الموضوع
:
رحمك الله يا حســــين ...!
عرض مشاركة واحدة
26-06-08, 04:09 am
رقم المشاركة :
13
عادل محمد العتيبي
شــاعــر
معلومات إضافية
النقاط : 10
المستوى :
الحالة :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم المهنا
[align=center]
رحمك الله يا حسين ...!
[/align]
[poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,5,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
وقفتي ياحسين في ريع الحويّة= عقبها والنفس طابت من غثاها
جيت احث الرجل من نجد العذيّة=جيت ابكحلها وزادت في عماها
وقفة المطلوب في حق وقضيّة=لا خذاها في يديه ولا عطاها
عطّر الله قبرك الريح الزكيّة=ريحة الجنّة ومن عاطر شذاها
يرحمك يا حسين رحّام البريّة=رحمة(ن) يضوي على قبرك سناها
يومك الماشي على ذيك السجيّة=خضّرت يمناك من زايد نداها
ياعريب الساس يا صاف الطويّة=ياحزام الضيق يالريف وذراها
يامتعّب من سخاك الشاذليّة=يازبون الكايدات ومنتهاها
يومها بالسيف والا البندقيّه= والله انك للعدا سمّ وشقاها
يوم جيتك ما تعذرت العطيّة=سقتها قدام وجهي من رضاها
سقتها من دون شرط ولا جزيّه=وقفة(ن ) يا حسين ما نلحق جزاها
لين رحت وقام قدْمي كل عيّة=شبوا النيران للحرب ورحاها
وقفوا من دونها طيش وحميّة=واخلفوا هقوات من قال وهقاها
من بليّه يا حسين اليا بليّه=لانتهت لي سالفة هذا بداها
وانت لا تحسبني اخلفت الوصيّة=آآآه لو تدري عن البير وغطاها
يا حسين السالفة كبرت عليّه=والسنين العوج لقتني قفاها
ما صحيت الا وانا بالمهمهيّة=والعطيّة من يديني من خذاها .؟
عذري اني لا عليّ ولا بيديّه=وعذري اشناب(ن) تعذرها لحاها
وانت رحمة خالقي لك سرمديّة=يا فخر بارض(ن) تضمّك في ثراها[/poem]
كان الناس في قديم الزمان يستمعون الى الشعر الحقيقي ويتلذذون به ويفهمونه ويفسرونه
كان الشعر آن ذاك يتسبب في معارك ويتصبب في الصلح بين المتخاصمين و.. و.. و.. ألخ والأدله والأمثله كثيرة على ذلك
وكانت الساحه الشعبية آن ذاك خاليه من الغث وخاليه من عبث المفسدين
لأن من يعلم أنه ليس بشاعر لايتجرى ويكتب الشعر لأنه يقول في نفسه أود أن أأتي بمثل ماقالوا ولاكن أعجز ولذلك الصمت أفضل الحالات
لهذا السبب خلت الساحه الشعبيه آن ذاك من الفساد ومن العبث ومن المستشعرين
ولاكن هذه الأيام هم كٌثر للأسف أصبح الشعر سلعه دارجه مع (الصاحي والجنون)
الكل يرى في نفسه أنه شاعر وعملاق و..و..و..
ويقومون بتجميع الكلام وتقديمة على أنه شعر
أشياء لاتخطر على البال ويندى لها الجبين وعلى سبيل المثال وحتى تعذروني في كلامي هذا أليكم هذا البيت من أحد هؤلاء
أح أح أح أح أح أح ××× أح أح أح أح أح أح
هذا البيت قرأته مرة من المرات فأدهشني بجزالته ومعناه وقوته وسبكة الرائع والصور الشعريه المميزة فيه !!!! عجبي
( لا صح الله لسانك ياراعي هالبيت )
خزعبله من خزعبلات المستشعرين والتي تخلوا منهم خيمتنا ولله الحمد فهذه الخيمة لايوجد بها هؤلاء القوم ولاتسمح لهم لأنها أصيله وتحافظ على الأصاله
نعم / شكرا ياخيمتنا العزيز على الحفاظ على المورث الشعبي شكرا على أكرام الشعر وشكرا على دحر المستشعرين
ومن هنا والقصيدة صاحبة الموضوع أهديها صورة مع التحية لهؤلاء حتى يفهمون الشعر الحقيقي ويفهمون الجزاله والسبك ويتركون الــ أح أحه
قصيدة الشاعر أبراهيم المهنا وقفت أمامها كثيرا وقرأتها جيدا ولم أرتوي منها بعد
أبراهيم المهنا الأخ الذي لم تلده أمي والذي لم اتعرف عليه سوى هنا في هذه الخيمة
ولم أقابله سوى في أمسيتنا في خيمة الشعر الماضية
لا أقول هذا الكلام محاباه له لا والله ولاكن أضاهراً للحق ودحراً للباطل
قصيدة ابراهيم ذكرتنا بالشعر الحقيقي والجزل والرائع ذكرتنا بقصائد الفطاحلة من الشعراء والمبدعين وهم قله في هذا الزمن وللأسف
ابراهيم المهنا الشعر هو من يكتبه وليس هو من يكتب الشعر
لأن شعرة يعتمد على الموقف والموقف هو من يضهرة ويتجلى بأحلى الراوئع
غزل .. مدح .. رثاء .. فرح .. حزن .. دين ...
نعم الشاعر الحقيقي يضهر في المواقف ويفخر به الموقف نفسه لأنه أضهر هذه الشاعريه
وقفتي ياحسين في ريـع الحويّـة
عقبها والنفس طابت مـن غثاهـا
جيت احث الرجل من نجد العذيّـة
جيت ابكحلها وزادت فـي عماهـا
هذا المطلع بدايه التميز في القصيدة ولو أنني أسمعت هذا المطلع لشخص متذوق للشعر الحقيق لن يتركني ألآ بعد ان أكمله له القصيدة
من مطلع القصيدة تعلم انه هذا هو الشاعر الحقيقي
يشدك للأنتباه والأنصات والقرائه بهدوء وتمعن
ولكي تفهوني أكثر وأكثر أضرب لكم مثال
لو أنك أصبحت عطشان جدا ووصل بك الضمى ماوصل ورأيت أمامك كوب من الماء البارد هل تأخذ قليل منه أو تكمله حتى النهاية؟
بالطبع سوف تكمله حتى النهاية وربما تبحث عن المزيد
هذا هو الحال مع هذه الأبيات السابقه وذاك المطلع اللذيذ
وقفة المطلوب في حـق وقضيّـة
لا خذاها فـي يديـه ولا عطاهـا
هذا البيت جميل جدا ومن أستمع أليه أو قرأه سوف يردده كثيرا في بعض الحالات والمناسبات
ترجمه للحسرة وترجمه لفقدان الأمل رائع ورائع
عطّر الله قبـرك الريـح الزكيّـة
ريحة الجنّة ومن عاطـر شذاهـا
يرحمك يا حسيـن رحّـام البريّـة
رحمة(ن) يضوي على قبرك سناها
الله الله الله
ما أجمل هذه الأبيات ما أجمل الدعاء هنا كُتبت من ذهب ومن فكر فاخر الى أبعد حد
يومك الماشي على ذيـك السجيّـة
خضّرت يمناك مـن زايـد نداهـا
ياعريب الساس يا صاف الطويّـة
ياحزام الضيق يالريـف وذراهـا
المدح الرائع والمدح الجزل والجزاله والمدح عنوان الأبيات
نعم أنها مفعمه بالمعنى ومعطرة بالروعه ابيات ثمينه
يامتعّـب مـن سخـاك الشاذليّـة
يازبـون الكـايـدات ومنتهـاهـا
يومهـا بالسيـف والا البندقـيّـه
والله انـك للعـدا سـمّ وشقاهـا
لو أنني حاضر بجوار الشاعر ونطق بهذين البيتين لن أتوانا في تقبيل خشمة على جزالاتها وقوتها
يوم جيتـك مـا تعـذرت العطيّـة
سقتها قدام وجهي مـن رضاهـا
سقتها من دون شـرط ولا جزيّـه
وقفة(ن ) يا حسين ما نلحق جزاها
لين رحت وقام قدْمـي كـل عيّـة
شبوا النيـران للحـرب ورحاهـا
وقفوا من دونها طيـش وحميّـة
واخلفوا هقوات من قـال وهقاهـا
هنا سبب الثناء واضح وناضح بالمحبه والشكر ورد الجميل كان صعب جدا
وتبدل الحال وما اجمل الأنسياب والتدرج هنا جميل جدا
من بليّه يـا حسيـن اليـا بليّـه
لانتهت لـي سالفـة هـذا بداهـا
وانت لا تحسبني اخلفت الوصيّـة
آآآه لو تدري عن البير وغطاهـا
يا حسين السالفـة كبـرت عليّـه
والسنيـن العـوج لقتنـي قفاهـا
ما صحيـت الا وانـا بالمهمهيّـة
والعطيّة من يديني من خذاهـا .؟
يال الروعه
روعه الشكوى تجسدت في أجمل حللها
مع انها قاسية ولاكن انسكبت هنا بقمة الروعه والجمال
عذري انـي لا علـيّ ولا بيديّـه
وعذري اشناب(ن) تعذرها لحاهـا
العذر والحجه خرجت بقوتها وعنفوانها الشعري لتكمل مشوار الأبداع وطريق الجزاله
وانت رحمة خالقي لـك سرمديّـة
يا فخر بارض(ن) تضمّك في ثراها
رحم الله حسين وأسكنه فسيح جناته ورحم الله أموات المسلمين جميعا هم السابقون ونحن اللاحقون
صح الله لسانك
وشكرا لك لقد أرويت الذائقه وأمتعتنا بحق شكرا لك من القلب على هذه الخالدة كخلود مجد الخوالد
آسف على الأطاله ولاكن هذا مايجول بخاطري وأقد أضهرته
تقبل تحياتي وتقديري
عادل محمد العتيبي
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها عادل محمد العتيبي