الموضوع: أبو طرثوث
عرض مشاركة واحدة
قديم 26-03-03, 01:53 am   رقم المشاركة : 9
عصي الدمع
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عصي الدمع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عصي الدمع غير متواجد حالياً

الأستاذ : إبراهيم .

أعتذر عن التأخر في الرد ، ولكن ...

أستاذي العزيز لم أتمالك نفسي في التعبير عن شعوري بالفرح بطريقتي الخاصة جدا حين قرأت سطورك والتي أثنيت فيها على قراءتي العميقة للنص وفي الحقيقة هذا دافع قوي ومؤثر لي لكي أكثر من القراءة عموما والقراؤة النقدية خصوصا .. مع أني لست من أهل النقد وخاصته إلا أنه ذائقة وتنمى وقد تكتسب ولكن أسأل الله تعالى أن يوفقني لكل خير .. وشكرا لدعمك .

أما عن التنوير فلعلي أطنب قليلا في الكلام حولها حديثي عن التنوير .. أستاذ إبراهيم أنت تعلم أنه في الغالب أو ربما حصل هذا كثيرا أن القصة تدور فيها أحداث كثيرة ربما أحداث شريرة وأحداث إجرامية وربما تدور فيها أحداث فيها أخطاء شرعية ومآخذ دينية مثل أن يتكلم القاص عن إنسان بدأ حياته بالزهد والصلاح ثم رأى فتاة فأخذت عقله وسلبته لبه ثم تمادى معها وانحرف كثيرا عن الطريق القويم ثم يصف الكاتب بعض ما يكون بينهما ــ من غير إسفاف ــ من علاقة غرامية ولقاء حميم دافئ ثم بعد أن ينتهي من سرد أحداث القصة تجده في نهايتها يتكلم القاص عن أن هذا الشاب قد لهى ولعب وفسق ومجن كثيرا وأن حياته الماجنة تلك إنما هي حياة سلبية تحسب عليه ومن ثم يكتب القاص ما ينبغي أن يكون عليه الشاب الصالح التقي وكيف يواجه الفتن وكيف يتخلص منها وهذا ما أعني به ( التنوير ) والقاص يفعل هذا بطريقته الخاصة فإما أن يسرد التنوير سردا وعظيا عاديا وإما أن يسوقه بقصة لإنسان حصل له مثل هذه الفتن فتجنبها بطريقة كذا وكذا .

هذا الحديث المطول أستاذ إبراهيم مجرد مثال لتوضيح قولي ( التنوير ) .

استفهام :
1/ ما رأيك بقصة ( حديث الشيخ ) لداود سليمان العبيدي ـ إن كنت قرأتها ـ ؟
2/ وما رأيك أيضا بقصة ( الأرض اليباب ) ليلى الجهني ـ إن كنت قرأتها ـ ؟

تقبل تحياتي وأعتذر أيضا مرة أخرى عن التأخر في الرد .







التوقيع

كن عطوفا .. فكل من تقابلهم في هذه الحياة يخوضون معركة صعبة ..