![]() |
اللقاء الشهري (شاعر في دائرة الضوء) الشاعر الكبير ((عبدالعزيز العدواني))
[align=center]عبدالعزيز عبيد العدواني
لو تركت الموضوع هكذا فقط ..!!! باسم الشاعر الكبير / عبدالعزيز العدواني لكفى عن كثير من الكلام عن هذا الرجل الشاعر صاحب القلب الكبير .... ابو مشاري شاعر كبير جمع بين غزارة الطرح وقوة السبك والمبنى...... شاعر لم يأتِ من فراغ فهو حفيد ووريث الشعر وتعب كثيرا حتى يصل الى ما وصل اليه ...... شاعرنا / ابو مشاري يتميز ايضا بأنه رجل صادق وواضح وله قلب مليء بالحب والخير لجميع الناس وله مواقف كثيرة في ذلك ...... شاعرنا وضيفنا الكريم / ابو مشاري ....له فضل كبير على خيمة الشعر في منتدى بريدة فقد أعطاها كل شيء من وقته وجهده وله دور بارز وكبير فيما وصلت إليه الان......... ابو مشاري هو ضيفكم فلا تبخلوا عليه بأسئلتكم لأنه ضيف من طراز نادر .... ___________________________أسئلتي : ابو مشاري ...أولا : أشكرك من أعماق قلبي على قبول الدعوة . ثانيا / لدي سؤالين شاعرنا الكبير : 1/ البطاقة الشخصية ؟ 2/ أنا أعلم أن شاعرنا ابو مشاري أقام عدد كبير من الأمسيات ...ما هي الأمسية التي لا تزال عالقة في ذهنك ؟ ولماذا ؟ الحب والتقدير لك يابو مشاري [/align] |
شاعري الذي يطربني دائما الكبير خلقا وشعرا / ابراهيم المهنا
أعطيتني ما لا أستحق فكلامك أكبر بكثير من شخصي المتواضع وما أنا إلا شاعرا يخوض البحر بمجاديفه الصغيره ولاينظر إلا لما يعوم فيه لأنه لو إلتفت وراءه لم يكمل الطريق وربما يغرق لأنه لا يملك إلا مجاديفه وهي الوسيله للنجاه وشعري هو بحري الذي أعوم فيه ولا أريد منه شيئا سوى إحترامي كما احترمته أخي وصديقي / ابو ضاري سأختبر نفسي هذه المره إلى أي حد أستطيع قول الصدق ومتى أخاف من الصدق . سأعود بمشيئة الله للرد على أسئلتك إنتضرني ,,,,,,,,,, |
مرحباً بشاعرنا الكبير .., أبومشاري .
ياهلا وغلا .., والله مشتاقين يابو مشاري .., وين الناس ..؟؟؟ (مر سلم خل نشوفك بالمكتب) . أسئلتي هي .... 1 / هل الشاعر يولد أم يُصنع (بضم الياء) ..,؟ 2 / هل سبق أن انقذك الشعر من مواقف حرجه وصعبه ..,؟ ماهي إن وجدت ..,؟ 3 / هل الشعر يمكن أن يخدم الشاعر ..,؟ أم الشاعر يخدم الشعر ..,؟ 4 / مارأيك في ظاهرة إنتشار الشعراء اليوم حيث نشاهد يومياً عدد من الشعراء الجدد على القنوات الفضائيه ..,؟ عذراً على الإطاله ولكنها الفرصه التي لا تفوت .., ويجب إستغلالها .., فالمعذره . تحياتي .,’ |
ضيف مميز و له ثقله يسعدنا تواجده في دائره الضوء لنقترب من عالمه اكثر و اكثر
اليك اسئلتي ... = مالموقف الذي يستثير قريحه ابو مشاري الشعريه ؟ = مامكانه منتدى بريده لديك ؟ = ساذكر لك اسماء من المنتدى فماذا ستوجه لهم من كلمات .. بابيات شعريه : - الزعيم -خـــــالــــــد -الشاعر بدر الدخيل -الشاعر نزف اصيل و كل الشكر للغالي ابو ضاري الذي منحنا هذا الشرف |
الشاعر الكبير / عبدالعزيز العدواني مرحبا بك في هذا اللقاء و أسعدني أن وجدت مثل هذه الفرصة
أخي ابو مشاري لدي ثلاثة أسألة وأتمنى أن تكون خفيفة عليك الأول::.. الشاعر ابو مشاري الشعر العربي الفصيح .ما رأيك فيه ؟ وهل سبق أن كتبت عربي فصيح؟؟؟ الثاني::.. ماذا يمثل لك الشعر ... هل هو شيء أساسي في حياتك أم أنه للمواقف العابرة ,,والمناسبات؟؟ الثالث::.. ما أفضل قصيدة قرأتها .. وأخرى كتبتها ؟؟ والتفضيل حسب رأيك الشخصي .. أتمنى ما أكون ثقلت عليك وأشكر لك حظورك وإجابتك مقدماً,, |
هههههههههههه
الظاهر انك نشبتنا يابو ضاري لكن كما وعدتك لا يوجد إلا الصدق بكل شفافيه وبدون تكلف أسئلتك عزيزي جميله بطاقتي الشخصيه : الإسم طبعا مايحتاج / عبدالعزيز عبيد العدواني العنزي العمر / 32 سنه مكان الميلاد : الكويت مستشفى الصباح الحاله الإجتماعيه / متزوج الأولاد / مشاري , مشعل , ماجد , بندر البنات / ندى السكن الحالي / حفر الباطن وبالنسبه للأمسيات الشعريه والمحافل لا تتعدى العشره وهي قليله ولله الحمد نجحت فيها وأقربها إلى نفسي حفل صاحب السمو الملكي الأمير / تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والسبب لأنها أفرحت الكثير و أغاضت الكثير وكانت رائعه وحضوري كان مرضي جدا لنفسي واحتفظت بالفلم المسجل لهذا الحفل بدولابي الخاص ولن أفرط فيه . تحياتي لك ولحضورك |
ضيف ومستضيف كبيرين شعراً وخٌلقاً .. الشاعر الكبير / عبدالعزيز العدواني لدي سؤالين أتمنى أن يتسع صدركـ لهما .. 1/ متى ستتوقف عن كتابة الشعر ؟ 2/ ما رأيكـ بالألقاب التي تٌطلق على الشعراء .. هل تخدمهم أم تسيئ لهم ؟ تحياتي للجميع وقد أعود لطرح بعض الأسئلة .. |
اقتباس:
مرحبا فيك ابو سليمان على ما أعتقد لأني سمعتهم بالمكتب ذاك اليوم ينادونك بهالإسم . اقتباس:
هلا بك مرة أخرى وموجود طال عمرك والمكتب ماجيته زعلاااااان بس رضيت وانا ترى ما اروح بعيد . اقتباس:
الشاعر عزيزي لا يصنع بل يزخرف ويلمع وسرعان ما ينكشف عند أدنى تجربه أو محك يظهر به بكل عفويه فتجده الأبعد عن الشعر والأقرب للمحسوبيه وبفتح الياء قد يصنع الشاعر شيئا جديدا فيعتبر إضافه للشعر ومتذوقيه ويحسب له هذا الشئ . اقتباس:
نعم الشعر هو أكبر منقذ فمع كثرة النصوص ووفرة الشعراء إختلط الحابل بالنابل وقليل من يفرق بين الشعر الحقيقي والمصطنع فإذا كان الشعر حاضرا مع صاحبه دائما لا يمكن أن يشكك فيه أبدا فبعض الشعراء خصوصا الكبار بالسن تجده يحاول إختبارك عندما يستمع إلى أحد نصوصك فإذا كانت جعبة الشاعر بالإضافه إلى أنها مليئه تكون حاضره في كل وقت وعلى شفاهه يختبئ الشعر فحتما سيكون سعيدا بأي إختبار يجرى له سواء كان شفهيا أو مرئيا وقد حدثت لي مواقف شبيهه والحمد لله كنت على ثقه كبيره . اقتباس:
الشعر يخدم من يخدمه والشاعر الحقيقي هو من لا يبحث عن رد الجميل فقبوله من الشعر أكبر جميلا يسديه الشعر إليه . اقتباس:
هذا لا يخدم الشعر بتاتا ويعكر أجواء المتذوقين قبل الشعراء فكنا نسمع قبل سنوات أن شاعرا جاء بالواسطه و آخر حاول الخروج وتنازل عن أشياء كثيره لأجل الظهور ولكن ما نراه الآن هو أعظم و أشد فكما أن الشاعر يريد أن يظهر على أكتاف الإعلاميين أيضا هناك الكثير من الإعلاميين يشحذون الهمم للوصول على أكتاف بعض الشعراء اللذين لا يرتقون بالشعر ولكن لأجل المصالح ولسهولة وصوله يظهره الإعلامي لكي يمارس مهنته به وكلها مصالح بمصالح والدليل أن كثيرا من الشعراء ظهرو للملأ ومنذ أكثر من أربع سنوات لم نسمع لهم والجميع يرحب بهم من القنوات والإعلاميين وحتى الجمهور أيضا لماذا لا نرى لهم نصوصا جديده وهل يعتقدون أنهم وصلو إلى قمة الشعر وهل إكتفو بماقدمو من قصائد وهل يعجز الشاعر الحقيقي عن الشعر ومواصلته وهل قصائدهم مشفره لهذا الحد . عزيزي : لو تكلمت عن هذا المجال لملأت الصفحات ولأسهبت في الكثير من الأمور واعذرني أنني أطلت في الإجابه . اقتباس:
وأنا أيضا أراها فرصة لا تفوت وسعادتي بحضورك لا توصف وشكرا على سؤالك عني |
الف شكر لك اخي ابراهيم على هذا اللقاء وبالتأكيد راح يكون لقاء ممتع لانه مع اخينا الشاعر الراائع عبدالعزيز العدواني اسئلتي 1ـ ماهو مؤهلك العلمي .؟ 2ـ متى كانت بداياتك مع كتابة الشعر .؟ 3ـ كيف عرفت منتدى بريده.؟ 4ـ اذا فرغت من كتابة قصيده من هو اول شخص يسمعها .؟ تحيتي لك ربما تكون لي عوده |
مشكور شاعرنا الغالي ابراهيم المهنا على هذه الاستضافة الغير فالضيف من الوزن الثقيل0
لا يسعني الا الترحيب بالشاعر الكبير ابو مشاري ولي عودة لطرح عددا من الأسئلة 0 تحياتي0 |
القدير / خالد
أهلا وسهلا بك وحضورك دائما هو المميز وإليك الأجوبه : الموقف الذي يستثير قريحتي هو الموقف الصادق الذي أمر به أو حتى يمر به الغير فحينما أريد أن أكتب قصيده لموقف معين وهذا الموقف لغيري فقبل كتابة القصيده أدخل أجواء هذا الموقف و أستلهم إحساسه لتظهر القصيده أكبر من الموقف لأنها لو كانت أصغر من الموقف لما نجحت في تمثيله بأجمل صوره . سؤالك الثاني عزيزي عن مكانة منتدى بريده بالنسبة لي وبصدق فأنا أجيبك أخي أنه كان يوما ما عالمي الخاص وسكني وملاذي ولكن الآن أعتبره مثل أي منتدى آخر ولا أخفيك فحنيني يأخذني إليه مرات عده ولكن في النهايه أجد نفسي لست كالسابق و أعتبره شئ ثانوي في حياتي . سؤالك الأخير : أنت أخي بهذا السؤال تريد الإثاره وهذا جميل وبالتأكيد فأنت كاتب رائع لاختيارك لهذا السؤال بالذات وأنا لا أحب الإثاره بهذا الشكل ولكن مع هذا سأجيب وبكل صراحه ولكن بدون شعر . الزعيم : شخص صادق لا يحتمل الخطأ ويدافع عن الصواب كما يحارب الخطأ ولكن الرياح في مرات عديده تكون ضده ((وأنا أقول له كن شامخا كما أنت ولا تتأثر في أي عارض)) . خالد : إسم جميل يحمل معه أبعادا كثيره ومتناقضات أيضا كثيره فهو الأول دائما لاستقبال الشعراء وسرعان مايتخلى عنهم لأن الكثير في هذا المنتدى لا يحترم الشعر (( وأقول له وقفت معي وتخليت عني فما أسباب ذلك )) . بدر الدخيل : شاعر كبير يحترم الشعر الحقيقي ويقدره ولا يقبل الخطأ ويدافع بشراسه عن أسمى معاني الشعر ولا يستطيع أن يرى ويسكت (( وأقول له لن أنسى مواقفك معي ماحييت )) . نزف أصيل : خطواته ثابته لا يهتم بالآخرين كانت له مشاركات ركيكه بالشعر والآن يكتب بطلاقه يحب الإبتذال وأجد في شعره وردوده عدم المصداقيه مع نفسه ومع الآخرين إحساسي هكذا تجاهه وأقول له (( حاول أن تكتب من القلب ولا تتكلف فالصدق أجمل بكثير من الإبتذال )) . آمل أن لا أكون قد أزعجت أحدا بردي هذا ولكن هي وجهة نظر عبدالعزيز الصغير وقالها بكل صدق . تحياتي خالد |
الشاعر عبد العزيز العدواني . مرحباَ بك . س / ماهي العلاقة الرابطة بين الشعر الفصيح والنبطي ؟ س / ما رأيك بالقول ( أن الشعر النبطي محارب للفصحى بشكل أو آخر) ؟ س / صوت الشاعر وإلقائه لها دور في انتشار شعره وذياع صيته . ومن لا يملك الصوت وحسن الإلقاء ربما يخسر في هذا الميدان فما رأيك . س / الأشرطة الصوتيه للشعراء لماذا تنتشر مثل الأناشيد بين الناس ؟ س / هل النقد السائد للشعر نقد انطباعي تأثري أكثر من أنه موضوعي ؟ س / ما ذا تفسر قلة الإنتاج الشعري ؟ س / هل الواسطة في الإعلام هي من جعلة لبعض الشعراء حضور قوي على الساحة الشعرية ؟ س / هل شعر المناسبات يعطي الشاعر انتشار أكبر ؟ س / الشاعر يكتب شعره لينشره ويسمعه الأخرين أم يكتيه لنفسه ؟ س / تقييمك لقوة الشعر وجزالته وقوة سبكه وحبكه وأسلوبه بشكل عام في هذا الزمن أفضل أم في الزمن السابق أفضل ؟ س / أيها يعطي العمل الشعري الأفضلية المعاني أم الجمل والتراكيب ؟ من كثر الأسئلة ياشاعرنا أسامحك على ترك بعضها دون اجابة . لكم أطيب المنى |
ماشاء الله تبارك الله
مشرفنا السابق والشاعر عبد العزيزي عبيد العداوني العنزي والله والألف نعم انا ماعندي أسئله كثيره بس عندي سؤال واحد س\أنا ماأحب الشعر أبد..وودي أحبه كيف..؟؟ واشكر لكَ حضورك هنا دائما استاذي ابو مشاري وشكرا لك شاعرنا القدير ابو ضاري بو يعقوب |
[poem=font="Simplified Arabic,6,purple,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
ياهل الحفر وشلون سيد هل الطيب=ابو مشاري شيخ كل المناعير الطيب والحكمة وعز الاصاحيب = عساه يسلم ذخر كل المشاهير[/poem] [align=center] ابو مشاري علم من اعلام الشعر المعاصر له العديد من النصوص التي تبشر بخير الشعر الغالي ابو مشاري عندما يكون هناك صدى وصوت للشاعر مع شاعر اخر ماهي المكاسب اللي يجنيها كل منهما؟؟ كيف يرى ابو مشاري مواقع الانتر نت وهل هي ظاهره صحية بالنسبة للشعر والشعراء؟؟ ماذا استفاد شاعرنا الغالي من الشبكة العنكبوتيه؟؟ متى كتب شاعرنا الشعر في اي سنه من حياته؟؟ مهو النص الذي بقى في ذاكرتك حتى الان؟؟ الغالي ابو ضاري كل الشكر لك يالامير اخوك[/align] |
الشكر الجزيل لك أخي ابراهيم على طرح الموضوع واستضافة الأخ عبد العزيز العدواني . هل تتعرض أخي عبد العزيز لمضايقات أثناء عملك كأن يطلب منك أحدهم قصيدة مدح ، مثلا، أو أن تقرأ من شعرك في أوقات العمل ؟ ما رأيك بشعراء التكسب وشعرهم ؟ هل تعيد صياغة القصيدة وتدققها بعد اعتمادها للمرة الأولى؟ هل يمر عليك وقت لا تكون لديك الرغبة بسماع أو كتابة الشعر؟ بالتأكيد أنك تميل للشعر النبطي أكثر من شعر الفصحى ، ولكن من شاعرك المفضل بالفصحى وماذا حفظت له؟ أشكرك أخي عبد العزيز ، والشكر الجزيل أيضا للأخ ابراهيم.. دمتم بحفظ الله... .. . |
ابوضاري
صيدك دسم هالمره :) أبومشاري يالله حيه ضيف تخجل المجالس أمام كبير قدره .نفتقدك فتعود لتشعرنا أننا لم نفقد أعز وأغلى منك . صريح إلى حد التلقائيه التي تشعرك بأخوة هذا الرجل دون أن تعرفه .. طيب القلب وصافي السريره فتتوارى حروف الغضب أو الهجاء في حروف كيبورده وأبيات شعره .. ابومشاري. هل الشعر جنون ؟ يقول خلف بن هذال أبيات الشعر تحضر مثل المطر في لحظات وتغيب في لحظات وأكثر الأوقات هي عندما أكون عند أبلي . هل للمكان والزمان دور في التأثير على قريحة الشعر ؟ وأي الأوقات أفضل لأبو مشاري ؟ الهجاء والذم يذكر الشعار أنه طرق سهل وميسر لكن الكبار فقط يبعدون عنه ..ماهو رأي أبو مشاري ؟ بيت تردده بإستمرار ؟ ماهو وماقصته ؟ شاعرك المفضل ؟من هو وماسر إعجابك به ؟ من أنت وبماذا تفكر .(هذه اللحظه ) دمت بعز ياصاحبي |
مساء الخيرات للجميع
ومساء الورد لشاعرنا المبدع /عبدالعزيز العدواني العنزي ابومشاري هلابك يالقرم منور المتصفح يالغالي صراحه يالغالي شهادتي فيك مجروحه وماازيد على كلام الأخوان شيء غير ( ربي يخليك ولايحرمني منك ) . اسئلتي لك هي : 1- قلت في إجابه سابقه ان (( منتدى بريده )) اصبح شيء ثانوي في حياتك !! هل لنا ان نعرف السبب ؟ 2- هل شاعر المليون سهل النقد كثيراً لبعض الشعراء او بالأصح اعطاهم الجرأه للنقد ام هي محاوله من البعض للظهور على اكتاف الغير .!؟ 3- ابيات ترددها كثيراً لأحد شعّار المنتدى ؟ 4- نصيحه من القلب ومن دون مجامله تقدمها لأخيك الصغير ( مشعل السلمان ) . 5- هل صحيح ان الشعراء مجانين ؟ اي لايعيشون حياة طبيعيه كـ سائر البشر ؟ 6- مارأيك بالشاعر الذي يستمر على نمط معين في كتاباته كـ الغزل او المدح او الكتابه عن البر او المقناص ..إلخ وفي النهايه شكراً لك وشكراً للشاعر ابراهيم المهنا على فتح هذا المنبر الجميل . الذي بلاشك اعاد الحياة لهذه الخيمه . فائق الود والتقدير |
اقتباس:
الغالي / هبس أهلا وسهلا بك والسعيد هو أنا في هذا اللقاء الذي رأيتك فيه لأول مره . إجابتي على سؤالك الأول : الشعر الفصيح هو الشعر النبطي ولايختلف إلا بالألفاظ وهو جميل للغايه للملم بجميع ألفاظه وأنا أحترم هذا النوع من الشعر وقد كتبت مره واحده فقط في هذا المجال ولكن أحسست أنني لم أبدع فيه أو بالمعنى الأصح لم أرضى عن نفسي فيه وهذه قصيدتي الأولى والأخيره في هذا المجال : [poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="groove,4,black" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] يامن إليه شكوت ضيق الوقت مع غدر الزمان = هل لي لأعرف أين تبحر بي وأين المنتهى قل لي بربك ماعهدت الكذب صمام الأمان = الصدق طبعك ياكريم الخلق ياكل المنى إن كان لي في قلبك الصافي ملاذ(ن) أو مكان = أرجوك زف إلي بالبشرى وأبشر بالهوى أبشر بعشق(ن) صادق(ن) يشدوه نبع(ن) من حنان = إني وهبت مشاعري أرجوك لا تذهب سدى يانور يامن حسنه إزداد في عيني وبان = قد صورت عيني لحسنك صورة(ن) لا تنتسى[/poem] إجابتي على سؤالك الثاني : الشعر يمثلني كما أمثله وهو أقرب صديق لي وكيف لا وهو من يستطيع أن يخاطب أضلعي ومحاجري وهو الذي لا يفر مني إذا غضبت ولا يغيب عني إذا سررت وهو بحد ذاته أكبر مناسبه لي ومرافقته تبعث الأمان والحديث عنه شيق جدا لمن يفهمه ويتواضع له ويحترمه ولعلمك فأنا لم أقرأ كتابا عنه ولم أبحث ولكن عندما أتحدث عنه أجده في داخلي وأستمتع بالجديد الذي يستوطن وجداني حينما أجد فكره جميله ترتقي بالشعر ولا شك أن للمواقف العابره دور كبير في إخراج الشعر ليتحدث عن هذا الموقف بكل طلاقه ليبتعد عن الشعر التقليدي والمواقف هي أجمل مافي الشعر لأن الشعر الصادق هو الأجمل أما المناسبات فقل مايحضر الإحساس الصادق وإن حضر فهو جميل وإن لم يحضر فستكون قصيده تقليديه بحته لا يوجد فيها جديد إجابتي على سؤالك الثالث : أفضل قصيده سمعتها ولم أقرأها بالنسبة لي هي قصيدة الشاعر / ناصر القحطاني بعنوان ( سالفة عمري ) ومن قصائدي لا يمكن أن أحكم على أي قصيده لأن القصيده إذا خرجت مني لا أرها شيئا لكي أكتب الأجمل بعدها وما كتبت يستطيع أن يحكم عليه الآخرين فأنا من أكتب وهم من يتذوقون وهذا ديواني فيه ( 118 ) قصيده لحد الآن في منتدى بريده وأنت الحكم . وشكرا على حضورك وبالعكس أسئلتك رائعه جدا وانا اللي أشكرك مرة أخرى على هذا التواجد المشرف تحياتي لك |
اقتباس:
أهلا وسهلا بصديقي الشاعر الكبير / بدر الدخيل حضورك مصدر إعتزاز بالنسبة لي ج1 : سأتوقف عن الشعر حين تتوقف الحياه بمشيئة الله ج2 : الألقاب عزيزي قد تضر ضعاف النفوس ومن يغرر بهم أما الشاعر الحقيقي الذي يتعامل مع الشعر بكل جديه فلا أعتقد أن هذه الألقاب تؤثر عليه بل وبالعكس ستزيد من همته وتعطيه معنويه كبيره فمهما أطلق عليه من ألقاب فلن يتأثر والشاعر الحقيقي عادة يكون أذكى من غيره فليس كل من يطلق هذه الألقاب هدفه سامي وربما تقتل هذه الألقاب صاحبها شعريا وتموت مع ولادتها أشكرك على هذا الحضور الراقي . |
أهلا وسهلا بأخت الجميع جنان
اقتباس:
وأنا أشكره أيضا اقتباس:
المتعه بوجودكم فأنت الوقود لهذا المتصفح اقتباس:
اقتباس:
دبلوم صناعي عسكري اقتباس:
كتبت قصيده قبل 15 سنه وبعدها إنقطعت لضروف وهي بداية تكوين نفسي وانشغالي ولكني عرفت أن بداخلي شئ يريد أن يخرج يوما ما وبدأت أستمر بالشعر فعليا قبل 5 سنوات وإلى الآن وأنا أتداول الشعر وآخر قصيده البارح هههههههههه . وهذه أول قصيده كتبتها على هذا الرابط : http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=124547 اقتباس:
عرفته بالصدفه ولو أن أحدا دعاني لكتبت أسمه ولكني بحثت بالقوقل وتذكرت بريده التي عشت فيها منذ أن كان عمري 6 سنوات حتى حصلت على وظيفه في خارج المنطقه ولأن أطلالي فيها وأهلي فيها آثرت إلا أن أبحث لها عن منتدى فبحثت ووجدته ودخلت فيه لأساهم في رفعته بشتى الطرق و تركت منتديات كنت أكتب فيها وهكذا وجدتكم كما وجدتموني . اقتباس:
إن لم تكن غزليه فزوجتي أول من يسمعها وأن أحببت أن أسمعها قصيده غزليه فأقول هذه القصيده كتبتها فيك وإن كانت القصيده واضحه أنها بعيده عنها وتتحدث عن فراق أو جرح أو خيانه فأخفيها عنها أو أقول لها أنني أمثل حال شخص آخر لأجل الشعر . اقتباس:
اقتباس:
أنتضرها بشغف |
اقتباس:
القدير / عبدالله شكرا من الأعماق لوجودك هنا وبترحيبك الرائع وقلمك الفذ دائما في الطليعه أنتضرك بكل شوق |
[align=justify]
اقتباس:
اقتباس:
وجهان لعمله واحده ومن يكتب الشعر النبطي حتما سيكتب الشعر الفصيح ومن يكتب الشعر الفصيح سيكتب أيضا ويستطيع الكتابه بالنبطي وأنا أرى أنه لا يوجد فرق بينهما إلا من ناحية الألفاظ والدليل أن كثيرا من الشعراء كتبو قصائد نبطيه وتخللتها بعض الأبيات بالفصحي ولم يتأثر النص . اقتباس:
مقوله خاطئه من وجهة نظري فالأحساس يعبر عنه بأي لفظ بالفصحى أو بالعاميه ولو يستطيع من يكتب بالنبطي الإجاده بالفصحى ولديه وفره بالكلمات على هذا النهج لما تردد فكيف يحاربه . اقتباس:
ياعزيزي الشاعر يفرض نفسه بشعره وليس بصوته وأدوات تحسين الصوت وابتذاله في الإلقاء فهناك شعراء لا يجيدون الإلقاء ولكن المتذوق الواعي يستمع إليهم بإنصات كالشاعر الكبير سعد بن جدلان فقد عرضت له أمسيه قبل أيام ومعه شعراء واستمعت له بدقه وإنصات لما يقول من درر تستحق الإنصات ولا أخفيك أن جمال الصوت وحسن الإلقاء له دور إذا كان الشاعر يقدم شعرا جميلا أما إذا العكس فلو أتى بحنجرة عبدالحليم لا يمكن أن يفرض نفسه على الأنقياء الذين يحترمون الشعر وينبذون المستشعر . اقتباس:
الشعر كله ينتشر في هذا الوقت وليس قصرا على الأشرطه اقتباس:
النقد الإنطباعي التأثري تتحكم فيه عوامل كثيره قد تظهر وقد تخفى ولكن النقد الموضوعي هو أساس النقد الهادف لمن قرأ بتمعن ويتبين هذا من خلال النقاط التي حددت للهدف المسمى للناقد وبنظري أن الناقد يجب أن يكون أكثر إلماما من الشاعر ليخدم الشعر وأن لا ينظر إلى الشاعر نفسه ويجب عليه أن لا يستعجل بالنقد وإذا راى مايستحق النقد أن لا يتردد ليكون صادقا مع نفسه ومع الغير وأن ينظر إلى النص من جميع الجوانب . ومع كثرة النقاد والشعراء لا أستطيع أن أحدد لك أن النقد الإنطباعي أكثر من النقد الموضوعي أو العكس . اقتباس:
الإنتاج الشعر موجود وبكثره والكل يتسابق عليه ولكن المشكله متابعة الشاعر ونهاية طريقه القصير . اقتباس:
ظهرو بسرعه واختفو بسرعه وأنا من وجهة نظري أن للواسطه والمحسوبيات دور كبير في ظهور البعض . اقتباس:
هناك من عرف عنه أنه شاعر مناسبات وقد أبدع في هذا المجال فاتجه إليه مع أنه يبدع في الكثير من أغراض الشعر ولكن ميوله وإحساسه باستطاعته أن يبدع في هذا المجال أكثر من غيره دفعه لهذا الشئ والمناسبات نعم تعطي الشاعر إنتشارا أكبر من غيره لأنها مناسبه وظهر فيها وعرفه الجميع إذا قدم شيئا يستحق الإشاده وتعتبر فرصه للظهور بدون قيود . اقتباس:
الشاعر يكتب لنفسه ويصور معاناته ومعاناة الآخرين ويتحد مع مشاعره التي لا يشاركه فيها أحد فيكتب لأجل الشعر وبعد أن يكتب أحاسيسه على أكمل صوره يخرجها إلى النور لكي يراها الجميع كماهي ويفرح بهذا الشئ ولكن من المفترض أن لا يفرض الشاعر نفسه على الجميع ولا يتأثر في من لا يعجبه شعره ويجعل الجميع يجامله وهذا هو ماينهي الشاعر والشاعر الحقيقي هو مايكتب لنفسه ومن ثم يظهر للجميع شعره وعندما يجد من ينقده يتفهم الأمر ويعطي في المرات القادمه ماهو أجمل وإذا رأى في نفسه أنه لم يعجب فلانا من الناس وغيره الكثير بدون أدنى خطأ في النص فالواجب أن لا يهتم من هذا الشئ ويكتفي بمن يطربون لشعره . اقتباس:
في السابق كان الشعر قويا وفي وقتنا هذا الشعر في عصره الذهبي ولكن كيفية التعامل معه هي الخطأ ووسائل الإعلام أخطأت في أشياء وأصابت في أشياء وفترة من الزمن إنشاء الله وسأذكرك بها سيعود الشعر إلى المسار الصحيح ويبقى الأفضل . اقتباس:
الشعر بمعانيه وجمله وتركيب الجمل بالطريقه القصريه يفقد القصيده جمالها والصور الشعريه هي بيت القصيد ومن يكتب الشعر الحقيقي لا يهتم إلا بمحاولة كتابة صوره جديده أو مجدده من فكره في كل قصيده يكتبها وكما تسمع (الاولين ماخلو للتالين شي) فالإبتكار هو أساس الشاعر الناجح وصدقني أن من لا يتأثر بشاعر معين وإذا أراد أن يكتب يجلس مع نفسه ولا يقبل إلا من نفسه فستجد الجمال بين سطوره وحتما ستجد في كثير من قصائده شئ جديد وصوره رائعه . اقتباس:
أنا لا أسامح نفسي وكل حرف كتبته أحترمه و أقدره اقتباس:
ولك منها أجلها[/align] |
اقتباس:
هههههههههههههههههه أهلا بك مهب الريح وأهلا بحضورك تبي تحب الشعر غازله وشف يعطيك وجه والا لا وانا متأكد انك راح تشبك معه لأنه يحب الصادقين أمثالك تحياتي لك |
مساء الخيرات للجميـــــــــــــــع
واخص هنا الشاعر القدير عبد العزيز العدواني وأحب أسألك يا أبو مشاري سؤالين 1/ أطول وقت قضيته بكتابة قصيده ، كم كان وابيك تكتب القصيده 2/ أقصر وقت قضيته بكتابة قصيدة ، كم كان وابيك تكتب القصيده أيضاً لاهنت يالغالي |
اقتباس:
[poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="groove,4,darkblue" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] يامرحبا واهلين ياذوق يا الذيب = أهلا وسهلا يامسى الورد والخير غلاك من نجران حده اليا البيب = اللي ورى عرعر ولا يلحقك ضير[/poem] الأخ العزيز / ذوق شهادتك لي أعتبرها وسام شرف أفتخر بها وأنت من الأشخاص الذين أعتز بهم وبمعرفتهم ومن أول لقاء كان بيننا عرفتك واحترمتك وبقيت الأمسيه المصغره التي تسامرنا بها أنا وأنت وأخي مشعل وأخي بدر عالقة في ذهني وعرفتك عن قرب وزادني شرفا حضورك هنا أيها الوفي . ج1 / بالنسبة للصوت والصدى فلا يعتبر مساجله بل إعجاب بالنص الذي سبق ومن إعجاب الشاعر فيه أراد أن يجاريه والفرق بين المجاراه والمساجله أن المساجله إسناد لابد أن يكتب الشاعر المسند عليه هذا النص بنفس الطريقه التي أسند عليه ووزنها وقافيتها وأن لا تسري معه القافيه التي سرت مع من أسند إليه بالإضافه إلى الفكره أما المجاراه فليس بالضروري التمشي مع نفس القافيه ومع البحر الذي كتب عليه ما عدى الفكره التي خرج صداه لأجلها فهي مربط الفرس والمجاراه جميله إذا كانت ساميه وهدفها سامي وسؤالك عن المكاسب فلا أعتقد أن هناك مكاسب غير أنها فكره أعجبت من صدح صداه لهذه الفكره فأطلق العنان لفكره ليجاري هذا الصوت العذب . ج2 / مواقع الإنترنت هي من يخدم الشعر بشكل أو بآخر فليست محصوره على أحد والجميع ينثر إبداعه وبدون تكلف وهي أول محطه للشاعر الناجح ولكن عتبي على كثير من الشعراء الذين ظهرو في الساحه ولم يذكرو أي فضل للإنترنت ومن يكتب فيه وأنا أعتبره بوابة النجاح للطريق الصحيح . ج3 / إستفدت من الشبكه العنكبوتيه الكثير ولو لم تكن موجوده لبقيت أوراقي لم تتعدى أدارجي و أكبر فضل لها علي أنها عرفتني بك وبشعراء شرفاء أفتخر بوجودي معهم ومداولة الشعر معهم أعتبرها ثقافه بحد ذاتها . ج4 / كتبت الشعر قبل 15 سنه وتوقفت وعدت له فعليا من قبل 5 سنوات من الآن وإلى الآن وأنا أكتب الشعر وأتعلمه . ج5 / النص الذي بقي بذاكرتي حتى الآن هو (القلوب الأربعه ... معاناة أم ) والسبب لأنني مثلت فيه معاناة أم مطلقه حرمت من بناتها الأربع وهي قصيده إجتماعيه تمثل الكثير وهذه هي القصيده : [poem=font="Simplified Arabic,5,darkblue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/45.gif" border="groove,4,darkred" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] آآآه من همن وضيقن يجرح القلب الحزين = يخنق العبره وترجف من سبايبـه العظـام يشنق الخفاق لامن جاب طـاري للحنيـن = يترك الدمعه تحير بموق عينن مـا تنـام تحتضر روحن تمنى موتها في كـل حيـن = تكتـم انفاسـن زهيـده مايلـه للإنهـزام تمنع البسمه وتخفي كل فرحه لـو تبيـن = تصرخ الآهات تطلع من سبات الإحتشـام تنثني كل الضلوع وفـي ثناياهـا الأنيـن = حشرجه ذل وخضوعن وانتكاسه في غمام صعب هذا الوصف لكن من فقد له زهرتين = ما أضن انه يقـاوم مثـل باقـي هالأنـام كيف عاد اللي فقد له اربعن والوضع شين = اربع قلوبن عزيزه ابعدت في ظرف عـام هن بديره وامهن في ديرتـن والله يعيـن = القلوب الأربعه بالعـون حالتهـن عـدام مرتن جت واجهتهن كنها زيـارة سجيـن = عن عيون الناس تبعد حدها وقتـن عتـام قابلتهن عند باب المدرسه في جـو زيـن = ونسيت ان الوقت يمشي والثواني بازدحام واحتوتهن في حنـان وسابقتهـا دمعتيـن = دمعة الفرحه بلقياهـن ودمعـات الهيـام قامت احداهن وقالت هيه يمه وش تبيـن = ليه دام البعد قاوي ليـه تحييـن الغـرام كنت اشوفك كل ليله في منامي تضحكيـن = وكان يكفيني وحلمي يقعد النـاس النيـام ليه يا يمـه ترانـي ماهقيتـك تجرحيـن = وانتي القلب الحنون ولا يعـرف الإنتقـام ولوولت هالأم صاحت يوووه يالوقت اللعين = مارحم روح الأمومه والأمومه مـا تضـام كيف يا بنتي وانا لك روح مع روحك تلين = كيف أتقبل وانا امك يوم جانـي هالكـلام صح إنتي في كلامك يـا بنيـه تمزحيـن = صح إنتي ماتغيـر نظرتـك لـي بالتمـام صح قبل الوقت يمشي قولي انك تكذبيـن = قولي انك للأمومه تلبسين اغلـى وسـام واقبلت لحظة وداعن تذبح القلب الفطيـن = واحتمى الموقف وضاعن مع بدايات الزحام هالقلوب الأربعه صارن على مر السنيـن = قصتن تدمع عيون اللـي قراهـا باهتمـام [/poem] شكرا مرة أخرى أخي ذوق على هذا الحضور الرائع |
[align=justify]
اقتباس:
اقتباس:
قصائد المدح لا تضايق خصوصا لمن يستحق المدح ولكن مايضايقني هو طلب قصائد الذم وبالتأكيد أنا أرفض ذلك وبالنسبة لقراءة شعري في أوقات العمل نعم أقرأه وبعد كل فتره وفتره يطلب مني زملائي أن أسمعهم كل جديد لي ونجلس وألقي عليهم قصائدي وأنا في غاية السرور وتحدث في أوقات الإستراحه محاورات مع صديقي محمد الفهيد فهو شاعر محاوره وأنا أجاريه وأرد عليه مع أنني لا أميل للمحاوره ولكن إذا كانت الجلسه خاصه فأنا أستمتع بها خصوصا مع من يفهم بشعر المحاوره . اقتباس:
لهم دينهم ولي دين اقتباس:
هذه مشكلتي فأنا أكتب القصيده بوقتها وتخرج كماهي ولا يمكن أن أرجع لها وإن رجعت لا أقتنع بإضافتي عليها وربما تكون الإضافه حشو كلام أبتعد عنه دائما وأكبر دليل أنني كتبت قصيدتي التي شاركت فيها بمسابقة الأمير الشاعر / محمد بن راشد المكتوم بعنوان سبائك في مجلة المختلف التي طلب من الشعراء مجاراتها وجائزتها مليون درهم إماراتي وكتبتها بنفس الليله ولم أعقب عليها وأرسلتها كماهي وأنتضر النتيجه بشعور عادي لأنها ظهرت بوقتها ولا داعي للتكلف . اقتباس:
أنا على فكره لا أستمع إلى النصوص الشعريه كثيرا ولكن تستوقفني بعضها أما من ناحية كتابة الشعر فهو مزاج وحضور وطقوس تكتمل لتدق على الهاجس فيقول شعرا . اقتباس:
الفصحى أحبها ولكن أكثر ما أحب للشعراء القدامى أمثال : عنتره وطرفه بن العبد وحفظت بيتا لعنتره وأحببته حينما قال : وودت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم وأيضا لطرفه بن العبد صاحب الحوليات حينما قال : وظلم ذوي القربي أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند اقتباس:
العفو مجد وأنا من يشكرك على هذا الحضور دمتي بحفظ الله ورعايته[/align] |
الشاعر الفاضل عبد العزيز العدواني . احترت أي كلمات الشكر توفيك حقك . فاجاباتك كانت ضرورية لي . تعلمت منها الكثير واحتفظت بها . أتمنى لك التوفيق في الدنيا والآخرة . لك وافر تقديري واحترامي . لكم أطيب المنى |
. . لم اتفاجأ بما وجدت هُنا من رُقيّ في الطرح والردود الأكثر من رائعه من شاعرنا .. ابو مشاري بالفعل تأكد ان الجميع يستفيد من طرحك هنا لاعدمتك .. سؤالي .. لايخفى عليك يابو مشاري ان الشاعر قد يكون لديه اهتمام بشعراء الرد .. ولمن تطرب وتتابع يابو مشاري ! سؤالي الآخر .. هل انت من يقوم بااختيار قافية القصيدة ام هي من تختار نفسها ..! دمت بكل العفو والعافيه ياشاعرنااا اخوك محمد |
[align=center]الأخ والشاعر / ابراهيم المهنا
الشكر من الاعماق على هذا المتصفح وهذه الاستضافه لشاعر قدير له مكانته وله بصمته الواضحه في خيمة الشعر الشاعر / عبدالعزيز العدواني ابو مشاري اهلا بك واهلا بمجيئك وهنيئا لنا بك وبصراحتك المعهوده سؤال يتيم ؟؟؟ نرى في كثير من المنتديات على الشبكة العنكبوتية وخصوصا الاقسام التي تعني بالشعر الشعبي , قصائد شعراء تفتقد لكثير من كماليات الشعر وعليها مآخذ كثيره وبالمقابل نرى الترحيب والتأييد من الاعضاء والأدهى والأمر نرى الترحيب من القائمين على القسم والمشرفين عليه . كلمة توجهها لمشرف تخلى عن الصدق وسلك طريق المجامله ... تحياتي لك عبدالعزيز العنزي وتحياتي لصاحب الفضل ابراهيم المهنا [/align] |
[align=center]
اقتباس:
ابو شهد إنحنت الحروف خجلا لأجلك دمت لي أخا عزيزا كما عرفتك اقتباس:
اقتباس:
نعم الشعر ضرب من الجن خصوصا الأجزل وهذه وجهة نظر أعتقد بأنها صحيحه وربما تكون خاطئه وأنا أراها هكذا لصعوبة الشعر أحيانا واندراجه بسهوله أحيانا أخرى . والشاعر خلف بن هذال صدق والدليل أنها عند الإبل . اقتباس:
للكتابه ولكل شاعر جوه الخاص وبالنسبة لي أنا فأنا أكتب الشعر في السياره وفي البيت في الديوانيه و أحسن الأوقات في الليل وعندما ينام من حولي جميعا وأواصل إلى الفجر وهذا بالنسبة لي أجمل الأوقات لمناجاة الشعر . اقتباس:
اقتباس:
تربطني به أي علاقه إلا أنني كلمته مرة واحده على جواله حين أخبروني أنه مصاب بالسرطان وأخذت أخفف عنه وشكرني وبقيت هذه المكالمه عالقة في ذهني وحينما سمعت بخبر وفاته حزنت عليه ولم أستطع أن أتماسك فبكيت وكتبت قصيده أرثيه بها ومن ضمنها هذا البيت الذي مثل حالتي بوقتها : ضاق الفضا والدمع ما فارق العين دمع(ن) يلج ودمع ينزل سكاتي اقتباس:
رائعه أعجب بها أيضا ولكن الإعجاب بشاعر معين ومتابعته كثيرا يضر الشاعر وهذا لاحضته عند الكثير فتجده من شدة إعجابه به يكتب بيتا أو شطرا كاملا لهذا الشاعر وهو لا يدري فأنصح الشعراء خصوصا من هم في بداياتهم أن لا يهتمو بشاعر معين لكي لا يفتقدون مايقدمون ويكون مايقدمون كربونا لهذا الشاعر وأنا لا أخفيك أنه أعجبني بيت للشاعره / غيداء حين قالت : تبي تعرف اشكثر تجرح فلسطين جب لك غريب ونومه مع خواتك وهذا البيت بنظري عن قصيده فبه من التصوير مايختصر مسافات كثيره ويغني عن قصيده في هذا المجال اقتباس:
أضحكتني يابو شهد بهذا السؤال اللذيذ أنا خيال انسان في داخل انسان والحين افكر في خيالي واناجيه وفي هذي اللحظه مع الذات حيران الملم شتاتي وابعثر خوافيه اقتباس:
|
[align=center]
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
ممن يجهل الشعر حرفوه عن مساره وتجد الكثير الآن يقول أنا أكتب الشعر وأخبئه ووالدتي تكتب الشعر وتخبئه وعمتي وأختي وجيراني وكل اللذين أعرفهم يكتبون الشعر ويتحدون به ولو سألته أن يعطيك بيتا من الشعر لأبى لأنه إبتلى الشعر ونسبه لنفسه و أقاربه وهذا الشئ مضر بالشعراء الحقيقيين وقد يتوه الكثير . أما من ناحية النقد فمن ينقد بدون معرفه ويسمع ويقول هكذا بدون وعي ودرايه فهذا لا يفقه بالشعر شيئا وسرعان مايتلاشى عن أدنى محك ومهما حاول أن يعتلي الكتوف فالكتف سيوصله إلى الحتف وكلما كان الكتف عاليا سيكون السقوط أعنف . اقتباس:
بيت لك يامشعل من قصيده بعنوان : اغلى البشر لو يطلبون الروح لسوقها سوق ماني سواة اللي تخفى بالاكواج وبيت للشاعر بدر الدخيل من قصيده بعنوان : عابر سبيل انصهر كل عرق(ن) من غرامه وسال بين ذيك الضلوع العوج شـبّ الفتيـل وللشاعر ابراهيم المهنا في قصيدته التي يخاطبني فيها بعنوان : الشرهه الشرهه اللي كبر ابانـات وطويـق عجزت أبكظمهـا وعيّـت تروحـي شرهت وفا يوم الرجـال المطاليـق اللي بيدهم كنـت اضمّـد جروحـي ترخصك وتحدك على الهم والضيق اللهْ يـا شيّـن بقلبـي يفـوحـي اقتباس:
اقتباس:
كمن يحرق نفسه ليضئ للآخرين ولهم طقوسهم الخاصه التي لا تخفى عليك . اقتباس:
مهما كتب الشاعر وتنوعت أفكاره فسيبقى نفسه الرائع مع نوع معين من أنواع الشعر وجميلا أن ينوع الشاعر ولكن من المفترض أن لا يكتب بشئ لم يجربه ولم يمر عليه لأنه في النهايه لن يبدع في هذا المجال وسيكون إبتذاله نهاية الطريق الذي أخلف مساره . اقتباس:
شكرا لك أنت على هذا الحضور الراقي[/align] |
الغالي ابو مشاري 00تحية طيبة0
أغلب الاسئلة التي عندي سبق وطرحها الاخوة 0 عموما00 لماذا ابو مشاري لايحبذ سماع قصائد كثير من الشعراء ؟ هل اختيار القافية الصعبة دليل على تمكن الشاعر ؟ هل صحيح أن ابو مشاري سريع الزعل ؟ كيف يستطيع انسان ما الدخول الى قلبك ؟ خالص تحياتي لك0 |
اقتباس:
مساء الأنوار المعطره اخوي قلبي خضر وعساه خضر دوم أطول وقت قضيته بكتابة قصيده كان من الظهر إلى المغرب وهي الألفيه وقد كتبتها بطريقه أعتقد أنها جديده وفكرتها أن الحروف الأبجديه تتلاقى بطريقه عكسيه من الياء إلى الألف ومن الألف إلى الياء وهذه هي القصيده : [poem=font="Simplified Arabic,5,darkblue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/45.gif" border="groove,4,darkred" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] الالف ابكتب من ضميـري قواافـي = وابين اللـي كـان للنـاس خافـي من هاجسن ماهو مع الجـو صافـي = قام يتقلب كـن يصلـى علـى نـار والبا بديت ابنـي مـع القافيـة تـو = واشعلت شمعاتي بعد ماانطفى الضو وابعدت عن هرجن به الـذم والسـو = والعالـم الله عالمـن كـل الاسـرار والتـا تمنيـت الغـلا مـا اتناسـاه = واعيش مع ذكـرى تعطـر بذكـراه ودي بشوفه واحسـد النـاس لقيـاه = الله يجيره مـن صواديـف الاشـرار والثا ثري المـال ناقـص ولـو زان = يا صار ماهـو للمساكيـن عنـوان كنـه أبـد ماكـان والمـال ماكـان = والطيب اللي يطعم الضيف والجـار والجيم جاني بالهوى حكـم الاعـدام = على المشاعر واصبح القلب منضـام والحـظ عاثـر لاتحـرك ولاقــام = واللي يسافر مل من كثـر الاسفـار والحا حمدت الله على كـل الاحـوال = الواحد المعبـود هـو يعلـم الحـال قوله كريم ونستمـع لـه ليـا قـال = الله واكبر عـن طغـى كـل جبـار والخا خذيت من الهوى هذي وذيـك = وكلن تقدم لي مـع المعرفـه شيـك بيع وشرا في كلمة اعشقـك وابيـك = خلاص وقتن راح مـع كـل عيـار والدال دارت بي بعـد حـزة فـراق = والشاهـد اللـي للمخالـيـق رزاق الهاجس اللي نايمـن مابعـد فـاق = محتـار مابيـن المخاليـق محتـار والذال ذابحني وانـا حيـل خـواف = والمشكله محدن سمع به ولا شـاف طاف وتعدى والبلى يوم هـو طـاف = اخذ معه قلبي ولا شـي لـه صـار والرا رجولة بعضهم لبسـة شمـاغ = وليـا بغيتـه باللـزوم ابعـد وراغ يخدعك في بعض المواقف ليا صـاغ = سوالفن تزهى علـى كـل الاخيـار والزا زهى الخاتم على زين الاطبـاع = اللي غلاه بداخل القلـب مـا ضـاع خلـى هروجـن للعـواذل ولا طـاع = اللـي يحدونـه عـن الـدار للـدار والسين سموني مع الناس محظـوظ = و اول انا من بينهم شخص مرفـوظ وقلت السبب قالو ترى الناس بحظوظ = وكلن يـدور والصـدف دوم تنـدار والشين شانت قبل ما اشوف واحتاط = وبعد الفرح صارت ملل حيل واحباط ودرب الرياض تعجزه طلعـة الغـاط = هـذي حقيقـه والحقيقـه للاحـرار والصاد صدق ان المشاكل بتحريـض = تصير صوره جاهزه دون تحميـض سوالفن تمرض بها الناس تمريـض = والدرب تمشي به على جهد واصرار والضاد ضدي من عن المرجله حاص = والموج ضاع بداخلـه كـم غـواص مايستوي للنذل دربن بـه اخـلاص = والطيب طيـب وياصلـه كـل دوار والطا طويت الراس في لفة الشـاش = عن كل من وده على الهرج يعتـاش وما كل ثوبن نلبسه أفخـر قمـاش = والناس كلـن فـي لباسـه بيختـار والظا ظما من صار للأرض عسـاس = كانه نسى ما يشربه شاف الافـلاس واللي بنى لابد يبنـي علـى سـاس = ومن ما وضع ساسه تعرض للاخطار والعين عيا الصقر يمشي مع البـاز = عشان ما يخسر بها بعـد مـا فـاز هذي حياتن حازها كـل مـن حـاز = الفوز في دنياه فـي كـل الامصـار والغين غابت فرحتي يـوم الاسفـار = وحسيت كن الطير عن دنيتـي طـار وما عاد يقبل لي سواليـف واعـذار = لا وا خسارة روحـة الطيـر للغـار والفا فشل من كان بالنـاس منبـوذ = لا ماخذن منهـم ولا هـو بماخـوذ يا صار ما عمره نطق للمـلا خـوذ = ودك تحطـه لـك مثالـن وتعـبـار والقـاف قفـت بالرجـال الصناديـد = اللي لهم بالموقف الصعـب تشديـد واليـوم نذكرهـم والاذكـار تمجيـد = اهل النوايا الطيبـه وقـت الادهـار والكاف كافي من هل العرف توبيـخ = اهـل العلـوم الطيبـه والمطانيـخ الشيخ وابن الشيخ واللي عرف شيخ = يبين فعلـه يـوم زوغـات الانظـار واللام لاقتنـي بهـا هـم وجـروح = وانـا بعـد ممـا تلقيـت مجـروح كنت احسب اني بس بالحب مفضوح = أثر الهوى سيفن علـى الكـل بتـار والميم مالت قبل ما اشوف الافـراج = والصبر عندي كان ملبوسـه التـاج لكن تعدت من ورى ساحـل العـاج = ولامن تعـدت نعتبرهـا لنـا اقـدار والنون نام صويحبي بعد مـا عـاث = فيني وانا من قبل ما القـاه منعـاث شكله مشى قبلي مع انجاس وخبـاث = وقالو ترى مافيه أنجس مـن الفـار والها هويته والهوى فيـه لوعـات = والفاهم اللـي يختصـر للمسافـات الدرب واضح ما يبي لـه مـراوات = ومن مايدل الـدرب غـادر ومكـار والـواو ولعنـي حبيبـي ولا تـاب = والمشكله يا صار للحـب كـم بـاب والخاطر اللي يعشقه ما بعـد طـاب = هذي حياة الحب مع شخـص غـدار واليا يجول بخاطري قبـل مـا ابـدا = ان الذهـب يلمـع ولايـوم يـصـدا وان الكـلام المختصـر دايـم اجـدا = عبدالعزيـز وقالهـا اليـوم تذكـار [/poem] وأقصر وقت قضيته بكتابة قصيده هو ربع ساعه وهي قصيده لم أنشرها وأسندتها على خالي الشاعر نواف العدواني وتخللت هذه القصيده ألغاز بيننا وهذه هي القصيده : [poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="groove,4,darkblue" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] تكفى يابو خالد ترى الحال منسم = من سم سم(ن) داخل القلب سامي سمه على قلب(ن) صويب(ن) محطم = شاف السحايب والسحايب ضوامي ياورد ياجوري شذى العطر وانعم = من كل ديباج(ن) وعذب الكلامي ولدك يانواف ياخال يا عم = أصبح عشى لمزخرفات الوشامي مابين ذيك وذيك والخاتمه هم = والظاهر اني مختنق بالغمامي ينبوع اشوفه واطرده واحسبه يم = واثره سراب ومن طرد مايلامي إنثى ولا هي من قرابه ولا دم = من دونها قام الحكم والمحامي حاربت يأسي والبلى داخلي غم = والعاليه تنزل وانا في هيامي وسط الزفاف اظهر وانا لساني اطرم = ضيعت مابين السما والأسامي هذا كلامي وانت ياخال قل تم = أبي كلامك واستريح بمنامي[/poem] وشكرا من الأعماق على هذا الحضور الجميل |
[align=center]
اقتباس:
مشرفنا الغالي / الكبري وأنا في غاية السعاده بحضورك وحضورك مرة أخرى دليل على اهتمامك ونضوج فكرك . لا أقول إلا هنيئا للمنتدى بشخص كشخصك الكريم لك الحب والتقدير[/align] |
[align=center]
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
أنت تقصد على ما أعتقد شعراء المحاوره وشعراء المحاوره الأجمل بنظري هم مطلق الثبيتي وصياف الحربي ومستور العصيمي وأحمد الناصر الشايع وعبدالله بن عتقان فهم من أستمع لهم بطرب حينما أسمع لهم محاوره . سؤالي الآخر .. اقتباس:
في الحقيقه وأغلب الأحيان هي تأتي هكذا ولكن حينما أكثر من ترديد قافيه أتعمد القصيده على قافيه معينه وأحاول في بعض الأحيان أيضا الطرق على قوافي لم أطرق عليها من قبل . اقتباس:
دامت أيامك على النقاء شاعرنا محمد العمرو[/align] |
[align=center]
اقتباس:
الشاعر / ماجد الحميد أهلا وسهلا بك وبحضورك الجميل أولا مبروك على الإشراف والرجل المناسب في المكان المناسب وأنت أهلا له المجامله عزيزي هي إغتيال الإبداع فالإبداع غالبا لا يأتي دفعة واحده فيكون طريقه شاق لمن يسلكه ومن سلكه بجهد تخطى عثراته حتى يصل إليه بكل نجاح فيعانق الإبداع ويتقاسم حلاوته مع من يقدره والمشافهه في بداية الأمر ضروريه لكي يتوخى الحذر من سلك هذا الطريق الذي رسم بدايته وترك ومن أول خطوه له هذا الطريق ليرسمه الآخرين فمن يرسمه بطريقه صحيحه ويترك مجاملته فسيصل إلى قمة الإبداع ومن رسمه بطريقه خاطئه قتله بسد هذا الطريق الذي بدأه بجهد وانتهى قبل الوصول بكثير ليعلن إفلاسه الأدبي وسيندم يوما ما حين اكتشافه العالم الخارجي فيرى أن جعبته فاضية تماما بسبب هذه المجاملات وحينما قلت أنه يرسم بداية الطريق ومن أول حضور له يرسمه الآخرين أعني بهذا أنه حينما يبدأ بإخراج مالديه أمام الناس يكون أكثر شغفا لكي يرى إنطباعاتهم عن ماكتب ومن لا يقدر حلاوة الإبداع ويرى الخطأ ويسكت سيجامله ويعطيه رأيه الخاطئ ولا يتعلم من هذا الخطأ وتكون بدايته هي النهايه ومع هذه المجاملات سيتماشى مع هذه الطرق التي رسمتها المجاملات وعدم المبالاه له حتى يصطدم بحاجز شديد يفقده الوعي ويسخط على من لم يوجهه إلى الصواب في بداية الأمر . وكلمتي لكل من يدير نافذه للفكر : لا تكتب حرفا إلا وأنت مقتنع به تماما واكتب الصدق ولاحظ علاقة الصدق بالإبداع فالصدق هو الإبداع بعينه وثق تمام الثقه أنك لن ترتقي وأنت لا تكتب الصدق فكيف يكون إبداعا بلا صدق تأكد أنك مسؤلا عن كل حرف تكتبه وعن كل تعليق لك على أي مشاركه واعقد صلحا أبديا مع الصدق فالصدق مسكرة الإبداع وابتعد عن المجاملات التي لا طائل منها واحذر النقد بدون تروي وبعد التأكد لا تتأخر عن ذلك حتى لو بالرسائل الخاصه واحترم المكان ليحترمك المكان . أخي الفاضل تحياتي لك ولحضورك الشجي[/align] |
[align=center]
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
الصعبه وتجد العسف الواضح للمفردات فهذا ليس بجميل ولا يدل على التمكن إنما يدل على الضعف اقتباس:
هذا السؤال توجهه لمن يعرفني عن قرب وأكرر لمن يعرفني عن قرب أما أنا فلا يمكن أن أحكم على نفسي ولو حكمت فسيكون حكمي جائرا اقتباس:
عموما قلبي لا يقبل إلا الصدق فالمشاعر الصادقه هي عنوان الصداقه والصداقه هي الحب بذاته اقتباس:
|
في البداية أشكر الأستاذ والشاعر إبراهيم المهنا على هذه الإستضافة الرائع لشاعر راقي ورائع وليس هناك من سؤال محدد ولكنها رسالة شكر وتقدير لأستاذي الغالي : ابو مشاري على إبداعه الذي كثيراً ما يتحفنا به أدام الله لك هذا التواجد أيها المبدع لك تحيتي وتقديري أخوك : ابو هليل |
[align=center]
اقتباس:
الشاعر الراقي والجميل والعزيز على قلبي / سليمان التويجري دائما أقدر حضورك وأرى الصدق بين حروفه شكرا لك على هذا التواجد المشرف ابو هليل كن بخير ليكون الشعر بخير[/align] |
[align=center]إخوتي الأعزاء :
أشكركم جميعا على هذا الحضور الغير مستغرب والذي زاد رصيد الوفاء و حضوركم أسعدني جدا فشكرا من الأعماق وآمل أن لا أكون قد ضايقت أحدا بأجوبتي وتأكدو أن القلوب الصافيه لا تملك إلا الصفاء ويعلم الله مدى صفائي لكم فهي رحلة قلم بها نستفيد من بعضنا البعض وبقدر العطاء يتضح النقاء وأنا على ثقه تامه بأنكم لا تريدون إلا الصدق الملازم لحروفكم دائما ولهذا إبتعدت عن الردود الدبلوماسيه التي يتخهذها البعض لأنكم عبدالعزيز وعبدالعزيز أنتم . أعتذر عن أي خطأ بدر مني وإن كان هناك نقص فبجمالكم وتفهمكم أكملتم هذا النقص أتمنى لكم أطيب الأوقات[/align] |
الساعة الآن 02:34 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة