[align=center] شقرديه
أبرك لكم إنها غير مطبقة عندكم
المسابقة فكرة مشروع ناجح ولكن بحاجة إلى تطوير 000
ولإعداد آليات تناسب الجميع وتفيد أبنائنا الطلاب 0
ــ عند طرح أي مشروع أو تجربة تربوية أعتقد أن من أقوى أسباب نجاحها اقناع الفرق العاملة بها ليسهموا في تطبيقها على أرض الواقع وليسعوا إلى تطويرها 0
أما المسابقة بشكلها الحالي فهي تلغي جهد المعلم وما يحققه من أهداف
بمجرد إخفاق طلابه لأي سبب من الأسباب 00 حقيقة ملموسة ومحسوسة 0
فالمدير 00 والمشرف 00 وولي الأمر 00 وإدارة التعليم لايهتمون بما قدم المعلم !
ولايهتمون ببحث أسباب إخفاق طلابه إن حدث ذلك 0
بل فقط ما يعنيهم : السؤال فقط 00 كم ترتيب المعلم 00 عفواً كم ترتيب طلابه !
لانريد تضخيم المسابقة على حساب المعلم للضغط عليه فالمعلم حجر الزاوية في العملية التربوية وما يؤثر عليه يؤثر على العملية التربوية بمجملها
فرأيي الشخصي في المسابقة ومن تجربة في الصفوف الأولية ..
أرى أنها ساذجة وبدائية ولا تحقق سوى الراحة لمخترعيها!!
وبعض الحشو المؤقت لأذهان الطلاب 0
وهذه من وجهة نظري أبرزعيوبها بالإضافة إلى ماذكر وبكل إختصار :
1 ـ غير موضوعية ولاتعطي نتائج حقيقية دقيقة 0
2 ـ تتأثر بعدة عوامل لاتخفى على أحد (نوعية الطلاب , طبيعة طلاب الصفوف الأولية المتغيرة , المملي 000 )
3 ـالطفل في هذه السن المبكرة بحاجة ماسة إلى القيم والمبادىء والعادات والمهارات والخبرات الحياتية المقرونة
باللعب 00
والمسابقة ألغت مقررات بكاملها فما بالك في الاهتمام بمثل تلك الأمور السلوكية 00!!
4 ـ قضت على الرقابة الذاتية للمعلم وأوجدت رقابة صناعية بديلة اسمها المسابقة أو القياسات كما يحلو للبعض تسميتها 0
5 ـ قضت على دور الشعبة الإشرافي فلا تجديد ولا تنويع ولا إبداع ولا00 ولا00
6 ـ المسابقة تستهدف المعلم لا الطالب وهذا بحد ذاته مشروع لتحجيم مكانة المعلم
7 ـ ضعف الأثر الإشرافي على المعلمين وبالتالي تضخيم المسابقة أو القياسات لتقوم بالدور المفقود !!
8 ـ إحراج المدارس والمعلمين في تنقلات الطلاب بسبب النتائج الغير صادقة 0
9 ـ التهرب من الطالب الضعيف أو بطيء التعلم من قبل معلمي الصف الواحد 0
10 ـ ايجاد تكتلات وتحزبات بسبب التنافس المزعوم (مجتمعنا المحلي بغنى عنها )
11 ـ زيادة الضغط على المعلمين الذين يوجد لديهم طلاب بطيئي تعلم وبالتالي يجيرون الضغط هم بدورهم على الأسرة 0
12 ـ الاعتياد على الاتقان المؤقت بسبب التعبئة المبالغ فيها 00
فلو اجريت قياسات في بداية العام القادم لنفس الطلاب وبنفس الكلمات لشاهدنا الاختلاف الكبير في النتائج وهذا يؤيده انعدام الأثر في الصفوف العليا 0 [/align]