[align=right]عزيزي مشعل ..
لقد أثبتت لي مدى المامك ببحور وفنون الشعر .. فلم تنطلي حيلتي عليك بسهولة واعتقد انك متابع جيد لهذا الموروث الجميل ،، ولكن لازلت مصر على وجهة نظري واليك الايضاح بالتفصيل:
الأبيات التي عسفت فيها القافية:
ياربـي انـك ترحمـه ماتهيـنـه ** وتسكنه ياربي جنـان ن وجنـات (لا أعلم مالفرق بين الجنان والجنات)
وجيت الدفاتر طالبن لـي سمينـه ** قصيدة ن بها القوافـي جزيـلات (هنا عسفت القافيه ليستقيم الوزن فكتبت (جزيلات) والأصح هو (جزلات)
اشـرت لقـلام ن تخـط المتينـه ** وقامت تجاوبنـي بونـه وزفـرات (كلمة المتينه ليس لها موقع من الأعراب)
ويـلاه قالتهـا بـريـده ثميـنـه ** وصدح بها طفل ن من الهم مابات (كلمة ثمينه ليس لها محل من الأعرب ولا أعلم مالغرض منها)
النـاس تصـرخ حقنـا طالبينـه ** اما الدراهم او لك الحين سجنـات (عسفت كلمة سجنات ليستقيم الوزن رغم أنها كلمة لا تتفق مع المعنى أو الغرض اللذي كتبت من اجله)
مير العوض بسيوف شطر ن فطينه ** عياله اللي حازو المجـد جـولات (كلمة فطينه عسفت من أجل القافية وهي ليس لها محل من الاعراب في سياق المعنى)
الابيات المكسورة
وصار يتخبط زايد ن فـي ونينـه ** ذاق الشقى والهم وبالقلب عبـرات ( حرف الواو أدى إلى كسر البيت .. وهو حرف زائد يمكن الاستغناء عنه ( ذاق الشقى والهم .. بالقلب عبرات) بدون حرف الواو
سليمان قايـد بالكـرم هالسفينـه ** ومحمد اللـي اشتهـر بالثقيـلات (كلمة أشتهر كسرت البيت وكان بأمكانك تكتبها بالطريقة االتالية (مشتهر) وبذلك يستقيم الوزن ولا يتأثر المعنى
هذا ما اردت ايضاحه وبالتوفيق يا شاعرنا الكبير
هناك تلميح بأن من كتبت فيه القصيده هو السبب .. وهنا أود أن أوضح أن هذا التلميح غير مقبول وليس في محله لعدة أسباب .. أولها انني لا أعرف من هو الشخص اللذي كتبت فيه الابيات.
تحياتي[/align]