجيه ذي جريدة وترس مع تعزيز هيدروليكي متبدل القسوة واللين حسب السرعة، وكبح قرصي في العجلات الأربع المصنوعة من الألومينيوم الملمع والبالغ مقياسها 18*8 بوصة، مع نظام رصد مستمر لضغط الهواء في كل من الإطارات الأربع البالغ مقياسها R70/265. وأنظمة الحماية الفاعلة والمشمولة في التجهيز الأساسي مثل راصد ضغط الإطارات مع مانع الإنزلاق الكبحي والدفعي والموزع الإلكتروني لضغط الكبح ومضاعف الكبح في الطوارئ، وبرنامج التحكم الديناميكي بالثبات. وإضافة لتجهيزات الحماية الفاعلة والمتمثلة بوسائل تجنب وقوع الحوادث تتضمن وسائل الحماية الساكنة والمخصصة للوقاية عند وقوع الحادث. وسادة هوائية مواجهة لكل من السائق والراكب الأمامي. وستارة هوائية في كل من جانبي بطانة السقف لحماية رؤوس الركاب المجانبين للنوافذ في الصفوف الثلاثة للمقاعد، مع إمكان الحصول إضافيا على وسادة هوائية أخرى في جانب كل من المقعدين الأماميين جهة الباب. التصميم والمساحات تستضيف المقصورة سبعة أو ثمانية ركاب، فطول الهيكل لا يقل عن 25 ،5 متر بعرض 00 ،2 متر وارتفاع 98 ،1 متر، وقاعدة العجلات 13 ،3 متر. ويمنح تصميم مقدمة كيو إكس 56 إطلالة مستمرة من فوق المصباحين الأماميين، نزولا إلى جانبي شبك التهوئة الأمامي ذي العوارض الكرومية اللماعة، التي توحي بالقوة والمتانة. تجهيزات المقصورة تأتي المقصورة أساسا مع التلبيس الجلدي والخشبي والسجاد في الأرضية، وكونسول علوية ممتدة على طول السقف. ومقاعد خلفية قابلة كلها للطي كليا أو جزئيا، مع مقعدين وسطيين وبينهما كونسول قابلة للسحب كليا عند الرغبة بطي المقعدين. أو مقعد وسطي متكامل لثلاثة ركاب قابل للطي لتستضيف المقصورة حتى ثمانية ركاب، مع التحريك الكهربائي للمقعدين الأماميين ولدواستي الوقود والكبح (مع ذاكرة إلكترونية لضبط وضعيات مقعد السائق والدواستين والمرآتين الخارجيتين معا، ويمكن طي مقعد الراكب الأمامي لإطالة مدى تحميل المقصورة أو لإستغلال ظهره المطوي للعمل مثلا. وتم زيادة إرتفاع صف المقاعد الخلفي الثالث بعض الشيء لتحسين رؤية ركابه وتسهيل تخاطبهم مع الجالسين أمامهم. الأنظمة والتجهيزات تتضمن تجهيزات كيو إكس 56 الأساسية نظام ملاحة إلكترونية مع قارئ أقراص DVD مع شاشة أمامية ملونة بمقياس سبع بوصات، ومكيفا إلكتروني الضبط ومكيفا آخر للمؤخرة ونظاما سمعيا من ماركة بوز Bose مع عشرة مكبرات صوت وراديو مع قارئ أقراص مدمجة سي دي ومبدل لستة منها، وإمكان التحكم بعدد من الوظائف من أزرار المقود، وإمكان استماع بعض الركاب إلى الراديو أو قرص سي دي بواسطة مكبرات الصوت العشرة. مع استماع بعض الركاب الآخرين إلى برنامج مختلف بواسطة السماعات. ومن التجهيزات الأساسية الأخرى يذكر نظام الاتصال اللاسلكي ويمكن استخدامه لفتح بوابة أو تشغيل وظائف أخرى في البيت أو المكتب. كالإنارة من السيارة، ويتوفر تلميع فضي اللون لكل من مقبضي فتح البابين الأمامين ولعلبتي المرآتين الخارجيتين اللتين يمكن تحريكهما كهربائيا، ويوجد بلاستيكيات حماية المركبة في النصف السفلي من الأبواب الأربعة التي تعلو العتبتين الممتدة كل منهما على طول كل من الجانبين، ومصابيح الكزينون والضباب في المقدمة، علما بأن باب الصندوق الخلفي كهربائي الفتح والإغلاق، مع القسم الزجاجي العلوي القابل للفتح وحده. فوق المصد الخلفي المتضمن لأجهزة رصد نظام المساعدة عند التوقف، والذي يبعث إشارات صوتية للتعبير عن مدى اقتراب المصدالخلفي مما يقع وراءه. وتضاف إلى الفئات الرباعية الدفع أيضا ثلاثة ألواح وقائية سفلية لحماية المبرد وعلبة التحويل بين النسب القصيرة والطويلة وخزان الوقود.