عرض مشاركة واحدة
قديم 13-09-07, 01:57 am   رقم المشاركة : 14
ابو الحسن
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو الحسن






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو الحسن غير متواجد حالياً

فارس الميدان
كل عام وانت بخير
لا اعتقد ان المكافأه الماليه هي السبب الأكبر بضعف الدافعيه للتعلم بل برأي الشخصي هناك اسباب أخرى وراى ضعف الدافعيه للتعلم ولعل من أهمها
1) وجود أفكار خاطئة لدى الطالب عن مدى أهمية التعلم وعدم توفر وظائف وقلة أهمية الشهادات العالية ..
2) انعدام الجو التعليمي المناسب لنفسية الطالب لأسباب إدارية أو فنية أو مستلزمات الدراسة المبنى والفصول وعدد الطلاب وقلة الأنشطة المصاحبة لعملية التعلم ..
3) الخلافات الأسرية مما يولد لدى الطالب التفكير الدائم بذلك فيجعله ينفصل عن الدراسة ولا يكترث بها ..
4) استخدام العقاب البدني والنفسي للطالب من المعلم أو إدارة المدرسة ..
5) المشكلات الصحية والتي تتسبب بعدم القدرة على مسايرة أقرانه ..
6) صعوبة المناهج والتي لا تتلاءم مع قدرات الطالب الخاصة ..
7) الضعف العقلي ..
8) غياب الموجه المنزلي وانعدام التواصل مع المدرسة بالرغم من الإستدعاءات ..

&& الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :
1) من المهم البحث بدقة عن الأسباب والدوافع الحقيقية للمشكلة والتعامل معها وفق ما تتطلبه المشكلة بطريقة علمية عن طريق بحث حالة فردية خاصة .. فالتشخيص الصحيح جانب مهم في العلاج ..
2) استخدام استراتيجيات مناسبة لمثل تلك المشكلة مثل /
- النمذجة بحيث يطرح عليه نماذج موجودة في المجتمع القريب حققت الشهرة والمجد من خلال المثابرة والإجتهاد ..
- استخدام المعززات الإيجابية لرفع مستوى الطالب والإبتعاد عن الإحباطات والمحاسبة الدقيقة بالحسم والتوقيف .. أو التهديد بهما !!
- تعديل الأفكار الخاطئة لدى الطالب وإبعاد مصادرها ، وإحلال بدلا منها أفكار إيجابية .
- العلاج العلاني والإنفعالي بهدف زيادة الدافعية لدى الطالب وإدراك التعليم ..
3) التمعن بقدرات الطالب وبحث توجيهة للمكان المناسب لقدراته ..
وضع خطة عمل متدرجة للطالب يتحول بها تدريجيا لإدراك أهمية الدراسة بشرط أن تتناسب مع شخصية الطالب .







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس