الموضوع
:
اللقاء الشهري (شاعر في دائرة الضوء) الشاعر الكبير ((عبدالعزيز العدواني))
عرض مشاركة واحدة
03-12-07, 01:05 am
رقم المشاركة :
22
عبدالعزيز عبيد العدواني
شاعــــر قــديــر
معلومات إضافية
النقاط : 10
المستوى :
الحالة :
[align=justify]
اقتباس:
الشاعر عبد العزيز العدواني .
مرحباَ بك .
أهلا وسهلا بالكبري
اقتباس:
س / ماهي العلاقة الرابطة بين الشعر الفصيح والنبطي ؟
من وجهة نظري أن الشعر النبطي يستمد طاقته من الشعر الفصيح وهما
وجهان لعمله واحده ومن يكتب الشعر النبطي حتما سيكتب الشعر الفصيح
ومن يكتب الشعر الفصيح سيكتب أيضا ويستطيع الكتابه بالنبطي وأنا أرى أنه لا
يوجد فرق بينهما إلا من ناحية الألفاظ والدليل أن كثيرا من الشعراء كتبو قصائد
نبطيه وتخللتها بعض الأبيات بالفصحي ولم يتأثر النص .
اقتباس:
س / ما رأيك بالقول ( أن الشعر النبطي محارب للفصحى بشكل أو آخر) ؟
مقوله خاطئه من وجهة نظري فالأحساس يعبر عنه بأي لفظ بالفصحى أو
بالعاميه ولو يستطيع من يكتب بالنبطي الإجاده بالفصحى ولديه وفره بالكلمات
على هذا النهج لما تردد فكيف يحاربه .
اقتباس:
س / صوت الشاعر وإلقائه لها دور في انتشار شعره وذياع صيته . ومن لا يملك الصوت وحسن الإلقاء ربما يخسر في هذا الميدان فما رأيك .
ياعزيزي الشاعر يفرض نفسه بشعره وليس بصوته وأدوات تحسين الصوت
وابتذاله في الإلقاء فهناك شعراء لا يجيدون الإلقاء ولكن المتذوق الواعي
يستمع إليهم بإنصات كالشاعر الكبير سعد بن جدلان فقد عرضت له أمسيه
قبل أيام ومعه شعراء واستمعت له بدقه وإنصات لما يقول من درر تستحق
الإنصات ولا أخفيك أن جمال الصوت وحسن الإلقاء له دور إذا كان الشاعر يقدم
شعرا جميلا أما إذا العكس فلو أتى بحنجرة عبدالحليم لا يمكن أن يفرض نفسه
على الأنقياء الذين يحترمون الشعر وينبذون المستشعر .
اقتباس:
س / الأشرطة الصوتيه للشعراء لماذا تنتشر مثل الأناشيد بين الناس ؟
الشعر كله ينتشر في هذا الوقت وليس قصرا على الأشرطه
اقتباس:
س / هل النقد السائد للشعر نقد انطباعي تأثري أكثر من أنه موضوعي ؟
النقد الإنطباعي التأثري تتحكم فيه عوامل كثيره قد تظهر وقد تخفى ولكن النقد
الموضوعي هو أساس النقد الهادف لمن قرأ بتمعن ويتبين هذا من خلال النقاط
التي حددت للهدف المسمى للناقد وبنظري أن الناقد يجب أن يكون أكثر إلماما
من الشاعر ليخدم الشعر وأن لا ينظر إلى الشاعر نفسه ويجب عليه أن لا
يستعجل بالنقد وإذا راى مايستحق النقد أن لا يتردد ليكون صادقا مع نفسه ومع
الغير وأن ينظر إلى النص من جميع الجوانب . ومع كثرة النقاد والشعراء لا
أستطيع أن أحدد لك أن النقد الإنطباعي أكثر من النقد الموضوعي أو العكس .
اقتباس:
س / ما ذا تفسر قلة الإنتاج الشعري ؟
الإنتاج الشعر موجود وبكثره والكل يتسابق عليه ولكن المشكله متابعة الشاعر
ونهاية طريقه القصير .
اقتباس:
س / هل الواسطة في الإعلام هي من جعلة لبعض الشعراء حضور قوي على الساحة الشعرية ؟
هذا الجواب لا أجيبه أنا لوحدي بل يجيبه كل من يتابع الشعر والشعراء الذين
ظهرو بسرعه واختفو بسرعه وأنا من وجهة نظري أن للواسطه والمحسوبيات دور
كبير في ظهور البعض .
اقتباس:
س / هل شعر المناسبات يعطي الشاعر انتشار أكبر ؟
هناك من عرف عنه أنه شاعر مناسبات وقد أبدع في هذا المجال فاتجه إليه مع
أنه يبدع في الكثير من أغراض الشعر ولكن ميوله وإحساسه باستطاعته أن
يبدع في هذا المجال أكثر من غيره دفعه لهذا الشئ والمناسبات نعم تعطي
الشاعر إنتشارا أكبر من غيره لأنها مناسبه وظهر فيها وعرفه الجميع إذا قدم
شيئا يستحق الإشاده وتعتبر فرصه للظهور بدون قيود .
اقتباس:
س / الشاعر يكتب شعره لينشره ويسمعه الأخرين أم يكتيه لنفسه ؟
الشاعر يكتب لنفسه ويصور معاناته ومعاناة الآخرين ويتحد مع مشاعره التي لا
يشاركه فيها أحد فيكتب لأجل الشعر وبعد أن يكتب أحاسيسه على أكمل
صوره يخرجها إلى النور لكي يراها الجميع كماهي ويفرح بهذا الشئ ولكن من
المفترض أن لا يفرض الشاعر نفسه على الجميع ولا يتأثر في من لا يعجبه
شعره ويجعل الجميع يجامله وهذا هو ماينهي الشاعر والشاعر الحقيقي هو
مايكتب لنفسه ومن ثم يظهر للجميع شعره وعندما يجد من ينقده يتفهم الأمر
ويعطي في المرات القادمه ماهو أجمل وإذا رأى في نفسه أنه لم يعجب فلانا
من الناس وغيره الكثير بدون أدنى خطأ في النص فالواجب أن لا يهتم من هذا
الشئ ويكتفي بمن يطربون لشعره .
اقتباس:
س / تقييمك لقوة الشعر وجزالته وقوة سبكه وحبكه وأسلوبه بشكل عام في هذا الزمن أفضل أم في الزمن السابق أفضل ؟
في السابق كان الشعر قويا وفي وقتنا هذا الشعر في عصره الذهبي ولكن
كيفية التعامل معه هي الخطأ ووسائل الإعلام أخطأت في أشياء وأصابت في
أشياء وفترة من الزمن إنشاء الله وسأذكرك بها سيعود الشعر إلى المسار
الصحيح ويبقى الأفضل .
اقتباس:
س / أيها يعطي العمل الشعري الأفضلية المعاني أم الجمل والتراكيب ؟
الشعر بمعانيه وجمله وتركيب الجمل بالطريقه القصريه يفقد القصيده جمالها
والصور الشعريه هي بيت القصيد ومن يكتب الشعر الحقيقي لا يهتم إلا بمحاولة
كتابة صوره جديده أو مجدده من فكره في كل قصيده يكتبها وكما تسمع
(الاولين ماخلو للتالين شي) فالإبتكار هو أساس الشاعر الناجح وصدقني
أن من لا يتأثر بشاعر معين وإذا أراد أن يكتب يجلس مع نفسه ولا يقبل إلا من
نفسه فستجد الجمال بين سطوره وحتما ستجد في كثير من قصائده شئ
جديد وصوره رائعه .
اقتباس:
من كثر الأسئلة ياشاعرنا أسامحك على ترك بعضها دون اجابة .
أنا لا أسامح نفسي وكل حرف كتبته أحترمه و أقدره
اقتباس:
لكم أطيب المنى
ولك منها أجلها
[/align]
عبدالعزيز عبيد العدواني
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها عبدالعزيز عبيد العدواني