اختي شمعه امل اقتباس: ولكن أخي أيضاً لانقيد بقية القراء والمطلعين وحصر ردودهم فقط بالنقد .... هنا كأنك تقول من يملك النقد يأتي للواحة ومن لايملكه فليرحل بعيداً عنا !!! احترامي.. ربما لم تقراي موضوعي بتمعن اختي شمعه امل فركزتي على رقم 2 و 5 فقط من تعليقي على الموضوع .. فاساسيات الرد هي 5 بنود .. و لنبدأ مرحله جديده مع نصوص الواحه تعتمد علي.. 1= القراءه المتأنيه ان نقرا بتمعن و نغوص في اعماق النص فكثيرا ما يرد العضو بعد قراءه عجلى و الدليل يكون في الصفحه 4 مواضيع لايفرق بين كل رد تعقيبي واخر لنفس العضو الا تقريبا 4 دقائق !! هل هذه الــ 4 كافيه لقراءه اي نص قراءه متانيه و من ثم استعمال الكيبورد ! 2= الرد المثري الابتعاد عن تكرار نفس الرد في كل مشاركه سواء كان شعر حر \ خاطره عاميه \ خاطره بالفصحي \ قصه \ موقف . او الرد بكلمات فلسفيه ظاهرها فهم النص و باطنها واضح جدا ان العضو يكتب لملىء فراغ او اثبات متابعه فقط لكي يبدو انه ( في الجو ) 3= لا للمجامله الرد بتناول الموضوع بنصه بدلا من كيل ديباجات الثناء للكاتب و قلمه بشكل عام دون التطرق للنص ابدا . 4=الاستفسار ليس انتقاص للمتذوق و لا من الكاتب كما قلت سابقا السؤال ليس نقصا في السائل و لا انتقاصا من الكاتب 5= الحوار الادبي المنصب على النص و ادوات الكاتب فقط لمن يملك القدره على تذوق النص او ادوات النقد او الحس الادبي في تفصيل الموضوع و الغوص في اعماقه . طبعا المشاركات في الواحه تتفاوت من نص مميز الى نص عادي و الواحه مكان لهذا و ذاك و مابينهما لكن لكل مقام مقال .. فلا يتساوى التعامل مع النصين و نستفيد من النص الجميل بصقل ذائقتنا و ادواتنا و حتى النص للمبتدئين ينال حقه من التحليل و التوجيه للكاتب ليطور ادواته و هذه هي رساله الاقسام الادبيه . ارجو ان تكون الصوره اتضحت . و كل الشكر لمتابعتك