منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=3)
-   -   الدائري الداخلي و (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=183842)

نسيم الشمال 05-05-09 11:37 pm

الدائري الداخلي و
 
لقد كتب المهندس عبدالعزيز السحيباني
موضوع عن الدائري الداخلي في صحيفة الجزيرة يوم الثلاثاء الموافق 10 / 5/ 1430هـ
وكالعادة كان متألقا في هذا الموضوع
وأليكم الرابط في صحيفة الجزيرة
http://www.al-jazirah.com/498289/rj9.htm

فهد العنزي 05-05-09 11:53 pm

الدائري الداخلي ببريدة


المهندس عبدالعزيز محمد السحيباني


تقوم وزارة النقل حالياً بجهود جبارة ممثلة بمعالي وزيرها الدكتور جبارة بن عيد الصريصري الذي يعرف خبايا الاقتصاد وزاوياه وما تمثله الطرق من شرايين للاقتصاد والوطن فالطريق الذي يبدو أمام أعيننا ذا تكلفة كبيرة سيكون مصدراً لنمو الاقتصاد الوطني وسيكون عائده أكبر مما أنفق عليه من تكاليف وخصوصاً إذا كان طريقاً سيشهد كثافة مرورية عالية أو طريقاً يربط بين مدينة ومدينة والأهم من ذلك كله الطرق التي تربط أحياء المدينة مع بعضها فبدون طرق هيكلية حول المدينة تربط أجزاءها وأحياءها فتكون طرقها المحلية الداخلية طاردة للاستثمار من المدينة بسبب الزحام والاختناق المروري الذي تسببه والطرق الدائرية حول المدن والداخلية هي ما يحقق نمواً للاستثمار للمدينة وجذبها وتطوراً وازدهاراً لها وهو الدور الذي اضطلعت به وزارة النقل بعيداً عن بلديات المدن وأمانات المناطق منها بحق نرى الطرق الدائري الداخلية في كثير من المدن تحقق لها سهولة مرونة في حركة المرور ونمواً وازدهاراً للاقتصاد وقرأت لمعاليه تصريحاً بتاريخ 5-5-1430هـ يقول فيه إن الوزارة بالتعاون من الجهات ذات العلاقة تعمل على إيجاد سبل كفيلة لتخطيط حركة المرور والازدحام وسبق أن صرح معاليه بأن الأولوية في الاتفاق بمشاريع الوزارة هي للطرق المتأخرة داخل المدن أي التي تأخر تنفيذها بسبب عدم توفر الإمكانات المالية والطرق التي بداخل المدن هي

طرق هيكلية رئيسية وكذلك فك الاختناقات المرورية داخل المدن بإنشاء الأنفاق والكباري في تقاطعات الطرق التي تشكل ازدحاماً للحركة المرورية وما ذكره معاليه ينطبق تمام الانطباق على الدائري الداخلي لمدينة بريدة هذا الطريق الذي تنتظره هذه المدينة منذ عشرات السنين وقبل أن تزداد رقعتها العمرانية وتصل إليه الطرق من كل الجهات ومساره محجوز ومنزوع الملكية منذ ما يزيد على 20 عاماً فالجزء الأكبر من التكلفة تم تخطيه وبقي هذا الطريق مساراً ترابياً يشهد كثافة في حركة المرور على الرغم من أنه ترابي وساهمت أمانة منطقة القصيم في سفلتة وفتح بعض الأجزاء منه والتي تمر عبر مناطق ذات كثافة عالية ولكنه بقي مقطع الأوصال ولا يمكن الاستفادة منه ويمكن توضيح وضعه كما يلي:

1 - الطريق الدائري الداخلي لمدينة بريدة يبلغ طوله بجميع أضلاعه حوالي 25 كيلو مترا وهو طريق استراتيجي هام للمدينة شمالاً وشرقاً وغرباً وجنوباً ورغم عدم فتحة أمام حركة المرور فيوجد فيه حالياً ما يزيد على 8 إشارات ضوئية محيطة بالكتلة العمرانية للمدينة حالياً وتشكل هذه الإشارات عائقاً كبيراً أمام حركة المرور ودليل على ذلك أشارة تقاطع طريق الملك عبدالعزيز التي تشهد كثافة مرورية عالية جداً تصل إلى حد الاختناق حيث ان الوصلة المنفذة من الطرق (طريق علي ابن أبي طالب) شمال المدينة تشهد أعلى كثافة في حركة المرور وهذا ما يؤكد أن هذا الطريق ذو مسار استراتيجي سيساهم في فك الاختناق المروري للمدينة ولابد من تنفيذة ليكون طريقاً سريعاً وحراً Expressway أي طريق عابر وناقل لحركة المرور بين شرق المدينة وغربها وشمالها وجنوبها.
2 - هناك طريق دائري خارجي للمدينة قامت وزارة النقل بتنفيذه ويعتبر بحق مشروعاً جباراً وضخماً على الرغم من عدم قربه من الكتلة العمرانية للمدينة وتسميته طريق دائري تجاوزاً على الرغم من انه على شكل مستطيل فضلعه الجنوبي جزء من طريق (القصيم -المدينة -الرياض السريع) والشرقي منه جزء من طريق يربط جنوب المملكة مع شمالها (طريق حائل -الجوف)، والجزء الشمالي والغربي منه هو ما يحقق صفة الدائري فيه وقد أدى خدمة رائعة للمدينة حيث اتجه النمو العمراني شمالاً، وبقيت الأجزاء الجنوبية والشرقية والغربية من المدينة بعيده عن النمو العمراني، وبسبب عدم تنفيذ الدائري الداخلي بها، بسبب وجود طرق رابطة بين الدائري الخارجي والداخلي (الشقة) تم تأسيس تقاطعات لها على الدائري الخارجي مثل محول السالمية الذي أصبح تنفيذه ضرورياً لوجود مدينة التمور والأنعام على امتداده، وكذلك امتداد الدائري الداخلي الجنوبي الرابطة بين شرق المدينة وغربها وهذه الطرق الرابط بين الدائريين هي ما سيسهم في فك الاختناقات المرورية في المدينة.. ونظراً لعدم الفائدة تقريباً من الدائري الخارجي كان لا بد من وجود دائري آخر أقل خطراً منه.. للخروج من دوامة هذا الطريق كان لا بد من وجود (دائري داخلي) للمدينة يربط الكتلة العمرانية الأحياء ويكون قريباً منها.. وهذا هو الحال بالنسبة لدائري بريدة الداخلي الذي يوجد مسار فقط على الطبيعة والذي يبدأ من (تقاطع إشارة السالمية) متجهاً شرقاً ماراً بخضيراء حتى دوار الهدية ثم يتجه شمالاً حتى يتقاطع مع طريق الملك فهد (لا بد من وضع نفق في هذا التقاطع) ثم يتجه غرباً حتى يتقاطع أو يلتقي مع شارع الثمانين (الذي هو جزء منه) ثم يلتقي مع طريق الملك فيصل (لا بد من وضع نفق في هذا التقاطع) ثم يتجه جنوباً حتى يلتقي عند أشارة السالمية.. وإذا تم إنشاء هذا الطريق فسيكون ذا أثر ملموس فيما يلي:
أ - نقل الاكتظاظ المروري لطريق الملك عبدالعزيز وشارع الصناعية وشارع الملك خالد.. إلى محاور هذا الطريق وتفريغ الحركة المرورية منها بسهولة حيث أن اكتظاظ هذه الشوارع يحدث بسبب الانتقال من جنوب المدينة إلى شمالها أو العكس ومع وجود مثل هذا الطريق القريب نسبياً فسيتم استخدامه لنقل هذه الحركة وتحقيق هذا الاكتظاظ.
ب - التخفيف من الحوادث المرورية والاختناقات التي تحدث في مركز المدينة وخصوصاً في طريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك خالد وطريق الملك عبدالله.. حيث تحتوي هذه الطرق عدداً كبيراً من الإشارات الضوئية والدوارات التي تشهد حوادث يومية مستمرة بسبب اختناق هذه الطرق بالحركة المرورية المنتقلة من الشمال للجنوب.. فهذه الطرق هي المحاور التي تربط مركز المدينة (الجنوب ) مع أحياء شمال المدينة.
ج - خدمة التنمية العمرانية والاقتصادية في شرق وغرب المدينة.. حيث إن الحركة الاقتصادية والعمرانية تتركز على امتداد طريق الملك عبدالعزيز وفي حالة وجود طريق مرادف لهذا الطريق ستزداد الحركة العمرانية من محلات وأسواق عليه.. وبالتالي نشوء مناطق حركة تجارية واقتصادية في مناطق شبه معدومة من هذه الحركة وخصوصاً شرق المدينة وبهذا يمكن تخفيف الكثافة السكانية في وسط المدينة وكذلك تخفيف التلوث والضوضاء في الوسط.
د- يمكن بنشوء هذا الطريق (الدائري الداخلي) توزيع الحركة المرورية بمرونة على مختلف أحياء المدينة (شرقاً، غرباً، شمالاً، جنوباً) حيث يلتقي هذا الطريق ويستوعب السيولة المرورية القادمة من الطرق السريعة الرابطة مع المدينة وتوزيعها على أحيائها.. وكذلك تفريغ الحركة المرورية من أحياء المدينة وتوزيعها على الطرق الخارجية من المدينة.. مثال على ذلك طريق الملك عبدالعزيز (من الجنوب) حيث لا يوجد منفذ آمن للمدينة من الجنوب غير هذا الطريق فهو مكتظ دائماً بالحركة المرورية وفي حالة وجود هذا الطريق فستقل جزءاً من الحمل المروري عن كاهل هذا الطريق ويوزعه على أحياء المدينة وبسرعة وسلاسة بعيداً عن الزحام المروري.. في إحدى المرات حدث حريق بمدخل بريدة الجنوبي.. فنقطع هذا الرابط واضطر الناس إلى الانتظار حتى انتهى الحريق.
هـ - في حالة تنفيذ هذا الطريق فمن الضرورة تنفيذه بما لا يقل عن 4 مسارات لكل اتجاه مع وضع تقاطعات حرة عليه (أنفاق أو كباري) حتى يغري بالمرور معه واستخدامه وتخفيف الحركة المرورية عن مركز المدينة.. أما في حالة تنفيذه يوضع أشارات ضوئية فسيكون هدراً لا داعي من ورائه حيث إن المستخدم سيفكر في أقصر الطرق من حيث الوقت وليس المسافة وفي حالة إشارات ضوئية عليه فسيكون وكأنه لم يكن.. لأنه لن يخدم إلا نسبة قليلة من المستخدمين. إن مثل هذه الكباري أو الأنفاق ستنفق عليها حتماً أموال ولكن إذا قسنا مردودها الاقتصادي فسيكون أقل حتما من الإشارات الضوئية.
و- لقد قامت أمانة منطقة القصيم مشكورة بردم هذا الطريق ويسهل مساره عبر المزارع والسبخات (كما في النقع) وفي كثبان الرمال (كما في خضيراء والسالمية) وتكاليف الردم والتسوية ووضع طبقة الأساس تكلف أكثر من 50% من تكاليف هذا الطريق الذي يبلغ طوله حوالي 20 كم وقامت الأمانة بجهود جبارة فقطعت شوطاً كبيراً من أجزاء هذا الطريق (الذي هو اختصاص وزارة النقل) ولم يبق إلا سفلتة هذا الطريق وعمل التقاطعات مع الطرق الرئيسية فيه إنارته.. إنني أتمنى وأرجو من معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أن يلتفت إلى هذا الطريق الذي ظلت هذه المدينة تنتظره بفارغ الصبر.. وبعد فتح أجزاء منه من قبل الأمانة كان ذلك احتفالاً للمدينة.. فما بالكم إذا تم إكماله وخاصة الضلع الجنوبي الغربي المار بحي المطأ وحي الخليج غرباً ليتصل بالضلع الجنوبي الذي تم تنفيذ أجزاء منه.
ووزارة النقل تقوم حالياً بجهود لا بد من أن تشكر بتنفيذ أجزاء من هذا الطريق (تنفيذ كبري تقاطعه مع طريقي الملك فهد شرقاً وغرباً) وفي هذا اليوم تم فتح كبري تقاطع الدائري الداخلي مع طريق الملك فهد وهو جهد رائع ومشكور من وزارة النقل وكذلك العمل في الضلع الجنوبي، ولكن ماذا عن طريق علي بن أبي طالب (الضلع الشمالي) الذي يشهد كثافة مرورية عالية حيث يختنق كل ذروة مرور وكل صباح ومساء ولا بد من تحرير تقاطعاته ولا بد من الاطمئنان على برنامج العمل لإنجاز هذا الطريق بفترة قياسية بتكثيف العمل في أجزائه غير المفتوحة (كالضلع الغربي) وتقاطعاته المغلقة. إن لمعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري جهودا تذكر فتشكر وتفقد معاليه للطرق في أنحاء المملكة خير دليل على ذلك فمرةً هو في الشرق ومرةً في الغرب.. وزيارة معاليه للمواقع وتفقده خير مصدر يمكن أن يعطي تصوراً عن الوضع الذي تعاني منه مدينة بريدة بسبب عدم تنفيذ هذا الطريق، فالنمو المتسارع للمدينة والذي ثبت أنه الأعلى بين المدن يحتم نظرةً واثقة وحاسمة من معاليه.. ولا أخال معالي الدكتور الصريصري إلا من سيلتفت لهذا الطريق الهام.

^^


بالتوفيق ,,

برق مسيان 06-05-09 12:02 am

[align=center]كأن هذا المقال تكرر أكثر من مرة في صحيفة الجزيرة
على كل يشكر السحيباني على اهتمامه وحرصه وكثر الله من أمثاله[/align]

من عنيزة 06-05-09 12:25 am

منتدى بريدة
 
الباش مهندس شكله يحرك بالريموت من داخل بريدة

شارع الخبيب 06-05-09 11:18 pm

.


المهندس عبدالعزيز محمد السحيباني يحظى بالتقدير والإحترام .

وفي كل مكان في بريدة ويأتي ذكره إلا نسمع عبارات الشكر لهذا المواطن النقي .

مقترحاته دائماً تنم عن خبرة ومهنية . وليت أمانة منطقة القصيم تدرس مايقترحه . فهي الجهة الوحيدة القادرة على التحرك بإخلاص في تنفيذ الطرق ومشاريعها بمنطقة بريدة .

شكراً ابو هنادي .


.

غمـوض 07-05-09 04:38 am

مواطن محترم وعاقل ويستحق العلم الذي يحمله

انسان كسب حب وموده اهالي بريده جميعا

شكرا له وندعو له دائما بالتوفيق والنجاح

غمـوض 07-05-09 04:39 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شارع الخبيب (المشاركة 2428751)
.


المهندس عبدالعزيز محمد السحيباني يحظى بالتقدير والإحترام .

وفي كل مكان في بريدة ويأتي ذكره إلا نسمع عبارات الشكر لهذا المواطن النقي .

مقترحاته دائماً تنم عن خبرة ومهنية . وليت أمانة منطقة القصيم تدرس مايقترحه . فهي الجهة الوحيدة القادرة على التحرك بإخلاص في تنفيذ الطرق ومشاريعها بمنطقة بريدة .

شكراً ابو هنادي .


.

دائما رائع بمشاركاتك يالذيب


الساعة الآن 08:55 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة