منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   فلكيا وشرعيا لن يكون علينا غرة(كلمة حول إشكالية دخول رمضان) (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=36493)

خالد الزعاق 19-11-03 05:39 pm

فلكيا وشرعيا لن يكون علينا غرة(كلمة حول إشكالية دخول رمضان)
 
شكل الهلال لشهر رمضان الجاري أثار تساؤلات عميقة لدى الشريحة الأكبر من

الناس حول دخول شهر رمضان واحتمالية التأخير مما يتولد عنه غرة كما حصل

في رمضان سنة 1404هـ . وخسوف القمر الكلي المنصرم زاد من وطأة الشك

وتناقلت الألسن أن الخسوف لا يحصل إلا في 15 من الشهر القمري فأقول البلبلة

في عمومها تعتبر من الفوضى الاجتماعية التي يعرفها العالم الإسلامي كل سنة

مرتين مرة عند بداية شهر رمضان ومرة ثانية عند نهايته والسبب في ذلك يكمن

في عدم قدرة المسلمين بكل أسى في التوفيق بين رأي الشرع ورأي العلم مما

سبب فجوة هائلة بين الشرعيين والفلكيين فتولد عنه عجز شامل في القدرة

على تجاوز النقائص وتحقيق منجزات إيجابية تنسجم مع متطلبات التحديات

العالمية والإقليمية الجديدة. وديمومة المسلمين بأخذهم المذهب الفقهي الذي

يذهب إلى أن لكل بلد رؤيته يجعل المعضلة ستستمر حتى يرث الله الأرض ومن


عليها ومعلوم أن شمولية الإسلام لكل أوجه الحياة تتطلب تنزيل النص على

الحوادث والمستجدات فالفقيه هو الواسطة بين النص والحادثة ويستلزم على

الفقيه أن يراعي المصالح والمفاسد و الاجتهاد المعمول به الآن له مئات السنيين

لم يتغير على الرغم من تغيير المعطيات والعلل وكل عصر من العصور له حاجاته

ومشكلاته وصوابية اجتهاد جيل ما لا يعني أبدا صوابية وصلاحية هذا الاجتهاد

لكل عصر حتى قيام الساعة . فالعلماء السابقين اجتهدوا في مسألة الرؤية

وتوصلوا إلى ما وصلوا إليه في أمر الحساب . وأما اليوم فإن الواقع يفرض

علينا الأخذ برؤية أي قطر إسلامي وتعميمها حتى تتوحد الرؤية على العالم

الإسلامي الذي يشترك في ليلة واحدة ومتى رؤي الهلال في أي قطر من

أقطار العالم الإسلامي فإن الرؤية تنسحب على العالم كله لأن ولادة القمر ولادة

كونية لا تختص في العروض الجغرافية الأرضية ووسائل الاتصال جعلت العالم

قرية واحدة وهذا مسلم به.

وختاما أقول أن من حسن الطالع أن هلال شهر رمضان لهذه السنة يحتاج إلى

ثلاثين ليلة حتى يفارق شعاع الشمس وينتقل من جهة الشمس الغربية التابعة

لشهر رمضان إلى جهة الشمس الشرقية التابعة لشهر شوال. ومما ينبغي التنبيه

إليه أن هلال شهر شوال سيولد قبيل فجر يوم الاثنين 30 رمضان(على حسب

تقويم أم القرى) في تمام الساعة 1 والدقيقة 59 وعلى ذلك لا تقبل الشهادة

برؤية الهلال بعيد مغيب شمس يوم الأحد 29 رمضان لأن الأفق لا يوجد فيه قمر من

الأصل. ولا يتحرى لرؤية الهلال إلا بعيد مغيب شمس يوم الاثنين 30 رمضان

ومعلوم أن من شروط الشهادة عدم استحالة المشهود فيه فالشهادة إذا تعلقت

بمستحيل أو اقترن بها ما يكذبها فإنها تطرح ولا تقبل ودلالة الحساب دلالة

قطعية ودلالة النظر دلالة ظنية وإذا تعارض القطع مع الظن نأخذ بالقطع ونطرح

الظن.أقول ذلك لأني أخشى من قبول الشهادة بعيد مغيب شمس يوم الأحد

وحتى يكون تحري رؤية الهلال في محله.

ومما تقدم يتبين لنا أننا سنصوم إنشاء الله 29 يوما على أقل تقدير و29 يوم

داخل في دائرة الشهر الشرعي وحينئذ لا يكون علينا غرة

أما خسوف القمر فإنه يحصل في وقت الاستقبال أي استقبال القمر لوجه

الشمس بما يسمى بليالي الابدار والابدار يكون في 14 و15 و16


أخوكم خالد بن صالح الزعاق
25/9/1424هـ

التاج 19-11-03 05:48 pm

أخي خالد


هنا المشكلة :

والسبب في ذلك يكمن
في عدم قدرة المسلمين بكل أسى في التوفيق بين رأي الشرع ورأي العلم مما
سبب فجوة هائلة بين الشرعيين والفلكيين فتولد عنه عجز شامل في القدرة
على تجاوز النقائص وتحقيق منجزات إيجابية تنسجم مع متطلبات التحديات
العالمية والإقليمية الجديدة


فلا إتفاق حتى في دخول شهر رمضان وخروجه !!

وأما اليوم فإن الواقع يفرض
علينا الأخذ برؤية أي قطر إسلامي وتعميمها حتى تتوحد الرؤية على العالم
الإسلامي الذي يشترك في ليلة واحدة ومتى رؤي الهلال في أي قطر من
أقطار العالم الإسلامي


هذا ما يتحدّث به الناس

لماذا لا تتوحّد الدول الإسلامية في التثبّت في دخول الأشهر جميعها وليس رمضان ؟!!


ومما تقدم يتبين لنا أننا سنصوم إنشاء الله 29 يوما على أقل تقدير و29 يوم
داخل في دائرة الشهر الشرعي وحينئذ لا يكون علينا غرة

نسأل الله القبول

وعسى أن يأتي اليوم الذي نرى فيه اتفاق المسلمين !1


تحياتي لك

التاج

معاهدات 19-11-03 07:58 pm

عزيز الفاضل الاستاذ/ خالد الزعاق

شكرا لهذا التوضيح الكبير حتى لا ينطلي كلام الناس على كلام العلم والفقه

فتاة العز 19-11-03 09:48 pm

جزاكم الله الف خير

والدين تراه يسر

تحياتي للجميع على المجهود الرائع

الطائر الجريح 20-11-03 05:47 am

شكرا لك أستاذ خالد على هذا المحهود الرائع


ولكن لدي سؤال ماحكم قولك ( من حسن الطالع )

وشكرا لك

دايم الشوق 20-11-03 06:44 am



[c]

جزاك الله عنا ألف خير أخوي خالد فكنا فعلاً بحاجه لمثل هذا التوضيح ...

تحياتي لك ...

[/c]


فـهـد الـربـعـي 20-11-03 08:52 am

اقتباس:

كاتب الرسالة الأصلية دايم الشوق


[c]

جزاك الله عنا ألف خير أخوي خالد فكنا فعلاً بحاجه لمثل هذا التوضيح ...

تحياتي لك ...

[/c]



العز بن عبدالسلام 20-11-03 03:54 pm

[c]:x17: [/c]

[c]جزاك جزاك جزاك الله خيرا ولنا ولك وللجميع الجنة،،،،.



اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وجعلها خالصة لوجهك الكريم....امين


اخوكم،،،

العز بن عبدالسلام
[/c]

السكب روح الشفق 20-11-03 08:54 pm

فلكينا المعرووف

أخينا العزيز خالد الزعاق


شكرا من القلب لك على هذا التوضيح الجميل

شكرا للجهد الذي تقوووم به من أجل بلدك شكرا لتوضيح جميع المتغيرات الفلكية

مهما قلنا من عبارات الشكر والثناء والتقدير لن نوفيك حقك

فستعذرنا على قصورنا وتقيرنا

المتزن 21-11-03 01:23 am

أخي الكريم / خالد الزعاق

أولاً : بارك الله فيك على هذا الطرح المميز والبنّاء ..

ونشكر لك تواجدك معنا أخي الفاضل . :)

ثانياً :
اقتباس:

ومما ينبغي التنبيه

إليه أن هلال شهر شوال سيولد قبيل فجر يوم الاثنين 30 رمضان(على حسب

تقويم أم القرى) في تمام الساعة 1 والدقيقة 59 وعلى ذلك لا تقبل الشهادة

برؤية الهلال بعيد مغيب شمس يوم الأحد 29 رمضان لأن الأفق لا يوجد فيه قمر من
الأصل. ولا يتحرى لرؤية الهلال إلا بعيد مغيب شمس يوم الاثنين 30 رمضان

ومعلوم أن من شروط الشهادة عدم استحالة المشهود فيه فالشهادة إذا تعلقت

بمستحيل أو اقترن بها ما يكذبها فإنها تطرح ولا تقبل ودلالة الحساب دلالة

قطعية ودلالة النظر دلالة ظنية وإذا تعارض القطع مع الظن نأخذ بالقطع ونطرح

الظن.أقول ذلك لأني أخشى من قبول الشهادة بعيد مغيب شمس يوم الأحد

وحتى يكون تحري رؤية الهلال في محله.

لم أفهم كلامك السابق جيداً , فحبذا التوضيح أكثر أخي الفاضل .

إذ هل يعني كلامك أن إخواننا الذين صاموا قبلنا بيوم سيكملون الشهر ثلاثين .. وأننا قد نصوم تسعة وعشرين وربما ثلاثين ؟؟!!

أم أنك تشير إلى أننا سنتفق نحن وإياهم على يوم العيد بعد أن اختلفنا في بداية الشهر الكريم ؟؟!!



وتقبل تحياتي 00
المتزن

خالد الزعاق 21-11-03 07:33 am

الطائر الجريح
 
هذه الكلمة شاع استعمالها عن أهل اللغة والحكم على الشي يدور مع العلة وجودا وعدما

استعمالها من باب اللغة بعتقادي ما فيه بأس

خالد الزعاق 21-11-03 07:39 am

المتزن
 
الذين صاموا قبلنا يكملون 30 يوما
ونحن نصوم 29 يوم
وسنتحد بيوم العيد

الرمادي 21-11-03 07:56 am

اخي خالد شكرا لك على هذا التواصل الرائع من قبلك

وشكرا لك على هذا التوضيح القيّم

وتقبل تحياتي

غصين الصغير 23-11-03 05:23 pm

جزاك الله خير اخوي خالد الزعاق

الزاهل 23-11-03 11:37 pm

أحسنت على التوضيح


الساعة الآن 10:39 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة