منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   ديوانية الشعر والأدب (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=29)
-   -   راع الجمالات ( رحمه الله رحمةً واسعه ) (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=116325)

مشعل السلمان 22-06-07 03:32 am

راع الجمالات ( رحمه الله رحمةً واسعه )
 
[align=center]http://www.m5zn.com/uploads/77d6bc4c20.gif



في احد الأيام القليله الماضيه مررت بقبر عمي الشيخ ( صالح السلمان ) رئيس مجلس اهالي بريده سابقاً . للسلام عليه . فخرجت هذه المتواضعه اللتي اتمنى ان ترتقي لشموخ من كتبت به هذه الأبيات . رحمه الله رحمةً واسعه واسكنه فسيح جناته. رغم انها تأتي بعد وفاته بسنه تقريباً إلا انني لم استطع ان اكبت مشاعري اكثر من ذلك . فأنا من الشعراء الذين يتعبهم كتابت مثل هذه الأبيات ولااحبذ ان اكتب شعر الرثاء ولكن خرجت مني رغمً عن انفي . اتمنى ان ترتقي لذائقتكم الساميه . محبكم مشعل السلمان .





(( راع الجمالات ))



[poem=font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/22.gif" border="double,5,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
جيت المقابر في ضواحي المدينه = ومريت قبر ن للعزيز الذي مات
ووقفت عنده في هدوء وسكينه = وذرفت لي من غالي الدمع دمعات
ذكرت وقته والليالي وحنينه = ورفعت كفي داعي ن له بدعوات
ياربي انك ترحمه ماتهينه = وتسكنه ياربي جنان ن وجنات
وابعدت عن قبره وعيني حزينه = واقفيت و ادعي له إلاه السماوات
وجيت الدفاتر طالبن لي سمينه = قصيدة ن بها القوافي جزيلات
اشرت لقلام ن تخط المتينه = وقامت تجاوبني بونه وزفرات
سر ياقلم بين مشاعر دفينه = ودون على الصفحات نيران الآهات
واطلق دموع ن في عيوني سجينه = حبستها من عام من دون ونات
على الذي فارق وودع سنينه = العم صالح سيد كل المهمات
روح وخلى عبرتي لي رهينه = وكون جروح ن في فؤادي عظيمات
ويلاه قالتها بريده ثمينه = وصدح بها طفل ن من الهم مابات
ولد يتيم ن مالقى من يعينه = وقضى حياته بين هم ن وحسرات
لكن لقى اللي عوضه والدينه = وعوضه عن كل العذاب الذي فات
اليوم يصرخ وين ذا الشيخ وينه = ماعوضت في غيبته كل الأصوات
وويلاه قاله من عصف فيه دينه = واصبح مطالب في دراهم كثيرات
الناس تصرخ حقنا طالبينه = اما الدراهم او لك الحين سجنات
وصار يتخبط زايد ن في ونينه = ذاق الشقى والهم وبالقلب عبرات
لكن لقى شيخ ن كريمه يدينه = اعتقه من دين ن قضى فيه لوعات
والحين يبكي كلنا فاقدينه = عز الله اللي راح راع الجمالات
جاوب صدى صوته تراها غبينه = لاتذكرن ترى الليالي حزينات
هذاك معروف ن بفعله ودينه = راع الفعول الطيبه والجميلات
الكل يحكي كلنا خابرينه = ماينسي فعله على مر الأوقات
مير العوض بسيوف شطر ن فطينه = عياله اللي حازو المجد جولات
سليمان قايد بالكرم هالسفينه = ومحمد اللي اشتهر بالثقيلات
وفيهم ابومازن كريمه يمينه = وحمد خطى بالمجد ياناس رايات
الله يجعلهم ذخر للمدينه = بريده اللي اعتلت بالمكانات[/poem][/align]

ثامر الناصر 22-06-07 03:42 am

صح لسانك .. ورحم الله الشيخ صالح السلمان الذي مهما قلنا لن نوفيه حقه

وشكرا

المظلومة 22-06-07 04:00 am

رحم الله أبو سليمان.
وصح لسانك .

بدر بن عبدالله الدخيل 22-06-07 04:12 am

عزيزي مشعل ،،

لا شك ان من كتبت فيه القصيده يستحق اكثر من ذلك..

وهنا أود أن اتطرق لموضوع النقد إذا سمحت لي ..

من خلال متابعتي لقصائدك، لم أجد في هذه القصيده عفوية الشاعر مشعل السلمان .. أين ذهبت؟؟

كذلك يوجد (عسف) لبعض قوافي القصيدة مما افقدها البساطة كـــ

ويـلاه قالتهـا بـريـده ثميـنـه ** وصدح بها طفل ن من الهم مابات
وويلاه قاله من عصف فيـه دينـه ** واصبح مطالب في دراهم كثيـرات
النـاس تصـرخ حقنـا طالبينـه ** اما الدراهم او لك الحين سجنـات
وصار يتخبط زايد ن فـي ونينـه ** ذاق الشقى والهم وبالقلب عبـرات (هنا حرف الواو كسر البيت)
مير العوض بسيوف شطر ن فطينه ** عياله اللي حازو المجـد جـولات
سليمان قايـد بالكـرم هالسفينـه ** ومحمد اللـي اشتهـر بالثقيـلات (بيت فيه ثقل قريب للكسر) لو كتبت (مشتهر) لاستقام الوزن

مشعل السلمان 22-06-07 04:19 am

ثامر الناصر صح قلبك اخوي .. ورحمه الله رحمةً واسعه .


شكراً لك على هذا الحضور الجميل

مشعل السلمان 22-06-07 04:20 am

المظلومه


صح قلبك وفكرك


اللهم امين


شكراً على هذا الحضور الجميل

مشعل السلمان 22-06-07 04:21 am

اخوي بدوري


حياك الله نورت الأبيات بحضورك


اخي الكريم ممكن تعطيني بحر القصيده وكذلك تفعيلتها . لكي تتضح الصورة اثناء النقد .


انتظرك

بدر بن عبدالله الدخيل 22-06-07 04:31 am

بحر البيت: سامري

التفعيلـــــه: فعول مفاعيل فعول مفاعل

مشعل السلمان 22-06-07 05:01 am

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدوررري (المشاركة 1172536)
بحر البيت: سامري

التفعيلـــــه: فعول مفاعيل فعول مفاعل



الكريم بدوري


حقيقه لأول مره اسمع ببحر السامري الذي اعرفه عن السامري انه لحن وليس بحر . وهناك من يقول انه طاروق خرج من بحر الهجيني وهذه تفعيلته ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلات ).


كذلك التفعيله التي وضعتها . ايضاً اول مره اشاهدها . وان كنت تقصد . (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) . فهي تفعيلة البحر الهلالي . هذا مااعرفه فياليت لو تنورنا ربما لم نصل إلى ماوصلت إليه .


عموماً القصيده على البحر المسحوب وتفعيلته . ( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن ) ..

وبإمكانك مقارنتها مع هاذين البيتين من قصيدة الهندي الأحمر للشاعر ( سليمان المانع ) .



[poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
يعني تطنشني كأني ولاشين = ولا ولا وشلون ربي حسيبي
إن كان لك ثلثه فـ لي فيه ثلثين = هذا قضا لاتستحي ياحبيبي [/poem]



وايضاً بيتين اخرين من قصيدة ضاقت علي الرحابه للشاعر سعد الحريص



[poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
صحيح احبك وانت والله تنحب = لكن هذاك احرق فؤادي واذابه
وش غير الدنيا وهي جدها لعب = وبدل بشمس الضحك ليل الكآبه [/poem]


اما من ناحية عسف القوافي فأنت ادرجت في ردك كم بيت ولم توضح القوافي المعسوفه . وضحها لكي نوضح لك . اخيراً إن كان في هذه القصيده بيت واحد مكسور فلك مني ماتريد . وبإمكانك مشاورة من تريد من الشعراء .

كل مااتمناه ان لايكون من كتبت فيه هذه الأبيات هو السبب عليه رحمة الله .

ليس هذا تعصباً لرأي او ماكتبت ولكن ولله الحمد ثقه في امكانياتي .


شكراً لك
[/align]

بدر بن عبدالله الدخيل 22-06-07 05:36 am

الشاعر الشـــــاب غريب أحساس

للشعر عدة بحور وتنقسم إلى قسمين :

أصلية ومبتكرة

البحور الاصليه:

1- الهلالي
2- الصخري
3- الحداء
4 - المروبع
5- القلطه
6- الرجد

البحور المبتكره:

1- المسحوب وهو مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد
2- الهجيني وقد نتج من الحداء حيث أخذ طابع الغناء
3- السامري وقد نتج من الهحيني
6- الجناس
7 - الزهيري

جدد معلوماتك .. تحياتي

بدر بن عبدالله الدخيل 22-06-07 06:12 am

[align=right]عزيزي مشعل ..

لقد أثبتت لي مدى المامك ببحور وفنون الشعر .. فلم تنطلي حيلتي عليك بسهولة واعتقد انك متابع جيد لهذا الموروث الجميل ،، ولكن لازلت مصر على وجهة نظري واليك الايضاح بالتفصيل:

الأبيات التي عسفت فيها القافية:

ياربـي انـك ترحمـه ماتهيـنـه ** وتسكنه ياربي جنـان ن وجنـات (لا أعلم مالفرق بين الجنان والجنات)

وجيت الدفاتر طالبن لـي سمينـه ** قصيدة ن بها القوافـي جزيـلات (هنا عسفت القافيه ليستقيم الوزن فكتبت (جزيلات) والأصح هو (جزلات)

اشـرت لقـلام ن تخـط المتينـه ** وقامت تجاوبنـي بونـه وزفـرات (كلمة المتينه ليس لها موقع من الأعراب)

ويـلاه قالتهـا بـريـده ثميـنـه ** وصدح بها طفل ن من الهم مابات (كلمة ثمينه ليس لها محل من الأعرب ولا أعلم مالغرض منها)

النـاس تصـرخ حقنـا طالبينـه ** اما الدراهم او لك الحين سجنـات (عسفت كلمة سجنات ليستقيم الوزن رغم أنها كلمة لا تتفق مع المعنى أو الغرض اللذي كتبت من اجله)

مير العوض بسيوف شطر ن فطينه ** عياله اللي حازو المجـد جـولات (كلمة فطينه عسفت من أجل القافية وهي ليس لها محل من الاعراب في سياق المعنى)

الابيات المكسورة

وصار يتخبط زايد ن فـي ونينـه ** ذاق الشقى والهم وبالقلب عبـرات ( حرف الواو أدى إلى كسر البيت .. وهو حرف زائد يمكن الاستغناء عنه ( ذاق الشقى والهم .. بالقلب عبرات) بدون حرف الواو

سليمان قايـد بالكـرم هالسفينـه ** ومحمد اللـي اشتهـر بالثقيـلات (كلمة أشتهر كسرت البيت وكان بأمكانك تكتبها بالطريقة االتالية (مشتهر) وبذلك يستقيم الوزن ولا يتأثر المعنى

هذا ما اردت ايضاحه وبالتوفيق يا شاعرنا الكبير

هناك تلميح بأن من كتبت فيه القصيده هو السبب .. وهنا أود أن أوضح أن هذا التلميح غير مقبول وليس في محله لعدة أسباب .. أولها انني لا أعرف من هو الشخص اللذي كتبت فيه الابيات.

تحياتي[/align]

بدر بن عبدالله الدخيل 22-06-07 06:37 am

النقد الهادف والبناء يزيد من ثقافتنا الشعرية ولا ينقصنا قدرنا كشعراء ،، فالمثل يقول

" إذا علم العالم أنه علم .. فقد جهل"
فالمعرفه بحرها غزير ولا ينضب

على العموم لن أقوم بنقد أي نص بعد الآن لا سيما ونحن لم ولن نتعلم فن المكاشفه والمصارحه .. تحياتي

مشعل السلمان 22-06-07 06:47 am

العزيز بدوري

سأبدأ معك خطوه خطوه




اقتباس:

ياربـي انـك ترحمـه ماتهيـنـه ** وتسكنه ياربي جنـان ن وجنـات (لا أعلم مالفرق بين الجنان والجنات)

الفرق هو ان كلمة جنان جمع لـ جنه وهي الجنه اللتي في السماء . اما جنات ( فأقصد بها جنات عدن ) . قال تعالى { جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب } .



اقتباس:

وجيت الدفاتر طالبن لـي سمينـه ** قصيدة ن بها القوافـي جزيـلات (هنا عسفت القافيه ليستقيم الوزن فكتبت (جزيلات) والأصح هو (جزلات)

لا يوجد عسف هنا على مااعتقد . لأن جزيلات كلمة دارجه في لهجتنا . ولاتختلف كثيراً عن جزلات فالمعنى واحد .


اقتباس:

اشـرت لقـلام ن تخـط المتينـه ** وقامت تجاوبنـي بونـه وزفـرات (كلمة المتينه ليس لها موقع من الأعراب)

اقصد بالمتينه ( اي القصائد المتينه ) . وكلمة متينه تطلق على كل مااتصف بالقوه والشده والثبات . ( ايضاً لااعتقد ان هذا يسمى عسفاً ) . بل هو استفسار عن معنى .


اقتباس:

ويـلاه قالتهـا بـريـده ثميـنـه ** وصدح بها طفل ن من الهم مابات (كلمة ثمينه ليس لها محل من الأعرب ولا أعلم مالغرض منها)

اقصد ان كلمة ( ويلاه ) عندما تخرج من مدينه كـ بريده فهي تعتبر ثمينه جداً . لأن من ودعته بريده ليس بالهين عليها فراقه .



اقتباس:

النـاس تصـرخ حقنـا طالبينـه ** اما الدراهم او لك الحين سجنـات (عسفت كلمة سجنات ليستقيم الوزن رغم أنها كلمة لا تتفق مع المعنى أو الغرض اللذي كتبت من اجله)
كلمة سجنات هي جمع لكلمة سجنه . مثال :فلان حصل على سجنه بسبب مافعل . وانا جعلتها بالجمع لكي يتضح للقارئ ان هذا شخص كان مطلوب من عدة اشخاص والكل يريد ان يُزج به بالسجن .


اقتباس:

مير العوض بسيوف شطر ن فطينه ** عياله اللي حازو المجـد جـولات (كلمة فطينه عسفت من أجل القافية وهي ليس لها محل من الاعراب في سياق المعنى)

كلمة فطينه . اتى في البيت الذي يليها ذكر اولاده . وانا شبهت اولاده بالسيوف . وكلمة فطينه تعود على اولاده . اي لديهم فطنه . ايضاً لاتدخل ضمن نطاق العسف بل استفسار عن معنى



اما البيتين اللتي ادرجت وقلت انهما مكسوران . فأنا بعد كتابتي للقصيده لحنتها على اكثر من لحن ولم الاحظ اي ثقل فيهما مابالك بالكسر . عموماً الشعراء هنا كثر وسوف نرى وننتظر من يقيم هاذين البيتين . واتمنى منك ان تعرضهما على كذا شاعر لكي نرى الصواب يجانب من انا ام انت . رغم اني لحنتهما على اكثر من لحن .


سعدت كثيراً بنقدك . والذي يدل على حرصك على مااطرح . واتمنى ان تكون اتضحت الصوره لديك .


شكراً لك

بدر بن عبدالله الدخيل 22-06-07 02:14 pm

عزيزي مشعل ،،

لن أعلق على ما سبق ذكره لأني شرحته بالتفصيل الممل .. ولكل شخص وجهة نظر .. لكن سأتطرق لمثالين للتوضيح فقط:

1- النـاس تصـرخ حقنـا طالبينـه ** اما الدراهم او لك الحين سجنـات

تعليقك (كلمة سجنات هي جمع لكلمة سجنه . مثال :فلان حصل على سجنه بسبب مافعل . وانا جعلتها بالجمع لكي يتضح للقارئ ان هذا شخص كان مطلوب من عدة اشخاص والكل يريد ان يُزج به بالسجن .

هنا أنت قلت : "أو لك (اللحين) سنجات" وهنا كلمة اللحين تدل على ما يقع الآن ولا يمكن لشخص أن يتعرض للسجن اكثر من مرة في حينٍ واحد، لكن قد يحدث ذلك بالتعاقب

2- مير العوض بسيوف شطر ن فطينه ** عياله اللي حازو المجـد جـولات

تعليقك (كلمة فطينه . اتى في البيت الذي يليها ذكر اولاده . وانا شبهت اولاده بالسيوف . وكلمة فطينه تعود على اولاده . اي لديهم فطنه . ايضاً لاتدخل ضمن نطاق العسف بل استفسار عن معنى)

انت شبة الأولاد بالسيوف ومن ثم وصفت تلك السيوف (شطر ن) بأنها حادة وقاطعة .. ولكنك أدخلن صفة الفطانة وهنا عادت الصفه على الموصوف وهم (السيوف) وهنا صفة الفطنة لا تتناسب مع الموصوف من حيث المنطق

أما قولك بأن هناك بعض الكلمات دارجة في منطقة بريدة فأنا أعتقد بأن الشعر موروث للجميع وليس حكراً على منطقة أو قبيلة بعينها.

لكن هنا أود أن أهمس في أذنك ..

عندما تشك في بيتٍ ما من ناحية الوزن .. فلا تقوم بتلحينه .. فاللحن دائماً يستر عيوب القصيدة من ناحية الوزن لذا حاول أن ترجع البيت المراد وزنه إلى التفعيله وأعتقد أنك ملم في هذا الجانب بشكل جيد.

تحياتي لك ولسعة صدرك

مشعل السلمان 22-06-07 02:25 pm

العزيز بدوري


لكل منا وجهة نظره


شكراً لك على نصائحك


سررت بمرورك


الساعة الآن 01:01 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة