![]() |
كتاب .. وقلم .. وخفة عقل !! .. إني أشم رائحة حريق ..
[align=center]هذا العنوان -المعادلة- يجب أن يعيه الجميع .. لأن هناك من ينبهر بالعلم وينسى العقل ! وهما قرينان متلازمان ولكنهما قد يفترقان يوما ما ..
كثير من القراء ينخدع بكتابات يضخها أنبوب قلم صغير يسرب كل ما التقطه رأس صاحبه الاسفنجي من كتاب كان أو من تلقي ! ولكن الحقيقة تقول : ليس كل كتاب نظيف .. وليس كل علم نظيف .. وليس كل قلم سيال نظيف .. وليس كل عالم عاقل .. ابن سيبويه المصري مثلا وهو غير النحوي ( كان يحضر مجالس العلم في جامع عمرو وفي سوق الوراقين، ثم اعتل بمرض السوداء، وقيل انه وقع في بئر فاصابه مس من الخبل والشذوذ، واصبح يعد من عقلاء المجانين، وقد عني ابن زولاق* وكان زميله في الدرس* بجمع اخباره ونثره ونظمه ونوادره مع الامراء ووجوه القوم ولاسيما من تناولهم بالنقد اللاذع والتهكم المر. تقول الدكتورة سيدة الكاشف ان سيبويه كان اشتراكي الميول يكره الاغنياء وكانوا يخشونه ويتحاشونه ويتقون شره، وله في ذلك نوادر كثيرة منها انه رأي الناس يوم جمعة وقد اكتظت بهم الطرقات فصاح: ما هذه الاشباح الواقفة، والتماثيل العاكفة؟ سلط الله عليهم قاصفة، يوم ترجف الراجفة. فقال له رجل: هو الاخشيد ينزل للصلاة فقال: هذه للأصلع البطين، قطع الله منه الوتين. اما كان يكفيه صاحب ولا صاحبان، ولا حاجب ولا حاجبان، لا قبل الله له صلاة، ولا قرب له زكاة، وعمر بجثته القلاة. ) ا هـ أجدني محرجا وأنا أقول بأنني كنت وحيدا في العراء قبل سنة من الآن تقريبا وأنا أجابه هنا بعض الافتراءات لكاتب تزبب قبل أن يتحصرم وتلقيت حينها اتهامات وردودا من أكثر من طرف حتى حذفت بعض ردودي هنا وهناك .. وتعامل معي بعض المشرفين بشيء من الريبة وهم يشاهدون التجني الواضح على قامات معتبرة في مجتمعنا وكنت أحذر من مغبة السماح لمثل ذلك الحديث قليل الدسم وما سيؤول إليه أمره حتى كنت في ذاك المنعرج مثل دريد الصمة حينما قال : [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] أمرتهم أمري بمنعرج اللوى=فلم يستبينوا الرأي إلا ضحى الغد[/poem] لقد تصديت ذلك اليوم للطرح ولصاحبه وتعاملت مع كاتبه كما تعامل هو مع من يكتب عنهم وأنا اليوم أشاهد من كانوا يلومونني على ماكنت أفعله يقعون بأشد مما كنت أفعله أما أنا فإنني لملمت أشيائي وانتحيت جانبا وأخذت بقول الأعرابي الذي لما شتمه رجل فلم يجبه وقيل له في ذلك قال (أنا لاأدخل في حربٍ الغالب فيها شر من المغلوب) وأخذت برأي سدني سميث حينما قال : (خير ماترد به على كلام سقيم أن تدعه يستمر) فتركته يستمر ولكني رأيت الأمر بات خارجا عن كل خرائط العقل السليم وبقيت متأذيا مما أشاهده على حد قول شازال : (السخافة كرائحة الفم الكريهة صاحبها مستريح ومن حوله يتأذون بالرائحة ) وكثر البغاء في الكلمات على حد تعبير نزار حينما قال : [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] وقليل من الكلام نقي=وقليل من الكلام بغاء[/poem] ما هذا ؟ أي عبث وخلط للأوراق أشد مما نراه في متعالم يتناول العلوم الكبار بيدين غضتين ! قال ابن نصر المالكي : [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] متى يصل العطاش إلى ارتواء=إذا استقت البحار من الركايا ومن يثني الأصاغر عن مراد=وقد جلس الأكابر في الزوايا [/poem] يقول لبرتواندراسل : (السبب الأساسي في اضطراب العالم اليوم هو أن الأحمق واثق أكثر مما ينبغي في حين أن الذكي مملوء بالشك) حتى قال أبو الحسن الفالي قديما : [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] فحق لأهل العلم أن يتمثلوا =ببيت قديم شاع في كل مجلس ((لقد هزلت حتى بدا من هزالها =كلاها وحتى سامها كل مفلس))[/poem] ومطلع القصيدة يعرفه اللبيب .. إن الذي يلتقط القراءات في رأسه ويجمعها كما تجمع الأسفنجة ثم يقوم بربطها بعقلية ساذجة هو فتنة لصغار القراء وأي فتنة وقد قيل : ( وقانا الله شر من لم يقرأ إلا كتابا واحدا ) و ( يتدحرج بسهولة كل شيء فارغ ) و ( لو كانت قراءة كتب الحكمة تجعل الإنسان حكيما لما بقي في الأرض رجل غير حكيم )و ( الشهرة تسهل الخطيئة ) وقد كان على خاتم أفلاطون : (تحريك الساكن أسهل من تسكين المتحرك ) و قيل : ( العقول الصغيرة تبدأ دوما بمهاجمة الأفكار الكبيرة ) و (ارتداء الأطفال حذاء الكبار لايوسع خطوتهم بل يعرقل سيرهم ) يوقول فولتير : (السر في كونك مثيرا للملل هو أنك تقول كل شيء) إنها دعوة صادقة مني لتضخيم عدسة الرصد من الأخوة القائمين على المنتديات والتعامل مع أصحاب الشبه بحزم ومنطق واضح وأنا لاأدعو هنا لتكميم الأفواه بقدر ما أدعو إلى التنظيم إن الذي يثير الشبه ثم يولي مثل الثعلب عندما يقف أمامه محاور جاد هو أولى بأن يعطى تحذيرا ليحاور داخل موضوعه الاستفزازي أو يتم حذفه وأظن أن من شروط التسجيل شرط عدم الإساءة للدين والمعتقد كما هي دعوة صادقة أيضا للأخوة الأعضاء في ترك حوار مثل هذا الكاتب لأنني سبق وأن تعاملت مع صاحبها بجد وأنا أريد منه الحوار وهو يراوغ ويغطي سوأته بما هو أسوأ منها في موضوع آخر حتى عرفت أنني أمام كاتب توفر له قلم وكتاب وكيبورد ولكنه لم يوفق بعقل وحكمة ! خذوها مني فقد عالجت صاحبها في مواضيع سابقة لاتخفى على المتابعين من القراء والمنتدى يحتفظ بها الآن لمن أراد متابعتها ولذا فإنني أقترح عليكم - إذا لم يأخذ الأخوة المشرفون الأمر بالجد - أن نعرج على الموضوع ونتركه للهواء والريح ! أو نجعله فسحة ونجتمع عليه ضاحكين كما يجتمع الصبيان على مجنون الحي حينما يأتي من البعيد :) هذا هو الحل الذي خلصت إليه من تجربتي مع صديقي الذي بليت بحبه :) وأنتم أحرار فيما تذهبون إليه والسلام محبكم : عباس :17[1]:[/align] |
الأخ الكريم : عباس محمود العقاد
سوف يتم حفظ الصفحة للاستفادة من استشهاداتك الثريّة التي تنم عن ثقافة أدبية واسعة ..! موضوع دسم جدا عن رجل خالي من الدسم ! بالنسبة لصاحبك الكريم فجلّ مايعنيه هو أن يجمع الإثارة حوله وأن ينظر له أنصاف المثقفين بعين الإكبار , وهو يريد بذلك أن يستمتع بشعور التميز عن الآخرين , وقد كان له ذلك ! فهنيئاً له هذا الشعور !!! للأسف كان بإمكانه أن يكون صاحب رسالة هادفة لو أنه زوّد نفسه بالعلم النافع المأصل وتخلق بأخلاق وآداب الحوار الهادف ! اقرأ مغالطاته في نسب مخرجي الأحاديث الشريفة مثل مسلم إلى عوائل معينة ببريدة ... بل وحتى الفنانين .. هه حتى صرت لاتميز في مقالاته بين اللغط والغلط ! وزاد على ذلك باستكباره عن الرد على تعليقات القراء وقوله أنه لايحفل بمايقولون هنا وذلك أن مقالاته موجهة أصلا لجمهوره خارج المنتدى ! ! حشفاً وسوء كيلة ! كان بإمكانه أن يحمل فكراً نقديا إيجابيا موجهاً بدل أن يصبح مشاغبا فكريا ! لا أكثر ! خذ مثلاً أوصافه عن أهل القصيم فمرة هم أحفاد اليهود ومرة هم أحفاد الرافضة ومرة هم مجموعة من الدخلاء من خارج الوطن من اليمن وغيره , الخ كان بإمكانه أن يلامس الثوابت دون أن يخدشها ! أن يتناقش في مضمونها ويوجهها نحو مقاصدها الشرعية والخيرية دون أن يقدح بها ...عندما تناول شخصية الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام وصفه بأنه علماني في عنوان المقال ! ربما وقع في وهم العظمة وأنه صاحب رسالة لايفهمها الآخرون... ولكن تناقض مواضيعه يدحض هذا الاعتقاد ! بل إنك لاتجد في جميع مواضيعه سوى عامل مشترك واحد هو الإثارة لا أكثر ! تجده ينظر إلى الصورة الجميلة من خلال زاوية ضيقة ومشوشة تضفي الغبش على جلائها , وذلك من خلال تناوله الأدبي المتقن الذي أكسبه إياه تخصصه الأكاديمي , فيغتر به من يغتر من القرّاء البسطاء , ويتوهمون أنه صاحب فكر نقدي ورسالة مجددة ! نسأل الله لنا وله الهداية والتوفيق والسداد في الرأي . بالمناسبة ! صاحبك سوف يكون سعيداً جدا بهذا المقال بغض النظر عن مضمونه .. هـه ! المهم أن يكتب عنه الغير ويتوهم نفسه أنه الشغل الشاغل ! وهذا هو الهدف ! هنيئا له بهذا الهدف ! حتى أبو لهب نتعبد الله بقراءة السورة المسماة باسمه ! تبّت يدا أبي لهب وتبّ ! تقبّل تحياتي .. |
[align=center]
اقتباس:
جزاك الله خير باعتقادي ان هذا هو الحل فهل يعي الجميع ما دعوتهم اليه[/align] |
اقتباس:
ووفقك وبارك فيك فرحت بردك الجميل المليء بالرأي السديد نسأل الله العلي أن يكتب مافيه الخير لنا وللمسلمين أخوك / عباس :) |
الأخ الغالي قرناس
أشكر لك هذه الوقفة وهذا التأييد الله يصلح الأحوال |
اخي عباس العقاد توجيه كريم من رجل حكيم الغالب في هذا المنتدى يسعون لتعديل مسار أو أخذٌ بيد. ولا يبحثون عن تحقيق أهداف أو مصالح بقدر مايبحثون عن التوجيه السليم للغير. تختلف الطرق وتختلف المساعي فمنا من يصيب ومنا من يخطيء . ولعل موجهنا الحقيقي هو قوله تعالى ( أدعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) لاتحرمنا هذا الطرح الهادف فممن مثلك نستنير الطريق |
اقتباس:
فبارك الله فيك .., وعلينا أن نعيها حق وعيها و أن لا نكون (حمق) (بله) يأتي بنا أمثال أولئك حيث يشاءون ويرغبون ..,؟؟؟! نعم علينا أن نعي ونفهم ونفقه حقيقة الأمور .., ونسعى لإصلاحها ماستطعنا إلى ذلك سبيلا . اقتباس:
فإن فعلت تركت الساحه .., ولا ملامه بعدها لما يحدث أو يصير . ولو كل ذي جناحين يطير لما جلس في الأرض إلا البشر مع بعض المجانين .؟! تحياتي .,’ |
موضوع دسم جدا وزادة روعة الاستشهاد بقصص وأبيات شعرية
وهي أسلوب لا يمل بل يزيدك شوق للتالي زاد الموضوع بريق رد شديد الملاحظة كمل وجمل ***** |
[align=center]
ضقت ذرعاً بهذا ..! كلما أردت إضافة تعقيب على كلامك، وجدتني أعيد ماكتبتَه أنت مجدداً ..! لم أجد ما أزيـــــده حتى خشيت على نفسي أن أكون ممن أسلفت ذكرهم ..وآتي بحديــث ابتدعته بنات أفكاري .. أخي العقّاد ..سطورك تومض وعياً ومسؤوليـــة .. كنــت سـألومك على ترجّلك عـــن صهوة الـتصدي لأصحـــــــاب الصياح بلا فحوى ولا كلام مباح .. لكني تراجعت حين أمعنت النظر في واقع هذا الصراع .. وكونه شبيهاً بـاسترجاع الروح للميّــــت ..والوصول إلى نقطة ائتلاف أمر كالمستحيل .. لكن العبرة بتذكيــــــر المارّة.. ..وتحذيــــرهم من سلك ذلك المسار .. عسى أن يكون ذلك أخيَر وأفضــــل .. أخي عباس محمود العقاد ، تملك نفساً عظيمة..وغيرة على دينك أهنئك عليها .. بقي أن أقول ..كان استشهادك رائعاً ..[/align] |
*العقاد *... طرح رائع .. عابه تمجيدك ومساهمتك في رفعة شأن من تريد كشف حقيقتهم " إعلم " وثق اخي العقاد ... ان من حولك يعون ومدركين للواقع وما تشاهده من مناوشات لا تعبر عن الواقع وان كان البعض صامتا ... عيب مثقفينا ... انهم ينتظرون ارتقاء فكر العامة لمستواهم ممتنعون عن النزول الى فكر العامة ....هذا ما اوجدا الصوت المسموع لأنصاف المثقفين .... ولومك للمشرفين في محله والوم يطال الذائقة العامة التي اصبحت تبهرها الكلمات اكثر من الاطروحات طرح متن واستشهادات رنانه ... دام قلمك |
اقتباس:
|
طرح كالعادة رائع ...
ومن يثني الأصاغر عن مراد وقد جلس الأكابر في الزوايـا عباس محمود العقاد ... لا تجعلنا نتمنى تلك المواضيع ... حتى نأنس برؤاك ...( : سيكلـ ـة ... |
الهامة
مكان هذا الكلام الرزين ( : |
الفاضل عباس .. هل تصدق أني لاحظة ما تطرقت له في موضوعك .. أعتقد ان الحوار معه عقيم !!!!!!!! و مضيعه للوقت !!!!!!!! تحيتي لك |
الساعة الآن 04:13 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة