![]() |
لهذا ( يكرهون ) المتنبي: أحمد بن الحُسين ؟!!
[c] أيُّها الأحبة تحيّة وسلاما وبعد الكثير من الصحبة لا يعرف عن ( المتنبي ) سوى أنه ( باع ) ماء وجه عند ( الملوك ) والرؤساء ( مدحهم ) وقبض ( الثمن ) هكذا يقولون 00 ! وعلى رأسهم ( أعمى ) البصر والبصيرة ( العميل ) طه حُسين – لا رحمه الله ! ولكن: لو تقصينا ( الحقائق ) لوجدنا ( قصائد ) المتنبي ( سببا ) لهذه الكره الشديد ! وذلك 00 لأن المتنبي ( عربيٌّ قحٌّ ) 00 فقصائده فوق مستوى ( عصرنا ) ! فهي ( قصائد ) ذات قيمة وذات ( جذور ) لا تجد بين سطورها انحلالا ولا ( نشازا ) ولا ركاكة أو( فسادا ) وطيش وسفه ! ومن المستحيل أن تجد( قصيدة ) لأبي الطيّب ليس فيها ذكرٌ الخيل وصهيلها أو السيوف وصليلها أو الأسود وزئيرها 00 وكذلك والرماح والنصل والإقدام والعزم والكر والفر 000الخ وبالمقابل نجدهم ( يفضلون ) شاعر كابي نواس مثلا 00 ! على شاعرنا 00 شاعر العرب ( المتنبي ) ! رغم أن أبا نواس يقول ( تغزلٌ ) 00 بفتاة ( لا ) إنما ( بشادن ) أي: ( شاب ) وسيما قاتله الله ! يقول ( النواسي ) [poet font="Simplified Arabic,5,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] لم أبك ِ في مجلس منصورُ"="شوقاً إلى الجنة ِ والحورُ ولا من القبر ِ وأهواله ِ"="ولا من النفخة في الصور ِ لكن بُكائي لبُكا شادن ٍ "="تقيه نفسي كل محذورُ [/poet] [/c] |
- قرأت مرة أن المتنبي أفشى لابن جني كلاما حكاه عنه ابن جني فيما بعد.
- يقول ابن جني: إن المتنبي قال له يوما: لم أقل هذا الشعر لأجل الملوك والقواد الذين أمدحهم، فهم يكفيهم مني البيت والبيتين! قال له ابن جني: لمن قلته إذن ؟ قال المتنبي: قلت لك ولأمثالك. - أخي أبا الطيب .. برأيك هل لأن في شعر أبي نواس ما تمجّه الأذواق الصافية نرفض كل ما قاله أبو نواس من شعر حكمة أو غزل أو وصف أ حتى زهد ؟ بمعنى آخر أكثر وضوحا ومباشرة .. هل يعجبك شيء من شعر أبي نواس ؟ :) |
المتنبي العظيم .. هو الشاعر الذي تعرض لحملة شرسة من قبل المستشرقين لا لشيء سوى أنه وقف ضد الروم إبان حروب سيف الدولة ضدهم !! عجبا لهؤلاء النصارى لاينسون التأريخ !! شكرا أباالطيب :)
|
[c]
[c] أهلاً بأخي ماجد الأول بكل شيء 0 رحم الله ( أبي الفتح عُثمان بن جني ) فيكفيني منه ( مرثيته ) في المتنبي: [poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] غاضَ القريضُ وأودت نضْرَة ُ الادب"="وصَوّحَت بعد رِيً دوحة الكُتب ِ 00000 عُمَّرتَ خِدنَ المساعي غير مُضطهدٍ"="كالنصل ِ لم يدَّنس يوماً ولم يُصب ِ فاذهب عليكَ سلامُ المجد ِ ما قلقت"="خوصُ الرّكائب بالأكوار ِ والشُّعُب ِ [/poet] تقول يا سيّدي فيما هذا نصه: ( 000كل ما قاله أبو نواس من شعر حكمة أو غزل أو وصف أ حتى زهد ؟ ) ! أقول لك يا أخي ( الغزل ) عند ( النواسي ) هو ( غزلاً ) فاحشاً مُراً لا يقبله عاقلا بأي حال من الأحوال ! وأما ( الوصف ) عنده فليس هناك غير وصف ( الخمر ) وكؤوسه وغلمانه ! [poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] يا غُلام المُدامَ والكأس والطاسَ"="وهيىء لنا مكاناً كأمس ِ واسقنا يا غُلام حتى ترانا"="لا نطيق الكلام إلا همس ِ خمرة ً قيل إنهم عصَرُوها"="من خُدُود ِ الملاح في يوم عرس ِ ! [/poet] وأما ما قيل عن زهده فهو ليس إلا ( ثلة ) من القصائد التي يغلب عليها ( التكلّف ) ليس إلا ! فهو على أية حال ( شاعرا ) ماجنا خبيثا زنديقا لا ( يتمثـَّل ) بشعره إلا من هو على ( شاكلته ) وهم ( كـُثر ) لا كثـّرهم الله 0 تحياتي سيّدي 0 [/c] [/c] |
[c] ارتشاف لغة تحية وسلاما وبعد النصارى 00 ! نعم 00 وأولهم ( عميلهم ) طه حُسين 00 ! ما نال ( الدكتوراه ) عبثاً 00 ! شكرا لك أخي 00 [/c] |
اهلا وسهلا00
اخي ابو الطيب00 تحية طيبة00 لاخلاف حول المتنبي وشاعريته قال ذلك الكبار قبلنا00 ولكن يظل ابا نواس شاعر عظيم ومرجع عند اهل اللغة وقد ظلم كثيرا وحيكت حوله قصصا واشعارا ضده0 تحياتي لك0 |
[c] الأخ الحبيب عبد الله تحيّة وسلاما وبعد احترم وجهة نظرك ( بأبي نواس ) 0 فهو كما قلت ( شاعرا ) وهذا ليس محل خلافنا إنما الخلاف على ( صوره ) الشعرية 00 ودلالاتها ! فيكفي يا سيدي حين يُذكر ( المجون و( الزندقة ) يُذكر هذا ( النواسي ) أرأيت 00 ؟!! لك الحب يا سيدي 0 [/c] |
الساعة الآن 08:47 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة