![]() |
معلقه امرؤالقيس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعزائي إليكم معلقة امرؤ القيس قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل فتوضح فالمقراة لم يعف رسمها لما نسجتها من جنوب وشمأل ترى بعر الأرام في عرصاتها وقيعانها كأنه حب فلفل كأني غداة البين يوم تحملوا لدى سمرات الحي ناقف حنظل وقوفاً بها صحبي على مطيهم يقولون لا تهلك أسى وتجمل وإن شفائي عبرة مهراقة فهل عند رسم دارس من معول كدأبك من أم الحويرث قبلها وجارتها أم الرباب بمأسل إذا قامتا تضوع المسك منهما نسيم الصبا جاءت بريا القرنفل ففاضت دموع العين مني صبابة على النحر حتى بل دمعي محملي ألا رب يوم لك منهن صالح ولا سيما يوم بدارة جلجل ويوم عقرت للعذارى مطيتي فيا عجب من كورها المتحمل فظل العذارى يرتمين بلحمها وشحم كهداب الدمقس المفتل ويوم دخلت الخدر خدر عنيزة فقالت لك الويلات إنك مرجلي تقول وقد مال الغبيط بنا معاً عقرت بعيري يا امرأ القيس فانزل فقلت لها سير وأري زمامه ولا تبعديني من جناك المعلل فمثلك حبلى قد طرقت ومرضع فألهيتها عن ذي تمائم محول إذا ما بكى من خلفها انصرفت له بشق وتحتى شقها لم يحول ويوماً على ظهر الكثيب تعذرت علي وآلت حلفة لم تحلل أفاطم مهلاً بعض هذا التدلل وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي أغرك منى أن حبك قاتلي وأنك مهما تأمري القلب يفعل وإن تك قد ساءتك مني خليفة فسلي ثيابي من ثيابك تنسل وما ذرفت عيناك إلا لتضربي بسهميك في أعشار قلب مقتل وبيضة خذر لا يرام خباؤها تمتعت من لهو بها غير معجل فجاوزت أحراساً إليها ومعشراً على حراصاً لو يسرون مقتلي إذا ما الثريا في السماء تعرضت تعرض أثناء الوشاح المفضل فجئت وقد نضت لنوم ثيابها لدى الستر إلا لبسة المتفضل فقالت : يمين ا لله مالك حيلة وما إن أرى عنك الغواية تنجلي خرجت بها أمشي تجر وراءنا على أثرينا ذيل مرط مرحل فلما أجزنا ساحة الحي وانتحى بنا بطن خبت ذي حقاف عقنقل هصرت بفودى رأسها فتمايلت على هضيم الكشح ريا المخلخل مهفهفة بيضاء غير مفاضة ترائبها مصقولة كالسجنجل كبكر المقاناة البياض بصفرة غداها نمير الماء غير المحلل تصد وتبدي عن أسيل وتتقي بناظرة من وحش وجرة مطفل وجيد كجيد الرئم ليس بفاحش إذا هي نصته ولا بمعطل وفرع يزين المتن أسود فاحم أثيث كقنو النخلة المتعثكل غدائرها مستشزرات إلى العلا تضل العقاص في مثنى ومرسل وكشح لطيف كالجديل مخصر وساق كأنبوب السقي المدلل وتضحى فتيت المسك فوق فراشها نؤوم الضحى لم تنتطق عن تفضل وتعطو برخص غير شثن كأنه أساريع ظبي أو مساويك إسحل تضيء الظلام بالعشاء كأنها منارة ممسي راهب متبتل إلى مثلها يرنو الحليم صبابة إذا ما اسبكرت بين درع ومجول تسلت عمايات الرجال عن الصبا وليس فؤادي عن هواك بمنسل ألا رب خصم فيك ألوى رددته نصيح على تعذاله غير مؤتل وليل كموج البحر أرخى سدوله على بأنواع الهموم ليبتلي فقلت له لما تمطى بصلبه وأردف أعجازاً وناء بكلكل ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح وما الإصباح منك بأمثل فيالك من ليل كأن نجومه بأمراس كتان إلى صم جندل وقربة أقوام جعلت عصامها على كاهل مني ذلول مرحل ووادٍ كجوف العير قفر قطعته به الذئب يعوي كالخليع المعيل فقلت له لما عوى : إن شأننا قليل الغنى إن كنت لما تمول كلانا إذا ما نال شيئاً أفاته ومن يحترث حرثي وحرثك يهزل وقد أغتدى والطير ي وكناتها بمنجرد قيد الأوابد هيكل مكر مفر مقبل مدبر معاً كجلمود صخرٍ حطه السيل من عل كميت يزل اللبد عن حال متنه كما زلت الصفواء بالمتنزل على الذبل جياش كأن اهتزامه إذا جاش فيه حميه غلي مرجل مسح إذا ما السابحات على الونى أثرن الغبار بالكديد المركل يزل الغلام الخف عن صهواته ويلوي بأثواب العنيف المثقل درير كخذروف الوليد أمره تتابع كفيه بخيط موصل له أيطلا ظبي وساقا نعامة وإرخاء سرحان وتقريب تتفل ضليع إذا استدبرته سحد فرجه بضاف فويق الأرض ليس بأعزل كأن على المتنين منه إذا انتحى مداك عروس أو صلاية حنظل كأن دماء الهاديات بنحره عصارة حناءٍ بشيب مرجل فعن لنا سرب كأن نعاجه عذارى دوار في مُلاءٍ مذيل فأدبرن كالجزع المفصل بينه بجيد معم في العشيرة مخول فألحقنا بالهاديات ودونه جواحرها في صرةٍ لم تزيل فعادى عداءً بين ثورٍ ونعجةٍ دراكاً ولم ينضح بماءٍ فيغسل فظل طهاة اللحم من بين منضج صفيف شواءٍ أو قدير معجل ورحنا يكاد الطرف يقصر دونه متى ما ترق العين فيه تسفل فبات عليه سرجه ولجامه وبات بعيني قائماً غير مرسل أصاح ترى برقاً أريك وميضه كلمع اليدين في حبي مكلل يضيء سناة أو مصابيح راهب أمال السليط بالذبال المفتل قعدت له وصحبتي بني ضارج وبين العذيب بعد ما متأملي على قطنٍ بالشيم أيمن صوبه وأيسره على الستار فيذبل فأضحى يسح الماء حول كتيفةٍ يكب على الأذقان دوح الكنهبل ومر على القنان من نفيانه فأنزل منه العصم من كل منزل وتيماء لم يترك بها جذع نخلةٍ ولا أطماً إلا مشيداً بجندل كأن ثبيراً في عـــرانين وبلـه كـــبير أناس في بجـادٍ مزمل كأن ذرى رأس المجيمر غدوةً من السيل والغثاء فلكةُ مغزل وألقى بصحراء الغبيط بعاعه نزول اليماني ذي العياب المحمل كأن مكاكي الجواء غديةً صبحن سلافاً من رحيق مفلفل كأن السباع فيه غرقى عشية بأرجائه القصوى أنابيش ودمتم |
[c]http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/an...-06[1].gif
:x11: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :x10: شكرا لهذه المشاركة القيمة أختي بنت الشرقية بارك الله فيكِ ملاحظة: سقط بيتان من أول المعلقة وقمت بإضافتهما .. مع الاعتذار http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/an...-06[1].gif[/c] |
معلقة امرى القيس وماادراك مالمعلقات.........
انا مازلت لااعرف السبب اللي يجعل الناس يهتمون بمثل هذه القصائد اللتي اكل الدهر عليها وشرب..... فالمعلقات هذه قصائد عاديه لاتطرب السامع ولاتجعل من القارئ مشاركا لصاحبها في شعوره...... فهي مره للفخر ومره لوصف ناقه كمانرى عند طرفه.....فاين السحر الذي يجذبني اليها كقاري...لايوجد .....تعتمد على كلمات غريبه ووحشيه يحتاج قارئها الى الغوص في بطون المعاجم والقواميس.... ادعوا كل من يهتم بمثل هذه القصائد ان يتحرر من فكرة الادب القديم خاصه الادب الجاهلي,,,,, وكذلك يتبعه الادب الاموي الذي اعتبره شخصيا ليس سوى فضائح وشتم وسب للقبائل بعضها البعض....كمانرى عند الفرزدق وجرير _فحول الشعراء الامويين-كما يسمونهم معجبيهم.... الادب العربي الحقيقي الذي يحاكي الوجدان والعاطفه والموسيقى التي يطرب لها القارئ هو مااتى الينا في العصر العباسي حتى يومنا الحاضر. اقرؤا شعر: ابن خفاجه ابو نواس بشار بن برد المعتمد بن عباد وفي عصرنا الحاضر ايضا :نزار قباني محمود درويش نازك الملائكه ابراهيم ناجي ايليا ابو ماضي.....وغيرهم... بنت الشرقيه ارجوا ان تتقبلي ماكتبت بصدر رحب وارجع سبب اهتمامي بالموضوع لما اراه في كثير من المنتديات من تمجيد وتعظيم للشعر القديم,,,, وشكرا |
[c]الأخ صرخة دمعة
السلام عليكم وبعد فهناك عدة أسباب للنفور من الشعر القديم ومجافاته .. منها أن القارئ اليوم يقرأ القصيدة القديمة منطلقا من واقع العصر والصحيح أن يقرأها من واقع العصر الذي كتبت به أي تتخيل أنك تعيش ذلك العصر. من الأسباب كذلك .. ما يسمونه بثقافة "الشاورما" بمعنى يريد بعض القراء أن تأتيه القصيدة كالموزة "المقشرة" ولا يريد أن يتعب نفسه في الغوص والبحث عن معاني القصائد القديمة والتي أجد شخصيا متعة كبيرة فيها حيث إنني أكون صورة في خيالي عن بيئة ذلك الشاعر وعن طريقة عيشهم وحياتهم .. إلخ وأخيرا الناس أجناس ولولا اختلاف الأذواق لبارت السلع[/c] |
[c]
أولاً وقبل كل شيء الشكر لله ثم لبنت ( الشرقية ) على اختيارها لهذه ( المعلقة ) 00 وثانيا: أستميح العذر من ( أستاذي ) الحبيب ماجد 00 لأن ( لا ) تعقيب بعد ( تعقيبه ) سيفيد وذلك لأنه قال وأوفى 00 ولكن: شيئا في نفسي سأفرغه وليعذرني أستاذي الحبيب 00 صرخة دمعة 00 ! من أنت ِ حتى ( تتطاولين ) على قمم ( الأدب ) 00 ؟!! وثمة سؤال آخر 00 بربك ِ هل تملكين ( شعورا ) حتى ( تـُطربك ِ ) هذه ( القصيدة أو تلك ( المعلقة ) 00؟!! أيُّ قلب فارغ وخواء أنت مالكته ؟!! تحرر من أوهامك وفكرك ِ الخاوي على عروشه 00 ! المحروم من ( ذهنٌ يلفف ) و ( ذوق يستدق وملكة بيانية ) إذا لم ( يُعجبك ِ ) هذا 00 [poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] أفاطِمَ مَهْلا بَعْضَ هذا التَّدَلُّلِ"="وإنْ كُنْتِ قد أجْمَعْتِ صَرْمِي فأَجْمِلِي وإنْ تَكُ قد ساءتْكِ مِنِّي خَلِيقَةٌ"="فسُلِّي ثِيابِي مِن ثِيابِكِ تَنْسُلِ [/poet] ولو كان لك ِ ( شعورا ) كما ( تزعمين ) 00 !! لا أكفاك هذا ( البيت ) 00 ! فما بالك ِ بالمعلقة كلها 00 ! تلذذِ بهذا ( البيت ) لحاك ِ الله 00 [poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] أغَرَّكِ مِنِّي أنَّ حُبَّكِ قاتِلي"="وأنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القلْبَ يَفْعَلِ [/poet] إذا لم ( يعجبك ِ ) هذا فما الذي ( يعجبك ِ ) إذن ؟!! عجبي وألف 00 !! ما أحببت أرد عليك ِ 00 ! لولا أنك ِ ( تهجمت ِ ) قاصدة و متعمدة 00 ! فأنت ِ من ابتدأ وأنتِ من يتحمل ! [/c] |
[gl]اختي صرخه دمعه
الحقيقه كنت اود اخبارك بشئ عن الشعر اللذي لايعجبك ولاكن لم يترك لي اخي ماجد ولا ابو الطيب ما اقوله ولكن ازيد بهذه القصيده عَيْنَاكَ دَمْعُهُمَا سِجَالُ .........كَأنّ شَأنَيْهِمَا أوْشَالُ أوْ جَدوَلٌ في ظِلالِ نَخْلٍ ..........للمَاءِ مِنْ تَحْتِهِ مَجَالُ مِنْ ذِكْرِ لَيْلى، وأينَ لَيْلى ........وَخَيرُ مَا رُمْتَ مَا يُنَالُ قَدْ أقْطَعُ الـأرْضَ وَهْيَ قَفرٌ .........وَصَاحبي بَازِلٌ شِمْلالُ نَاعِمَةٌ نَائِمٌ أبْجَلُهَا ........كَأنّ حَـــــــــارِكَهَا أُثَالُ كَأنّهَا مُفْرَدٌ شَبُوبٌ ........نَلُفّهُ الرّيــــــحُ وَالظِّلالُ كَأنّهَا عَنْزُ بَطْنِ وَادٍ ........تَعْدُو وَقَدْ أُفْرِدَ الغَــزَالُ عَدْواً تَرَى بَيْنَهُ أبْوَاعاً ........تَحْــفِزُهُ أكْــرُعٌ عِجَــالُ وَغَائطٍ قَدْ هَبَطْتُ وَحْدِي ........للقَلبِ من خَوْفِهِ اجْئِلالُ صَابَ عَلَيْهِ رَبِيعٌ صَيّفٌ ........كَأنّ قُرْيَـــــانَهُ الرِّحَــالُ تَقْدُمُني نَهْدَةٌ سَبُوحٌ .........صَلَّبَهَا العُضُّ وَالحِيَــالُ كَأنّهَا لقوةٌ طَلُوبٌ .........كَأنّ خُرْطُومَهَا مِنْشَــالُ تُطْعِمُ فَرْحاً لـهَا صَغِيراً ........أزْرَى بِهِ الجُوعُ وَالإحثَالُ قُلُوبَ خِزّانِ ذِي أَوْرَالٍ .........قُوتاً كمَا يُزْرَقُ العِيَــــالُ وَغَارَةٍ ذَاتِ قَيْرَوَانٍ .........كَأنّ أسْرَابَهَا رِعَـــــــالُ كَأنّهُمْ حَرْشَفٌ مَبْثُوثٌ .........بِالجَوّ إذْ تَبْرُقُ النّعَــــالُ صَبّحْتُهَا الحَيَّ ذَا صَبَاحٍ .........فَكَانَ أشْقَاهُمُ الرِّجَــــالُ [/gl] |
سؤال بريء
ماهو الشيء الذي يطرب في شعر الهالك نزار قبانى ؟؟؟؟ |
اولا اقدم اعتذاري لكم لتاخري في الرد عليكم لظروفي الخاصه......
ثانيا اشكر كل من عقب على ماطرحته من وجهة نظر تجاه الشعر القديم ومازلت متمسك فيما اقول ....... وكم احزنني ماقرات من بعض الردود التي تبين انكم ترفضون الراي الاخر وتعانون من تقبل الحريه في الرأي المخالف ........... فلولا هذه الردود لكنت بينت لكم كم انكم مغترين في شعر الاوائل كنت اتمنى من كل قلبي ان تكون الردود على اسس علميه قائمه على براهين وحجج......... ومع الاسف ان الردود كانت مبنيه على العاطفه والتعصب...... فهذا يهاجمني بقوله:من انت وقوله:هل تملكين شعورا....... والاخر يصف الشاعر الكبير بالهالك مع اننا في مجلس نقاش وحوار...... فحبذا لو كانت ردودكم حضاريه واقرب للموضوعيه بعيده كل البعد عن التعصب لراي معين او مدرسه بعينها.......وكذلك عدم الهجوم والتجريح لصاحب الراي المخالف....... امنيتي ان ارى هذا المنتدى مفتوح لجميع الاراء حتى تكون تلك الاراء محل نقاش وتحاور بين الاخرين ....... ان كنتم تريدون الحوار حول هذا الموضوع فانا مستعد لذلك شرط البعد عن الهجوم والتجريح بالاخرين والا فلا.......... ابو الطيب الله يسامحك لو استخدمت كلمة تتطاول بدلا من تتطاولين فالاسم صرخه دمعه لايعبر عن جنسي .....ماتشوف الشنب ياملا العمى ههههههه |
[c]
صرخة دمعة 00 تحيّة وسلاما وبعد 00 ********* كنت اتمنى من كل قلبي ان تكون الردود على اسس علميه قائمه على براهين وحجج......... أنت ( خليت ) فيها أسس وبراهين فما بالك ( بالحجج ) ؟! ثم تقول: ( ومع الاسف ان الردود كانت مبنيه على العاطفه والتعصب) !! عجبي منك 00 اسمع قولك حتى ترى ! ( ان يتحرر من فكرة الادب القديم خاصه الادب الجاهلي 000 ) ! أليس هذا قولك ؟!! من أنت حتى تفرض ( رأيك ) علينا ؟!! عفواً 00 ولكن هذا ما فهمته من مداخلتك 00 ! و العتب على الفهم 00 ! أخي : صرخة دمعة 00 ! برك هل هذا يجوز ؟! ( صرخة دمعة ) و ( شنب ) !! ثمة سؤال آخرا ( هل الدمعة ) تصرخ ؟!! وقبل الختام 00 تسأل بقولك 00 ( ان كنتم تريدون الحوار حول هذا الموضوع فانا مستعد لذلك شرط البعد عن الهجوم والتجريح بالاخرين والا فلا.......... أقول لك وبكل سرور يُسعدنا الحوار والنقاش والرأي الآخر فلولاهم ما كنا هنا 00 فألقي حججك وبراهينك فإننا مستمعون 00 وبعد الختام 00 لا تعتب علينا 00 ****** طالما أنك ( شنب ) أقول لك 00 محبك أدناه 0 [/c] |
انا لاانكر الفضل الكبير للشعر القديم في حفظ اللغه من كلمات وتراكيب وجمل ومعاني والفاظ........فله الفضل في احياء اللغه العربيه الى عصرنا الحاضر.................
ولكني اتكلم عنه بااني لااجد في نفسي لذه ومتعه في قراءته وتمعنه سوى مااستفيده منه في زياده المخزون اللغوي عندي....... اما عن التذوق له فهو شعر خالي من الشعور المشترك وعديم العاطفه فالشعر الحقيقي ليس مدحا او فخرا في قبيله او تهجم وغيرها من الاغراض التي تعتبر من اكثر الاغراض التي قيل فيها الشعر القديم.......فغرض المدح يعتبر من اكبر الاغراض حظا واوفر نصيبا في الشعر...... فانا اعيب على الشاعر القديم جهله وعدم اطلاق العنان لشعوره فلو ان جرير او الفرزدق او المتنبي قالوا شعرهم عن مايدور في انفسهم من خيال ومافي قلوبهم من احساس تجاه الدنيا والطبيعه لكان خير من مدحهم للولاه او هجائهم للاخرين............فالشاعر القديم كان يفتقد لللثقافه الشعريه حيث كان كل همه هو المحافظه عالوزن والقافيه واعتقد انهم برعوا في ذلك,,,,,, فالشعر الحقيقي هو الذي يشارك القاريء او السامع شعور الشاعر من فرح او حزن يسحره في كلماته المؤثره وعاطفته الصادقه وموسيقاه المطربه وايحاءاته الخفيه .... اخيرا هل تتخيل سيدي الكريم ان امريء القيس او المتنبي يستطيع قول شعر كشعر نزار قباني او محمود درويش اعتقد انهم يصعب عليهم ذلك .......... |
الساعة الآن 08:58 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة