منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   ســاحة الأسلام والشريعة (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=228)
-   -   أستوقفتني .... آية (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=297231)

oldman 22-07-11 09:01 pm

أستوقفتني .... آية
 

http://www.u06p.com/up/upfiles/twu49301.jpg


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

أستوقفت الآية الكريمة من سورة الاعراف الشيخ الشنقيطي
( وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (56)الاعراف

http://www.u06p.com/up/upfiles/bs549301.jpg

وعلى غرار ما استوقف الشيخ رحمه الله أستوقفنتي آية وهنا الاستوقاف ليس قياساً لنفسي بالشيخ وطريقة إستيقافه فالأكيد أن هذا الأمر مرّ بالعديد منّا مثل هذه الوقفات ولست وحيد زماني فالمعذرة من أفهمه موضوعي ذلك وعزائي هو أن تشاركوني إن أستطعم بما اوقفكم من الآيات إن إردتم ذلك فطبيعي نحن المسلمين إن سمعنا قرأنا يتلى أو قرأناه نحن فتمر على مسامعنا آية وكأن لأول مرة نسمعها أو نقرأها فتحدث لدينا ماتحدث ومنها تساؤلات يطرحها على نفسه فإن تدبرنا القرآن وغصنا فيه كما الغواص إن غاص في البحر سيرى مالايراه من هو على سطحه من غاص سيرى الشعب المرجانيه وسيرى المخلوقات العظيمه ويرى كنوز البحر .
فأعطونا التساؤلات ومتعو ناظرنا بالكنوز وهذبوا انفسنا لنتقرب إلى الله كل يوم أكثر من سابقيه .

قال الله سبحانه وتعالى

http://www.u06p.com/up/upfiles/37849301.jpg

تلك الآية جعلتني أتسائل وأقول كيف سيكون حالنا ووقوفنا أمام الله وهو سبحانه يسألنا ماذا أجبنا المرسلين ؟ وعندما تستنطق أعضائنا ونحن لسنا لها بمانعين ؟! والذي يشاهدنا وكيف نحن في الدنيا وما نحن عليه يقول أننا مخلّدين في الدنيا أو أننا سندخل الجنة من غير حساب ولا موت ولابعث ولا وقوف أنتظاراً للحساب[50000 سنه ] ولا مروراً على الصراط الذي هو أحد من الشعره وله تلابيب يتخطف بها الناس
ارى نفسي وضعفها وأقارنها بمن هم أعلم منا بالله وكيف حالهم معه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(مررت بجبريل ليلة أسري بي بالملإ الأعلى و هو كالحلس البالي1 من خشية الله). 2
جبريل عليه السلام شاهده الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام كالبساط البالي القديم من خشيته لله فكيف بنا نحن ؟!!
أولو كنا نؤمن إيماناً حقيقياً باننا موقوفون ومسؤولون من قبل رب البرية أكنا في مثل هذا السعار في جميع شؤننا الحياتيه والذي وكأنها هي الفرصةالوحيده لنا إن لم نغنم الآن فلن نغنم أبداً وكأنها حياة أبدية فيها القوي يأكل الضعيف، الجسور يسرق المتردد ، المتمترسون بالأسلحة او بظهر قوي يسيطرون على مأكل ومشرب والحاجات الضروريه للعزل والغلابا !
وكأننا في غابات يحكمها الأقوياء ولاقوة إلا قوتهم
أو كأننا إن متنا إنتهى كل شيء فهذا هو جزائنا فقط ،
فقط الموت هو جزائنا وينتهي كل شيء قد فعلناه بالبشر وبالمخلوقات أجمع !
----------
قال الله سبحانه وتعالى
{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُولُونَ}
وهذا صريح في إثبات سؤال الجميع يوم القيامة
فما المشكل ومالذي يحدث لنا ومالذي يجعلنا في هذه الدنيا القصيرة بالنسبة ليوم القيامة تنشغل نفوسنا عن الاهم عن الوقوف والسؤال تنشغل عن العمل في تلك الرحلة اليسيرة رحلة إلى المقر الدائم ودار المقام سنرى أنها ساعة من نهار قضيناها حقيقة نحن البشر في التعارف فيما بيننا وهل قمنا بالتعارف كما يجب ؟ونحن يقع بيننا سوء التفاهم والتعارك والتنازع جعلنا كل همنا في هذه الرحلة والتي ستمر علينا وكأنها لمحة بالبصر ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (45)يونس . عندما نغادر إلى قبورنا ونُخرج منها وبعد اهواله أو نعيمه سنعلم أننا امضينا ساعة في الدنيا ومضت
والآن من هو يعقل وقد أمضى عمراً في الدنيا يعلم أن مامر من حياته كأن تلك الأيام والسنين ساعة ومضت ومابقي إلا القليل إن أستطاع اللحاق بنفسه وزكاها فقد يكون من المفلحين والله لايضيع اجر المحسنين .
قال الله جل الله
{ وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُولُونَ}


ــــــــــــــــــــــــــــ

1الحلس / كساء يوضع على ظهر البعير . وهو البساط. والبالي/ القديم.

2الحديث رغم عن ماقيل عنه انه ضعيف ولكن يرتفع عن الضعيف عن طريق ابن أبي عاصم وهو لا بأس به الحديث مروي عن جابر رضي الله عنه وحسنه الألباني .


والحمدلله رب العالمين
http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg


طقاقة بدون مايك 22-07-11 09:59 pm

مرحبه...!http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif

آنآ صرآحتن يستوقفني كل آية به إعجآز علمي...!http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif




بس أكثر آيه أذهلتن آصرآحة...!http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif



هي : { وقـــلنـــآ يآ نآر كوني بردآ وسلآمآ على إبرآهيم }...!http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif
يقآل في الآثرالعلمي لو لم تذكر كلمة {و سلآمآ} في السيآق القرآني والامر الالهي لكآن النبي إبرآهيم مآت وهلك من شدة البـــرد الزمهرير وهو في وسط النآر >!..!http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif



ف لذلك جآءت الكلمتين بردآ وليس بردآ فقط بل بردآ وسلآمآ حتى ينجو من النآر الحآرقة...!http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif


ف سبحآن الرب...!http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif

حسن القحطاني 22-07-11 10:59 pm

انا استوقفتني ايتين الاول ((( ومنكم من يبخل ومن يبخل فأنما يبخل على نفسه والله الغني وانتم الفقراء ))) واستوقفتني هذة الاية ((( أ لم يجدك يتيما فأوى ووجدك ضال فهدى )) والايات كثير صحيح البخيل مايسرك لو هو قريبك والكريم محبوب ربي سبحانه من صفاته الكرم وشكرا ...

عازفة ألحان الليل 23-07-11 02:36 am

الآيات كثيره التي استوقفتني
ومنها من سورة يوم القيامة( بل الإنسان على نفسه بصيرة )آية 14(ولوألقى معاذيره )آية 15

تفسير إبن كثير
بل الإنسان على نفسه بصيرة" بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره " أي هو شهيد على نفسه عالم بما فعله ولو اعتذر وأنكر كما قال تعالى " اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا" وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس " بل الإنسان على نفسه بصيرة " يقول سمعه وبصره ويديه ورجليه وجوارحه وقال قتادة شاهد على نفسه وفي رواية قال إذا شئت والله رأيته بصيرا بعيوب الناس وذنوبهم غافلا عن ذنوبه وكان يقال إن في الإنجيل مكتوبا يا ابن آدم تبصر القذاة في عين أخيك وتترك الجذع في عينك لا تبصره ؟ .

" TWIX " 23-07-11 04:10 am

جزاك الله خيرا ..

╝◄ ساندرا ►╚ 23-07-11 04:32 am

جزاك الله الف خير

oldman 24-07-11 11:24 pm


^^
جزاكم الله خير
وأجزل لكم الاجر والمثوبه وحرّم وجوهكم ووالديكم عن النار

------------------------

I
I
I


http://www.u06p.com/up/upfiles/96i34386.jpg


قوله تعالى: {لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ}

رؤساء الضلال وقادته يتحملوا وزرين:
أحدهما: وزر ضلالهم في أنفسهم.
والثاني: وزر إضلالهم غيرهم
لأنه من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئاً وإنما أخذ بعمل غيره لأنه هو الذي سنه وتسبب فيه فعوقب عليه من هذه الجهة لأنه من فعله.

جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم الصوف؛ فرأى سوء حالهم، قد أصابتهم حاجة، فحث الناس على الصدقة فأبطؤوا عنه حتى رؤي ذلك في وجهه،
ثم إن رجلاً من الأنصار جاء بصرة من ورق، ثم جاء آخر، ثمَّ تتابعوا حتَّى عرف السرور في وجهه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعمل بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيء" .

أخرج مسلم في صحيحه هذا الحديث عن جرير بن عبد الله من طرق متعددة، وأخرجه نحوه أيضاً من حديث أبي هريرة بلفظ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "من دعى إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً" .

كما تدل على أن جميع حسنات هذه الأمة في صحيفة النبي صلى الله عليه وسلم فله مثل أجور جميعهم لأنه صلوات الله عليه وسلامه هو الذي سنّ لهم السنن الحسنة جميعها في الإسلام نرجو الله له الوسيلة والدرجة الرفيعة وأن يصلي ويسلم عليه أتم صلاة وأزكى سلام.

قال بعض العلماء:
معنى حملهم أوزارهم:
أن الواحد منهم عند خروجه من قبره يوم القيامة يستقبله شيء كأقبح صورة وأنتنها ريحا
فيقول: من أنت؟
فيقول: أو ما تعرفني؟!
فيقول: لا والله إلا أن الله قبّح وجهك! وأنتن ريحك!
فيقول: أنا عملك الخبيث كنت في الدنيا خبيث العمل منتنه فطالما ركبتني في الدنيا! هلم أركبك اليوم فيركب على ظهره .

أضواء البيان
(2/364)


[img2]http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg[/img2]



مُلهمه 25-07-11 01:03 am

طرح في غاية الجمال للوقوف والتمعن بدرر سطوره

بوركت اخي وجعله في ميزان حسناتك

دائما تستوقفني الأية ( كن فيكون)

إن الله أذا أراد أو قضى شيئا لا يتاخر، ولا يتخلف، ولا يختلف، ولا ينحكم بزمان أو مكان أو كيفية أو كمية، سواء كان بشرا، أو كان ملكا، أو كان سما ء أو أرضا.سبحانه

تركـي 25-07-11 01:17 am

بارك الله فيك آخي سلمان
على هذا المتصفح الرائع
وجعله في موازين حسناتك ..

لسعه الخير 25-07-11 02:19 am

دئما وغالبا تستوقفني هالاية
{انما اشكو بثي وحزني الى الله }
خصوصا لاضاقت بي الوسيعه وجتني الضيقة
اجلس اكرر هالاية بصوت عااالي
جزيت خيرا اخي الكريم

وضوح 25-07-11 03:12 am

طرح مميز ..لاحرمك الله الأجر

كثيرة هي الأيات التي تستوقفنا ..،

ولكن لانستطيع التمعن في الآيات ونستشعر مانقرأه الا
عندما نعرف تفسير الآية ..!

تستوقفني آخر عشر آيات من سورة الكهف ..،
وخاصة !

قال تعالى: { قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً ،
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا )...
http://www.saaid.net/flash/kahf2.htm





http://mysmiles.hawahome.com/Smiles/coc/10.gif




:

SAGA 25-07-11 03:36 am

إستوقفتني,,,,

قال تعالى (كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَـهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ)

أثبت العلم الحديث أن مركز الإحساس هو الجلد
فعندما يحترق جلد ابن آدم بزول الإحساس عنده فيبدله الله بجلد آخر ليشعر بالعذاب,,
رحماك يــارب,,

جعله الله في موازين حسناتك أخ سلمان</span>

كااااجو 25-07-11 04:01 am

(وتوكل على الحي اللذي لايموت وسبح بحمده وكفى به بذنوب عباده خبيراً )الفرقان
سبحااانك يارب

موضوع رائع

ام ادويس 25-07-11 04:06 am

طرحا جميل جداً

استوقفتني الكثير من الايات خاصه

إذا عرفت معناها تكتمل الصوره بذهنك

الله يسهل علينا ويجعل القران ربيع قلوبنا

متابعه للموضوع ومشاركه بإذن الله

oldman 29-07-11 01:25 am


http://www.u06p.com/up/upfiles/vmc85880.jpg ... http://www.u06p.com/up/upfiles/lvy85880.jpg ... http://www.u06p.com/up/upfiles/mfq85880.jpg

http://www.u06p.com/up/upfiles/ily85904.jpg ... http://www.u06p.com/up/upfiles/dl585904.jpg ... http://www.u06p.com/up/upfiles/sxv85904.jpg

http://www.u06p.com/up/upfiles/gsq85933.jpg ... http://www.u06p.com/up/upfiles/we285933.jpg ... http://www.u06p.com/up/upfiles/p5u85933.jpg

http://www.u06p.com/up/upfiles/ymr85963.jpg ... http://www.u06p.com/up/upfiles/akg85963.jpg ... http://www.u06p.com/up/upfiles/96d85963.jpg

جزاكم الله خير http://forum.ma3ali.net/images/smilies/smiles1/P2.gif حرم الله وجوهكم ووالديكم عن النار

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg

يوم الوعيد

http://www.u06p.com/up/upfiles/0u586862.jpg

ستحدث في هذا اليوم العظيم أحداث فلكية ضخمة وكلها تشير إلى اختلال كامل في النظام الكوني المنظور بأفلاكه ونجومه وكواكبه وانقلاب في أوضاعه وأشكاله وارتباطاته تكون به نهاية العالم
وكلها ينبئ بأن نهاية هذا العالم ستكون نهاية مروعة مخيفة مذهلة للخلائق كما قال سبحانه :
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) سورة الحج

ترج فيها الأرض وتدك.. وتنسف فيها الجبال وتبس.. وتسجر فيه البحار وتفجر.. وتطمس فيها النجوم وتنكدر.. وتشق فيها السماء وتنفطر.. وتسقط الكواكب وتنتثر.. وتكور الشمس.. ويخسف القمر.. وتختل المسافات فيجمع الشمس والقمر..
وتبدو السماء مرة كالدخان..
ومرة وردة كالدهان..
ومرة ملتهبة حمراء.. إلى آخر هذا الهول الكوني العظيم.


وقد بين الله بالتفصيل أهوال ذلك اليوم العظيم، ليتقيه الناس ويعملوا لما ينجيهم كما قال سبحانه:
(وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) [البقرة: 281].

فما ذلك اليوم؟..
وماذا يجري فيه؟..
وما هي أهواله؟..
وما حال الناس فيه؟.

قال الله تعالى: (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا) [النبأ: 17-20].

وقال الله تعالى: (يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ (6) تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ (7) قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ (8) أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ) [النازعات: 6-9].

وقال الله تعالى: (يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ) [إبراهيم: 48].

وقال الله تعالى: (يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ) [غافر: 16].

إنه يوم عظيم، ويوم عسير يهز القلوب هزاً بهذه المشاهد المزلزلة والتقلبات المخيفة، والأهوال المرعبة :
قال الله تعالى: ( إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4) وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6) وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7) وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9) وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10) وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ (11) وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12) وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ ) [التكوير: 1-14].

وإذا حصلت هذه الأمور العظيمة تميز الخلق وعلم كل أحد ما قدمه لآخرته وما أحضره فيها من خير أو شر.
وحينئذ ينكشف الغطاء ويزول ما كان خفياً وتعلم كل نفس ما معها من الأرباح والخسران.
وهنالك يعض الظالم على يديه إذا رأى أعماله باطلة وميزانه قد خف والمظالم قد تداعت إليه والسيئات قد حضرت لديه وأيقن بالشقاء الأبدي والعذاب السرمدي.
وهنالك يفوز المتقون بالفوز العظيم والنعيم المقيم والسلامة من عذاب الجحيم.
إنه يوم العدل والحساب الدقيق: (يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ) [الزلزلة: 6-8].
إنه يوم الموازين: (فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ (6) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (7) وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ (8) فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ (9) وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ (10) نَارٌ حَامِيَةٌ)
[القارعة: 6-11].

إنه يوم بياض الوجوه وسوادها: (يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106) وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [آل عمران: 106، 107].

إنه يوم الحسرة والندامة
يوم الصراخ والبكاء..
يوم الذل والهوان
يوم العذاب والشقاء لكل ظالم ضال ولكل كافر جاحد ولكل مفسد وطاغ :

(إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآَبًا (22) لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (24) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (25) جَزَاءً وِفَاقًا (26) إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا (27) وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا كِذَّابًا (28) وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29) فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا) [النبأ: 21-30].

وهو يوم الفرح والسرور ويوم التسليم والتسبيح بحمد الله ويوم العزة والتكريم ويوم السعادة والحبور ويوم اللذات والنعيم لكل مؤمن تقي عرف هذا اليوم واستعد له فنال بذلك الفوز والفلاح كما قال سبحانه:
(إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32) وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا (33) وَكَأْسًا دِهَاقًا (34) لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا (35) جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا) [النبأ: 31-36].

ويوم القيامة هو اليوم الحق الذي لا يروج فيه الباطل ولا يقبل فيه الكذب وجميع الخلق ساكتون لا يتكلمون إلا من أذن الرحمن له بالكلام، وقال صواباً:
(يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا (38) ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآَبًا) [النبأ: 38، 39].

وبعد اليس علينا الاستعداد لذلك اليوم العظيم بالإيمان والأعمال الصالحة والمبادرة إلى التوبة من الذنوب والاستغفار من كل خلل أو تقصير
وليستعد العبد لذلك اليوم العظيم الذي فيه الوعد على فعل الخير والوعيد على فعل الشر كما قال سبحانه: (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) [البقرة: 281].

فمن علم أنه راجع إلى الله.. فمجازيه على الصغير والكبير..
والجلي والخفي.. وأن الله لا يظلمه مثقال ذرة..
أوجب له ذلك الرغبة والرهبة..
والانتباه من الغفلة.

وأخيراً
(إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (13)الاحقاف


اللهم :

(رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ) [آل عمران: 192-194].


http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg


عاشق ديرتي بريده 29-07-11 02:14 am

قال تعالى (( خلق السماوات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم ))

<<< وده تحط اسمه مثل اللي فوق جازتله

oldman 29-07-11 02:38 am


منذ مبطي 29-07-11 03:10 am

جزاك الله خير على هالتذكير
وذكرتن مره اسمع قران وسمعت ايه كاني اول مره اسمعها
يقول الله تعالى: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ)[المؤمنون:115].

oldman 29-07-11 03:28 am


oldman 29-07-11 03:50 am




قال الله جل الله سبحانه وتعالى
http://www.u06p.com/up/upfiles/wyp96795.jpg

وذلك اليوم هو اليوم الذي يُخاف عذابه ويُحذر عقابه لأنه مَن صُرف عنه العذاب يومئذ
فهو المرحوم ومن نجا فيه فهو الفائز حقا كما أن من لم ينج منه فهو الهالك الشقي.

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg

http://www.youtube.com/watch?v=QMdQg0kJA5w&NR=1

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg


oldman 29-07-11 03:58 pm





قوله تعالى:

http://www.u06p.com/up/upfiles/yo939916.jpg

{يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا }(108).طه
يوم إذ نسفت الجبال يتبعون الداعي والداعي: هو الملك الذي يدعوهم إلى الحضور للحساب
قال بعض أهل العلم:
يناديهم أيتها العظام النخرة، والأوصال المتفرقة، واللحوم المتمزقة، قومي إلى ربك للحساب والجزاء
فيسمعون الصوت ويتبعونه ولا يحيدون عنه ولا يميلون يميناً ولا شمالاً
وقيل: أن لا عوج لدعاء الملك عن أحد، أي انه لا يعدل بدعائه عن أحد، بل يدعوهم جميعاً.
وما ذكره جلّ وعلا في هذه الآية الكريمة من اتباعهم للداعي للحساب، وعدم عدولهم عنه وزاد أنهم يسرعون إليه كقوله تعالى
{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ (6)خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ (7)مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ(8)}القمر
الإهطاع هوالإسراع
وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ وخفضت وخفتت وسكنت هيبة لله وإجلالاً وخوفاً فَلا تَسْمَعُ في ذلك اليوم صوتاً عالياً بل لا تسمع إِلَّا هَمْسا صوتاً خفياً خافتاً من شدة الخوف أو إلا صوت خفق الأقدام ونقلها إلى المحشر
والهمس يطلق في اللغة على الخفاء فيشمل خفض الصوت وصوت الأقدام.
كصوت أخفاف الإبل في الأرض التي فيها يابس النبات
وهن يمشين بنا هميسا ... إن تصدق الطير ننك لميسا

أضواء البيان

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg

http://www.tvquran.com/Al-Shuraim_2.htm

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg



الفتى السمنسي 29-07-11 07:43 pm

هلا بأخي سلمان ,, كان ودي أن تقول (إستوقفني كتاب الله) فالقرآن الكريم كله معجز ولكن عقولنا قاصرة عن فهم هذا الإعجاز .
فقط الأغلبية يفهمون مايتحدث عن الجنة وزخرفها والنار وعذابها أما بقية الإعجاز العلمي فهم يقرأونه ولا يكادون يفقهونه .
كنت أنا كذلك فيما مضى ولكن بعد أن بدأت بقراءة كتب علماء الإعجاز العلمي في القرآن عرفت أنني قاصر الفهم .
قرأت للعلامة الشيخ الدكتور (عبدالمجيد الزنداني) المتخصص في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وصدقني بكيت كثيرا وكثيرا فنحن مع الأسف بعيدون عن فهم كتاب الله .
كل الشكر والتقدير لك .
هناك اشرطة للإعجاز العلمي في القرآن الكريم للبروفيسور الشيخ (عبدالمجيد الزنداني) عبارة عن اشرطة كاسيت وفيديو وسيديات .

الفتى السمنسي 29-07-11 07:52 pm

فقط لنأخذ من تلك الآية الكريمة عبرة ولكي نتعرف على عظمة الملك الجبار حينما أخرج لنا (حليبا سائغا ) من بين (دم وفرث) .
هكذا هو الإعجاز والتحدي .
قال تبارك وتعالى: (وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونهمن بين فرث ودم لبنا خالصا سائغاً للشاربين) . [سورة النحل: الآية 66].
يكشفالقرآن الكريم عن سر عميق من أسرار الطبيعة الحيوانية حيث يبين طريقة تحضير اللبنمن الحيوان مما نلاحظ أن العلم بأساليبه الحديثة وأدواته المتطورة وصل إلى نفسالنتائج يقول الدكتور موريس بوكاي
:
(
إن المواد الأساسية التي تؤمن للبدن مايحتاج من غذاء تأتي من التبدلات الكيميائية الحاصلة في طول جهاز الهضم وتتكون هذهالمواد من العناصر الموجودة فيها تحتويه الأمعاء وعندما تصل هذه العناصر في الأمعاءإلى مرحلة التغيير الكيميائي تمر عبر جدار الأمعاء نحو التيار العام المتحرك إن هذاالعبور يتم عن طريقين: إما مباشرة بواسطة العروق اللمفاوية وإما بطريق غير مباشربواسطة الدوران وفي هذه الصورة تذهب هذه المواد أولا إلى الكبد وتحدث فيها هناك بعضالتغيرات ثم تخرج منه لتلتحق بالتيار العام وعلى هذا فإن جميع المواد تنتقل بواسطةحركة الدم والعوامل المكونة للبن تترشح من الغدد المغروسة في الثدي وتتغذى هذهالغدد من نتائج هضم الغذاء التي تأتيها بواسطة حركة الدم إذن أصبح للدم امتصاص ونقلالمواد المستخرجة من الأغذية لحمل الغذاء إلى غدد الثدي المولدة للبن وهو نفس الدورالذي يقوم به لخدمة أي عضو آخر... إن هذه الحقيقة الرائعة من نتائج ومنجزات كيمياءوفسلجة الهضم التي لم تكن معروفة على الإطلاق في زمان النبي (صلى الله عليه وآله) وقد بدأت معرفة ذلك في النهضة الحديثة عندما اكتشفت الدورة الدموية بعد الوحيالقرآني بقرون)

الفتى السمنسي 29-07-11 07:53 pm

اتمنى تثبيت الموضوع .

طقاقة بدون مايك 30-07-11 01:00 am

http://www.u06p.com/up/upfiles/vmc85880.jpg

الله حلو ...شكرن مآيسترو سلمآن العبد العزيز...!http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif

oldman 31-07-11 01:35 am






http://www.u06p.com/up/upfiles/87l59671.jpg
جزاك الله خير http://forum.ma3ali.net/images/smilies/smiles1/P2.gif
وحرم الله وجهك ووالديك عن النار.
http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg

ذكرت في أول الموضوع أني سأضع الآية التي استوقفتني وأثرت فيّ
وكثير ماتمر علينا آيات وكاننا لأول مرة نسمعها ومرات لاتحرك فينا ساكن وأعتقد أنها عائده لحالة المرء عند السماع يكون ذا قلب لاهـ أو متدبر ومرات تكون نفس الآية التي أثرت فينا لاتؤثر بنا عند سماعها مرة من قاريء وتؤثر فينا عند سماعها من قاريء أخر ،أوأثرت فينا في مكان ما ولاتؤثر فينا في مكان آخر حتى في بعض المرات تقف وتنصت لقرآءة آية تسمعها من إذاعة القرآن قد أثرت فينا أو كأننا نسمعها لأول مرة .
هنا اذكر الآية والحقها بتفسير لها من أحد كتب تفاسير القرآن من سلف هذه الأمه لكي لاتكون هناك إجتهادات أو خواطر مخالفة لفهم السلف .
وإن كان هناك ملاحظات على الموضوع أو في ثناياه ارجو ذكره حتى لو أدى لإغلاقه .

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg


قوله تعالى :

http://www.u06p.com/up/upfiles/qxr59671.jpg

{وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً}.
وَعَنَتِ: ذلّت وخضعت. تقول العرب:
عنا يعنو عنواً وعناء:
إذ ذلّ وخضع، وخشع.
ومنه قيل: للأسير عان. لذله وخضوعه لمن أسره.
ومنه قول أمية بن أبي الصلت الثقفي:
مليك على عرش السماء مهيمن ... لعزته تعنو الوجوه وتسجد
وقوله أيضاً:
وعنا له وجهي وخلقي كله ... في الساجدين لوجهه مشكورا
وذلّت وخضعت وجوه المؤمنين لله في دار الدنيا، وذلك بالسجود والركوع.
وظاهر القرآن يدّل على أن المراد الذل والخضوع لله يوم القيامة لأن السياق في يوم القيامة وكل الخلائق تظهر عليهم في ذلك اليوم علامات الذّل والخضوع لله جلّ وعلا.
وقول الله جل الله
{وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً}
يعمّ الشرك وغيره من المعاصي.
وخيبة كل ظالم بقدر ما حل من الظلم
والعلم عند الله تعالى.
أضواء البيان

http://www.saaid.net/book/3/643.zip
تحميل كتاب /مفاتح تدبر القرآن و النجاح في الحياة / د.خالد بن عبد الكريم اللاحم.
http://www.saaid.net/book/open.php?cat=82&book=1262
http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg


الفتى السمنسي 31-07-11 01:36 am

أخ سلمان والأخوة والأخوات ,هذا رابط رائع جدا عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم .
انصح بالإطلاع عليه وسترون العجب العجاب .
http://www.eajaz.com/agaaz%20Qran%20-nassi-.htm

oldman 31-07-11 02:02 am






http://www.u06p.com/up/upfiles/6x763205.jpg

شكراً لك أخي الفتى السمنسيhttp://forum.ma3ali.net/images/smilies/smiles1/P2.gif
ومبارك قدوم شهر رمضان وبلغنا الله أياه وجعلنا من صوامه وقوامه بأكمل صحة وعافيه

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg


صيـدلآنــي 31-07-11 10:25 pm

جزآكـ الله خيــر

وأكثر مآيستوقفُني ذآكـ المشهــد
عندمآ يقُول أهــل النــآر ( ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين . ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون )
ويأتي رد ربُ العِبــآد ( اخسئوا فيها ولا تكلمون )

اللهم اختم لنا بالمغفرة

احلام الداعية 01-08-11 06:22 pm

كنت اقرا..
"ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم""
استوقفتني هذه الآيه...
وتذكرت ذنوبي ومعاصيّ...
ثم ايقنت
اني اذا تمثلت هذا القران..
وطبقته
وعملت بمافيه
لهداني الى الطريق الصحيح
يااارب
"اهدنا الصراط المستقيم"

10:45م

موضوع اكثر من راائع
الله يكتب اجرك
ويرفع قدرك

احلام الداعية 01-08-11 06:23 pm

استوقفتني آيات متتاليه في سورة الانبياء..
قال اللـــــــــــــــه..

﴿ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾‏

*فياتي الجواب مباشره..
﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ ﴾‏

قال ربي جل جلاله..

"وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ"
وياتي الجواب من الرحمن الرحيم..
"فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكذلك نُجِى الْمُؤْمِنِينَ"
وقال ذو العزه..
"وزكريا إذ نادى ربه رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين"
وياتي الجواب..
"فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين "

سبحان ربي وخالقي مااعظمك...

قلت ادعوني استجب لكم..
اذا علينا الدعاء ومنك الاجابه..
ولكن..
"يستجاب لاحدكم مالم يعجل"

ومن الكلمات التي وجدتها تناسب الآيات..

"اذا اتعبتك الآلام فلاتحزن..فربما اشتاق الله لسماع صوتك وانت تدعوه"

يارب..

لاتحرمنا الدعااااء..
فقد قال احد الصحابة او احد السلف..
انا لانحمل هم الاجابه ولكنا نحمل هم الدعاء"

فيارب وفقنا له..

فوالله فيه المتعة والانس واللذه..
الا يكفي اننا نكون حينها اليك اقرب..؟؟!!

11:4م

احلام الداعية 01-08-11 06:24 pm

ياالله..
مااجمل الايمان حين يتعمق في القلب..
ويتغلغل في العروق..

ذلك الايمان
الذي جعل السحرة الذين آمنوا من آل فرعون يقولون"لاضير..انــــــــــا الى ربنا منقلبون"
حينما قال لهم الطاغية فرعون:
"لاقطعن ايديكم وارجلكم من خلف ولاصلبنكم اجمعين"

اي ايمان هذا الذي يجعلهم لايبالون بما سياتيهم من العذاب ماداموا قد آمنوا بالله..
انه طعم الايمان وحلاوته..

"ذاق طعم الايمان من رضي بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا..
ووجد حلاوة الايمان من كان الله ورسوله احب اليه مما سواهما........."

ياارب انا نسالك من فضلك..
ياالله..
ثبتنا..
ثبتنا..

5:36ص

مدرعمهـ 02-08-11 04:00 am

((يوم لا ينفع مالا ولا بنون الا من آتاء الله بقلب سليم ))
دائما ماتستوقفني هالايه

شكرا على طرحك المفيد

oldman 03-08-11 01:53 am




http://www.u06p.com/up/upfiles/ie121223.jpg ... http://www.u06p.com/up/upfiles/n4m21223.jpg ... http://www.u06p.com/up/upfiles/jtn21227.jpg

جزاكم الله خير وحرم وجوهكم ووالديكم عن النارhttp://forum.ma3ali.net/images/smilies/smiles1/P2.gif

http://www.u06p.com/up/upfiles/tml21271.jpg

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg

http://www.u06p.com/up/upfiles/lyp21223.jpg

(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219) فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (220).البقرة

د. خالد المزيني
تويتر

من الآيات الشريفة التي قرأها إمامنا الليلة: (ولو شاء الله لأعنتكم)، ما أرحمك وأحلمك يا الله
قلت لصاحبي: هل استطعمت هذا المعنى الرائع، قال: كيف؟
قلت: بعد جواب أسئلتهم: يسألونك عن الخمر ويسألونك ماذا ينفقون ويسألونك عن اليتامى، ختم الفتوى الربانية بقوله: (ولو شاء الله لأعنتكم)، يعني أن موارد الشريعة الإسلامية جارية على سبيل طرح العنت والصعوبة والمشقة الشديدة
قال: ولكن نحن عبيد مكلفون، والعبد ليس له أن يشترط عدم المشقة على ربه، فقلت: سبحان الله، ربنا ينفي عن دينه المشقة والعنت والصعوبة، ألا تفهم من هذا أن الشرع مبني على أضداد هذه المعاني
فسكت .

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg
د. خالد المزيني

كيف لم يؤثر فينا القرآن ؟
لأننا تركنا الفهم والعمل به
حديث زياد بن لبيد يجيب عن السؤال: لماذا لم يؤثر فينا القرآن، وأيضاً حالنا مع القرآن كمن وصف له الطبيب دواء لمرض عضال، فأخذ الدواء ووضعه في إطار جميل وعلقه في مجلسه، هل تراه ينتفع بالدواء
عن زياد بن لبيد - رضي الله عنه - ، قال : ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئا : فقال : ذاك عند أوان ذهاب العلم " قلت : يا رسول الله ! وكيف يذهب العلم ونحن نقرأ القرآن ونقرئه أبناءنا ويقرئه أبناؤنا أبناءهم إلى يوم القيامة ؟ فقال : ثكلتك أمك زياد ! إن كنت لأراك من أفقه رجل بالمدينة ! أوليس هذه اليهود والنصارى يقرءون التوراة والإنجيل لا يعملون بشيء مما فيهما ؟ ! " رواه أحمد وابن ماجه .


http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg


t u l i p | n 03-08-11 07:19 am

هذه الآيه العظيمه سرقت لبابي ...~

[ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ *
أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ] البقرة/154-156


آيه تجعل العبد منشرح الصدر وهو في معمعة الهم و البلاء
تستدرّ الدمع بحق

لا هنت أخونا سلمان
جعله ربي في ميزان أعمالك الصالحه
آمين
و كل من شارك

احمد النجم 03-08-11 03:32 pm

توقفت عند هذه الايه كثير

فيها عبره أن دوام الحال من المحال .
أين الامم السابقه وماعمروه وما شيدوه ؟
انها سنه الله في هذا الكون:
ونهايه الظالم بسبب ماقترفت يــــداه
---------------------------------------------------


http://tabalkhater.barzan.ws/pages/page025/ayah03.png

oldman 04-08-11 07:37 pm


http://www.u06p.com/up/upfiles/yy871487.jpg ... http://www.u06p.com/up/upfiles/vah71490.jpg

حرم الله وجوهكم عن النار ووالديكمhttp://forum.ma3ali.net/images/smilies/smiles1/P2.gif
http://www.u06p.com/up/upfiles/tml21271.jpg

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg

قول الله جل الله

http://www.u06p.com/up/upfiles/cq471487.jpg

قوله تعالى: {فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ} 7الاعراف
يبين الله تعالى في هذه الآيةالكريمة أنه يقص على عباده يوم القيامة ما كانوا يعملونه في الدنيا ويخبرهم بأنه جل وعلا لم يكن غائباً عما فعلوه أيام فعلهم له في دار الدنيا بل هو الرقيب الشهيد على جميع الخلق المحيط علمه بكل ما فعلوه من صغير وكبير وجليل وحقير وبين هذا المعنى في آيات كثيرة كقوله:
{مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}
وقوله:
{ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ }
وقوله:
{وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَلا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ}
اضواء البيان
http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg

وقوله تعالى :
http://www.u06p.com/up/upfiles/lx571487.jpg

{يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } (6) المجادله

يخبرهم بما عملوه في الدنيا من الأعمال القبيحة توبيخاً لهم وتبكيتاً ، ولتكميل الحجة عليهم
وجملة { أحصاه الله وَنَسُوهُ }
مستأنفة جواب سؤال مقدّر .
كأنه قيل كيف ينبئهم بذلك على كثرته واختلاف أنواعه
فقيل :
أحصاه الله جميعاً ، ولم يفته منه شيء
والحال أنهم قد نسوه ولم يحفظوه
بل وجدوه حاضراً مكتوباً في صحائفهم
{ والله على كُلّ شَىْء شَهِيدٌ }
لا يخفى عليه شيء من الأشياء ، بل هو مطلع وناظر . ثم أكّد سبحانه بيان كونه عالماً بكل شيء ، فقال :
{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ الله يَعْلَمُ مَا فِى السموات وَمَا فِي الأرض }
ألم تعلم أن علمه محيط بما فيهما بحيث لا يخفى عليه شيء مما فيهما .
[تفسير فتح القدير]

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg


oldman 09-08-11 02:55 am




السلام عليكم

هنا أستأذن زوار هذالموضوع بنشر بعض الأقتباسات من تأملات أكثر من 120 عالم وطالب
كتاب ليدبروا آياته ( من جزئين وكل منهما يزيد عن 300صفحة)
جُمع فيه عدداً كبيراً من تلك الرسائل والتي كانت تأتي على جوال تدبر أستأذنكم في طرحها هنا .
في البداية سأختار ثلاث تأملات من ثلاث مشائخ في آيات من سورة يوسف تأملها كل من :
http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg
الزركشي /في البرهان 66/3

قول يوسف عليه السلام (وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ ) 100
لم يذكر خروجه من الجب ، مع أن النعمة فيه أعظم ، لوجهين :
أحدهما : لئلا يستحي إخوته، والكريم يغضي عن اللوم ، ولاسيما في وقت الصفاء .
والثاني : لأن السجن كان بإختياره ، فكان الخروج منه أعظم بخلاف الجب .

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg
الشيخ محمد المنجد/100فائدة من سورة يوسف.

(وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي) 100
فيه الحفاظ على مشاعر الآخرين وعدم جرحها ، فإنه لم يقل :بعدما ظلمني إخوتي ، وبعدما ألقوني في الجب ؛
بل أضاف ذلك للشيطان، وهذا من مكارم الأخلاق وتلك أخلاق الأنبياء.

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg
أ.د.ناصر العمر

(حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا ) 110
هذه الآية تجعل الداعية يترقب الخروج من الضيق إلى السعة ،مبشرة بعيشة راضية،ومستقبل واعد
رغم المحن القاسية،والظروف المحيطه؛فالحوادث المؤلمة مكسبة لحظوظ جليلة من نصر مرتقب،وثواب مدخر،
وتطهير من ذنب،وتنبيه من غفلة،وكل ذلك خير
فـ (عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير)
فلماذا اليأس والقنوط؟

http://www.u06p.com/up/upfiles/jts49310.jpg


عاشق الخير 09-08-11 03:05 am

يقول تعالى (وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ )
أليست كلمة سبحانه هنا ( للتزيه )
فهل أخطأ من رددها في دعاء القنوت عندما يبدأ الأمام بالثناء والمدح على الله سبحانه وتعالى ..
وهذا أمر شائع ..
كأني اذكر كلام لأحد المشائخ عن انه لا يصح قولها اذا كان الامام يثني ويمجد ويعدد صفاته سبحانه وتعالى

ندى المطيري 09-08-11 03:09 am

حقيقة نعمت كثيرا في التجوال هاهنا
بين الرياض المثمرة
وجنيت منها أطيب الثمار
فلا حرم الله الجميع الأجر
وبالنسبة لي
فهناك آية لطالما جعلتها نصب عيني
وهي قوله
( يا أيها الإنسان ماغرك بربك الكريم)


الساعة الآن 04:26 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة