عرض مشاركة واحدة
قديم 14-03-24, 03:33 am   رقم المشاركة : 5086
الرمـادي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الرمـادي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرمـادي غير متواجد حالياً


ارسل لمن تحب


((أَمََّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُواْ الألْبَابِ))



[سورة الزمر:9].




شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- له رسالة في قنوت الأشياء لله تعالى،
وجمع موارده ثم بعد ذلك خرج بنتيجة وهي:
أن القنوت في كتاب الله عزوجل يعني دوام الطاعة في كل الاستعمالات الواردة في القرآن، دوام الطاعة،


فهنا: أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ يعني: يطيل القيام والصلاة بسجوده وركوعه،



وقد سئل النبي ﷺ عن أفضل الصلاة فقال: طول القنوت، ومعنى طول القنوت يعني: طول القيام.




وهنا قول ابن كثير -رحمه الله- أو قول ابن مسعود : القانت المطيع لله، وهكذا وافقه عليه ابن جرير -رحمه الله، المطيع لله، المطيع: شيخ الإسلام يقيد هذا بقيد الدوام، دوام الطاعة، دوام العبادة، هكذا -والله تعالى أعلم.






التوقيع

الالهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم
آخر تعديل الرمـادي يوم 14-03-24 في 03:47 am.
رد مع اقتباس