![]() |
أزيلوا عني العُتمة يا كتاب واحة الحرف
الكُتاب والشعراء الذين ملكوا ترويض الحروف وتنميقها بلاغياً وأدبياً
بحثوا عن الحب وتعددت آهاتهم حتى غار الحب من وصفهم له وبدأ الحب يبحث عن الحب عندهم!! هل هم فاقدون له ؟ وهل صحيح أن مُلاك الحرف والشعر يكتبون ولا يطبقون وأغلبهم جُفاة رقيقة أقلامهم فقط؟؟ هل بالفعل ضاع وقتهم بوصف الحب شعراً وكتابتاً دون تطبيقه مع زوجاتهم أو لنفرض جدلاً عشيقاتهم؟؟ أزيلوا عني تلك العُتمة لأني رأيت بعيني الكثير والكثير ممن يكتب وحالهم عكس ذلك، بل قُطِّعت قلوب من لهن حق عليهم فحالهن كمن يري الخير ويُُهدى لغيرهن...!! والعكس تقطعت قلوب من لهم حقُ عليهن ...!! |
ألا يوجد إجابة لليوم الرابع أهي صعبة أم لا مست حقيقة !!!!
|
حقيقة اعتقد ماقلت |
جبل عمر
الحب موجود في قلوب الجميع ولكن من يستطيع أن يظهره ويتناوله كما هو من يصدق شعرا يصدق إحساسا |
يقال : أعذب الشعر أكذبه ..!
|
اقتباس:
|
اقتباس:
نعم قد يحتج عليّ صاحب فِطنه ويقول ألم يُظهر الرسول صلوات ربي وسلامه عليه حبه لزوجاته وخصوصاً عائشة فأقول له نعم لكنه بحسب علمي القاصر لم يتغزل فيها يوماً من الأيام ولم يذكر محاسن جسدها أمام الملأ ومن عنده علم فلا يبخلنَّ عليّ |
اخي جبل عمر ....... الشق اكبر من الرقعه
الحب لمن ؟ ومن يستحقه ؟ وكيف يعلن ؟ وماحدود خصوصيته ؟ اسمح لي ان اقول لك ليست هذه الاسئله الحقيقيه او بعباره اخرى ليست هي الاسئله المهمه *الاسئله الحقيقيه هي ماهو الحب ؟ وماهو محركه ؟وهل للحب علاقه بالجنس ؟** اعرف الان انني اقوم بعمليه جراحيه مؤلمه للبعض وصاعقه للبعض الاخر وفيها الكثير من نزف الدم ولكن لابد منها فلم تعد المسكنات والمهدئات تجدي فتيلا * واقول اين نحن ؟كيف يكون الحب الطبيعي ؟وماهو محركه ؟ومن اطراف الحب الواحد ؟ هل هما طرفان ام ثلاثة اطراف او اقل او اكثر ؟ وبين من ومن يكون الحب ؟بين امرأه ورجل ؟وماهي الياته والاهم هل للحب تطبيقات عمليه ؟وكيف تكون ؟يمكننا ان نقول بالحب ماقال مالك بالخمره فهو مشاعر ساميه وعواطف راقيه وشوق ووله وهيام وهو فرحة القاء بالمحبوب وهو حرقة فراق المحبوب ولكن كل ذلك لا يغيب الحقيقه ولا يجيب على ايا من التساؤلات السابقه ولكن دعنا من كل هذا وتعالى معي نسبر ماهية الحب ومايبوح به كتاب الحرف وكاتباته وكل كتاب العالم وشعراؤه اي حب يقصدون ؟وكيف يكون وبين من ومن يكون؟ وكيف يولد الحب وماهي بواعث ولادته ؟اخي جبل عمر هل تعرف اين نحن الان ؟ هل الحب هو الجنس مغلف ؟ واذا لم يكن هو الجنس فهل يصح اذن ان يكون نفس هذا الحب الذي يتغنون به اقول هل يصح ان يحدث هذا الحب بين رجل ورجل اخر أوبين امرأه وامرأه اخرى ام سوف يكون حينئذن حبا منحرفا ؟تنزل عليه كل لعنات السماء ؟ اذن ماهو الحب الذي يباركه الله ؟ وكيف يكون ؟لقد اخترعوا لنا تجار الكلام المرصوص والذي يشبه الازهار البلاستيك الملونه الجميله حكايات وحكايات ليس اقلها الحب العذري الذي انكروه على طيب الذكر افلاطون وجمهوريته الفاضله ولكنهم وبنوع من انواع انفصام الشخصيه عادو وتغنوا بنسخته العربيه وقالوا مالحب الا حب قيس وليلى وجميل بثينه حيث العذريه والطهر وتناسوا ان حتى مثالهم لم يصدقوا بوصفه حيث ان حب قيس وجميل صارا حبا عذريا غصبا عليهما ولم يختاراه ولم يذكر التاريخ او احد من الرواه ان قيس او جميل عافا التواصل الجسدي مع محبوبتاهما وزهدا فيه ولم يمارساه وفضلا حبا عذريا طاهرا عفيفا يتناقل احداثه وعجائبه الرواة *جبل النور انا تعبت وربي مليان احباط *ليش مانقول الحقيقه ليش نعيش دائما بالمساحه الرماديه ونتجنب ان نقول فعلا للاسود اسود وللابيض ابيض ؟ هل تعتقد ان مانعانيه من عمى الوان ورثناه عن اسلافنا فحتى اسلافنا يسمون الجمال السودا مجاهيم والجمال البيضاء وضح* واسلم
|
