[align=center]عزيزي .. المتزن عشمي أن تعاود التعقيب كما وعدت ، حتى لو بعد يوم .. وإن لم تستطع فأنت وشأنك عموماً .. خذ تعقيبي على ردك الأخير اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن شف يابو فالح : ( نايد ) أبلغ لأن وجودها يعني وجود طباق في البيت , والطباق من المحسنات البلاغية كما تعلم , بخلاف كلمة ( باقي ) التي ليس فيها أي محسن بلاغي . والمحسنات البلاغية في الشعر تجعل للقصيدة أو للبيت طعماً , كما أنها تعطي القارئ فرصة للتأمل والتلذذ بما يقرأ .. أما كلمة ( باقي ) فهي تعطي معنى مباشراً ليس فيه شيء من البلاغة اللغوية وليس فيه جديد من ناحية المعنى يشدني كقارئ . ثم إن كلمة ( نايد ) ككلمة أجمل لفظاً وأقرب للغة الشعر من كلمة ( باقي ) التي يقولها سائر الناس بل إني أرى في كلمة ( نايد ) ما يشد القارئ أكثر من كلمة ( باقي ) . وجهة نظر آخر الليل ,, وتقبل تحياتي 00 المتزن ألا توافقني يا متزن أنك تهتم بمحسنات لفظية وتغفل ماهو أهم وأجدى .. المعنى التعبيري للبيت بكامله ، ثم أرك أطنبت في شرح الجمال البلاغي للمحسنات البلاغية وكأني أخالفك في هذا .. طباق .. طباق .. ماقلنا شي وبعدين . هل وجود الطباق هو أهم من التوجه العام للبيت .. وش ذا ؟؟ يا صديقي .. أنت لم تناقش معنى البيت في وجود اللفظين ( نايد ) ( باقي ) .. وهذا هو عصب البلاغة والإشادة في البيت فأنت اقتصرت على وجود الطباق بين ( الموالي ) و ( نايد ) وكفى وحتى تدرك أن الطباق ليس في مفضلتي ولا يوازي عندى أهمية المعنى العام للبيت .. فأنا لم أحفل بوجود طباق معنوي بين كلمة ( الرفيق الموالي ) و ( باقي الناس ) وهو طباق بين الفرد والجماعة بين القلة والكثرة يا صديقي .. الطباق ليس ذي بال إذا وضعناه بجانب بلاغة البيت بشكل عام .. فلماذا أنت تشدد عليه . با ختصار شديد - لفظ ( نايد ) .. أجمل جرس وإيقاع في نطق البيت من لفظ باقي ... وهذا ما ذكرته منذ البداية - لفظ ( باقي ) .. أبلغ معنى بكثير من نايد وأكثر تأثيراً في تقمص التأثر وما يعتلج في قلب الشاعر . وحين أضع جمال اللفظة الواحدة في كفة .. وبلاغة البيت بكاملة في الكفة الأخرى بداهة .. بلاغة البيت بكاملة تطيش في جرس اللفظة المفردة وجه نظر يا سيدي ، وأعترف بوجود متعة وفائدة في مناقشات زي كذا أحلى تحية [/align]
[align=center][/align]