أخي جبل عمر وهل كل كاتب سواءً سياسياً أو دينياً أو أجتماعياً أو أدبياً لابد أن يمثل واقعه .. هناك من كتب عن الدين ولايمت للدين بصلة .. وهناك من يكتب عن قضايا المجتمع وحلولها وهو لايملك الحل لمجتمعه الذي يعايشه ... إذاً أخي لنفتح عقولنا قليلاً ونتذكر أن لكل كاتب وجهه ... ليس ضروري عندما نكتب عن الحب نكون قد مثلنا واقعنا ..وليس ضروري عندما نكتب عن الدين نكون قد مثلنا واقعنا ...كلامي لاينطبق عن الكل ولكن هناك البعض منهم أتمنى أني أفدتك ولو بالقليل تقديري واحترامي |
. . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الجوري إن الشعر هو نقل حي ومباشر للمشاعر سواء كان من وحي خيال أو من وحي واقع فهو لا يتجسد إلا من إحساس كبير .. اقتباس:
وبالتالي لن يحس به ولن ينقله حرفاً .. وأنا من وجهة نظري أن الشعراء والكتاب يملكون قلوباً تتمتع برهافة حس أكثر من الآخرين .. ولذا فالجفاف بعيد عنهم وجداً وحدهم قادرين على منح الحب لونه الأخضر الزاهي ليتوالد عطره تحت سماء نقية كل الشكر أخي الكريم . . |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ جبل عمر كلنا معتمين وأنا خاصه هالعتمه علي منذ مبطي جبل عمر إذا حصلت للعتمه حل لا تبخل علي به |
أهلا بك جبل عمر
لا أخفيك أن ماسطرته يداك من عتمة يوضح تساؤلاً للشعراء هنا ولكن لم نرى سوى وجهة نظر الشاعر / عبدالعزيز العنزي في يوم من الأيام دار بيني وبين شاعر حول هذا الموضوع ومن ضمن نقاشنا قال أن الشعراء ملاك الخيال وأوردت له وجهة نظري أنهم ليسوا ملاك الخيال وهم يكتبون الغزل بإمراءة من الخيال دام الجميع بووود |
لن يزيدوك سواء عتمة فوق عتمة ..!
جبل ., ; ((.. فتاوى مهمه لمن يريد التثقف شرعاً في هذا الأمر ومن لايريد يتركها جانباً فلن أجبره ..)) (1) ماحكم من يتعاطى الشعر في شتى مجالاته باستمرار؟ ما حكم من يؤلف الشعر وفي شتى مجالاته؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالشعر له حكم مضمونه ، فما كان مضمونه حسناً فهو حسن ، وما كان مضمونه مذموماً فهو مذموم ، ولذلك ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الشعر بمنزلة الكلام فحسنه كحسن الكلام ، وقبيحه كقبيح الكلام". كما في مسند أبي يعلى عن عائشة ، وأخرجه أيضاً البخاري في الأدب المفرد، والطبراني في الأوسط عن عبد الله بن عمرو . ويفهم هذا أيضاً من قول الله تعالى : (.. والشعراء يتبعهم الغاوون ، ألم تر أنهم في كل وادٍ يهيمون ، وأنهم يقولون مالا يفعلون ، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وانتصروا من بعد ما ظلموا .. ). [الشعراء: 224-227]. وقد كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقولون حسن الشعر وينشدونه عند النبي صلى الله عليه وسلم في قصص معروفة مشهورة. وبناء على هذا ، فما كان من الشعر مشتملاً على توحيد الله تعالى والثناء عليه، أو مدح رسوله صلى الله عليه وسلم بما ليس فيه غلو ، أو ذكر سيرته، أو كان مشتملاً على مواعظ وحكم ومسائل علمية أو موضوعات أدبية في حدود الشرع ، أو نحو ذلك فهو حسن ويتفاضل في الحسن حسب التفاضل الحاصل بين المواضيع. وما كان من الشعر مشتملاً على محرم مما يخل بالعقيدة، أو ينافي الأخلاق الحميدة أو الأدب الرفيع، أو فيه دعوة إلى الباطل والمنكر والفحشاء ، أو فيه هتك لأعراض المسلمين أو أذيتهم أو نحو ذلك ، فهو قبيح مذموم ، ويعظم الجُرم فيه حسب الموضوع المشتمل عليه . والله أعلم . ; (2) ما حكم الشعر في الإسلام؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالشعر نوع من الكلام حسنه حسن وقبيحه قبيح، فلا يمدح لذاته ولا يذم لذاته، ولكن النظر إلى مضمون الشعر قال ابن قدامة -رحمه الله- في المغني (10): "وليس في إباحة الشعر خلاف، وقد قاله الصحابة والعلماء، والحاجة تدعو إليه لمعرفة اللغة العربية والاستشهاد به في التفسير، وتعرف معاني كلام تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، ويستدل به أيضاً على النسب والتاريخ وأيام العرب" وقد أنشد كثير من الصحابة الشعر بحضرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأحاديثهم في الصحيحين وغيرهما وهي كثيرة، بل أمر النبي صلى الله عليه وسلم حساناً وغيره بإنشاد الشعر. وما ورد من ذم الشعراء في القرآن أو ذم الشعر في السنة، فإنما يذم من أسرف وكذب، فالغالب أن الشعراء يقولون الكذب، فيقذفون المحصنات، ويهجون الأبرياء، فوقع الذم على الأغلب، واستثني منهم من لا يفعل ذلك، كما قال سبحانه: (.. والشعراء يتبعهم الغاوون *ألم تر أنهم في كل واد يهيمون*وأنهم يقولون ما لا يفعلون* إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وانتصروا من بعد ما ظلموا ..) [الشعراء:224-227] وما ورد في السنة من ذم حفظ الشعر فالمقصود به الإكثار من ذلك حتى يشغله عن القرآن والسنة والتفقه في الدين، أو ما كان فيه تشبيب بالنساء ونحوه . والله أعلم. اللهم أصلح شباب و فتيات المسلمين ودلهم على الحق المبين ., أهذب تاهيه’ |
الشاعر يصنع الحب ليتغنى به !
والحب يصنع شاعر يتنفس منه ! للاستزاده http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=146591 |
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته غشيتكم ملائكة الرحمة في هذه الأيام المباركة يسعد مساء الجميع بداية لست بمحامية فانصب نفسي للدفاع كما اني لست بقاضية لكي أصدر أحكاما ً .. وقبل كل شئ ليكون الحوار صحياً وذو فائدة فيجب التطرق للشعر والشعراء وقصائدهم دون التطرق لحياتهم الخاصة وزوجاتهم وعلاقتهم بزوجاتهم وهل هو يحب زوجته ام لا !!! غريب امركم تدعون الدين وتخوضون في ما لا علاقة لكم به !! هنا بصراحة الحوار اخذ طابع الهجوم على الشعراء نشرب من البئر كل يوم ثم بعد أن نرتوي نلقي فيه حجر !! على رسلكم حتى لا تقتلوا الشعر والشعراء ساتوقف في محطات والحديث يطول : موقف الدين واضح ولن نناقش أبداً هذا ولكن أرجوا من كل من وضع فتوى ان لا يقتطع منها ما يشاء والتالي تكملة لما ذُكر أعلاه .. جاء في السيرة أن كعب بن زهير رضي الله عنه قدم المدينة خفية لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعده بسبب أبيات قالها، فنزل على أخيه بجير، فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر قام فأنشده قصيدته المشهورة التي مطلعها: بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول فخلع عليه النبي صلى الله عليه وسلم بردته الشهيرة والتي اشتراها بعد ذلك أمير المؤمنين معاوية رضي الله عنه، فكان خلفاء بني أمية يتداولونها بعده، وكان في الصحابة رضي الله عنهم شعراء كبار، وكذلك كان كثير من علماء السلف الصالح من التابعين ومن بعدهم. وشعر الغزل خاصة إذا لم يكن فاحشا مكشوفا أو معينا فلا مانع من حكايته، خاصة إذا كان لحفظ اللغة أو الاستشهاد به. وقد رأينا كيف أقر النبي صلى الله عليه وسلم كعبا وذكر السيوطي في الإتقان من علوم القرآن: أن ابن عباس رضي الله عنه قطع حديثه مع جلسائه ليسمع من عمر بن أبي ربيعة شعره. والحاصل: أن الشعر كلام حسنه حسن، وقبيحه قبيح، وأن الغزل إذا كان بامرأة معينة وكان يغري بالفاحشة فلا يجوز للمسلم قوله ولا سماعه، أما إذا كان مبهما وبقصد الاستشهاد وما أشبهه فلا مانع منه. والله أعلم. عودة إلى خيمة الشعر تجدون ضالتكم !! فالكثير من الشعراء هنا وفي كل مكان سخروا أقلامهم لخدمة الدين والوطن والقضايا المجتمعية ولكن هكذا نحن بميزان واحد لا نعرف العدل !! لقد كتبوا في الكثير غير السفاسف !! التي أشرت إليها !!!!!!!!ّ!ّ و .. أنتقل إلى : وأعتذر إن كان في ردي إساءة ولكن مجرد وجهة نظر كل الشكر والتقدير للجميع [/align] |
الساعة الآن 04:10 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة